الصحة

الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام.. تعرفي على أسبابه وهل يدل على الحمل؟

الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام

الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام عرض تعاني منه معظم الفتيات من وقت لآخر، والمبيضان عبارة عن غدد تناسلية تقع على جانبي الحوض، مسؤولان عن إنتاج البويضات، حيث يخرج أحدهما بويضة واحدة كل شهر، ويعمل كلاهما كمصدر أساسي لهرموني الإستروجين والبروجسترون بالجسم.

أسباب الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام

رغم أن المعاناة من الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام قد يكون طبيعيًا وأحد أعراض دورتك الشهرية؛ فإن بعض الحالات قد تسبب الم المبيض قبل الدوره بخمس ايام تقريبًا، ونقدم فيما يلي مجموعة من هذه الأسباب، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

  • الإباضة

بعض النساء قد تعاني من الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام أو أكثر بسبب التبويض، وتحدث الإباضة عادة في منتصف دورتك الشهرية. لذلك، قد تشعرين بهذا الألم في اليوم الرابع عشر تقريبًا من الدورة، حيث تخرج البويضة من المبيض إلى قناة فالوب استعدادًا لتلقيحها أو نزولها. وقد تشعرين بإنزعاج في الحوض من أحد الجانبين أو كلاهما، وقد يكون الألم خفيفًا أو شديدًا، ويستمر من بضع دقائق إلى عدة ساعات، وأحيانًا تعاني بعض النساء من نزيف أو إفرازات أثناء التبويض، أو شعور بالغثيان والتقلصات. ويحدث الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام نتيجة الإباضة لمرور البويض عبر جدار مبيضك، ما يسبب الوخز، وعادة ما يزول هذا الإنزعاج في يوم واحد، ولا يتطلب العلاج، ولكن ينصح بالحصول على قسط من الراحة.

  • متلازمة تكيس المبايض

أكياس المبيض هي عبارة عن جيوب مملوءة بسائل يمكن أن تتشكل على سطحه، ولا تسبب معظم التكيسات الألم أو أعراضًا أخرى، ولكن بعضها قد يسبب الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام أو آلام في الحوض وأسفل الظهر والفخذين، وتشمل الأعراض الأخرى:

– ألم أثناء حركات الأمعاء
– الغثيان
– التقيؤ
– وخز بالثدي
– الانتفاخ
– ضغط في المثانة وكثرة التبول

وفي بعض الأحيان قد تتمزق أكياس المبيض، وتشمل علاماتها:

– ألم بالبطن مفاجئ وشديد
– الحمى
– رطوبة الجلد وبرودته
– التنفس السريع
– الدوار

إقرأ ايضا  اعراض تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات.. تعرف على أسباب عدم نزولها

وهذه الحالة تستلزم العناية الطبية الفورية حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

  • انتباذ بطانة الرحم

سببًا آخر للمعاناة من الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام أو أكثر، وفي هذه الحالة تنمو الأنسجة التي تبطن الرحم خارجه، وعندما تحدث الدورة الشهرية تتساقط البطانة الموجودة بالداخل، أما التي تنمو بالخارج لا تنهار وتشكل ندبات، وأحيانًا يحدث ذلك على المبيضين، ما يسبب الألم، وتشمل الأعراض الأخرى للانتباذ البطاني الرحمي:

– دورات شهرية مؤلمة
– ألم أثناء حركات الأمعاء
– النزيف الشديد
– الإعياء
– الإسهال أو الإمساك
– الغثيان

  • مرض التهاب الحوض (PID)

هو عدوى تصيب الجهاز التناسلي والأعضاء التناسلية عند المرأة، ويؤثر على الرحم وقناتي فالوب والمبيضين، وقد تحدث هذه العدوى بشكل طبيعي أو تنتقل عن طريق الاتصال أثناء التزاوج، وهو أكثر شيوعًا عند النساء من سن 15 إلى 25 عامًا. وقد لا يسبب هذا المرض أي أعراض، وأحيانًا تظهر أعراضه في شكل الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام تقريبًا، وعلامات أخرى، مثل:

– ألم في منطقة الحوض
– حرقان أثناء التبول
– الغثيان
– التقيؤ
– النزيف غير المنتظم
– تغييرات في الإفرازات المهبلية
– ألم أثناء التزاوج
– الحمى
– القشعريرة

ويمكن تشخيص هذا الالتهاب أثناء فحص الحوض أو من خلال الموجات فوق الصوتية للحوض أو منظار البطن، ويشمل العلاج المضادات الحيوية والأدوية المضادة للميكروبات.

  • الآلام الوهمية

يقع المبيضان بقرب عديد من الأعضاء والأجزاء الأخرى بالجسم، ولذلك قد تعانين من الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام نتيجة حالات طبية أخرى، مثل:

– التهاب الزائدة الدودية: في هذه الحالة يكون الألم بالقرب من السرة أو على جانبك الأيمن، وقد تعانين أيضًا من فقدان الشهية أو الإمساك أو علامات العدوى، مثل الحمى والقشعريرة والقيء.

– الإمساك: إذا كان معدل التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، فأنت تعانين من إمساك، والذي قد يسبب ألم في منطقة الحوض أو المبيضين.

– حصوات الكلى: قد يكون الألم شديدًا ومركّزًا على جانبك وظهرك بالقرب من ضلوعك، وقد تلاحظين أيضًا نزول دم في البول، وألم يأتي على شكل موجات، وكذلك الحمى أو القشعريرة.

إقرأ ايضا  هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس مرة أخرى؟

الحمل: وجود الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام قد يكون علامة مبكرة على حملك، خاصة إذا صاحبه ألم في الثدي، الغثيان، القيء أو التعب، وقد يكون الحمل خارج الرحم احتمالا آخر للألم، خاصة إذا كان شديدًا أو تشعرين به في كتفك مع الإحساس بالدوار.

– عدوى المسالك البولية: عندها ستشعرين بالألم أكثر في وسط الحوض، مع الحاجة المتكررة للتبول وإحساس بالحرقان أو البول العكر.

  • متلازمة بقايا المبيض

إذا كنتِ قد خضعتِ مؤخرًا لعملية جراحية بالمبايض، فقد تتبقى أنسجة لديكِ، خاصة بعد استئصال المبيض، لعدة أسباب، منها النزيف أثناء الجراحة، الالتصاقات أو التغيرات التشريحية، وغالبًا تشمل أعراض هذه المتلازمة ألم في الحوض وأعراض مشابهة لانتباذ بطانة الرحم.

هل السبب سرطان المبيض؟

قد تعتقد بعض النساء أن ظهور الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام علامة على الإصابة بسرطان المبيض، ولكن هذا نادر نسبيًا، حيث يصيب هذا المرض 11 امرأة فقط من بين كل 100 ألف، ويبلغ متوسط عمر النساء اللاتي يصابن بهذا النوع من السرطانات 63 عامًا، وتشمل أعراضه الأخرى:

– انتفاخ أو تورم في البطن
– فقدان الوزن
– ألم في الحوض
– تغييرات في حركات الأمعاء
– كثرة التبول

متى يجب استشارة الطبيب؟

أي وقت تعاني فيه المرأة من ألم غير عادي في الحوض، يجب عليها زيارة طبيبها فورًا، وذلك لإجراء فحص للحوض أو طلب اختبارات أخرى لمعرفة مصدر الألم، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني. وتعتمد المضاعفات المرتبطة بالمعاناة من الم في المبيض قبل الدوره بخمس ايام على سبب الانزعاج، فمثلا لا توجد مضاعفات صحية أو مشاكل طويلة الأمد مرتبطة بآلام التبويض، ولكن التهاب الزائدة الدودية قد يسبب الوفاة إذا تم إهمال علاجها بسرعة. وقد يؤدي عدم علاج مرض التواء المبيض إلى ضموره وفقدان الخصوبة، وحتى العدوى الشديدة أو الوفاة، وعادة ما يكون الألم الناتج عن هذا المرض شديدًا وغير محتملًا. كما أن الانتباذ البطاني الرحمي يتطلب علاج فوري حتى لا يسبب مضاعفات تشمل العقم. وبشكل عام، عليكِ زيارة الطبيب إذا كان الألم مزعجًا للغاية أو مصحوبًا بالأعراض التالية:

إقرأ ايضا  علاج قلة دم الدورة الشهرية.. هل يدل على ضعف التبويض؟

– الغثيان
– التقيؤ
– الحمى
– النزيف المهبلي

السابق
ما سبب رائحة المهبل الكريهة وما هى طرق التخلص من هذه الرائحة
التالي
حبوب داخل الفم حمراء.. تعرف على أهم أسباب الحبوب داخل الفم وطرق العلاج