الصحة

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين.. وطرق الوقاية منها

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين.. في الحالات الطبيعية تبدأ الحبوب في الظهور على بشرة الوجه في بدايات فترة المراهقة وقد تستمر حتى مرحلة البلوغ، ويعتبر السبب الرئيسي وراء ظهور هذه الحبوب هو التغيرات الهرمونية التي تتسبب في زيادة إفرازات البشرة للزيوت وتراكمها تحت الجلد مما يجعلها بيئة خصبة لبعض أنواع البكتيريا التي تتسبب في ظهور هذه الحبوب، ومع دخول مرحلة البلوغ تختفي تماما هذه التغيرات الهرمونية ومعها هذه الحبوب المزعجة. وفي بعض الحالات قد يتفاجئ البعض بعودة ظهور هذه الحبوب مرة أخرى. لذا، سوف نستعرض في هذا المقال اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين أو بعد مرحلة البلوغ بشكل عام.

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين وتفسيراتها المختلفة

عند البحث عن سبب ظهور الحبوب في الوجه فجأة بعد سن البلوغ، قد يتفاجئ الفرد بوجود الكثير من الأسباب التي قد يترتب عليها ظهور العديد من أنواع حبوب الوجه من أهمها ما يلي:

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين نتيجة استخدام مستحضرات التجميل

من أهم أسباب ظهور حب الشباب بعد سن 25 هو عدم الاهتمام باختيار مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، وذلك يرجع لكون العديد من هذه المستحضرات تتسبب في سد المسام وبالتالي تراكم الزيوت تحت طبقة الجلد وتكوين حبوب الشباب. كما يمكن التغلب على هذا الأمر عن طريق اختيار مستحضرات تجميل تحتوي على عبارة خالي من الزيوت أو لا يتسبب في ظهور حب الشباب.

أسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين نتيجة استخدام العقاقير الطبية

من الممكن أن يكون أحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير الطبية أو الأدوية خاصة أدوية تحديد النسل و الأدوية المحفزة للتستوستيرون هو ظهور حبوب الشباب بصورة مفاجأة، وبالتالي في حالة استخدام أحد الأدوية وظهور الحبوب يتوجب على الفرد استشارة الطبيب مرة أخرى بصورة فورية.

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين الناجم عن التغيرات الهرمونية

في بعض الحالات قد تحدث بعض التغيرات في معدل إفرازات هرمونات الإستروجين والبروجسترون وهو الأمر الذي قد يكون أول أعراضه هو ظهور الحبوب بكثرة في الوجه، أيضاً قد يترتب على التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل أو انقطاع الدورة الشهرية لظهور الحبوب.

التوتر و الضغط العصبي

قد يكون الضغط العصبي هو أحد اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين والتي يجهلها الكثير، حيث أن الشعور بالكثير من الضغط العصبي أو القلق يترتب عليه زيادة هرمون الإندروجين الذي يحفز إنتاج البشرة للزيوت وتدفقها للخارج بشكل يترتب عليه تعرض المسام للانسداد في بعض المناطق وتراكم هذه الزيوت تحت الجلد لتبدأ الحبوب في الظهور في هذه المناطق من البشرة.

النظافة الشخصية

يترتب على الإهمال في النظافة الشخصية التعرض لظهور الحبوب المزعجة في منطقة الوجه والرقبة، فعلى سبيل المثال في حالة إهمال تغيير الغطاء الخاص بالوسادة لفترة طويلة، فإن هذا الأمر يترتب عليه تراكم الأوساخ والزيوت التي تفرزها البشرة خلال فترة الليل على غطاء الوسادة والتي تبدأ البكتيريا في التكاثر عليها، وعند النوم مرة أخرى على هذا الغطاء، فإن هذه الزيوت تنتقل مرة أخرى للوجه لتتسبب في ظهور الحبوب.

أيضاً من أهم أسباب ظهور الحبوب المؤلمة في الوجه هو استخدام بعض الأدوات التي قد تتسبب في إغلاق مسام البشرة مثل استخدام قبعة أثناء التدريب والتي تمنع العرق من الخروج وتحجزه على البشرة لتبدأ بعض المسام في الانسداد وخلال فترة وجيزة تبدأ الحبوب في الظهور في هذه المناطق.

اسباب ظهور الحبوب في الوجه بعد الثلاثين وطرق الوقاية منها

ربما يكون اتباع بعض الخطوات البسيطة للوقاية من ظهور حبوب الوجه أفضل من زيارة الطبيب أو البحث عن علاج حبوب الوجه، ومن أهم الخطوات الواجب اتباعها للوقاية من حبوب الوجه ما يلي:

  • يجب عدم السماح بتراكم الزيوت والأوساخ على البشرة عن طريق تنظيف الوجه والرقبة يومياً مرتين على الأقل بواسطة غسول للوجه أو أحد أنواع الصابون المناسب للبشرة.
  • يجب الحرص على تنظيف الأدوات التي تلامس الوجه بصورة مستمرة مثل النظارات التي تجمع الزيوت التي تفرزها البشرة والتي تعيدها إليها عند الاستخدام مرة أخرى، أيضاً يجب الحرص على عدم ملامسة الهاتف المحمول للوجه وإبقاء مسافة مناسبة بينه وبين الوجه وذلك لضمان عدم انتقال أي من زيوت البشرة للهاتف.
  • يفضل أن يتم ممارسة أحد أنواع الرياضة التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من القلق والتوتر بصورة منتظمة مثل رياضة اليوجا على سبيل المثال.
  • يفضل أن يتم تجنب أو الإقلال من تناول بعض أنواع الأطعمة المشبعة بالدهون والتي تزيد من إفرازات البشرة للزيوت واستبدالها بالخضروات والفواكه الطازجة ومصادر البروتين.
  • تساعد أشعة الشمس على زيادة إفراز البشرة للدهون وبالتالي يفضل تجنب الخروج في أشعة الشمس قدر الإمكان، وفي حالة الخروج يجب استخدام أحد أنواع الكريمات الواقية من الشمس.
  • يجب شرب كمية من المياه لا تقل عن 8 أكواب يومياً وذلك لأن نقص المياه في الجسم يدفع البشرة لإفراز مزيد من الزيوت.
  • في حالة الشعور ببداية ظهور بعض الحبوب، فمن الممكن التغلب على هذا الأمر عن طريق استخدام أحد الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج حبوب الوجه مثل استخدام زيت شجرة الشاي الذي يقلل من التهابات الوجه ويساعد على جفاف هذه الحبوب بصورة سريعة.

السابق
علاج حبوب الفم الداخليه في المنزل والوقاية منها وأهم أسباب ظهورها
التالي
وجع راس المعدة.. تعرف على أهم أسباب هذا المرض وأعراضه وطرق علاجه