الصحة

الم في الحلق والاذن اليسرى وأسبابه المختلفة وعلاجاته المنزلية

ألم في الحلق والاذن اليسرى

الم في الحلق والاذن اليسرى.. الشعور بوجود ألم في الحلق والأذن اليمنى أو اليسرى هو شعور مزعج ويمنعك من ممارسة حياتك بصورة طبيعية. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشعور بهذا الألم من أهمها التهاب اللوزتين. وهو ما يدفع المصاب بهذا الألم لاستشارة الطبيب للحصول على علاج الم في الحلق والاذن اليسرى أو اليمنى.

ألم في الحلق والأذنين وأهم أسبابه

من أهم الأسباب التي تؤدي لاعتلالك وشعورك بألم في الأذن اليمنى أو اليسرى والحلق والراس ما يلي :

التهاب اللوزتين

هو السبب الأكثر شيوعاً للشعور بألم في البلعوم والأذن اليسرى أو اليمنى هو التهاب اللوزتين. وهما عبارة عن غدتين صغيرتين في أعلى الحلق.

ويحدث التهاب اللوزتين نتيجة العديد من العوامل مثل الإصابة بنزلات البرد أو الإصابة بالعدوى البكتيرية. وهو الأمر الذي يترتب عليه الشعور بألم في الحلق والأذنين. بجانب أعراض أخرى مثل تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة، وظهور بقع بيضاء على اللوزتين. وفي بعض الحالات قد يتطور الأمر لتظهر أعراض الحمى على الفرد.

الم في الحلق والاذن اليسرى الناجم عن نقص كرات الدم البيضاء

من أسباب حدوث ألم في الاذن اليسرى والحلق والرأس التي تحتاج لفحوصات كثيرة للتأكد منها. وتحدث الإصابة بنقص كرات الدم البيضاء نتيجة الإصابة بفيروس مثل فيروس ايشتاين بار. والذي يؤدي لظهور العديد من الأعراض بجانب تلك السابق ذكرها مثل تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة والأبطين، والشعور بالإعياء الشديد، والشعور بالآم العضلات والإجهاد الشديد.

الحساسية

قد يصاب من يعانون من الحساسية بألم الحلق والأذن اليمنى أو اليسرى. فنتيجة التعرض للغبار أو حبوب اللقاح في الهواء أثناء تغير الجو من بارد لحار أو العكس. وهو ما يترتب عليه التهاب الأغشية المخاطية في تجاويف الأنف. والذي يؤدي لحدوث ما يعرف باسم التنقيط الأنفي. وهو حالة تؤدي لسقوط المخاط الزائد من الأنف إلى الحلق بصورة تؤدي لتهيجه والتهابه. وقد يتطور الأمر لحدوث انسداد في الأذنين نتيجة عدم تصريف المخاط الزائد بصورة صحيحة. ومن الأعراض الأخرى التي قد تظهر جراء الإصابة بالحساسية العطس وسيلان الأنف واحتقان الأنف وتدميع العينين.

ارتجاع المرئ

ارتجاع المرئ هو عبارة عن حالة تؤدي لخروج العصارة الهاضمة من المعدة للمرئ مرة أخرى. وهو الأمر الذي يترتب عليه ظهور بعض الأعراض مثل الشعور بطعم حامض في الفم، والشعور بالتهاب في الحلق وبحة في الصوت.

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية هو إصابة التجاويف الأنفية بعدوى بكتيرية تؤدي لالتهابها وعدم قدرتها على تصريف المخاط بصورة طبيعية. لتبدأ العديد من الأعراض في الظهور مثل ألم في البلعوم والأذن اليسرى والسعال و ألم في الأسنان وظهور مخاط سميك.

ألم العصب اللساني

هو عصب يمتد بين الرأس والرقبة. ويمكن أن يتسبب التهاب هذا العصب في الإصابة بألم في الجهة اليسرى من الحلق والأذن. ويعتبر العصب اللساني من الأسباب نادرة الحدوث لألم الحلق والأذن.

ضعف المفصل الصدغي الفكي

هي إصابة في عظام الفك تؤدي لتضرر المفصل الذي يربط الفك بالجمجمة. وهو ما ينجم عنه الشعور بالألم في الحلق عند البلع أو أثناء مضغ الطعام، أو أثناء التحدث. ومن الممكن أن يمتد هذا الألم لإحدى الأذنين أو كلاهما.

الم في الاذن اليسرى والحلق وعلاجها في المنزل

من أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها في المنزل عند الشعور بوجود الم في الحلق والأذن اليمنى عند البلع. والتي تساعد على تحسن حالتك كما يلي:

الم في الحلق والاذن اليمنى أو اليسرى وعلاجها بواسطة الماء المالح

يساعد الملح على مكافحة البكتيريا التي تتسبب في الشعور بألم في الأذن اليسرى مع الحلق. ولاستخدام الملح للتخلص من هذا الشعور المزعج قم بمزج نصف ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء الدافئ. ثم استخدم هذا المزيج للغرغرة. ويمكنك تكرار هذه العملية كل ثلاث ساعات لحين الشعور بالتحسن.

الإيبروفين

يمكنك استخدام العقاقير الطبية التي تحتوي على مادة الإيبروفين. والتي لا تحتاج لوصفة طبية لاستخدامها. وذلك، للتعافي من الآم الحلق والأذن.

السوائل

تساعد السوائل على تهدئة التهاب الحلق عن طريق إبقائه رطباً. ويمكنك تناول بعض المشروبات مثل النعناع أو الزنجبيل أو الليمون الدافئ. أيضاً يمكنك تناول الشاي مع الحرص على إضافة ملعقة من العسل للحصول على مزيد من الفوائد.

الم في الحلق والاذنين وعلاجه بالطعام

ربما يكون وجود الم في الحلق والأذن اليمنى عند البلع من الأسباب التي تدفعك لإعادة صياغة نظامك الغذائي. كما يتوجب عليك استبدال الأطعمة المقلية أو المقرمشة التي قد تتسبب في مزيج من التهيج للحلق بتلك التي تساعد على تعافيه مثل الحساء أو الخضروات المسلوقة.

الراحة

عند الشعور بالآم الحلق والأذنين، ربما يتوجب عليك الحرص على الخلود للراحة أكثر فترة ممكنة والحرص على تجنب بذل المجهود العالي. والذي قد يترتب عليه تفاقم هذه الحالة.

الم في الأذن اليسرى مع الحلق ومتى تحتاج لزيارة الطبيب؟

في الغالب لا تحتاج أكثر من أسبوعاً للشعور بالتحسن وبداية التعافي من الم في الجهة اليسرى من الحلق والأذن. أما في حالة استمرار الألم لفترة أطول فربما يتوجب عليك زيارة الطبيب خاصة في ظهور أحدى الاعراض التالية:

  • عدم القدرة على تناول الطعام أو الشراب بسبب وجود الم شديد ولا يحتمل في الحلق.
  • ملاحظة تضخم الغدد الليمفاوية في الرقبة بصورة كبيرة.
  • صعوبة التنفس والشعور بانغلاق الحلق.
  • الشعور بأعراض الحمى والم شديد في عضلات الجسم.
  • ظهور صديد في الحلق ودماء في الفم.
  • سعال مستمر والذي قد يتطور ليحتوي على بعض قطرات الدماء.
  • ملاحظة تغير في الصوت وظهور بحة مزعجة أثناء الكلام.
  • ملاحظة تورم في الأذن مع الم شديد فيها والذي قد يتطور ليصبح عدم القدرة على السماع بشكل جيد.
  • ظهور طفح جلدي في بعض مناطق الجسم.

السابق
ماهي أعراض مرض القلب وكيف تحافظ على صحة قلبك؟
التالي
افضل زيت لتكثيف شعر الاطفال وطريقة اختياره وكيفية استخدامه بفاعلية