الصحة

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه.. تعرف على طرق العلاج والأسباب

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه .. حب الشباب هو مرض جلدي شائع بين الشباب يحدث بسبب انسداد بصيلات الشعر عن طريق الزيت وخلايا الجلد الميتة. وتظهر هذه الحبوب غالباً في مناطق الوجه وفي الظهر من أعلى. وذلك، لأن هذه المناطق تحتوي على معظم الغدد الدهنية. ولأن بصيلات الشعر ترتبط بالغدد الدهنية، حيث تؤثر التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل وتناول أدوية منع الحمل على إنتاج الزهم. وكذلك انتشار كميات منخفضة من الأندروجينات في دم النساء مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

ويظهر حب الشباب على هيئة رؤوس بيضاء أو رؤوس سوداء أو بثور. ويعتبر الشباب المراهقين (الشباب الصغير في السن)  أكثر عرضة لظهور حب الشباب، ولكنه يصيب الأشخاص من مختلف الأعمار، حيث يعتبر الظهور المفاجئ لحب الشباب الشديد عند كبار السن علامة على الإصابة بمرض أخر.

كما يمكن أن تتسبب بعض العلاجات التقليدية لحب الشباب في الجفاف والاحمرار والتهيج، لذلك، يُفضل استخدام طرق العلاج الطبيعية.

تتوفر بعض طرق العلاج الفعالة لحب الشباب، لكن يمكن أن تظل حبوب الشباب في الظهور، حيث تلتئم البثور والنتوءات ببطء، ثم تنمو بعض البثور مرة أخرى. كما يجب البدء في علاج حب الشباب في وقت مبكر، حيث يمكن أن يتسبب حب الشباب في ظهور الندبات على الجلد. ويمكن أن يستمر حب الشباب عند النساء لفترة كبيرة جداً بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الدورة الشهرية والحمل. لذلك، لا يحتاج هذا النوع من الحبوب إلى علاج لأنه يختفي بعد الولادة أو إنتهاء الدورة الشهرية. كما يمكن أن تتسبب بعض المستحضرات التجميلية الشائعة لعلاج حب الشباب في حدوث احمرار أو تهيج أو حكة في الجلد.

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه.. وأعراض حب الشباب

  • ظهور الرؤوس البيضاء وهي المسام المغلقة المسدودة
  • وجود الرؤوس السوداء وهي الرؤوس التي تظهر بعد فتح المسام المسدودة
  • اكتشاف النتوءات الصغيرة الحمراء والمؤلمة
  • تتضح البثور وهي عبارة عن بقع حمراء وتجمعات من الحبوب تحتوي على الصديد الذي ينتج بسبب التهاب بصيلات الشعر أو إصابة البصيلات بالبكتيريا
  • ومن أعراضه أيضاً ظهور بعض التكتلات الكبيرة والصلبة والمؤلمة التي تحتوي على الصديد تحت سطح الجلد
  • العقيدات: وهي نوع من أنواع البثور الكبيرة التي تظهر بوضوح على سطح الجلد، كما أنها تكون كبيرة في الحجم وصلبة ومؤلمة ومغروسة في عمق الجلد
  • الخراجات: وهي تظهر بوضوح على سطح الجلد وتكون مؤلمة وممتلئة بالصديد.
إقرأ ايضا  ماسك لحب الشباب تعريفه وأسبابه وأشهر الوصفات الطبيعية لعلاجه

تظهر بعض الأعراض الخطيرة عند استخدام منتجات العناية البشرة لعلاج حب الشباب مثل:

  • الشعور بالضعف
  • صعوبة التنفس
  • تورم وانتفاخ في العين أو الوجه أو الشفاه أو اللسان
  • ضيق والتهاب في الحلق

أسباب ظهور حب الشباب

  • الإنتاج الزائد للزيت
  • انسداد بصيلات الشعر عن طريق الزيت وخلايا الجلد الميتة
  • بعض أنواع البكتيريا
  • النظام الغذائي: حيث تؤدي بعض المواد الغذائية مثل الحليب والشيكولاته إلى زيادة حب الشباب
  • يتسبب الضغط العصبى والإجهاد في ظهور حب الشباب
  • يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الدهنية إلى ظهور حب الشباب وتهييج الجلد، حيث يمكن أن يلتصق الزيت بالجلد ويقوم بسد بصيلات الشعر
  • يؤدي تقشير وتنظيف الجلد بقوة شديدة باستخدام الصابون القاسي أو المواد الكيميائية إلى تهييج الجلد وظهور حب الشباب.
  • تلعب الجينات الوراثية دور مهم في حب الشباب، وخاصة إذا كان أحد الوالدين مصابين بحب الشباب.

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه .. وطرق علاجه

النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي الذي يحتوي على فيتامينات (إي وبي) بالإضافة إلى الزنك دور فعًال في علاج حب الشباب، كما يفيد اتباع نظام غذائي منخفض في نسبة السكريات في علاجه بقوة.

زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي بتركيز 5 في المائة في علاج حب الشباب الخفيف أو المتوسط. ويتم عمل قناع زيت الشاي عن طريق خلط قطرة أو قطرتين من زيت الشاى مع قناع الطين ثم تركه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، أو قم بخلط قطرة من زيت شجرة الشاي مع 12 قطرة من زيت الزيتون أو الجوجوبا أو اللوز الحلو. ثم قم بتدليكه على الوجه مثل المرطب وتجنب العينين لمدة 5 إلى 8 دقائق. ويتم استخدام قطرات صغيرة من زيت الشاي لأنه يحتوي على خصائص يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الهرمونات.

الشاي

يحتوي الشاي العادي والشاي الأخضر على مادة البوليفينول التي تساعد في تقليل إفراز الدهون وعلاج حب الشباب.

المرطبات

تساعد بعض المرطبات مثل الأيزوتريتنون في تهدئة البشرة وعلاج حب الشباب. كما تساعد المرطبات التي تحتوي على الصبار بنسبة 10 في المائة أو أكثر في علاج حب الشباب لأنها تكون مضادة للالتهابات.

إقرأ ايضا  ما هو افضل كريم لحب الشباب للبشرة الدهنية ؟ وكيف يمكن استخدامه؟

المواد الهلامية

تساعد المواد الهلامية ومستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول في تجفيف البشرة وعلاج حب الشباب.

الريسورسينول

يساعد هذا النوع من الأحماض في تكسير وإزالة الرؤوس السوداء والبيضاء.

البنزويل بيروكسايد

يساعد هذا الحمض في قتل البكتيريا، ويسرع من عملية استبدال الجلد، كما يقوم بتقليل إنتاج الزهم.

حمض السليسيليك

يساعد في تكسير وإزالة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء كما يساعد في تقليل الالتهاب والتورم.

الرتين اي

يساعد على فتح المسام حيث يعمل على تجديد الخلايا ويعتبر وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه بفاعلية.

حمض الأزيليك

يساعد هذا الحمض على تقوية الخلايا التي تقوم بتبطين البصيلات كما توقف من انفجارات الدهون ومن نمو البكتيريا.

حقن الكورتيكوستيرويد

تساعد حقن الكورتيكوستيرويد في علاج الحالات الملتهبة بشدة وعلاج الندبات بشكل عام كما أنها تقوم بتسريع الشفاء.

المضادات الحيوية

يمكن استخدام بعض المضادات الحيوية مثل الاريثروميسين والتتراسيكلين لمدة يمكن أن تصل إلى 6 أشهر لعلاج حب الشباب المعتدل أو الشديد. وتساعد المضادات الحيوية في تعطيل نمو البكتيريا وتقليل الالتهاب.

أدوية منع الحمل

تساعد أدوية منع الحمل في علاج حب الشباب عند النساء حيث تعمل على تثبيط نشاط الغدة. لذلك، تستخدم كعلاج طويل الأمد لحب الشباب. ولكن يعتبر هذا العلاج غير مناسب للنساء التي تعاني من اضطراب تخثر الدم أو تعاني من الصداع النصفي أو عمرها أكبر من 35 عام. لذلك، يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام هذا النوع من الأدوية.

مضادات الميكروبات الموضعية

تساعد مضادات الميكروبات الموضعية مثل الكليندامايسين وسلفاسيتاميد الصوديوم في علاج حب الشباب المتوسط ​​إلى الشديد.

الريتينويد الموضعي

وهو عبارة عن مشتق من مشتقات فيتامين أ ويعمل على تفتيح المسام وتمنع ظهور الرؤوس البيضاء والسوداء في الوجه. وتشمل الرتينويدات الموضعية أدابالين وتازاروتين وتريتينوين.

الايزوتريتنون

هو عبارة عن ريتينويد قوي يستخدم لعلاج حب الشباب الكيسي الشديد والحاد والحالات التي لا تستجيب للأدوية وطرق العلاج الأخرى. ويعتبر استخدام هذا الدواء محدود جداً لأنه يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة جفاف الجلد وجفاف الشفاه ونزيف في الأنف وتشوهات جنينية وتقلبات مزاجي. لذلك، يجب موافقة الطبيب قبل البدء في استخدامه. كما يجب على المرضى أثناء فترة تناول الايزوتريتينوين تجنب مكملات فيتامين أ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى تسمم فيتامين أ.

إقرأ ايضا  افضل كريم لحب الشباب.. تعرفي على الكريمات الفعالة لعلاج "حب الشباب" المزعج

الكركم

يتم استخدام الكركم في علاج حب الشباب لأنه مضاد للالتهابات. يتم عمل قناع الكركم عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة من العسل ثم تركه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة.

الصبار

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه.. قم بخلط الصبار مع الكركم أو الشاي الأخضر ثم اتركه على الوجه لمدة 15-20 دقيقة. ويساعد الصبار في علاج حب الشباب الملتهب ويساعد في تهدئة الجلد، لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك والكبريت.

الشوفان

قم بخلط دقيق الشوفان مع الماء بدون سكر ثم اتركه على الوجه لمدة 20-30 دقيقة. ويحتوي الشوفان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. كما تحتوي نخالة الشوفان على فيتامينات ب  وفيتامين هـ وبروتينات ومعادن.

طين البنتونيت الكالسيوم النقي

يعتبر طين البنتونيت عامل فعال لإزالة السموم وحماية للجلد. كما يعتبر هذا القناع هو أساس الكثير من أقنعة الوجه لعلاج حب الشباب

قناع الكبريت

القناع العلاجي الذي يحتوي على نسبة 10 بالمائة من الكبريت الذي يعتبر عامل طبيعي مضاد للميكروبات. لذلك، يستخدم كعلاج لحب الشباب

قناع حمض السلسيلك والزنك والطين

يحتوي هذا القناع على حمض السليسيليك الذي يعتبر علاج شائع لحب الشباب. وكذلك الزنك وهو معدن مضاد للالتهابات يساعد في تخفيف الاحمرار والتهيج. ويعمل الطين على استخلاص الزيوت بينما تحفز المكونات الأخرى على تقشير البشرة دون تهيج.

الفحم ومسحوق الطين الفرنسي الأخضر

يساعد الطين الأخضر والفحم في التخلص من الزيوت الزائدة، بينما يقوم الزنك بتخفيف الاحمرار والالتهابات. ويمكن إضافة فيتامين C والسبيرولينا اللذان يعملان على توفير مضادات الأكسدة وتهدئة البشرة. ويمكن خلط هذا القناع بالزبادي أو الصبار أو ماء الورد للحصول على مميزات إضافية. ويتناسب هذا القناع مع البشرة الحساسة والدهنية والجافة والمعرضة لظهور الرؤوس البيضاء.

قناع النياسيناميد الليلي

يحتوي هذا القناع على النياسيناميد الذي يعتبر علاج لحب الشباب. لأن النياسيناميد هو عبارة عن فيتامين ب الذي يعتبر مضاد للالتهابات كما يساعد في تقليل احمرار الجلد.

قناع ورقة إيبانيل الكورية

قد تشعر البشرة الجافة أو المتهيجة بالانتعاش مع يساعد هذا القناع في إزالة السموم لأنه يجمع بين الرماد البركاني والبنتونيت. بالإضافة إلى بعض المكونات مثل فيتامين سي والببتيدات التي تقوم بترطيب البشرة وإصلاحها عن طريق مضادات الأكسدة.

إقرأ ايضا  اسرع طريقة لازالة الحبوب واثارها من الوجه وأهم العلاجات الطبيعية للتخلص منها

قناع الفحم المنشط

يحتوي هذا القناع على مجموعة من الأحماض التي تساعد على تعزيز تجديد الخلايا وتنظيف المسام. كما يحتوي أيضاً على بعض المكونات النشطة مثل الكاولين وهوطين أبيض ناعم، وحمض الماندليك، والأوكالبتوس مما يساعد في تعزيز تسريع عملية الشفاء وتقليل الالتهاب.

قناع أورجين

يتم وضع هذا القناع لمدة 10 دقائق ويحتوي على الكبريت والزنك. ويستخدم هذا القناع إذا كانت المشكلة هي الزيت الزائد.

قناع طين المسام البركاني

وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه.. تشمل مكونات هذا القناع الرماد البركاني والكاولين وطين البنتونيت وحمض اللاكتيك. ويستخدم هذا القناع في حالة الشرة الدهنية.

السابق
طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف لتكثيفه والحفاظ على صحته
التالي
وصفات لتنظيف البشرة من الحبوب.. تعرف على أهم الطرق والوصفات الطبيعية