الحمل والولادة

نفسية الحامل وتأثيرها على نمو الجنين ونصائح التخفيف من القلق خلال الحمل

نفسية الحامل

هل تؤثر نفسية الحامل على نمو الجنين؟

نفسية الحامل ومدى تأثيرها على الجنين وقبل ذلك مدى تأثر المرأة بالحمل، والمتغيرات التي تمر بها النساء في هذه الفترة الجميلة والمقلقة في نفس الآن هي محور مقالة اليوم. وتعيش الحوامل ما بين أمل معانقة المولود الجديد بصحة جيدة  وألم الحمل والولادة. كما تمتزج بداخلها مشاعر الفرح والخوف، وكل شعور له مبرراته وهو ما يجعل من نفسية الأم الحامل  معرضة للضغط والتوتر.

تعتبر فترة  الحمل والولادة  واحدة من أصعب الفترات التي تمر منها النساء بسبب التغيرات الهرمونية التي تظهر جليا على الصحة الجسمية وأيضا على الصحة النفسية للحامل والتقلبات في المزاج، والمشاعر التي تنتاب المراة الحامل طول فترات الحمل،  تجدين تفاصيل مفيدة حول الصحة النفسية للحامل ضمن فقرات هذه المقالة.

التغيرات الجسدية والنفسية خلال الحمل

فترة الحمل هي المدة التي ينمو فيها الجنين داخل رحم الأم الحامل، وعادة ما يستغرق الحمل عند البشر حوالي تسعة أشهر،  وينقسم إلى ثلاثة فترات مهمة ومتساوية تقريبا. ويعد غياب الدورة من أهم علامات الحمل المبكرة إضافة إلى إشارات أخرى مثل شعور المرأة  بالإرهاق و زيادة في حجم الثدي مع بعض الوخز على مستوى الحلمات. كما أن بعض السيدات يحصل لها الإمساك أو ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، إلا أن العامل المشترك بين الحوامل هي التقلبات في المزاج.

بمجرد ما تعرف المرأة أنها حامل تبدأ في التفكير في طفلها المستقبلي وكيفية الحفاظ على صحة الجنين. وهناك بعض العوامل التي تؤثر على الحمل بما في ذلك سن الأم والأمراض التي تعاني منها، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. لكن يجب على الأمهات الحوامل أيضا الاهتمام بنفسيتهن. واتخاذ الخطوات اللازمة لتعزيز سلامتهن العاطفية بالإضافة إلى صحتهن الجسدية خلال هذه الفترة الهامة. وهو ما ستتعرفين عليه في هذا الموضوع حول نفسية الحامل.

كما أن الحمل هو أهم حدث في حياة الأم وينعكس على حياة  الأسرة. فهو حدث مليء بالمستجدات من الناحية الجسدية والعاطفية.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بيومين انطلاقا من تجارب الأمهات

السبب وراء تقلب مزاج المرأة الحامل

تلك اللحظة التي تعرف المرأة أنها حامل وتسرع لتزف الخبر إلى زوجها والمقربين لها. هي نفسها اللحظة التي تنطلق معها الهواجس حول فترة الحمل، والمخاوف على صحة الجنين، تقلبات المزاج أثناء الحمل أمر شائع بين النساء وحماسكِ سيدتي للحمل خاصة إن كان هذا هو الأول، قد يعكر صفوه الشعور  بالتوتر أو الأرق. قد يكون لديك مخاوف مستمرة تساهم في تقلبات مزاجك. ثم تبدئين في طرح أسئلة على نفسك ومناقشتها مع الزوج كمثال:

  • هل سأكون أما جيدة؟
  • ما هي أفضل السلوكيات حتى يكون الجنين بصحة جيدة؟
  • هل أقوم بالأشياء الصحيحة للتحضير لطفلي؟

وتتأثر نفسية الأم أيضا بسبب التغيرات الهرمونية -الاستروجين والبروجسترون- التي تحدثها آلية الحمل عندما تلتصق البيضة المخصبة في جدار الرحم. يمكن أن تؤثر التغييرات الكبيرة في مستويات هرمون الحمل لديك على مستوى السيالة العصبية. تحدث تقلبات المزاج غالبًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى بين 6 إلى 10 أسابيع، ثم مرة أخرى في الثلث الاخير بينما يستعد جسمكِ للولادة.

نفسية الحامل خلال فترات الحمل الثلاث 

أثناء فترة الحمل تتعرض المرأة للعديد من التغييرات النفسية، حيث تشعر المرأة بالسعادة الغامرة حينما تعلم أنها حامل. كما تتعرض المرأة خلال فترة حملها للعديد من التقلبات النفسية وأيضاً تغيرات جسدية، وتنقسم هذه التقلبات إلى ثلاث وهي كالآتي:

  • الثلث الأول من الحمل

في مرحلة الأشهر الأولى الثلاثة من الحمل، تكون المرأة أكثر حساسية ومتقلبة نفسياً. وذلك، بسبب التغيرات الهرمونية في جسدها كما يصاحبها التوتر والقلق والغضب. كما تشعر بالخوف الكثير من فقدان طفلها بسبب الإجهاض التلقائي الذي يحدث لبعض النساء. وفي هذه الفترة يجب على المرأة أن تتمتع بالراحة والاسترخاء وتبتعد عن أي شيء يوترها ويعكر صفوها. وذلك، بسبب ازدياد هرمون الحمل. كما أنها فترة تكوين الجنين لهذا ينصح باتباع  رجيم الحمل غني بالعناصر المتنوعة.

  • الثلث الثاني من الحمل

في الفترة الثانية من الحمل بداية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، يصبح الحمل في هذه الفترة مستقراً ومريحاً. كما أن المرأة الحامل تستقر جسدياً نفس الشيء بالنسبة للحالة. وذلك، بسبب انعدام القلق من خوفها على طفلها حيث تشعر بالاطمئنان بأن جنينها بخير.

  • الثلث الأخير للحمل
إقرأ ايضا  علامات الحمل قبل الدورة الشهرية.. هل بإمكانكِ معرفة ما إذا كنت حاملاً قبل الطمث؟

تعود المرأة الحامل في هذه الفترة للتوتر مجددا وذلك بسبب تفكيرها في تحضيرات الولادة وقلقها من آلام الولادة والمخاطر التي من الممكن أن تتعرض لها، أيضا والمخاوف بشأن تغيرات الجسم، والتغيرات في العلاقات  والمخاوف بشأن العمل وما إلى ذلك. كما أن التفكير والشعور بكل هذه الأمور هو أمر طبيعي لدى النساء هي فطرة الأمومة من تجعلها قلقة، ولكن يجب الحرص على ألا يتطور إلى اكتئاب أو قلق مزمن.

الحالة النفسية للحامل وتأثيرها على الجنين

هل يتأثر الجنين بالحالة النفسية للأم الحامل؟

من المعتقدات المنتشرة بين النساء أن هناك علاقة وطيدة بين ولادة الأطفال بالتشوهات الخَلقية وبين مرور الأم الحامل بضغط نفسي كبير أو بتجربة عاطفية سيئة مثل فاجعة فقدان أحد الأقارب، إلى غاية الآن ليس هناك دراسة علمية تؤكد الترابط بين الأمرين، أما الأمر المؤكد علميا أن التشوهات مرجعها إلى المشاكل الوراثية عند أحد الزوجين أو كلاهما.

إلا أن بعض الدراسات والملاحظات السريرية أشارت إلى أن الحالة النفسية للحامل التي عانت من العصبية الزائدة والقلق المبالغ فيه في فترة الحمل أنجبوا أطفالا دائمي البكاء ودائم الصراخ بدون سبب، ومنهم من كان وزنه أقل بكثير من الوزن الطبيعي للحنين لحظة الولادة.

نصائح للعناية بالصحة النفسية للحامل

فترة الحمل بالنسبة للنساء تبقى خالدة في الذهن، لهذا يجب أن تجعليها مرحلة متميزة وتجربة مليئة بالذكريات الجميلة بالرغم من المستجدات التي لا يمكن التحكم فيها، إلا ان الحفاظ على الصحة النفسية للحامل أمر يجب أن يحرص الجميع وبداية من المرأة الحامل نفسها. 

الدعاء وقراءة القرآن

أقبلي على الله بالدعاء وقراءة القرآن فأعظم ما يريح النفوس ويبعث السكينة في القلوب هو التضرع إلى الله بالدعاء، القرب من الله سبحانه حياة الروح. ومن الأدعية القرآنية:

{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا}(الفرقان:74).

افعلي ما تريدين

الحمل مرحلة الدلال للحوامل لهذا لا تحرمي نفسكِ من شيء و افعلي ما تريدينه في حدود طبعا المنطق والمتاح. ولكن لا تجهدي نفسكِ وتذكري أنكِ حامل تمتعي بما حولكِ وادخلي على نفسكِ السعادة. فلا أحد أحق بها منكِ وجنينكِ.

عليكِ الحرص على نفسيتك

يجب عليكِ عزيزتي الأم أن تحرصي على أن تتمتعي بنفسية هادئة حتى لا يتأثر طفلكِ بكِ، حيث أن الطفل يتأثر بأمه في رحمها فإن كانت سعيدة يكون سعيداً، وفي حالة التوتر وعدم الشعور بالراحة أو الضغوط النفسية فإن كل هذا يؤدي إلى إحساس الجنين بما تشعرين به فيزداد حركته ويؤثر هذا على الطفل عقب ولادته فيصبح عنيد وعصبي.

يجب عليكِ عدم الخوف من الحمل

لأجل تحسين نفسية الحامل من الأفضل أن تقنع الحامل نفسها أن كل شيء سيمر على ما يرام بإذن الله، وأن تبتعد عن الخوف. فالخوف يؤدي إلى زيادة التوتر لكِ، وينبغي عليكِ متابعة الحمل مع الطبيب للإطمئنان على صحة الأم والطفل.

الحرص على الرياضة

ممارسة الرياضة مفيدة قبل الحمل، لكن مع الحمل لابد من استشارة الطبيب قبل القيام بأي نوع من النشاط الرياضي، لكن لا ضرر في المشي و ممارسة الحركات المنزلية الخفيفة، فهذا يعود بالنفع على الصحة الجسدية ويقلل من تقلب مزاج المرأة الحامل.

يجب التغلب على الأعراض النفسية التي تشعرين بها

يعد اكتئاب الحمل من الأمور التي تحدث للمرأة أثناء فترة نمو الجنين، ولكن يجب التغلب عليها حتى لا يستمر معكِ بعد الحمل ويشتد أكثر وربما اصبح مرضيا. كما يحدث اكتئاب الحمل بسبب الأحداث اليومية والمشاكل الحياتية، ومن الممكن أن يحدث بسبب أن الحمل متعب للمرأة جداً.

تحدثي عن خاوفك مع المحيكين بك

ينبغي على كل امرأة حامل أن تتمتع بنمط وأسلوب مشاركة همومها مع المخيطين بها، حيث أن هذا الأسلوب يسهل عليها الكثير من الأمور،ا مشاركة مخاوفها وآلامها مع زوجها أو مع الأم أو الصديقات، فإن هذه المشاركة تشعرها بالتحسن وتخفف من حدة مزاج المرأة الحامل.

 تمتعي بوقت استرخاء

يجب عليكِ عزيزتي الحامل أن تحددي وقتاً لكِ للتمتع بالاسترخاء والراحة، حتى لا تصابي بالاكتئاب. كما يجب عليكِ أن تحرصي على أخذ قسط كافي من الراحة. كما يجب أن تتناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات اللازمة لكِ ولطفلكِ.

دور الزوج والأسرة في دعم نفسية الحامل

دور الزوج في دعم الحامل

مزاج المرأة الحامل يكون في العادة متقلباً بين نوبات الغضب العارمة على اتفه الأسباب. كما أن في بعض الأحيان التوتر الشديد والبكاء الذي يعود بالتعب والإرهاق. فتعمد الأم إلى النوم أكثر وتهمل شيئا من المسؤوليات الملقاة على عاتقها. هنا يأتي الدور على الزوج في تفهم الحالة المؤقتة التي تعيشها زوجته الحامل. ومعرفة أن الدعم النفسي والعاطفي وتقديم يد المساعدة في القيام ببعض المسؤوليات المنزلية. واحترام رغبة الزوجة وتوفير متطلباتها اللحظية على قدر المستطاع، أمر مهم في الرفع من معنويات الزوجة وتقدير الظروف التي تمر منها.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بخمسة ايام أو أسبوع وكيف تفرقين بينها وبين علامات الدورة؟

كذلك الأمر بالنسبة للأطفال إن كان هذا حملها الثاني أو الثالث. يجب إشراك الأطفال في دعم نفسية المرأة الحامل.

أهم النصائح التي يجب على المرأة الحامل أن تتبعها

نفسية الحامل أمر مهم مثله مثل الصحة الجسمية أيضا، لهذا إليكِ عزيزتي الحامل أفضل السلوكيات والنصائح العامة والهامة التي من شأنها أن تساعدك في تجنب العديد من مشاكل فترة الحمل وتحافظين بها على صحتك وصحة الجنين:

  • أول نصيحة هي متابعة الطبيب المختص منذ اللحظة التي تأكد فيها احترام التوجيهات التي يقدمها لكي بخصوص حالتك الصحية.
  • يجب تناول المكملات الغذائية والفيتامينات التي يصفها الطبيب مثل حمض الفوليك.
  • يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي مليئاً بالفواكه والخضروات التي تمد جسمك وطفلك بالمعادن والفيتامينات اللازمة لصحتك أنت وجنينك. والابتعاد عن تناول المأكولات الجاهزة والمليئة بالدهون المشبعة.
  • يجب تجنب تناول الكافيين مثل القهوة والشاي حتى لا تمنع من امتصاص الفيتامينات، والحديد اللازم لطفلك ولكي أيضاً.
  • يجب أن يتشارك معك زوجك في كل أمورك اليومية. كما أنه ينبغي أن يساعدك في تخطي أي خطر نفسي وشكلي وأن يشعرك بالاهتمام.
  • يجب عليك الابتعاد عن التدخين، حيث أنه يؤثر في الجنين وتجعلك تنجبين طفلاً مشوهاً وغير ناضج. أو أن يكون الطفل غير مكتمل لكافة أجهزته الداخلية.
  • يجب عليك الابتعاد عما يجهدك ويجهد جسدك، وأخذ قسط من الراحة والذهاب إلى المتنزه لكي تتمتعي بالاسترخاء.
  • الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية.
  • تحدثي مع نفسك بإيجابية وقللي من الضغط النفسي. وتحدثي مع زوجك عن خططك المستقبلية التي تفكرين بها، هذا يرفع من النظرة التفاؤلية وينسيك القلق. ويرفع من هرمونات السعادة التي يفرزها الجسم، وهو أمر له تأثير إيجابي على صحة الجنين.

نظام غذائي يحسن نفسية الحامل

قد لا تصدقين أن تناول بعض الأطعمة قد يكون له تأثيرًا إيجابيًا في تحسين نفسية الحامل ومزاجها. ونقدم فيما يلي بعضًا من النصائح الغذائية للحامل، وفقًا لموقع TheHealthSite الأمريكي..

– الإكثار من تناول الخضروات الورقية

بالتأكيد تناول الخضروات والفاكهة أثناء الحمل أمرًا صحيًا. ولكن التركيز على الخضروات الورقية يعزز من نفسية الحامل ومزاجها. حيث إنها تقلل من التوتر والضغوط أثناء الحمل. ومن هذه الخضروات: السبانخ، البرولي، والحلبة. ويعتقد أن هذا الأطعمة تقلل من الإجهاد؛ حيث إنها مصدر غني بالكالسيوم، والذي يعمل على استرخاء العضلات وتقوية المفاصل. كما أن الخضروات ذات اللون الأخضر تعمل على استرخاء العقل وخفض الإجهاد والمحافظة على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف. بالإضافة إلى فائدتها بشكل عام لصحة الأم والطفل.

إقرأ ايضا  نزول افرازات بنية من علامات الحمل وهناك علامات أخرى مصاحبة لها تعرفي عليها

– عدم الإفراط في تناول الملح والسكر

عليكِ الاعتدال في تناول الملح والسكر والأطعمة التي تحتوي عليهما. حيث إن السكريات تعمل على رفع درجة حرارة جسمك؛ ما يتسبب في اضطراب الهرمونات لديك، بالإضافة إلى تأثيرها على زيادة الوزن وتراكم الدهون بجسمك ورفع مستوى التوتر والقلق.

أما الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح؛ فهي ترفع ضغط الدم، وهو أمر خطير بشكل عام، وأثناء الحمل بشكل خاص. كما يعمل الملح على زيادة التوتر والإجهاد. لذا يجب الاعتدال في تناوله. واستشارة طبيب التغذية إذا لم تكن لديكِ معلومات حول النظام الغذائي الأمثل للحامل.

– تناول الأسماك

بعض المأكولات البحرية لا ينصح بتناولها أثناء الحمل. ولكن بعضها أيضًا قد يكون ضروريًا لصحة الأم والحمل، مثل سمك السلمون. وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعمل خفض مستوى التوتر وتحسين الحالة المزاجية. كما أنه مفيد لصحة الجسم بشكل عام.

مزاج المرأة الحامل هو حدث طارئ و يجب التعامل معه كذلك وحصره فقط في فترة محدودة. كما يجب على الأسرة والمحيطين بالحامل أن يكون لهم دور في دعم نفسية الأم الحامل والرفع من معنوياتها ومساعدتها.

السابق
فوائد الشطة .. أهم فوائد الشطة واستخداماتها للحفاظ على صحة الجسم
التالي
التهاب البول للحامل هل هو خطير؟ تعرفي على أعراضه وطرق علاجه