الصحة

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها للفتيات والمتزوجات.. متى يجب زيارة الطبيب؟

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها.. قد تبدأ فترة الحيض ويتدفق الدم لمدة يوم أو يومين ومن ثم ينقطع وتعتقدين بأن دورتك الشهرية قد انتهت ولكن تتفاجئين بعد مرور يوم أو يومين بنزول الدم مرة أخرى، فلا داعى للقلق هناك نحو 25 % من النساء حول العالم لديهم فترات غير منتظمة، وتختلف الأسباب عند الفتيات عن المتزوجات، ومن خلال هذا المقال سنوضح الأسباب المحتملة لحدوث ذلك ومتى يستدعى القلق وزيارة الطبيب.

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها.. كيف تحدث الدورة الشهرية؟

هى عملية دورية تحدث كل 4 أو 5 أسابيع لدي الفتيات البالغات، من خلال خروج دم من الرحم عبر المهبل، ويتوقف هذا فى حالة الزواج والحمل، حيث تحدث الدورة الشهرية بسبب التغيرات فى الهرمونات داخل الجسم، حيث يفرز المبيضان هرمونات الأنوثة (الاستروجين والبروجسترون) اللذان يساعدان فى تكوين بطانة الرحم التى تلتصق بها البويضة المخصبة وتبدأ فى النمو فى حالة (المتزوجات) وإذا لم يكن هناك بويضة مخصبة، فإن البطانة تنسلخ وتخرج على صورة دم الحيض، يصاحبها آلام فى الحوض والظهر وتقلصات اسفل البطن، بسبب انقباض الرحم.

5 أسباب خاصة بالمتزوجات 

بعد أن تعرفنا على كيفية حدوث الدورة الشهرية، لابد من معرفة اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها، وعلى الرغم من أن مستويات الهرمون يلعب دوراً رئيسياً في دورتك، يجعلها أثقل أو أخف أو منتظمة او غير منتظمة، إلا أن هناك عوامل أخرى تؤثر على الحيض لدي المتزوجات وتشمل:

  • الحمل

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها.. من المحتمل أن يكون هذا بسبب الحمل، وأن الدم الذي نزله على مدار يوم أو يومين لم يكون دم الدورة الشهرية، ولكنه ناتج عن انغراس البويضة المخصبة فى جدار الرحم، ويمكن التفريق بين دم الحيض ودم الانغراس بسهولة، لأن الدم الناتج عن انغماس البويضة خفيف يميل إلى اللون الزهري الفاتح.

هناك علامات أخرى قد تساعدك فى أن ما يحدث بسبب الحمل وهي:

  1. ألم فى الثدي يصاحبها الشعور بالثقل والامتلاء
  2. شعور عام بالإعياء والإرهاق
  3. تقلصات خفيفة فى اسفل البطن
  4. حاجة متكررة للتبول
  5. تقلب المزاج دون سبب
  6. قئ وغثيان وإمساك ودوخة

قد يهمك ايضا: متى يخف الم الثدي عند الحامل؟.. تعرف على أسباب الآلام والأعراض وطرق العلاج

  • الرضاعة الطبيعية

تعتبر أيضا الرضاعة الطبيعية أحد العوامل التى تؤثر على انتظام الحيض، فهي من اسباب تقطع الدوره بعد نزولها، فقد تجعل الرضاعة دورتك الشهرية “أقصر أو أطول أو خفيفة أو ثقيلة”، فهي تعود بعد نحو 6 أسابيع من الولادة. وفي حالة الرضاعة الطبيعية قد تتوقف الدورة أكثر من ذلك أو تعود على نحو أسرع، ويختلف هذا من جسم إلى آخر وفقا طبيعته ومستوى الهرمونات.

  • استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية

وتعتبر حبوب منع الحمل، أحد الوسائل الشائعة بين النساء لفعاليتها فى منع الحمل وتنظيم النسل، وبحسب موقع A.Vogel، فإن وسائل منع الحمل الهرمونية أحد اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها، بسبب لعبها فى الهرمونات الأنثوية وتأثيرها على سماكة بطانة الرحم، ولهذا السبب تخف دورتك الشهرية أو تأتى بعدم انتظام أو تنزل ولكن بشكل متقطع، لذلك لكي تعود دورتك إلى طبيعتها لابد من التوقف عن تناول تلك الحبوب والبحث عن وسيلة أخرى أكثر فعالية ولا تؤثر على الحيض، استشاري طبيبك فى ذلك.

  • سن اليأس

دخول النساء مرحلة سن اليأس، من اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها، بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وهذا يتسبب فى أن تصبح الإباضة أقل انتظاما قبل توقف الدورة الشهرية تماما ويستغرق هذا نحو 12 شهرا وتعرف بفترة انقطاع الطمث.

من أعراض فترة انقطاع الطمث بحسب موقع Mayo Clinic:

  1. عدم انتظام الحيض
  2. مشاكل فى النوم
  3. جفاف المهبل والجلد
  4. تقلبات مزاجية
  5. فقدان امتلاء الثدي
  • الإجهاض

يأتي الإجهاض ضمن قائمة اسباب تقطع الدوره بعد نزولها، وبعض النساء لا يعرفن بخبر حملهن وتتفاجئ بحدوث الإجهاض والذى يعنى فقدان الحمل، بسبب عدم نمو الجنين بالشكل الطبيعي، ويكن النزيف قوي فى الساعات الأولى ولكنه يخف تدريجياً.

من أعراض الإجهاض وفقا Mayo Clinic:

  1. ألم أسفل الظهر والبطن
  2. نزيف مهبلي يحتوي على الأنسجة مخاطية

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها.. للفتيات والمتزوجات

بعد أن تعرفنا على اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها، الخاصة بالمتزوجات، فهناك عوامل أخرى تؤثر على تدفق دم الحيض الذي يمر عبر عنق الرحم إلى المهبل، ففي بعض الأحيان بحسب موقع MEDICAL NEWS TODAY، قد تسد أنسجة الحيض عنق الرحم، مما يمنع أو يحد من نزول الدم والأنسجة أثناء مغادرة الجسم، وقد يسبب هذا الانسداد تقطع الدوره وبمجرد نزول الانسداد تعود دورتك لطبيعتها. وهناك أسباب أخرى تسبب تغيير فى الفترات وهي:

  • الضغط العصبي

يؤثر الضغط العصبي بسبب مخاوف العمل أو مشاكل الشخصية، فى التأثير بشكل مباشر على الدورة الشهرية، لأن التوتر يؤثر على مستويات إفراز الهرمونات الأنثوية المسئولة عن عملية الإباضة، مما يجعل العملية أبطئ.

  • ممارسة الرياضة

يمكن للمجهود البدني المفرط أثناء ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أن تردي إلى تعطيل الدورة الشهرية أو تجعلها أخف، لأن التمرين الشديدة قد تؤدي إلى فقدان الوزن، الذى يحدث خلل بالتوازن الدقيق للهرمونات بالجسم، مما يؤدي إلى توقف الدورة الشهرية بعد نزولها.

  • تغييرات مفاجئة بالوزن

حدوث أى تغييرات بالوزن سواء بالزيادة أو الفقدان السريع، يحدث تغيير بشكل مباشر فى دورتك الشهرية، لأن عند زيادة الوزن، يرتفع هرمون الاستروجين مقابل البروجسترون، المسئولين عن عملية الإباضة، لأن هرمون الاستروجين يتم تخزينه فى الخلايا الدهنية، مما يحدث خلل هرموني، يؤدي إلى فترات غير منتظمة.

أما فى حالة فقدان الوزن السريع، يقل مخزون هرمون الاستروجين، لنصل لنفس النتيجة عدم انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تماما، لذلك لابد من متابعة مع طبيب متخصص فى التغذية لتجنب حدوث أى خلل فى الهرمونات.

اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها.. متى يستدعي القلق؟

فى حالة حدوث استراحة فى منتصف الدورة الشهرية قصيرة نسبياً (يوم أو أقل) فلا داعى للقلق قد يكون لأى من الأسباب السابقة المتعلقة بالضغط العصبي والتوتر، ولكن إذا حدث انقطاع للدورة لبضعة أيام ومن ثم تبدأ مرة أخرى بقوة، فهنا مؤشر على وجود مشكلة أكثر خطورة.

فقد يكون سبب عدم انتظام الدورة الشهرية هنا للإصابة بـ:

  • الانتباذ البطاني الرحمي

وتشير هذه الحالة إلى نمو أنسجة الرحم التي تبطن الرحم خارجه ومناطق أخرى من الجسم، يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على تدفق الدورة الشهرية.

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي:

  1. ألم شديد فى المعدة
  2. ألم أسفل الظهر والحوض
  3. ألم أثناء التبول والحيض
  4. حركة الأمعاء المؤلمة أثناء الحيض
  5. العقم
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

السبب الدقيق وراء حدوث متلازمة تكيس المبايض غير معروف، ولكن الإصابة هنا تعنى اختلال فى الهرمونات تؤثر على المبايض.

أعراض متلازمة تكيس المبايض:

  1. صعوبة فى فقدان الوزن
  2. زيادة فى الوزن
  3. علامات الجلد حول الإبط والرقبة
  4. انتشار المناطق الداكنة حول العنق و الفخذين وتحت الثديين
  5. ترقق الشعر أو تساقط الشعر
  6. ظهور حب الشباب على الوجه والصدر والظهر

يمكن أن تساعد الخطوات التالية فى إدارة متلازمة تكيس المبايض وتحقيق توازن بين مستويات الهرمونات:

  1. فقدان الوزن الزائد
  2. تناول نظام غذائي صحي
  3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

اسباب انقطاع الدوره اثناء نزولها.. متى ترى الطبيب؟

تعتبر الدورة الشهرية غير المنتظمة أمر شائع بين المراهقات ربما بسبب الإجهاد أو التمارين الرياضية أو النظام الغذائي، ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج رعاية طبية وهي:

  • إذا ما استمرت الدورة أكثر من 8 أيام أو أقل من يومين
  • ليس لديهم فترات لمدة 3 شهور متتالية رغم عدم وجود حمل
  • تقلصات شديدة
  • نزيف بين الفترات
  • فترات أخف بكثير من المعتاد
  • الشعور بالدوار والغثيان خلال الحيض
  • أعراض ما قبل الحيض الشديد مثل: القلق والاكتئاب

وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبار الدم للتحقق من مستويات الهرمون، وفحص الحوض عن طريق الموجات فوق الصوتية للتأكد من عدم وجود مشكلة بالمبايض.

نرشح لك:علاج مغص الدورة الشهرية الشديد بـ10 طرق منزلية.. تعرف عليها

إقرأ ايضا  كيف ينزل كيس المبيض مع الدوره الشهرية؟ وما هي طرق علاجه؟

السابق
الم في الكتف الايمن من الخلف والامام.. تعرف على الأسباب وطريقة العلاج
التالي
تغير لون البول ورائحته من علامات الحمل وأسباب التغير