الصحة

سحب عصب الضرس.. تعرف على علاج العصب التالف وكيفية الوقاية منه؟

سحب عصب الضرس

يعتبر سحب عصب الضرس من أهم العمليات التي يقوم بها طبيب الأسنان لتخفيف ألم المريض. يعتبر سحب العصب علاج لإصلاح الأسنان المتضررة أو المصابة بالعدوى بدل من إزالتها أو خلعها. كما تعتبر عملية استخراج الضرس المتضرر واستبداله بزراعة الأسنان أو الجسر الثابت أو التركيبة الثابتة أو طقم الأسنان الجزئي القابل للإزالة هي بديل عملية سحب عصب الضرس.

قد يصاب الضرس بالعدوى أو يتضرر من التسوس أو عدم نظافة الأسنان أو أمراض اللثة أو الحشوات المكسورة أو الغير مناسبة، وعندما يتلف عصب الضرس تبدأ البكتيريا في التكاثر داخل الضرس ويمكن أن يؤدي هذا إلى انتشار العدوى أو الخراج.

متى يحتاج المريض للقيام بعملية سحب العصب المتضرر؟

عندما تظهر أعراض إصابة عصب الضرس بعدوى بكتيرية أو إصابة المريض بعدوى في الأنسجة والأربطة التي تربط الضرس بالعظم أو اصابة المريض بخراج الأسنان، وحين يتأكد الطبيب المعالج من وجود عدوى بكتيرية في عصب الضرس عن طريق الأشعة السينية وظهور بعض الأعراض على المريض.

أعراض عدوى عصب الضرس

  • الألم عند تناول الطعام أو الشراب الساخن أو البارد
  • ألم عند العض أو المضغ
  • أسنان غير ثابتة
  • تورم اللثة بالقرب من الضرس المصاب
  • تكوين صديد بالقرب من الضرس المصاب
  • تورم في الوجه
  • يصبح لون الضرس أغمق
  • في بعض الأحيان يشعر المريض بارتفاع في درجة الحرارة

تختفي هذه الأعراض مع تقدم العدوى بموت العصب غالباً. لذا، من المهم أن تذهب لطبيب الأسنان إذا كنت تعاني من أحد هذه الأعراض لأن عصب الضرس أو السن لن يتمكن من الشفاء من تلقاء نفسه. كما أن ترك الأسنان المصابة في فمك قد يجعل الأمر أسوأ بكثير.

إقرأ أيضا:اضرار الليمون التي قد تنال منك يومياً وبعض المعلومات الهامة عنه

علاج عصب الضرس المصاب

  • علاج عصب الضرس التالف أو المصاب بعدوي يكون عن طريق القيام بعملية سحب عصب الضرس أو المضادات الحيوية
  • تعتبر المضادات الحيوية دواء لعلاج الالتهابات البكتيرية ولكنها ليست فعالة في علاج عصب الضرس المصاب
  • يمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين، لتخفيف أي ألم تشعر به

يجب على المريض الذهاب الي طبيب الأسنان لإنقاذ الضرس أو السن المصاب لأن الأسنان الطبيعية تقوم بالوظائف على أكمل وجه (العض والمضغ) وبشكل أفضل بكثير من الأسنان الاصطناعية. كما يتطلب استبدال الضرس التالف بسن اصطناعي وهذه الإجراءات أكثر تعقيداً وتكلفة كبيرة. وبعد علاج قناة الجذر يكون السن ميتًا، ولن يشعر المريض بأي ألم في تلك السن بسبب إزالة الأنسجة العصبية وإزالة العدوى. كما يمكن أن يكون علاج عصب الضرس أكثر إزعاج من علاج الحشو العادي، لأنه يستغرق وقت أطول و يكون أكثر الماً.

عملية سحب عصب الضرس

1-  يقوم طبيب الأسنان بعمل أشعة سينية للضرس لمعرفة شكل قنوات العصب وتحديد وجود عدوى في العظم حول الضرس أو لا.

2- سيستخدم الطبيب مخدر موضعي لتخدير المنطقة حول الضرس قبل البدء في عملية سحب عصب الضرس.

إقرأ أيضا:بعد الاستفراغ ماذا نشرب.. نصائح ما بعد التقيؤ وما يجب تناوله من مشروبات

3- تنظيف عصب الضرس: يقوم طبيب الأسنان بإزالة كل ما بداخل قناة العصب وبعد إزالة العصب المصاب، يتم تنظيف غرفة العصب باستخدام بعض المواد الكيميائية مثل هيدروكسيد الصوديوم أو الكلور. يقوم الطبيب بإعادة تشكيل عصب الضرس وتوسيعه للسماح بوصول أفضل لملئها بالحشوة لاحقاً. كما يجب أن تكون نظيفة من جميع البكتيريا وتجفيفها قبل ملء قنوات العصب بشكل دائم. قد يقوم الطبيب بترك الضرس مفتوح لتنظيفه لعدة جلسات، ويقوم بوضع الحشوات المؤقتة بين الجلسات ليقوم بحماية الجزء المتبقي من الضرس حتى يتم علاجه واستعادته

4- ملء قناة العصب: بعد التنظيف والتجفيف، يقوم الطبيب بملء قناة العصب بحشوة وقد لا تحتاج إلى مخدر إضافي لهذه الخطوة. يتم استخدام معجون السدادة ومركب المطاط لملء الضرس، تليها حشوة الأسنان للتأكد من حماية قنوات العصب من اللعاب واللسان.

5- إضافة تاج أو جسر أو حشوة: تعتبر مرحلة تركيب التاج أو الجسر أو الحشوة هي المرحلة الأخيرة من عملية علاج العصب التالف. يقوم الطبيب بترطيب جسر أو طربوش على الضرس الذي قام بعلاجه لأن الجزء المتبقي من الضرس بعد عملية سحب العصب يكون ضعيف لا يتحمل الوظائف التي يقوم بها الفم من مضغ أو عض كما يتحول الي اللون الداكن في بعض الحالات يتكون التاج من الذهب أو البورسلين أو البورسلين المصهور بالمعدن. ويمكن تلوين التاج المصنوعة من الخزف أو البورسلين المصهور بالمعادن لتلائم لون الأسنان الأخرى. في بعض الأحيان يقوم الطبيب بعمل دعامة من الحديد لدعم الجزء المتبقي من الضرس ثم يقوم بوضع التاج على الدعامة، وبعد كل ذلك سيكون الضرس أكثر هشاشة مما كان عليه.

إقرأ أيضا:الاغذية التي تحتوي على فيتامين د.. تعرف عليها ولماذا عليك أن تتناولها؟

مضاعفات عملية سحب عصب الضرس

1- يجد طبيب الأسنان ثلاث قنوات عصب فقط في الضرس الذي  يحتوي على أربع قنوات في بعض الأحيان. وإذا بقيت هذه القنوات بدون علاج فقد تستمر العدوى و يمكن أن تنتشر في العظم.

2- يجب على الطبيب أن يتأكد من أن مادة الحشو تملأ قناة العصب بشكل كاف ومناسب، إذا لم يتم إغلاق قناة العصب بشكل صحيح فقد تعود العدوى.

3- أثناء عملية سحب عصب الضرس قد ينكسر الضرس، أو تنكسر الأدوات في القناة أو تثقب القناة.

الوقاية من هذا المرض

ينصح أطباء الأسنان للوقاية من الالتهابات وتسوس الأسنان وأمراض اللثة بما يلي:

  • تنظيف الأسنان على الأقل كل ثلاث مرات في اليوم وخاصةً بعد الأكل
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد
  • استخدام فرشاة أسنان مناسبة واستخدامها بانتظام
  • القيام بفحوصات الأسنان العادية كل فترة عند الطبيب
  • التنظيف بالخيط بين الأسنان ومنع تراكم الجير
  • تجنب المشروبات والأطعمة السكرية
  •  اتباع نظام غذائي صحي
  • يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة
  • الإقلاع عن التدخين
السابق
استمرار الالم بعد سحب العصب.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه
التالي
اسباب الم الاسنان الامامية.. تعرف على أهم طرق العلاج وتخفيف الألم
شاهد أيضا