الحمل والولادة

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل.. حالات تعطي نتيجة مزيفة لاختبار الحمل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل فما السبب؟ هل يمكن أن يخطئ تحليل الحمل في قرائته أم أن هناك أسباب قد تؤدي لظهور نتائج غير صحيحة، ويسبب هذا اللبس الكثير من الحيرة لبعض السيدات، لذلك نفرد هذا المقال لتوضيح أهم الأمور المتعلقة بتحليل الحمل، ومتى يعطي نتائج زائفة؟

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل وما هي أنواع تحليل الحمل وكيف يعمل؟

يعمل تحليل الحمل على فحص وجود هرمون hcg في البول أو الدم، ويسمى هذا الهرمون بهرمون الحمل إذ يُعد الدلالة الأولى على حدوث الحمل في الجسم، حيث يبدأ الجسم بإفرازه بعد انغراس البويضة المخصبة في جدار بطانة الرحم. ويحدث هذا بعد حوالي ٦ أيام من الانغراس، وفي الفترات الأولى من الحمل يرتفع هرمون hcg بسرعة كبيرة، لدرجة تجعله يتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام.  وهناك نوعان لتحليل الحمل هما: تحليل البول وتحليل الدم. ويتم إجراء هذه النوعية من التحاليل عند الطبيب، وتختلف كلياً عن تلك التي يمكن إجراؤها في البيت.

أولاً: تحليل الدم

تتميز تحاليل الدم بقدرتها على اكتشاف الحمل في وقت أبكر من نظيرتها، حيث يمكن لتحليل الدم اكتشاف الحمل بعد ٦ أيام من التبويض. 

ثانياً تحليل البول

يمكن إجراء تحليل البول في البيت أو عند الطبيب، ويتميز تحليل البول بالخصوصية، كما أنه سريع وسهل، بل ودقيق للغاية إذا ما تم اتباع التعليمات الأساسية بحذافيرها. يمكن إجراء تحليل البول بعدة طرق، وتتضمن الآتي: 

  • جمع عينة البول في كوب، وغمس عصا التحليل فيها
  • وضع عصا التحليل في مواجهة البول أثناء عملية التبول

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل.. وما مدى دقة تحليل الحمل

تتسم تحاليل الحمل المنزلية بالدقة العالية لتصل إلى ٩٩%، واختبارات الدم أكثر دقة. ومع ذلك فيجب مراعاة العوامل التي تؤثر في دقة نتيجة تحليل البول، والتي تتضمن ما يلي:

  • مدى اتباعك للتعليمات المرفقة بالتحليل
  • موعد حدوث التبويض، ومتى تم انغراس البويضة في جدار الرحم
  • موعد إجراء التحليل بعد حدوث الحمل بالفعل
  • حساسية اختبار الحمل المستخدم

أما عن موعد إجراء تحليل الحمل فيفضل إجراؤه بعد تفويت الدورة الشهرية، كذلك فإن الاختبار يعطي أفضل نتائجه إذا ما تم إجراؤه في الصباح الباكر حيث يكون البول مركزاً. والآن لماذا قد يعطي تحليل الحمى نتيجة غير صحيحة، بالرغم من دقتها؟ في الحقيقة، لا تتعلق النتائج بمدى دقة التحليل المستخدم فقط. ولكن هناك بعض العوامل التي قد تتدخل في النتيجة وتحدث الخلل. 

أسباب ظهور نتيجة سلبية بالرغم من وجود حمل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل
           تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

اختبار الحمل سلبي مع وجود حمل هذا ما قد تختبره بعض السيدات، وللأسف تفاجأ بعدها بثبوت الحمل، فتعود لتشكك في مدى دقة الاختبار المستخدم مع أن الأسباب قد تكون مختلفة تماماً. ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • لم تُفرز هرمونات الحمل بشكل كافي أو معدل كبير تُمكن اختبار الحمل من اكتشافها في الدم أو البول
  • استخدام تحليل حمل منتهي الصلاحية، أو ببساطة لا يعمل
  • تم إجراء تحليل الحمل في وقت مبكر أي بعد فوات الدورة بوقت قصير جداً بحيث لم تتمكن البويضة المخصبة من الانغراس في بطانة الرحم بعد
  • أحد أهم أسباب أن نتيجة تحليل الدم negative هي وجود هرمون hcg في البول ولكن بصورة مخففة جداً بحيث لا يستطيع التحليل اكتشافها. وعادة ما يحدث ذلك نتيجة تناول كمية كبيرة من الماء قبل الخضوع للتحليل
  • عدم إجراء التحليل بالطريقة الصحيحة وعادة ما يحدث هذا عندما لا يتم غمس التحليل في البول بالقدر الكافي، أو عدم انتظار الوقت المحدد لظهور النتيجة

أسباب غير شائعة الحدوث لظهور نتيجة negative بالرغم من الحمل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل.. قد تطرح الكثيرات التساؤل الآتي باستغراب ” التحليل الهرموني سلبي وطلعت حامل”  معتقدين بأن هذا غريب أو غير قابل للتصديق. هل أخبرك بما هو أغرب: قد يكون الحمل بتوأم أو ثلاثة أطفال هو السبب. هذا صحيح، وقد يرجع ذلك إلى زيادة معدلات هرمون hcg جداً في الدم بحيث يُحدث هذا خلل في التحليل وتجعل النتيجة سلبية بالرغم من وجود حمل، ولكن هذه المشكلة يمكن حلها ببساطة عبر إعادة الاختبار مرة أخرى بعد عدة أيام، أو إجراء تحليل الدم في المعمل. 

متى تظهر نتيجة إيجابية زائفة

في بعض الحالات الغير شائعة قد يُظهر تحليل الحمل نتيجة إيجابية غير صحيحة نتيجة وجود حمل خارج الرحم، والحمل خارج الرحم هي مشكلة صحية تحدث عندما يحدث الحمل ولكن لا تنغرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وإنما في مكان آخر غالباً ما يكون قناة فالوب. صحيح أن حالات الحمل خارج الرحم نادرة الحدوث، حيث تحدث لسيدة من كل ٤٠ سيدة حامل، إلا أنها خطيرة قد تنتهي بالوفاة. لا ينمو الجنين بالشكل الصحيح في الحمل خارج الرحم، ولا تتكون المشيمة مما يعيق إفراز هرمون  hcg، الأمر الذي يحدث الخلل في تحليل الحمل. وتعد حالة الحمل خارج الرحم من الحالات الخطيرة، إذ أنه يمكنه التسبب في انفجار قناة فالوب إذا لم يتم التدخل الطبي في الوقت المناسب. 

السابق
عدم التئام اللثة مكان خلع الضرس.. تعرف على طرق العلاج وأسباب خلع الضرس
التالي
ماسك البيض لتساقط الشعر.. تعرف على أهم فوائده الرائعة لصحة الشعر