الصحة

اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام .. تعرف عليها مع أهم طرق علاجها

نزول دم قبل موعد الدورة بخمس ايام

اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام هو محور تساؤل وحيرة للعديد من الفتيات والسيدات، ولعل حيرتهم في مكانها، إذ أن أسباب عدم انقطاع الدم بعد الدورة الشهرية كثيراً ما تكون حالات مرضية أو اختلال في وظيفة أحد أعضاء الجهاز التناسلي الأنثوي، فما هي هذه الأسباب؟ وماهو علاج طول الدورة الشهرية؟

أقصى عدد أيام الدورة الشهرية 

تعتبر مدة الدورة الشهرية طبيعية عندما تتراوح بين ٣ إلى ٧ أيام، وبذلك فإن الدورة الشهرية التي تتجاوز مدتها ٧ أيام تعد دورة طويلة. وفي هذه الحالة يمكن للطبيب المعالج أن يشخصك بنزيف الطمث _ نزيف الطمث هو مصطلح طبي يشير إلى تعدي فترة الدورة الشهرية مدة ال٧ أيام أو نزول دم الدورة بغزارة شديدة حتى لو لم تتعدى مدتها ٧ أيام _ . 

وقد يعد طول مدة الدورة الشهرية دليل على وجود مشكلة خطيرة مثل: السرطان، أو اختلال مستويات الهرمونات، أو مشاكل في بنية الرحم نفسه. 

اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام

تختلف أسباب عدم توقف الدورة الشهرية للبنات عنها في السيدات، صحيح قد تتشابه بعض الأسباب مثل تكيس المبايض، والأورام الليفية، ولكن هناك العديد من الأسباب المختلفة مثل: نزيف ما قبل انقطاع الدورة عند السيدات، أو نزيف النفاس. لذا، يجب الانتباه جيداً أثناء تحديد الأعراض المتعلقة بطول مدة الدورة. 

التغيرات في الهرمونات وعملية التبويض

تتحكم كلا من الهرمونات التناسلية وعملية التبويض في سير العمليات الحيوية بأكملها في الرحم. لذا، فأي اختلال فيها يؤثر سلباً على طول الدورة الشهرية. وقد يحدث اختلال الهرمونات نتيجة مشاكل في الغدة الدرقية، أو متلازمة تكيس المبايض. لذا، فإن عدم انتظام الهرمونات، أو توقف المبايض عن إخراج البويضة الناضجة (عملية التبويض) يتسبب في جعل بطانة الرحم أكثر سماكة مما يؤدي إلى غزارة الدم وطول فترة الطمث الشهرية. 

مرض التهاب الحوض

قد تتسبب التهابات الحوض في جعل الدورة الشهرية مستمرة لمدة شهر في الحالات المتقدمة. تحدث التهابات الحوض نتيجة الإصابة بعدوى بكتيريا الجهاز التناسلي، وقد تكون البكتيريا المسببة للأمراض المتنقلة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان أشهرها. ويعد طول فترة الدورة الشهرية أكثر من 7 ايام أحد الأعراض، بجانب تغيرات ملحوظة في الإفرازات المهبلية. 

الحمل أحد اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام

اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام
الحمل أحد اسباب استمرار الدورة الشهرية اكتر من 7 ايام

يقصد بالحمل هنا الحالات الغير طبيعية للحمل مثل الحمل خارج الرحم، أو بسبب الإجهاض. قد يحدث النزيف المستمر نتيجة حالة المشيمة المنزاحة كذلك، ويقصد بالمشيمة المنزاحة التصاق المشيمة بجدار الرحم من الجهة السفلية، وخاصة عنق الرحم، وهو الأمر الذي يعد غير طبيعي بالمرة، ويتسبب ذلك في نزيف مستمر. 

  السمنة 

يمكن للسمنة أن تُحدِث خلل في انتظام الدورة الشهرية بطريقتين مختلفتين، حيث أنه عادة ما تسبب السمنة حالة تكيس المبايض _ وفيها تتكون أكياس مبيضية على المبيض، تمنع التبويض وتسبب زيادة إفراز هرمون الأندروجين وهو الهرمون الذكري في جسم المرأة أو الفتاة _ . كذلك عندما تحدث السمنة تبدأ الخلايا الدهنية الكثيرة المتكونة تحت الجلد في إفراز المزيد من هرمون الاستروجين في الجسم، مما يسبب طول مدة الدورة الشهرية.  

مشاكل النزيف أحد اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام

قد يكون سبب نزيف الطمث الطويل مشكلة في وظيفة تجلط الدم، إذ يؤدي أي خلل في قدرة الجسم على تجلط الدم بصورة منتظمة إلى النزيف المستمر، ولعل أشهر حالتين قد تسببان ذلك هما الهيموفيليا، ومرض ويلبراند. 

علاج زيادة الدورة الشهرية

تختلف طرق علاج اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام، حيث يقوم الطبيب بتحديد السبب ثم القيام بالخطوات اللازمة لعلاجه، ولكن مهما اختلفت وسيلة العلاج فإن الأهداف تبقى تقليل كمية الدم المفقودة، و تنظيم الدورة الشهرية، مع التخفيف من الشعور بالألم وعدم الراحة الذي عادة ما يصاحب الدورة الشهرية الطويلة. كما يمكن لوسائل التحكم في النسل الهرمونية تنظيم الدورة الشهرية، وتوجد هذه الوسائل على هيئة:

  • أقراص أكثر استخداماً لعلاج الفتيات
  • الحلقات المهبلية
  • أجهزة داخل الرحم
  • حقن

اسباب استمرار الدورة الشهرية  اكثر من 7 ايام  قد تكون خطيرة مما قد يجعل الطبيب يلجأ في بعض الحالات  إلى بعض الخيارات الجراحية لعلاج الدورة الشهرية الطويلة. وتعد عملية التوسع والكشط إحدى هذه الإجراءات حيث يقوم الطبيب بالتخفيف من سمك بطانة الرحم، وعليه تقل كمية الدم المفقودة أثناء الطمث الشهري. أما في حالة السيدات اللاتي لم تعد ترغب في إنجاب الأطفال يمكنهن اللجوء إلى استئصال الرحم، أو إزالة بطانة الرحم نهائياً. 

هل هناك مضاعفات لطول الدورة الشهرية؟

نعم هناك عدة مخاطر لنزيف الطمث في حالة عدم الإسراع بعلاجه، حيث يسبب فقدان كميات كبيرة من الدم الإصابة بفقر الدم الذي يظهر في صورة نقص أعداد كرات الدم الحمراء، مع الشعور بهبوط ودوخة مستمرة. كذلك قد يسبب تأخر التشخيص وضع المريضة في الخطر إذا ما كان سبب النزيف الدموي سرطان الرحم أو سرطان عنق الرحم. 

وفي الختام.. تظل اسباب استمرار الدورة الشهرية اكثر من 7 ايام عديدة، ولا يمكن التنبؤ بها ما لم يتم تشخيص الحالة بواسطة الطبيب. لذا، يُنصح بالاستشارة الفورية فور ملاحظة الخلل في انتظام الدورة وطول مدتها. 

إقرأ ايضا  ما هي اسباب طول مدة الدورة الشهرية ومتى أسعى للاستشارة الطبية؟

السابق
متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره وما هي طريقة استخدامها لأول مرة؟
التالي
تجريتول 200 دواء لعلاج الصرع.. تعرف على التركيب والجرعة وطريقة الاستعمال