الصحة

فصائل الدم النادرة .. تعرف على أندر الفصائل في العالم والفصيلة الأكثر نقاءً

فصائل الدم النادرة

يحتوي الدم بشكل عام على خلايا الدم الحمراء التي تتخصص في حمل الأكسجين ونقله إلى جميع أجزاء الجسم. كما تتواجد أيضًا خلايا دم بيضاء تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى والجلطة. في هذا المقال، سنتعرف على فصائل الدم النادرة.

فصائل الدم النادرة

يحتوي الدم أيضًا على الكثير من السكريات والبروتينات. وهذه المواد هى التي تعطي للدم نوعه. وعلى الرغم من أن هناك أكثر من 33 فصيلة للدم، إلا أن هناك نظامين فقط يتم استخدامهما على نطاق واسع وهما نظام ABO وكذلك الفصائل الموجبة والسالبة. وتتكون هذه المجموعات من أنواع فصائل الدم الرئيسية التي يعرفها الكثيرون، وهى كالتالي:

A- إيجابي
A- سلبي
B- إيجابي
B- سلبي
AB-إيجابي
AB- سلبي
O-إيجابي
O-سلبي

كيف يتم تحديد فصائل الدم النادرة ؟

يتم تحديد فصائل الدم من خلال الوراثة، حيث يرث الفرد منا الجينات المختلفة من والديه، أحد هذه الجينات يكون من الأم والآخر من الأب.

ما هو نظام ABO؟

عندما يرث أحد الأشخاص فصيلة الدم A من الأب وفصيلة الدم B من الأم، ففي هذه الحالة يمكن أن تكون فصيلة دمه النهائية AB. وعندما يرث B من الأب و B من الأم، ففي هذه الحالة تكون فصيلة دمه هى BB.

من جانب آخر، لا تؤثر فصيلة الدم O على فصائل الدم A و B، وذلك يدل على أنك إذا قمت بوراثة فصيلة الدم O من والدتك وفصيلة الدم A من والدك، فإن فصيلة دمك سوف تكون A، وهناك احتمال أن شخصين بفصائل A و B يكون طفلهما من فصيلة O.

عامل Rh

يتم أيضًا التعرف على فصائل الدم وفقًا لشيء يسمى عامل ريزوس Rh، وهو يكون موجود في خلايا الدم الحمراء.

ما هى أندر الفصائل الدموية؟

من الصعب تحديد فصائل الدم النادرة في العالم، نظرًا لكون هذه الفصائل ترتبط بما يسمى بعلم الوراثة. ويختلف انتشار الفصائل من مكان لآخر حول العالم، ومع ذلك نجد أنه في الولايات المتحدة الأمريكية تكون فصيلة AB هى الأكثر ندرة. وقد تم تصنيف فصائل الدم النادرة في جامعة ستانفورد للطب كالتالي:

AB – سلبي (0.6 بالمائة)
B – سلبي (1.5 بالمائة)
أ- سلبي (6.3 في المائة)
O- سلبي (6.6 بالمائة)
B إيجابي (8.5 بالمائة)
O – إيجابي (37.4 بالمائة)

ويختلف هذا الترتيب من مكان لآخر، حيث نجد أن فصيلة الدم الأكثر شيوعًا في الهند هى B إيجابي، بينما فصيلة الدم الأكثر شيوعًا في الدنمارك هى A، وهكذا في جميع دول العالم.

فصائل الدم النادرة

ما هى أهمية فصيلة الدم؟

يحتوي الجهاز المناعي للإنسان على مواد طبيعية تسمى الأجسام المضادة. والتي من شأنها أن تساعد على محاربة جميع أنواع الفيروسات والبكتيريا التي لا يتعرف عليها الجهاز المناعي، وتقوم بمهاجمتها والقضاء عليها.

ومن الممكن أن تقوم الأجسام المضادة بتدمير جميع الآفات التي تهدد الحياة أثناء نقل الدم من شخص لآخر، وذلك لأن عملية النقل قد تسبب الكثير من المخاطر والأمراض.

ومن أجل ذلك، تعمل مراكز الطب في جميع أنحاء العالم على وضع قوانين والقيام بإجراءات شديدة الصرامة من أجل منع حدوث أضرار خلال عمليات نقل الدم.

عندما يتعلق الأمر بعامل Rh الشهير، نجد أنه من الممكن للأشخاص الذين لديهم فصيلة دم إيجابية Rh أن يحصلوا على دمًا إيجابيًا أو Rh سلبيًا. بينما يمكن للأشخاص الذين لديهم دم سلبي Rh أن يتلقوا دمًا سلبيًا Rh فقط.

وفي بعض الأحيان، يمكن للمرأة التي لديها دم سلبي Rh أن تحمل طفلًا مصابًا لديه دم إيجابي Rh. مما يؤدي إلى الإصابة بحالة خطيرة تسمى عدم توافق عامل Rh.

على الرغم من أن الدماء بشكل عام تبدو متشابهة إلى حد كبير بين جميع الأشخاص، إلا أن هناك عدد كبير من الأنظمة المعقدة وأنواع عديدة من الفصائل الرئيسية والنادرة. ولكل فصيلة صفات تميزها عن غيرها من الفصائل الأخرى وأنواع خاصة من الأطعمة التي تكون مفيدة لأصحابها.

ما هى فصيلة الدم الأنقى؟

تعتبر معرفة فصيلة الدم من الأمور الهامة التي تساعد على فهم ما يؤثر في جسم الإنسان وما يفيده من أمور. ويعد الحفاظ على تناول نظام غذائي صحي من أهم الأمور التي تساعد على تجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة.

ومن المعروف أن فصيلة الدم O هى الفصيلة الأنقى، حيث كان الأوروبيون يسمونها بفصيلة الدم الملكي بسبب ما تتمتع به من نقاء. وتكون هذه الفصيلة هى الأكثر حساسية للبيئة. وذلك بسبب ما يأكله أصحاب هذه الفصيلة من طعام يجعلهم أقوى ،ويحميهم من أنواع البكتيريا المختلفة والالتهابات التي تصيب المفاصل. كما يعرف أيضاً أن فصائل الدماء من نوع A و B هى الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر أو السرطان.

ما هي فصيلة الدم الذهبي؟

وبالحديث عن فصائل الدم النادرة؛ فقد تكون سمعت من قبل عن فصيلة الدم الذهبي، أو التي تحمل اسم Rhnull. وهي نوع نادر جدًا من الدم، ويوجد ما يقرب من 40 شخصًأ فقط حول العالم لديهم هذه الفصيلة من الدم، لذا سميت بالدم الذهبي، وتم اكتشافها عام 1962، حسبما ذكر موقع Fox News الأمريكي.

ويستطيع الشخص الذي يحمل فصيلة الدم الذهبي بنقل الدم للآخرين أو استقباله، شرط أن يكونوا من نفس فصيله. وينعم هؤلاء بحياة طبيعية كالآخرين. ولكن في أغلب الأحيان يعاني حاملو فصيلة الدم الذهبي من مرض الأنيميا. لذا عليهم إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالعناصر الضرورية التي تحمي من فقر الدم وسوء التغذية.

ويجب كذلك على حاملي فصيلة الدم الذهبي تجنب تعرضهم للإصابات الخطيرة أو الأمراض التي تتطلب نقل دم. حيث إنهم في هذه الحالة لا يمكنهم استقبال الدم سوى من أشخاص يحملون نفس الفصيلة، ما يجعل الأمر صعبًا للغاية. نظرًا لأنها من فصائل الدم النادرة جدًا. لذلك يجب عليهم الحفاظ على حياتهم والتعامل بحرص عند القيام بالمهام الصعبة والعادية، مثل قيادة سيارة أو حتى عبور الطريق.

ويتعامل الأطباء بحرص مع فصيلة الدم الذهبي؛ حيث يحتفظون بالعينات من المتبرعين ولا يستخدمونها إلا للضرورة القصوى عندما يكون الأمر مهددًا لحياة المريض. حيث إن الشخص الذي يحمل فصيلة الدم الذهبي قد يعاني من مشاكل صحية خطيرة أو حتى الوفاة إذا استقبل فصيلة دم أخرى. فقد يهاجم جهازه المناعي خلايا الدم الحمراء؛ ما قد يؤدي للوفاة.

ما الذي يجب أن يأكله أصحاب فصيلة الدم A إيجابي؟

من أهم الأطعمة التي ينصح الأطباء أصحاب هذه الفصيلة بتناولها هى الحبوب مثل الشعير، والبذور مثل بذور اليقطين والجوز بالإضافة إلى الفول السوداني. كما ينصح بتناول الزيوت، وبعض أنواع الفواكه مثل العنب. وكذلك الخضروات الداكنة مثل السبانخ والسلق، والأسماك مثل السلمون والسردين, واللحوم مثل الديك الرومي، وأيضًا البصل والثوم والزنجبيل. نظرًا لكونها تساعد إمداد الجسم بالعناصر والفيتامينات المفيدة له، وفي نفس الوقت الحفاظ على الصحة العامة.

أطعمة لابد أن يتجنبها أصحاب فصيلة الدم A إيجابي؟

من أهم الأطعمة التي لا ينصح الأطباء بتناولها لأصحاب هذه الفصيلة، هي: اللحم البقري ولحم الخنزير ولحم الضأن والحليب البقري والباذنجان والطماطم والفلفل والمشروم والفاصوليا والبطيخ والفراولة والمانجو والبرتقال ولحم الغزال والبط والكربوهيدرات.

وذلك نظرًا لكون فصيلة الدم هى التي تحدد نوع الطعام المناسب لأجسام أصحابها، تجنبًا للإصابة بالمشكلات الصحية المتعلقة بالوزن وحالات التوتر والإجهاد والاكتئاب. وكذلك نظرًا بسبب كون أصحاب فصيلة A هم الأكثر عرضة لأمراض خطيرة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والشرايين. كما أنه ليست جميع الأطعمة مفيدة للمعدة، فهناك بعض الأطعمة التي تؤثر بشكل سلبي على المعدة.

وهناك بعض الخضروات التي تؤثر بالسلب على الجهاز الهضمي الخاص بأصحاب هذه الفصيلة. ومن أهمها الملفوف والمشروم والفاصوليا والزيتون والطماطم وغيرها من أنواع الخضروات الأخرى.

وكذلك ينبغي على أصحاب هذه الفصيلة تجنب تناول بعض أنواع اللحوم مثل لحم الغزال ولحم البقر، نظراً لأن هذه اللحوم صعبة الهضم وتسبب إرهاق للمعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

ومن المعروف أيضًا أن هناك بعض أنواع الفواكه التي تسبب حدوث تهيجات في المعدة لأصحاب فصيلة الدم A. لذا ينبغي تجنب تناولها. ومن أهم هذه الفواكه البرتقال والتوت والخوخ والليمون والتفاح والكرز والمشمش. أما عن المأكولات البحرية فهذه الأطعمة تعتبر من الأطعمة المفيدة لأصحاب هذه الفصيلة. ولكن ينصح الأطباء بتجنب تناولهم لبعض أنواع الأطعمة البحرية، مثل جراد البحر والأخطبوط والدولفين والجمبري والسلاحف والمحار وسرطان البحر وبعض الأنواع البحرية الأخرى.

بالإضافة إلى ما سبق، لا ينصح بتناول هذه الفصيلة لمنتجات الألبان بسبب كونها صعبة الهضم ولا تستطيع المعدة هضمها بسهولة. كما يحذر الأطباء من التدخين، والذي تسبب ضعف الجهاز المناعي وعدم قدرته على مقاومة الأجسام المهاجمة له، مثل الفيروسات والبكتيريا بأنواعها المختلفة.

السابق
سكر دايت: تعرف على أفضل أنواع بدائل السكر لإنقاص الوزن
التالي
طريقة رجيم سهلة وسريعة المفعول