الصحة

كيس دهني في الرأس مؤلم تعرف على أسبابة وطرق علاجه والوقاية منه

كيس دهني في الرأس مؤلم

كيس دهني في الرأس مؤلم.. في بعض الأوقات قد يتفاجئ الفرد بظهور بروز صغير يشبه الكيس أو الجيب مؤلم عند اللمس ويحتوي على سائل أبيض ذو قوام سميك نسبياً، ورغم أنه في الغالب يزول هذا الكيس الدهني من تلقاء نفسه، إلا أنه قد يفضل استشارة طبيب للحصول على دواء أو مرهم لإزالة الكيس الدهني وفي الوقت نفسه التأكد من أن ظهور كيس دهني في الرأس من الخلف ليس أحد أعراض مرض خطير مثل السرطان.

كيس دهني في الرأس وأسباب ظهوره

عند التساؤل عن ما هي أعراض الكيس الدهني في الرأس وما هي أسباب ظهوره؟ تتلخص الإجابة عن التساؤل السابق في بروتين الكيرياتين الموجود في خلايا الجلد والذي يعمل على إبقاء الجلد قوياً وذو مظهر جيد، وفي الغالب عندما تموت بعض الخلايا التي تحتوي على الكيرياتين في فروة الرأس، فإنها تنتقل لسطح الجلد وتسقط عند غسل الشعر.

وفي بعض الأوقات قد لا تخرج هذه الخلايا للسطح وتبدأ في التحرك داخل جلد فروة الرأس بصورة أعمق، وهو ما يترتب عليه شعور الفرد ببعض الأعراض المتمثلة في ظهور جسم صغير ذو بروز صغير والذي لا يحتاج فترة طويلة ليزيد حجمه ويصبح ممتلئ بسائل سميك ذو لون أبيض يميل للأصفر.

كيس دهني في الرأس مؤلم وطرق علاجه

عند ظهور كيس دهني في الرأس مؤلم قد يقوم البعض بتركه حتى يبدأ في الجفاف وتصريف السائل الموجود بداخله ويزول من تلقاء نفسه. وفي حالات أخرى قد يقوم البعض باللجوء للطب البديل وعلاج الكيس الدهني في الرأس بالأعشاب مثل الكركم على سبيل المثال، وفي بعض الحالات قد يكون حجم الكيس ومقدار الألم الناجم عنه يجعل زيارة الطبيب أمراً لا مفر منه.

وفي الغالب يقوم الطبيب بالتعرف على التاريخ المرضي للفرد ثم القيام بفحص الكيس الدهني بدقة وسحب عينة منه وتحليلها للتأكد من عدم وجود أي من أعراض مرض السرطان، بعد ذلك يبدأ الطبيب في تحديد طريقة إزالة الكيس الدهني والتي قد تكون عن طريق إحدى تقنيات الليزر أو عن طريق التدخل الجراحي للقيام بعمل بفتح جزء كبير من الكيس لإزالة جميع محتوياته تماماً، ورغم أن هذا الحل هو الأمثل إلا أنه قد يتردد الفرد في قبوله نظراً لترك هذه العملية ندبة كبيرة نسبياً تحتاج لوقت طويل لزوالها.

وفي بعض الحالات قد تحتاج لعملية تجميلية باستخدام أشعة الليزر، وهو الأمر الذي قد يدفع الطبيب لتنفيذ العملية بطريقة أخرى عن طريق فتح بعض الثقوب الصغيرة لتفريغ محتويات الكيس، ورغم أن هذه العملية تبدو أفضل نسبياً إلا أن احتمالية عودة الكيس الدهني بعد إزالته بهذه الطريقة واردة بنسبة كبيرة.

وبعد الانتهاء من عملية كيس دهني في الرأس عن طريق الليزر أو التدخل الجراحي، يقوم الطبيب بتغطية مكان الجرح بضمادة طبية معقمة. وقد يقوم بوصف أحد العقاقير أو المضادات الحيوية لضمان عدم تعرض الجرح لأي نوع من العدوى البكتيرية.

كيس دهني في الرأس مؤلم وطرق الوقاية منه

ربما يكون ظهور كيس دهني في الرأس مؤلم بمثابة أمر مزعج وفي بعض الأحوال قد يكون مكلفاً بعض الشئ في حالة الحاجة للتدخل الجراحي للتخلص منه، وبالتالي دائماً ما ينصح بالوقاية من ظهور الأكياس الدهنية في منطقة الرأس عن طريق اتباع بعض الإجراءات البسيطة كما يلي:

  • زيادة دهون الجسم يترتب عليها زيادة إفرازات الجسم من الدهون التي قد تتسبب في ظهور بعض الأكياس الدهنية، وبالتالي يتوجب على الفرد قياس وزنه بصورة دائمة والتخلص من الوزن الزائد.
  • يترتب على بذل مجهود بدني عالي زيادة التعرق وزيادة إفرازات الجسم من الدهون وهو الأمر الذي قد يتسبب في ظهور هذه الأكياس وبالتالي يفضل تنظيم المجهود البدني.
  • يجب الحرص على شرب كمية مناسبة من المياه لتخليص الجسم من السموم.
  • يجب الحرص على تناول بعض أنواع الأطعمة مثل الفواكه والخضروات الطازجة والعسل، واستخدام بعض أنواع الأعشاب مثل الزنجبيل، وتجنب أو تقليل تناول الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الوجبات السريعة.
  • يجب الحرص على النظافة الشخصية بصورة جيدة والاستحمام مرة واحدة يومياً، وفي الأيام الحارة أو في حالة بذل مجهود عالي يفضل أن يقوم الفرد بالاستحمام مرتين يومياً.
  • للوقاية من ظهور كيس دهني في الرأس من الخلف أو في أي منطقة في الرأس يفضل استخدام أحد أنواع الشامبو أو الصابون المناسبة والتي تساعد على قتل الجراثيم والتخلص من البكتيريا في منطقة الرأس.
  • عند الشعور ببداية ظهور أحد الأكياس الدهنية في منطقة الرأس، يتوجب على الفرد أخد بعد الاحتياطات مثل استخدام قطعة قماش قطنية مبللة بالماء الدافئ ووضعها على الكيس الدهني أربعة مرات يومياً. كما يتوجب عليه أيضاً تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس والتي قد يكون لها تأثير سلبي على الكيس الدهني وتزيد من مضاعفاته. ومن الممكن استخدام أحد كريمات العناية بالبشرة لحين زيارة الطبيب.
السابق
حساب موعد الدورة الشهرية والحمل وكم تتأخر وأسباب عدم انتظامها
التالي
علاج الحبوب الحمراء الملتهبة وأهم أسبابها وطرق الوقاية منها