الصحة

الم في الكتف الايمن من الخلف والامام.. تعرف على الأسباب وطريقة العلاج

اسباب الم الكتف الايسر والصدر

الم في الكتف الايمن من الخلف والامام .. الكتف هو أحد أهم مفاصل جسم الإنسان وأكثرها حركة، وذلك لأن الحركة الضرورية للقيام بأي نشاط مثل تناول الطعام أو ارتداء الملابس أو قيادة السيارة جميعها تأتي من الكتف، وبالتالي فإن الشعور بألم الكتف الأيمن والرقبة أو الذراع قد يكون أمراً مزعجاً نظراً لعدم إمكانية ممارسة أنشطة الحياة اليومية بصورة طبيعية.

الم في الكتف الايمن من الخلف والامام وأسبابه المختلفة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشعور بألم الكتف الأيمن أثناء النوم أو أثناء ممارسة أمور الحياة اليومية مثل الإصابات أو أمراض الشيخوخة أو وجود علة في أحد الأعضاء الداخلية، ويمكن التعرف على أسباب الم الكتف الأيمن بصورة أفضل في السطور القادمة كما يلي:

الم في الكتف الايمن من الخلف والامام نتيجة متلازمة الإهمال

هو مصطلح غريب الشكل لحالة تتسبب في الشعور  بالم في الكتف الايمن من الخلف والامام نتيجة الراحة المفرطة وعدم الحركة وعدم تحريك مفصل الكتف بصورة طبيعية. وفي الغالب يصاب بمتلازمة الإهمال الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة تعيقهم من الحركة، وفي حالة عدم علاج متلازمة الإهمال من الممكن أن تتطور لتؤدي لتصلب العضلات أو انكماشها.

الم في الكتف الايمن من الخلف والامام الناجم عن التهاب العصب العضدي

هو مرض يصيب الأعصاب التي تنقل الإشارة من الجهاز العصبي المركزي وإلى جميع أجزاء الجسم، ويترتب على التهاب العصب العضدي الشعور بضعف وألم الكتف الأيمن والصدر أو الذراع أو الكف. وقد يتفاقم الأمر لتظهر أعراض أخرى مثل فقدان الإحساس بالكتف والذراع، والشعور بالضعف الشديد في هذه المناطق.

وتحدث الإصابة بمرض التهاب العصب العضدي نتيجة الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية مثل الإصابة بفيروس كوكساكي أو فيروس العوز المناعي البشري، ويتم علاج التهاب العصب العضدي عن طريق الأدوية المضادة للالتهابات وأدوية الآم الأعصاب. وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بممارسة بعض التدريبات الرياضية لتقوية عضلات هذه المنطقة.

هشاشة العظام

من الأمراض التي غالباً ما تصيب كبار السن وتسبب هشاشة العظام في العشور بألم الكتف الأيمن عند بداية بعض الغضاريف الموجودة في الكتف في التيبس ليبدأ الفرد في الشعور بألم الذراع الأيمن والكتف بصورة مزعجة وعدم القدرة على تحريك الذراع بصورة طبيعية مثل عدم القدرة على ارتداء الملابس بصورة طبيعية.

مشاكل القلب

ربما يكون القلب السبب الأكثر خطورة لألم الكتف الأيمن وأيضاً أكثر الأسباب التي يتم تجاهلها من الغالبية وذلك لاعتقادهم أن مشاكل القلب من أعراضها الآم الكتف الأيسر والذراع الأيسر فقط وهو اعتقاد خاطئ لأن أعراض مشاكل القلب قد تظهر على الذراع الأيسر أو الذراع الأيمن. أيضاً قد تظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالغثيان أو الرغبة في التقيؤ أو الدوار الشديد أو التعرق أو تسارع ضربات القلب بصورة ملحوظة أو الشعور بضيق التنفس.

طرق علاج الألم في المنزل

كما ذكرنا سابقاً أن الأسباب التي تؤدي للشعور بالآم الكتف الايمن متعددة، بعضها بسيط ولا يحتاج سوى علاج بسيط بينما هناك أسباب خطيرة تستدعي الذهاب للطبيب أو المستشفى بصورة فورية مثل تلك المتعلقة بمشاكل القلب، ويمكن تخفيف الشعور بالوخز في الكتف الأيمن من الخلف في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يمكن عمل كمادات ثلجية على الكتف الأيمن لمدة عشرين دقيقة خمس مرات يومياً وذلك لأن الثلج يساعد على تخدير الكتف وتقليل الشعور بالألم.
  • للتحكم في الألم من الممكن لف الكتف بإحدى الضمادات الطبية التي تساعد على تقليل الشعور بالألم مع مراعاة عدم لف هذه الشريحة بقوة وذلك لضمان عدم تسببها في حدوث مشكلة تتعلق بعملية تدفق الدماء.
  • يمكن استخدام بعض أنواع الكريمات التي تساعد على استرخاء العضلات وتقليل الشعور بالألم مثل تلك التي تحتوي على مواد مثل تيزانيدين أو باكلوفين والتي لا تحتاج لوصفة طبية للحصول على واستخدامها.
  • قد يساعد استخدام بعض مسكنات الألم مثل الأسبرين أو العقاقير الطبية التي تحتوي على مادة الأسيتامينوفين على تخفيف الشعور بالألم مع مراعاة في حالة عدم حدوث تحسن يجب أن لا تزيد فترة استخدامها عن الأربعة أسابيع وذلك لإمكانية تسببها في حدوث بعض الأعراض المزعجة مثل الشعور بحرقة المعدة أو اضطراب المعدة.

  • يمكن ممارسة بعض التدريبات الرياضية البسيطة بعد استشارة الطبيب طبعاً لتحسين حالة الكتف وتقليل الألم مثل تمرير الذراع الأيمن بمحاذاة الصدر والضغط على مرفق الذراع الأيمن باستخدام الكف الأيسر والبقاء في هذه الوضعية لدقيقة، أيضاً من الممكن ممارسة تدريب آخر عن طريق مسك حزام خلف الظهر بكلتا اليدين ورفع الذقن للأعلى مع تحريك لوحي الكتفين الأيمن والأيسر تجاه بعضهما، ويكرر هذا التدريب لمدة ثلاثين ثانية، أما التدريب الذي يعرف باسم دوائر الكتف فهو يساعد على زيادة مرونة مفصل الكتف وفي الوقت نفسه لا يحتاج لبذل مجهود أو التحضير لممارسته، حيث لا يحتاج الفرد أكثر من الوقوف والإتكاء باليد اليسرى على ظهر أحد المقاعد مع ترك الذراع الأيمن حر تماماً، وبعد ذلك يبدأ الفرد في تحريك الذراع الأيمن في حركة دائرية يتم تكرارها خمس مرات قبل التوقف والبدء من جديد، ويمكن ممارسة هذا التدريب عدة مرات يومياً.

السابق
الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل وما هو سبب حدوثه؟
التالي
اسباب تقطع الدوره اثناء نزولها للفتيات والمتزوجات.. متى يجب زيارة الطبيب؟