الصحة

اسباب عدم توحد لون الجسم.. تعرف على أهم الوصفات طبيعية

اسباب عدم توحد لون الجسم

اسباب عدم توحد لون الجسم تحدد بنسبة كبيرة الأسلوب الأنسب لعلاجه، ويسبب عدم توحد لون البشرة إزعاجًا للكثيرين، خاصة النساء، حيث يؤثر ذلك على المظهر وقد يسبب ضعف الثقة بالنفس، وأحيانًا يصاحب عدم توحد لون الجسم تغيرًا في ملمس البشرة أيضًا. وقد يأخذ شكل بقع داكنة أو ندبات شديدة أو حبوب بارزة، ويحدث عدم توحد لون الجسم نتيجة عوامل مختلفة، منها حدوث خلل في إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد، أو الإصابة بأحد الأمراض الوراثية أو التغيرات الهرمونية، أو غيره، ونقدم في هذا المقال اسباب عدم توحد لون الجسم وأعراضه، وكذلك علاجه بشكل طبي وبالوصفات الطبيعية..

اسباب عدم توحد لون الجسم

تعتمد اسباب عدم توحد لون الجسم على الشكل الذي يتخذه، حيث أن تحديد اسباب عدم توحد لون الجسم تتطلب فحصًا دقيقًا من الطبيب للتأكد من التشخيص الصحيح، ومن ثم معرفة طريقة علاجه، ونقدم فيما يلي أنواع مشكلات التصبغ وكذلك اسباب عدم توحد لون الجسم في كل نوع، وفقًا لموقع Aedit المعني بالصحة والجمال.

أولًا: اسباب عدم توحد لون الجسم نتيجة فرط التصبغ

– الالتهابات الجلدية

من اسباب عدم توحد لون الجسم حدوث زيادة مفرطة في التصبغ، وينتج ذلك غالبًا بعد الإصابة بحب الشباب أو البكتيريا أو غيرها من الالتهابات الجلدية، ويتسبب ذلك في ظهور بقع داكنة تظهر عادة بعد اختفاء الحبوب أو الندبات، وأحيانًا تظهر تلك البقعة باللون الأحمر أو البني أو الأسود أو الوردي. ويحدث تغير اللون بسبب زيادة مادة الميلانين، والمسؤولة عن التصبغ، والتي تفرزها البشرة لمساعدتها في الالتئام والشفاء أسرع، ولذلك يحدث تغيرًا للون الجزء المصاب من البشرة ويتحول للأغمق، وقد تتلاشى بعض البقع الداكنة بمرور الوقت.

وفي بعض الأحيان قد تظهر البقع الداكنة كآثار جانبية للخضوع لبعض العلاجات التجميلية، مثل صنفرة البشرة، والعلاج بالليزر، واستخدام المقشرات الكيميائية.

– البقع العمرية

التقدم في السن مع كثرة التعرض لأشعة الشمس قد تكون من اسباب عدم توحد لون الجسم أو فرط التصبغ الذي يؤدي لظهور البقع الداكنة أو النمش، وتحدث غالبًا مع زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسيجية الضارة، وهي أكثر شيوعًا عن ذوي البشرة الفاتحة، ومع ذلك فهي تؤثر أيضًا على ذوي البشرة السمراء، ومن أعراضها ظهور بقع داكنة صغيرة أو بيضاوية، وقد يكون لونها بني داكن أو أسود بني فاتح، وتظهر بشكل خاص على الصدر والذراع والكتف والوجه واليد.

– البقع الشمسية

من اسباب عدم توحد لون الجسم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس الضارة، والتي تؤدي إلى تحفيز البشرة على زيادة إنتاج مادة الميلانين؛ المسؤولة عن تصبغ الجلد، وهنا تظهر البقع الشمسية، وتختلف عن العمرية في الأعراض، حيث إنها قد تسبب الحروق أو تقشر الجلد وجفافه، وكذلك النمش الداكن، بالإضافة إلى أنها قد تسبب ورم التقران السعفي، حيث تظهر بقع حمراء ملمسها خشن بالجلد وقد تتكون بها القشور، وفي هذه الحالة يكون الشخص معرضًا بشكل أكبر لخطر الإصابة بسرطان الجلد.

– الكلف

يعرف الكلف بأنه عبارة بقع داكنة ذات لون بني فاتح أو غامق أو رمادي، تظهر بشكل أكبر على الأنف والذقن والخدين وفوق الشفاه، وهو من اسباب عدم توحد لون الجسم الشائعة، ويصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال. كما أنه شائع جدًا أثناء الحمل؛ حيث إنه ينتج في الغالب بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة تصبغ الجلد.

ثانيًا: اسباب عدم توحد لون الجسم لعوامل أخرى

– انفجار الشعيرات الدموية

قد يحدث التهابًا بالشعيرات الدموية الموجدة بالوجه، ما يؤدي إلى تضخمها وانفجارها في بعض الأحيان، لذا فهي من اسباب عدم توحد لون الجسم الشائعة، وتظهر على شكل خطوط لونها أحمر تسمى بالأوردة العنكبوتية، وعادة ما توجد على الساقين أو الوجه، وقد يحدث انفجار الشعيرات الدموية لعدة أسباب، منها كثرة التعرض لأشعة الشمس، الجينات الوراثية، فترة الحمل، الحساسية تجاه بعض المواد الكيميائية، كثرة العطس أو التقيؤ الشديد، والتي تظهر بشكل أوضح عند ذوي البشرة البيضاء.

– البهاق

من اسباب عدم توحد لون الجسم نتيجة قلة التصبغ، ففي هذه الحالة يقل إنتاج مادة الميلانين في الجسم بشكل كبير، ما يؤدي إلى عدم تصبغ البشرة، وهنا تظهر بقع فاتحة اللون مميزة عن لون الجلد المحيط بها.

– مرض الوردية

الإصابة بمرض الوردية قد تؤدي إلى عدم تناسق لون الجسم، وفي هذه الحالة يحدث انتفاخًا أحمر بالوجه، وتظهر الأوعية الدموية بشكل متضخم، وفي بعض الأحيان قد تظهر حبوب صديدية حمراء في منطقة الذقن والخدين والأنف. وقد تسبب أحيانًا حساسية وتهيج بالجفون والعيون، وهي حالة مرضية مزمنة، حيث إنها تستمر من أسابيع حتى شهور، وتختفي ثم تظهر مرة أخرى، وهو شائع بنسبة أكبر عند النساء ذوات البشرة الفاتحة.

– الالتهاب البكتيري أو الفطري

من اسباب عدم توحد لون الجسم الشائعة؛ الإصابة بالتهابات بكتيرية أو فطرية، وتحدث الإصابة بالالتهاب البكتري عن طريق انتشار البكتيريا بالمناطق المصابة نتيجة جروح أو خدوش، أما الالتهاب الفطري فيحدث نتيجة عدوى، مثل السعفة المبرقشة أو عدوى المبيضات.

– سرطان الجلد

قد تكون الإصابة بمرض سرطان الجلد من اسباب عدم توحد لون الجسم عندك، وفي هذه الحالة يظهر تغير بلون الجلد وتظهر بقع داكنة أو فاتحة متغيرة في الملمس والشكل أيضًا.

علاج عدم تناسق لون البشرة بشكل طبي

بعد معرفة اسباب عدم توحد لون الجسم الشائعة، سنقدم مجموعة من الخيارات الطبية الفعالة؛ وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

– كريم هيدروكينون 4٪

بعد زيارة طبيب الأمراض الجلدية ومعرفة أسباب عدم تناسق لون بشرتك، فقد ينصحك باستخدام هذا الكريم مرتين يوميًا، حيث إنه يعمل على توحيد لون البشرة وتفتيح المناطق الداكنة، ولكنه قد يسبب أحيانًا حساسية وتهيج واحمرار بالجلد، لذا يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استخدامه.

– العلاج بالليزر

أصبح العلاج بالليزر يحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة لعلاج كثير من الأمراض الجلدية، وبعد معرفة طبيبك اسباب عدم توحد لون الجسم عندك؛ فقد ينصحك بالعلاج عن طريق الليزر؛ حيث يعمل على توحيد لون البشرة والبقع الناتجة عن التعرض للشمس أو التقدم في العمر، وكذلك يعمل الليزر على تخفيف بروز الندبات والتهابها.

– التقشير الكيميائي

يتم فيه استخدام محلول كيميائي لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد وتحفيز ظهور طبقة جديدة خالية من البقع الداكنة، وهناك ثلاثة مستويات منه، وهي: التقشير الخفيف، حيث يستخدم به أحماض خفيفة، مثل السليسيليك، ويمكن التعافي منه في غضون أيام قليلة، والمستوى الثاني هو التقشير المتوسط، ويستلزم وصف مسكنات الألم بعده، أما النوع الأخير فهو التقشير العميق، والذي يتطلب الخضوع للتخدير أولًا، حيث يتم فيه استخدام الفينول، ويستغرق الشفاء منه أسبوعين تقريبًا.

– علاج المايكرو ديرما برشن

هو تقشير احترافي للجلد ليس جراحيًا ولا كيميائيًا، ولكنه يعالج كثير من الأمراض الجلدية، مثل البقع الناتجة عن أشعة الشمس والندبات، ويعمل هذا العلاج على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مع تقشيرها من الطبقة الخارجية التالفة؛ مما يمنحك إطلالة شابة ومفعمة بالحيوية، وقد يصاحبه جفاف بالبشرة أو تقشير واحمرار لعدة أيام.

نصائح للتغلب على عدم توحد لون الجسم

بعد معرفة اسباب عدم توحد لون الجسم الشائعة، وطرق علاجها بشكل طبي؛ سنقدم فيما يلي مجموعة من النصائح للتغلب على هذه المشكلة بشكل طبيعي، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

– تناول كمية كافية من الماء

احرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، حيث تعمل على زيادة رطوبة البشرة وعلاجها من الالتهابات والجفاف والمسامات الواسعه، وكذلك عليك استخدام كريمات الترطيب على البشرة لتوحيد لونها وتفتيح البقع الداكنة وازالة التجاعيد أيضًا.

– استخدام واقي شمس

من أسباب عدم تناسق لون البشرة كثرة التعرض لأشعة الشمس، لذا عليك استخدام أحد منتجات الوقاية من الشمس مع عامل حماية لا يقل عن 30 قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة، مع الحرص على إعادة تطبيقه على البشرة كل ساعتين، فذلك سيحميك من حروق الشمس والبقع العمرية أيضًا.

– إتباع نظام غذائي صحي

اسباب عدم توحد لون الجسم شائعة، ومن بينها نقص مادة الميلانين الذي قد يحدث نتيجة عدم تناول أطعمة صحية، لذلك عليك تجنب بعض الأطعمة الضارة التي تسبب التهاب البشرة وعدم توحد لونها، مثل السكريات، والتي تزيد من البقع العمرية والتجاعيد، وكذلك التوابل الكثيرة، ومنتجات الألبان، والأطعمة المصنعة والدهون.

علاج عدم توحد لون الجسم بشكل طبيعي

بعد معرفة اسباب عدم توحد لون الجسم الشائعة، فهناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي تساعد على تناسق لون بشرتك وتوحيدها، مثل:

– تناول فيتامين سي

من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من الآثار الجانبية للجذور الحرة، والتي قد تسبب عدم تناسق لون البشرة وظهور البقع الداكنة وتلف الجلد، لذا احرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل: الجوافة، والفلفل، والبرتقال، والفراولة، والكيوي.

– عنصر النياسين

أحد العناصر اللازمة لصحة البشرة، ويعمل على توحيد لونها والتخلص من البقع الداكنة والتجاعيد وترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف أيضًا، ويوجد النياسين في مجموعة من الأطعمة، مثل: البازلاء الخضراء، والتونة، وعيش الغراب، والدواجن.

– عصير الليمون

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات والأكسدة، لذا فهو يعمل على توحيد لون البشرة، ويمكنك وضع قطرات من عصير الليمون الطازح مباشرة على المنطقة المصابة، وبعد 15 دقيقة يغسل بالماء البارد، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين يوميًا للحصول على نتائج ملحوظة.

– زيت حبة البركة

من أسباب ظهور البقع الداكنة إصابة البشرة بالتهاب فطري أو بكتيري، لذا فإن استخدام زيت حبة البركة يوحد لون البشرة، وذلك لأن له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات والبكتيريا والفطريات أيضًا، ما يعمل على تناسق لون البشرة وترطيبها ونعومتها، كما وجدت دراسة حديثة أن زيت حبة البركة قد يكون فعالًا في علاج البهاق، ولا توجد له آثار جانبية خطيرة.

– بندق الساحرة

يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي تعمل على تقليل احمرار الجلد وتهيجه وتفتيح البقع الداكنة، ويمكن استخدامه بتطبيقه مباشرة على المنطقة المصابة، كما أنه يدخل في تكوين بعض مستحضرات العناية بالبشرة، مثل الصابون والتونر.

– زيت ثمر الورد

يعرف بقدرته على تقليل آثار الشيخوخة والتجاعيد والندبات، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين، وتقي الجسم من أضرار الجذور الحرة التي قد تكون من اسباب عدم توحد لون الجسم عندك، ويمكن استخدامه بوضعه مباشرة على البقع الداكنة.

– حمض الكوجيك

يوجد في عدد كبير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ولا يحتاج استخدامه إلى وصفة طبية، ويمكنه توحيد لون البشرة وتفتيحها، وذلك لأنه يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة، ويعتبر آمنًا عندما لا يكون تركيزه أعلى من 2% في منتجات العناية البشرة.

حيلة سريعة للتغلب على عدم توحد لون البشرة

بعد معرفة اسباب عدم توحد لون الجسم وعلاجه بشكل طبي؛ فهناك حلًا سريعًا للتخلص من البقع الداكنة باستخدام “المكياج”،حيث يمكنك استعمال كريم الأساس لتوحيد لون البشرة كاملًا، وكذلك تساعد كريمات الترطيب الملونة في التغلب على البقع الداكنة، كما أن الكونسيلر يوحد لون البشرة ويغطي الندبات والحبوب بشكل مثالي.

السابق
علاج حساسية الجلد بعد ازالة الشعر باستخدام مكونات طبيعية مفيدة
التالي
افضل بخاخ لنمو شعر الذقن وحل مشكلة تساقط الشعر وضعف البصيلات