الصحة

وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة مع نصائح مجربة لتأخير ظهورها

وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة … هل هذا ما تبحثين عنه سيدتي؟ إن تجاعيد الوجه والرقبة من أشد ما يؤرق السيدات بعد سن الأربعين. إذ تغزو الخطوط الرفيعة الجبهة بين العينين، وتحتها، وتبدأ بالتشكل طبقاً لدرجة العناية بالبشرة في السنوات السابقة. 

نعم هذا صحيح، فالطريقة التي تتعاملين بها  مع بشرتك في سنوات الأولى من أهم عوامل ظهور التجاعيد بشكل سريع، أو تأخرها لعدة سنوات أخرى. إذاً لا يمكننا أن نمنع ظهور التجاعيد، ولكننا بالتأكيد نستطيع التعامل معها حينما تظهر، و تأخيرها قليلاً.

لكي نسرد بعض الوصفات الطبيعية الفعالة لإزالة التجاعيد بسرعة، ولا بأس بالتحدث قليلاً عن الخيارات الطبية للتعامل مع الخطوط الرفيعة في الجبهة، يجب علينا أولاً توضيح أسباب ظهور هذه التجاعيد، والعوامل المؤثرة عليها. فهيا بنا

هل حقاً تعد أشعة الشمس الملام الأول على التجاعيد؟

تعد تجاعيد البشرة من علامات التقدم في العمر الطبيعية، حيث يتغير تركيب البشرة من الداخل بمرور السنين. حيث تصبح البشرة أرق، وأكثر جفافاً، كما تفقد المرونة الطبيعية بها، وهذا مايساعد في ظهور علامات التقدم في العمر.  ومع ذلك، نلاحظ أن البشرة دائمة التعرض لأشعة الشمس دائماً ما تظهر عليها تجاعيد الجبهة بشكل سريع وملحوظ مقارنة بأجزاء الجسم الأخري. وفيما يلي أهم الأسباب المؤدية لظهور تجاعيد البشرة.

  • التقدم في العمر
وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة
وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة

كلما مرت السنوات، فقدت البشرة مرونتها، وأصبحت أكثر هشاشة؛ حيث يبدأ إنتاج الزيوت الطبيعية بالانخفاض، وبالتالي تصبح البشرة أكثر جفافاً. كذلك تقل نسبة الدهون الطبيعية في الخلايا العميقة من البشرة؛ مما يجعلها تبدو مترهلة، وهذا ما يجعل الخطوط الرفيعة تظهر بشكل أوضح.

  • التعرض المستمر لأشعة الشمس 

تعد أشعة الشمس السبب الرئيسي للتجاعيد المبكرة. ويرجع ذلك إلى أن الأشعة الفوق بنفسجية التي تبثها الشمس تعمل على تدمير الأنسجة الضامة ( هي نوع من الأنسجة التي تربط الخلايا معاً بإحكام). وتتمثل هذه الأنسجة في مادة الكولاجين، وألياف الإيلاستين. وتقبع هذه الأنسجة في الطبقات العميقة من البشرة، ونقصانها يسبب ترهل الجلد. 

  •  التدخين 

يسرع التدخين من عملية التقدم في العمر، مما يساهم في ظهور تجاعيد الجبهة، كما يعرف التدخين بتأثيره السلبي المدمر للكولاجين في البشرة.

وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة

وصفة جل الصبار

يعرف جل الصبار بخصائصه العلاجية الهائلة للبشرة والجسم. ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المغذية للبشرة. ولعل أهم فائدتين يمنحها الصبار للبشرة هما: الترطيب، وإعادة تكوين مادة الكولاجين في الخلايا من جديد. ويمكن الاستفادة من جل الصبار لازالة التجاعيد من الجبهة عبر تطبيقه على أماكن التجاعيد مباشرة بشكل منتظم.

قناع الموز للتخلص من التجاعيد نهائياً

تحتوي ثمرة الموز على عدة زيوت طبيعية وفيتامينات ضرورية لصحة خلايا البشرة. كل ما عليك فعله هو هرس نصف موزة لتصبح عجينة ملساء، ثم وضعها على البشرة على هيئة قناع لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة يوم بعد يوم.

وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة.. بياض البيض 

يساهم بياض البيض في التخفيف من عمق الخطوط الرفيعة في البشرة، كما يحفز خلايا البشرة على إنتاج المزيد من الكولاجين. لذلك يعد ماسك بياض البيض من العناصر الفعالة لإزالة التجاعيد نهائياً.

زيت الزيتون لإزالة تجاعيد الجبهة للرجال

تشير الأبحاث التي أجريت في هذا المجال بأن الاستهلاك المعتدل لزيت الزيتون في النظام الغذائي يقلل من معدل ظهور التجاعيد مقارنة بمن لا يتناولونه. ويعمل زيت الزيتون على زيادة كولاجين البشرة؛ مما ينتج عنه استرجاع للمرونة المفقودة. أما من لا يرغب في تناول زيت الزيتون، فيمكنه الاعتماد على الخضروات التالية: الطماطم، والبروكلي، والبقوليات مثل: العدس، والفاصولياء.

وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة .. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على مكونات تؤهله ليكون أفضل وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة؛ حيث يعمل على ملء الفراغات البينية بين الخلايا في الطبقة الخارجية من البشرة. مما يمنح البشرة مرونة ونعومة، وليس هذا فحسب. بل إن زيت جوز الهند من أفضل عناصر ترطيب البشرة على الإطلاق؛ حيث تعمل على الاحتفاظ بجزيئات الماء داخل الخلايا. وهذا ما يجعل البشرة رطبة طوال الوقت. 

نصائح للتخلص من تجاعيد البشرة

استخدام واقي للشمس بشكل منتظم

يعد الاعتماد على واقي الشمس من الطرق الفعالة لمنع ظهور التجاعيد المبكرة. يمنع كريم واقي الشمس الأشعة الفوق بنفسجية من الوصول للطبقات العميقة من الخلايا؛ مما يحمي الكولاجين الموجود فيها من التأثر. 

واقي الشمس… كريم بيوديرما

وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة

الحد من تناول السكر الأبيض 

يجعل السكر الأبيض الجسم في حالة تسمي glycation وهي حالة حيوية يرتبط فيها سكر الجلوكوز بالبروتين أو الدهون. تتكون هذه العملية من العديد من الخطوات الكيميائية التي ينتج عنها بعض العناصر غير مفيدة للجسم، ومن هذه العناصر مركبات تسمى ال AGEs. تعمل هذه المركبات على تدمير بروتين الكولاجين في الجسم والبشرة؛ مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الوجه والجبهة. 

كذلك وجد أن هذه المركبات المعروفة  بال AGEs توجد في الأطعمة المقلية؛ لذلك فإن التقليل من هذه المأكولات سيكون له كبير الأثر في حماية البشرة من التجاعيد.

تناول الأطعمة الصحية 

هناك مصطلح لهذه الأطعمة حيث يطلق عليها البعض اسم الأطعمة الخارقة super food، حيث تدعم هذه المأكولات من الصحة العامة للجسم، وخاصة البشرة. وتتمثل هذه الأطعمة في: 

  • ثمرة الأفوكادو
  • بذور الشيا
  • القرفة
  • بياض البيض
  • الزنجبيل
  • الشوفان
  • السلمون
  • السردين 
  • البطاطا الحلوة
  • الطماطم
  • جوز الهند

تناول الفيتامينات والمعادن 

يعد فيتامين ج من أفضل الفيتامينات المهمة للبشرة؛ حيث يعمل على القضاء على الأجسام الحرة( وهي أجسام منتشرة في الهواء، تتحرك بسرعة كبيرة، وتسبب تلف الخلايا والروابط بينها إذا ما اصطدمت بها). 

أما المعادن فلا تقل أهمية عن الفيتامينات للبشرة؛ حيث تعمل على تنقية وفلترة أشعة الشمس التي تصل للبشرة، كما تسرع من عمليات الالتئام، وتمنع تلف الخلايا. ويعد كلا من عنصر الزنك والسيلينيوم من أهم المعادن التي تقي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ومنع وصول الأشعة الفوق بنفسجية إليها. وبالأخير لا يمكن الاعتماد فقط على وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة.بل يجب الاستعانة بطرق أخرى أكثر فعالية.

 ويمكن منح البشرة ما تحتاجه من هذه المعادن إما باستخدام كريم موضعي على البشرة يحتوي عليهما، أو تناول الأطعمة الغنية بهما. ومن أهم مصادر الزنك والسيلينيوم الطبيعية:

  • الزنك من البقوليات، واللوز، والشوفان، والحبوب، والجبنة. 
  • السيلينيوم من الزبادي، والسبانخ، والموز، والشوفان.

الترطيب 

  يتسبب جفاف البشرة في ظهور تشققات الجلد، والخطوط الرفيعة في الوجه والجبهة. أما باستخدام مرطب مناسب بانتظام، سيعمل على حبس جزيئات الماء في الخلايا، ويمنع فقدانها، وهذا ما يجعلها تحتفظ بمرونتها، ويؤخر ظهور التجاعيد. 

وفي الختام، يفضل الاعتناء بالبشرة منذ الصغر، والاهتمام بشرب كمية كافية من الماء، مع استخدام مرطب مناسب، ووضع كريم واقي الشمس دائماً. حيث أن الحفاظ على بشرة نضرة لوقت طويل لا يحصل بمجرد وصفة لازالة التجاعيد من الجبهة نبحث عنها بعد ظهور التجاعيد بالفعل، ولكنه ناتج خطوات متراكمة.  

السابق
ما هي الاطعمة الغنية بالبروتين ؟ ونسبة السعرات الحرارية في كل منها
التالي
فوائد عصير الرمان على الريق للتخسيس وطرق تحضيره للرجيم