الصحة

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس والحفاظ على صحة الجلد

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس

يبحث عدد كبير من الأشخاص حول العالم عن الطرق الطبيعية الفعالة التي تساعد على التخلص من آثار الشمس الضارة التي تشوه مظهر الجلد، وفي هذا المقال اخترنا أن نقدم لكم وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس والتي تتواجد في كل مطبخ ويمكن الحصول عليها بسهولة ويسر.

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. يعتبر تفتيح البشرة من أهم التقنيات التجميلية التي يتم استخدامها لتوحيد لون البشرة بشكل عام والقضاء على اسمرارها الملحوظ، وتقوم هذه التقنية بالتحكم في نسبة الميلانين الموجودة في البشرة، ومن الممكن أن يكون اللون الغير موحد للبشرة نتيجة لزيادة التصبغ وهو عبارة عن بقع داكنة اللون تتواجد على البشرة. وقد تكون هذه المناطق الداكنة ناتجة عن وجود النمش أو الكلف أو نتيجة للشيخوخة، وتساعد وصفات تفتيح البشرة المختلفة على تخليص الجلد من هذه العيوب والمشاكل المزعجة.

نصائح لحماية البشرة من اثار الشمس

حتى تتم عملية إزالة اسمرار الشمس من الوجه بسرعة ننصحك باتباع النصائح التالية من أجل منع تكوين البقع الداكنة على البشرة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • تجنب التعرض لحرارة الشمس العالية لأوقات طويلة، والحرص على الجلوس في الظل كلما كان ذلك متاح
  • استخدام كريم واقي من الشمس بشكل يومي، ومن الضروري أن تتم إعادة وضع هذا الكريم على الجلد كل ساعتين تقريبًا لتوفير الحماية في كل وقت
  • تغطية الجلد بالملابس الواقية مثل النظارات الشمسية والقبعات وكذلك الأكمام الطويلة
  • اتباع الروتين المناسب للحفاظ على صحة البشرة
  • تنظيف البشرة بشكل منتظم، مع تجنب تقشيرها بعنف
  • الابتعاد التام عن التدخين والتوقف عن تناول المشروبات الكحولية

علاجات منزلية لتفتيح البشرة طبيعيًا

هذه هى بعض أهم العلاجات الطبيعية التي يمكن تجربتها في المنزل للمساعدة على تفتيح البشرة:

إقرأ ايضا  تبييض الرجلين من اثار الشمس بمكونات طبيعية وفعًالة في المنزل

الزبادي ودقيق الحمص

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس.. يعتبر استخدام الزبادي من العلاجات المنزلية الفعالة التي تساعد على تجديد شباب الجلد وإزالة آثار الحبوب منه، وهو من المواد الطبيعية شائعة الاستخدام ويتم استخدام الزبادي من أجل الحصول على بشرة مشرقة وناعمة. كما أنه من منتجات الحليب المميزة التي تمتلئ بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة، ويساعد حمض اللاكتيك الموجود فيه على تبيض البشرة بشكل طبيعي. وقد يساعد دقيق الحمص على تحسين مظهر البشرة والحصول على بشرة أفتح، ومن الممكن أن يساعد مزيج الدقيق والزبادي على ترطيب البشرة وإزالة الدهون الضارة الموجودة فيها حيث أنهما من أهم ماسكات تفتيح البشرة سريعة المفعول ويستخدم مزيج الزبادي والدقيق على البشرة لمدة نصف ساعة كاملة مع تدليك البشرة ثم غسلها بالماء، ومن أجل التخلص من اسمرار البشرة يتم استخدام هذا العلاج بشكل يومي لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أسابيع تقريبًا.

البابايا

نظرًا لما تحتوي عليه فاكهة البابايا من عناصر غذائية يتم استخدامها على نطاق واسع في وصفات العناية بالبشرة، حيث أنها تعطي البشرة نضارة ونعومة وتعمل على تبييضها، ويتم استخدام البابايا كما يلي:

  • يُفرم الموز مع البابايا ويتم هرسهما معًا
  • يضاف العسل الأبيض إلى المزيج السابق
  • تُخلط المكونات بشكل جيد ويتم وضعه المزيج على الجلد
  • يُترك المزيج على الجلد لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا، ثم يُشطف الجلد باستخدام الماء الدافئ ويتم تجفيفه

البرتقال

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس.. يعتبر البرتقال من الفواكه المفيدة للبشرة بشكل كبير لأنه مصدر هام من مصادر فيتامين سي، وقد يساعد البرتقال على تفتيح البشرة بشكل ملحوظ. كما أن تناول عصير البرتقال الطازج يوميًا يساعد على تنعيم البشرة وتنشيطها، ويوضع عصير البرتقال على البشرة للمساعدة على توحيد لونها، كما يمكن إضافته إلى النظام الغذائي اليومي للاستفادة من مكوناته على الوجه الأمثل.

العسل الأبيض

من الممكن أن يكون سبب وجود البقع الداكنة على الجلد هو التعرض للجفاف، ويساعد عسل النحل على ترطيب البشرة والحفاظ على لونها موحد، وذلك لأنه من العوامل المضادة للبكتيريا ويمنع زيادة حبوب الوجه، ويساهم في القضاء على البثور وحب الشباب وبقع الجلد المختلفة. ومن الممكن أن يتم استخدام العسل لعلاج مشكلة فرط التصبغ، وقد وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن العسل القابل للذوبان في الماء يتم الحصول عليه من كوريا الجنوبية ويعمل على علاج فرط التصبغ بفعالية أكبر من أنواع العسل الأخرى، ويوضع عسل النحل على البقع الداكنة بشكل مباشر باستخدام عود قطني.

إقرأ ايضا  وصفات لتفتيح البشرة السمراء من اول مرة بشكل فعال وسريع

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس

الليمون

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس.. يعتبر الليمون من الحمضيات الممتازة التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الجلد وهو مشابه لثمار البرتقال، ويساعد محتوى البرتقال العالي من حمض الستريك على تفتيح لون البشرة والتخلص من آثار الشمس الضارة التي تشوه مظهر الجلد. كما أن فيتامين سي يعزز عملية تكاثر خلايا الجلد وهو غني بمضادات الأكسدة التي تحسن من مظهر البشرة، ويتم تخفيف عصير الليمون بالماء ووضعه على الجلد لمدة عشر دقائق، ومن ثم يتم شطفه بالماء الفاتر.

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس
وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس

تفتيح البشرة بالحليب

يساعد حمض اللاكتيك الذي يتواجد في الحليب على تفتيح لون البشرة بشكل كبير، ويمكن استخدام حليب البقرة أو الماعز في عملية التفتيح وهذا الأمر يساعد على التخلص من آثار الشمس، فقط كل ما عليك هو التأكد من نظافة البشرة وجفافها ومن ثم يتم تسخين الحليب في وعاء ونقع منشفة نظيفة فيه، وبعد ذلك يتم عصر هذه المنشفة ووضعها على الجلد، حيث يتم تدليك المنطقة التي يرغب الفرد في تفتيحها بمنشفة الحليب.

وعند استخدام هذه الوصفة بشكل يومي سيلاحظ الفرد أن البشرة أصبحت أفتح في مدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع تقريبًا، وبمجرد الحصول عى بشرة فاتحة اللون لابد من وضع الحليب على البشرة مرتين في الأسبوع على الأقل للحفاظ على صحة البشرة الجديدة ذات اللون الفاتح. ومن أهم فوائد الحليب الأخرى هى ترطيب البشرة بفضل ما يحتوي عليه من كالسيوم وفيتامين (ب) ومضادات الأكسدة، ويعني هذا الأمر أن الحليب سيساعد على علاج مشكلة الجذور الحرة وأضرارها وسيحافظ على نظافة البشرة ونضارتها.

جل الصبار

يمكنك استخدام جل الصبار في تفتيح لون البشرة لما له من آثار مبردة ومضادة للالتهابات، كما أنه يعمل على تعزيز عملية إصلاح خلايا الجلد التالفة، وهذا الأمر يعالج أيضًا فرط تصبغ الجلد، ويساعد تراكم الميلانين على تفتيح لون البشرة ويعزز الصبار من تراكم هذه المادة. وقد أظهرت الدراسات المختلفة إمكانية استخدام جل الصبار لعلاج مشاكل الجلد المختلفة بطريقة فعالة، ويتم وضع جل الصبار على الوجه لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.

إقرأ ايضا  تبيض البشرة الدهنية في اسبوع بالطرق الطبيعية والمختلفة

الكركم

يساعد الكركم على توحيد لون البشرة وتفتيحها، وذلك بسبب ما يحتوي عليه من خصائص مضادة للأكسدة وكذلك مظهرة للجلد، ويكون الكركمين من المركبات الرئيسية الموجودة في الكركم، وتعمل مكملات الكركمين على تحسين صحة الجلد، ويتم مزج الكركم مع اللبن لعمل عجينة وتوضع العجينة على البشرة.

زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا من أهم المكونات الطبيعية الرائعة التي تساعد على تفتيح البشرة بشكل ملحوظ، لذلك نجدها تتواجد في عدد كبير من منتجات تفتيح البشرة الشائعة، وقد أثبتت زبدة الشيا فعاليتها في تحسين لون البشرة وملمسها مما يجعلها تبدو أكثر شبابًا. وتساعد زبدة الشيا أيضًا على علاج التهاب الجلد وآلامه ومشاكل البشرة المعرضة لظهور حب الشباب، ومن أهم مكونات زبدة الشيا الفعالة هو فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة وكذلك الأحماض الدهنية المضادة للالتهابات.

الخيار

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس.. يعتبر الخيار من الخضروات المفيدة لصحة البشرة نظرًا لأنه من أهم مصادر مضادات الأكسدة وفيتامين C و A، ويساعد الخيار على ترطيب البشرة وتخفيف التهيجات والالتهابات والانتفاخ الذي يتواجد تحت العين ويمنع إفراز الدهون. ويمكن أن يساعد أيضًا على تفتيح لون البشرة وجعلها نضرة وناعمة، ويمكن استخدام الخيار مع جميع أنواع البشرة وذلك من خلال بشر الخيار ووضعه على البشرة.

دقيق الشوفان

يتم استخدام الشوفان في علاج المشاكل المختلفة التي تصيب الجلد، كما يتم استخدامه للتخلص من الطفح الجلدي والأكزيما والجفاف، وقد تم إجراء عدد كبير من الدراسات لفهم فوائد دقيق الشوفان للجلد، وهو يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تمتص الأشعة الضارة التي تسقط على الجلد. يمكنك استخدام دقيق الشوفان في حماية جلدك بفعالية وبشكل طبيعي، حيث أنه يعزز عملية تجديد الجلد من خلال تقشيره ويساعد على تفتيح البشرة وتنعيمها، ويتم وضع الشوفان المطبوخ بعد أن يبرد على الوجه واستخدامه كقناع، ومن ثم يتم غسله لمدة مرور مدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا أو بعد أن يجف تمامًا.

هل يساعد زيت جوز الهند على تفتيح البشرة؟

نعم، يساعد زيت جوز الهند على تفتيح البشرة بشكل كبير وإزالة آثار أشعة الشمس الضارة، كما أنه يقلل من الالتهابات ويمنع إصابة الجلد بالعدوى ويحمي البشرة من الجذور الحرة وأضرارها، كما أنه من الزيوت المفيدة لجميع أنواع البشرة خاصة البشرة العادية والجافة، وذلك بفضل ما يحتوي عليه هذا الزيت من حمض اللوريك، كما أنه يرطب البشرة ويحميها من الأشعة فوق البنفسيجية.

إقرأ ايضا  تبيض البشرة الدهنية في اسبوع بالطرق الطبيعية والمختلفة

طريقة استخدام زيت جوز الهند على الجلد

يمكن استخدام زيت جوز الهند على الجلد ككريم عن طريق فرك ملعقة كبيرة منه بين اليدين من أجل الحصول على سائل ناعم وخفيف، ومن ثم يتم فركه على الرقبة والوجه والمناطق الجافة المختلفة في جميع أنحاء الجسم، ومن ثم تتم عملية إزالة بقايا هذا الزيت باستخدام منديل، مع تجنب دخول زيت جوز الهند في العين، فهو لا يشكل خطورة على العين إطلاقًا ولكنه قد يجعل رؤيتك ضبابية لفترة مؤقتة.

هل يساعد النظام الغذائي اليومي على تفتيح البشرة؟

وصفات لتفتيح البشرة من اثار الشمس.. بالتأكيد تعتمد صحة البشرة على التغذية التي يحصل عليها الجسم على مدار اليوم، ومن أجل الحصول على بشرة جذابة وصحية لابد من اتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن. وقد يساعد تناول المكملات الغذائية أيضًا على تحسين مظهر البشرة والجلد بشكل عام.

اليوجا وصحة البشرة

تساعد اليوجا على تحسين الصحة الجسدية والعقلية والانفعالية، حيث أن ممارسة هذه الرياضة يوميًا لها تأثير أكثر من رائع على صحة البشرة، وهذا الأمر يعود بشكل إيجابي على تحسين عملية هضم الطعام وتعزيز الدورة الدموية. كما أن اليوجا تساعد على إزالة السموم من الجسم وقد تساعد الكثير من أوضاع اليوجا على شد الجلد وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة.

السابق
استخدام واقي الشمس في البيت وأهم أنواع الكريمات الواقية من الحروق
التالي
علاج نزول الرحم في البيت.. كيف يمكنك علاج مشكلة نزول الرحم؟