الحمل والولادة

فيتامينات الحمل الهامة وأهم العناصر الغذائية المفيدة للحامل

فيتامينات الحمل

تحتاج كل امرأة حامل إلى تناول العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها، على أن تتضمن هذه العناصر جميع أنواع الفيتامينات والأحماص الصحية مثل فيتامين (د) وحمض الفوليك. لذا، اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على أفضل فيتامينات الحمل التي ينصح بها الأطباء.

فيتامينات الحمل

بالتأكيد يساعد النظام الغذائي الصحي والمتنوع خلال فترة الحمل على إمداد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن مفيدة لصحة الأم وجنينها، وفي فترة الحمل لابد من تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تشمل حمض الفوليك المفيد. كما يُنصح أن تتناول الحامل حوالي 400 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي ولمدة 12 أسبوع من فترة الحمل، ويساعد ذلك على وقاية الطفل من المشاكل الصحية خلال أول أسابيع الحمل. كما يُنصح أيضًا بتناول فيتامين (د)، ولكن لا يُنصح بتناول فيتامين (أ) بكميات كبيرة لأنه قد يسبب الضرر للجنين عند الإفراط في تناوله. لذا، احرصي على التأكد من مكونات الأطعمة والمأكولات التي تتناولينها خلال فترة الحمل.

ما هى فيتامينات ما قبل الولادة؟

هى عبارة عن فيتامينات رائعة يتم تناولها في النظام الغذائي اليومي للمحافظة على صحة الجسم خلال فترة الحمل وتعزيز نمو الجنين، وهى تساعد أيضًا على تسهيل عملية الولادة وإعطاء الحامل ما يحتاج إليه جسمها من عناصر غذائية، ومن أهم مكونات هذه الفيتامينات هى الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك واليود وغيرها من أنواع الفيتامينات التي يقوم بوصفها الطبيب، ومن الممكن أيضًا الاهتمام بتناول بعض أنواع الأطعمة بعينها للحصول على نسبة من هذه الفيتامينات.

أين تباع المكملات الغذائية للحمل؟

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية بسهولة من أي صيدلية أو سوبر ماركت، ويمكنك استشارة الطبيب بشأن أفضل أنواع فيتامينات الحمل التي يمكن تناولها. ومن الممكن أن يساعد حمض الفوليك على الوقاية من العيوب الخلقية والأمراض المختلفة التي تصيب الحامل وجنينها. كما يجب البدء في تناوله بمجرد المعرفة بوجود الحمل، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك هى الخضروات الورقية والكثير من أنواع الخضروات الأخرى، وهناك بعض أنواع حبوب الإفطار التي تحتوي على حمض الفوليك.

وبسبب أن الحصول على حمض الفوليك من الطعام فقط لا يكفي، يُنصح بتناول مكملات حمض الفوليك إلى جانب الأطعمة خلال فترة الحمل. وفي بعض الأحيان ينصح الطبيب المرأة الحامل بتناول جرعة أكبر من حمض الفوليك بشكل يومي عند الإصابة بمشكلة صحية محددة مثل مشاكل الأنبوب العصبي. ومن أهم المشاكل الصحية الأخرى التي تستدعي تناول المرأة الحامل للمزيد من حمض الفوليك ما يلي:

  • إصابة الحامل بخلل أو عيب في الأنبوب العصبي
  • تعرض الحامل للإصابة بمرض السكر
  • إصابة الحامل بالصرع وتناولها لمضادات الصرع
  • عند تناول المرأة الحامل لمضادات الفيروسات، وعند إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية
  • إذا كان لدى المرأة الحامل حالة مرضية مما سبق لابد أن تتحدث إلى الطبيب المختص بشكل مباشر بشأن الجرعة التي يجب تناولها من حمض الفوليك، وقد يقوم الطبيب في هذه الحالة بعمل اختبارات وفحوصات إضافية خلال الحمل

أفضل أنواع الفيتامينات للحامل

فيتامين (د) أثناء الحمل

من المعروف أن جميع الأشخاص البالغين يحتاجون إلى تناول الفيتامينات المختلفة خاصة فيتامين (د). ويحتاج إلى هذا الفيتامين بشكل خاص الحوامل والمرضعات. وتحتاج المرأة الحامل إلى حوالي عشرة ميكروجرام من فيتامين (د). ولابد من الاهتمام بتناول المكملات الأخرى بجانب هذا الفيتامين.

يساعد فيتامين (د) على تنظيم الفوسفات والكالسيوم الموجود في الجسم. وهو ضروري من أجل الحفاظ على صحة العضلات والأسنان والعظام بشكل عام. كما ينصح أطباء الجلدية بتناول فيتامين (د) للوقاية من أشعة الشمس الخطيرة، التي تسبب أضرار للجلد. ويتواجد فيتامين (د) في بعض أنواع الأطعمة مثل:

  • الأسماك الدهنية (السالمون والرنجة والماكريل والسردين)
  • البيض
  • اللحوم الحمراء
  • بعض أنواع حبوب الإفطار
  • وتتم إضافة فيتامين (د) أيضًا إلى جميع أنواع الحليب الخاص بالأطفال، وبعض بدائل الحليب وغيرها من المنتجات الأخرى

ومن الصعب الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من الأطعمة فقط، لأن الأطعمة المختلفة لا تحتوي على نسبة كبيرة منه، لذلك يتم تناول المكملات الغذائية المختلفة. ولابد أن يحرص الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن أربع أعوام على تناول مكمل غذائي يحتوي على ما لا يقل عن 10 ميكروجرام من فيتامين (د) خاصة الحوامل. كما يمكن الحصول على القليل من هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس الخفيفة وتناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن في فترة الحمل. وليس من المعروف الوقت المناسب الذي يجب الجلوس في الشمس خلاله للحصول على فيتامين (د) بكمية كافية تلبي احتياجات جسم الحامل. ولكن ينبغي الحرص على وضع كريمات الشمس لحماية البشرة من أي أشعة ضارة وتفادي الإصابة بالحروق والإحمرار.

فيتامينات الحمل
فيتامينات الحمل

عنصر الحديد وأهميته في فترة الحمل

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص في نسبة الحديد في الجسم، ففي هذه الحالة ستعاني من التعب والإجهاد الشديد بالضرورة. كما أنها قد تصاب بفقر الدم إذا لم تتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد وتعوض المفقود منه. وتحتوي اللحوم الحمراء التي لا تحتوي على الدهون. وكذلك الخضروات الورقية والفواكه المجففة ومختلف أنواع المكسرات على الحديد بكميات كبيرة. كما يمكن أيضًا تناول حفنة من الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني خلال فترة الحمل. وجعلها جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي الصحي. وذلك إذا لم تكن تعاني من أي حساسية نتيجة تناول أي من هذه الأطعمة. وإذا انخفضت نسبة الحديد في الدم ينصح الطبيب بتناول مكملات الحديد المختلفة.

فيتامين (C) أثناء الحمل

يساعد فيتامين (C) على حماية خلايا الجسم من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي. وهو من أهم فيتامينات الحمل ويتواجد في الكثير من أنواع الخضروات والفواكه. ويحتوي النظام الغذائي المتوازن بالضرورة على نسبة من هذا الفيتامين. ومن أهم مصادره من الأطعمة ما يلي:

  • عصير البرتقال والليمون
  • الفلفل الأخضر والأحمر
  • الفراولة
  • البروكلي
  • البطاطا
  • الجوافة

فيتامينات الحمل

الكالسيوم أثناء الحمل

لا غنى عن عنصر الكالسيوم أيضًا خلال فترة الحمل، لأنه يساعد على تقوية العظام والأسنان لدى الطفل الصغير. ومن أهم مصادر الكالسيوم التي تتوافر في كل منزل ما يلي:

  • الحليب الطبيعي ومنتجات الألبان مثل الجبن
  • الخضروات الورقية مثل اللفت والجرجير
  • بعض أنواع الأسماك مثل السردين
  • مشروبات الصويا
  • بعض أنواع الخبز

الأطعمة النباتية خلال فترة الحمل

من الممكن أن تساعد الأطعمة النباتية المتوازنة على تعزيز صحة الحامل وطفلها خلال الحمل، ولابد من التحدث إلى الطبيب بشأن أفضل أنواع الأطعمة النباتية التي يمكن تناولها للحصول على العناصر والفيتامينات الهامة من النباتات، وغالبًا سينصح الطبيب بتناول المكملات الغذائية مع هذه النباتات لأن الأطعمة النباتية وحدها لا تكفي لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة. كما يمكنك أن تطلب من طبيبك الخاص وضع خطة غذائية مناسبة لك خاصة إذا كنت تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، ويمكنك الحصول على نصائح بشأن أفضل الأطعمة والفيتامينات المناسبة خلال فترة الحمل والجرعة الموصى بها من كل فيتامين لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، وهناك أيضًا أنواع فيتامينات تساعد على الحمل وزيادة وزن الجنين.

أطعمة ينصح بتناولها أثناء الحمل

بعد معرفة أهم فيتامينات الحمل المفيدة لنمو الجنين بشكل صحي. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية لصحة الأم وطفلها. وذلك حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

– البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من فيتامين أ، والذي يعد ضروريًا لنمو الجنين بشكل صحي. ولكن ينصح بعدم الحصول على هذا الفيتامين من المصادر الحيوانية؛ مثل الكبد، حيث إنها قد تسبب التسمم وتضر بالجنين. لذلك؛ تعد البطاطا خيارًا نباتيًا مفيدًا لفيتامين أ. كذلك؛ تحتوي البطاطا على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز من صحة عمل الجهاز الهضمي وتقي من الإصابة بالإمساك. كما أنها تسيطر أيضًا على مستوى السكر في الدم وتمنع ارتفاعه؛ وهو الأمر الذي تتعرض له كثير من الحوامل وقد يضر بصحة الجنين.

– سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون مصدرًا غنيًا بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة الحامل. والتي تعمل أيضًا على تعزيز صحة دماغ الجنين وعينيه. وتقي أحماض أوميجا 3 الدهنية كذلك من مخاطر الولادة المبكرة. كما يعد سمك السلمون مصدرًا جيدًا لفيتامين د، والضروري لصحة عظام الجنين. ومع ذلك فهناك بعض الأنواع من الأسماك التي ينصح بتجنبها أثناء فترة الحمل؛ حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق. ومن هذه الأنواع: سمك الماكريل، أسماك القرش، سمك أبو سيف، سمك التونة، سمك القرميد، وسمك مارلين.

السابق
افضل جهاز ليزر منزلي.. ما هو أفضل جهاز ليزر يمكنك استخدامه بنفسك في المنزل؟
التالي
طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف جابر القحطاني.. طرق رائعة لتحضير بذور الكتان