الصحة

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة بالتفصيل

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة .. لطالما كانت البشرة الناصعة هي حلم كل الفتيات، فالجميع دون استثناء يرغبن ببشرة خالية من أي اسمرار أو بقع داكنة صغيرة، ناهيك عن مشاكل عدم توحد لون البشرة.

لذلك تعج الأسواق بكريمات التفتيح، وهي جيدة لا بأس بها وتلبي الغرض منها على أكمل وجه إذ تم اختيار النوع الجيد، ولكني هنا اليوم للتحدث عن أكثر الطرق شيوعاً وآماناً. بالإضافة إلى تكلفتها الضئيلة مقارنة بباقي طرق التفتيح. إنها الوصفات الطبيعية التي لا يخلو أي بيت من مكوناتها. لذا، ما هي أفضل الوصفات التي يمكن الاعتماد عليها؟ هذا ما نناقشه في هذا المقال. 

 مشكلة تصبغ البشرة واسمرارها، كيف تنشأ؟

إن اسمرار البشرة لهي مشكلة شائعة بين أوساط الفتيات نتيجة للعديد من العوامل أهمها التعرض للشمس، حيث تنشأ مشكلة تصبغ البشرة نتيجة لإفراز كميات كبيرة من صبغة الميلانين في الخلايا. وبالرغم من كون الميلانين هام للحماية من الأشعة الفوق بنفسجية، إلا أن زيادته تسبب هذه المشاكل. 

تفتيح البشرة بالوصفات المنزلية

ماسك لتفتيح البشرة من الشمس: ماسك الزبادي

تعتبر الزبادي من العلاجات المنزلية الفعالة للتغلب على مشكلة عدم توحد لون البشرة. ولا يقتصر الأمر عند هذا فحسب بل تعمل هذه الوصفة على ترطيب البشرة، وعلاج أي تهيجات أو احمرار بها، كما تقلل من حجم مسامات البشرة. لتحضير الوصفة نتبع الخطوات التالية:

  • نضيف كوب زبادي إلى عصير ثمرة خيار مع معجون ثمرة طماطم.
  • يتم خلط المكونات معاً، ثم تمزج بنصف كوب من الدقيق لتصبح كالعجينة.
  • ثم يتم تطبيقها على الوجه لمدة ٣٠ إلى ٤٥ دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر.

هناك أيضاً طريقة أخرى للاستفادة من ماسك الزبادي لتفتيح البشرة، فكل ما عليك فعله هو إضافة ملعقتين من الزبادي إلى عصير ليمونة ووضعها على الوجه يومياً قبل غسل الوجه اليومي. 

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة : ماسك الشوفان

يمكن للشوفان تفتيح البشرة بالعديد من الطرق، إذ تتعدد فوائد الشوفان للبشرة. يعتبر الشوفان من المواد المرطبة للبشرة حيث يعمل على تهدئة تهيج البشرة وتقليل الاحمرار الناتج عن التعرض المستمر لأشعة الشمس. كذلك يقوم الشوفان بوظيفة المقشر الطبيعي على أكمل وجه، إذ يعمل على التخلص من الطبقات الخارجية التي تعاني من الاسمرار. وبذلك تسمح للخلايا الجديدة بالتجدد والنمو. وأخيراً فإن ماسك الشوفان يخترق الخلايا ليعمل على تنظيف مسامات البشرة بشكل طبيعي. 

طريقة عمل ماسك الشوفان

  • تخلط بودرة الشوفان مع مقدار من اللبن حتى تكون عجينة متماسكة. 
  • تفرد العجينة على الوجه، وتدلك برفق على المناطق الداكنة. 
  • يعمل الشوفان على تقشير البشرة، بينما يقوم اللبن بدور المرطب. 
  • أو يمكن إضافة بودرة اللوز  وبشر قشر البرتقال إلى الخليط؛ ليزيد من فعاليته. وفي هذه الحالة يترك الخليط على الوجه مقدار ٣٠ دقيقة كاملة قبل غسله. 

طريقة لتفتيح البشرة بالليمون

إن عصير الليمون هو المكون الأسطوري لكل وصفات تفتيح البشرة بلا منازع. إذ يمكن استخدامه بمفرده كمكون فعال للتخلص من اسمرار البشرة، أو إضافته لبعض العناصر الأخرى التي بدورها تقوم بالتفتيح مما يزيد من فعالية الماسك. 

طريقة استخدام الليمون لتفتيح البشرة

  • أولاً نقوم بعصر ليمونة أو أكثر تبعاً لحجم الثمرة. ثم نقوم بتطبيق عصير الليمون على المناطق الداكنة من البشرة، وتركه حتى يجف. 
  • ثانياً: يمكن إضافة بعض السكر البني إلى عصير الليمون ليقوم الماسك بالتقشير والتفتيح معاً. وتكرر هذه الوصفة مرتين إلى ٣ مرات أسبوعياً.

ماسك لتفتيح البشرة سريع المفعول: مستخلص العرقسوس

يعد مستخلص العرقسوس من الوصفات الطبيعية المثبتة علمياً لتفتيح البشرة؛ وذلك لما له من فوائد جمة في هذا المجال نذكر منها: 

  • تقليل إنتاج الميلانين

يعمل العرقسوس على منع سلسلة التفاعلات الحادثة في الخلية لإنتاج صبغة الميلانين من الأساس. 

  • التخلص من كمية الميلانين الزائدة في الخلية

تحدثنا سابقاً عن تأثير أشعة الشمس في حث الخلايا على إنتاج المزيد من الميلانين بغرض الحماية. الأمر الذي يسبب تكون البقع الداكنة في البشرة، ولكن بالاستخدام المنتظم لمستخلص العرقسوس يمكن التخلص من هذا الميلانين الزائد. وعليه فإن العرقسوس يعتبر مكون فعال في منع تكون بقع داكنة جديدة، وكذلك إزالة المتكونة بالفعل. 

  • يعمل العرقسوس كمضاد قوي للأكسدة

يحتوي العرقسوس على مادة الفلافونويد flavonoids  التي تعد من أفضل مضادات الأكسدة. وتكمن أهمية وفعالية مضادات الأكسدة في مقاومة الأجسام الحرة التي تقوم بإتلاف الخلايا، والتسبب في عدم توحد البشرة. 

  • التحكم في إنتاج الخلايا للزيوت الطبيعية

يمكن للعرقسوس التقليل من إنتاج الزيوت التي تفرز بشكل طبيعي في البشرة. وهذا ما يؤدي إلى تحسين جودة البشرة الدهنية، واستجابتها لوصفات التفتيح. 

كيف يمكن استخدام العرقسوس لتفتيح البشرة؟

يمكن استخدام منقوع العرقسوس على البشرة كماسك أسبوعي، ولكن غالباً ما يفضل الاعتماد على المنتجات التي تحتوي على العرقسوس كمكون فعال. وتختلف هذه المنتجات ما بين كريمات وسيروم، ولكن الأفضل هو السيروم لزيادة نسبة المكون الفعال فيه، وعليه تظهر نتائجه سريعاً. يعتبر العرقسوس كمكون لتبييض البشرة آمن، ولا يسبب أية آثار جانبية، باستثناء بعض التهيجات أو الاحمرار الذي قد يسببه في بعض أنواع البشرة.

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة: أفضل سيروم بخلاصة العرقسوس

سيروم  Eminence Organic Skin Care

Bright Skin Licorice Root Booster-Serum

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة
وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة

يقوم هذا السيروم بالتخلص من البقع الداكنة بالتدريج؛ لاحتوائه على مكونات فعالة تقلل من التصبغ. ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب بل يضم السيروم بين مكوناته الفيتامينات المعروفة بتأثيرها المضاد للأكسدة، وهذا ما يمنح السيروم ميزة مقاومة الأجسام المضادة كذلك. لذلك فإن الاستخدام المنتظم للسيروم سيعطي نتيجة ملحوظة. 

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة من اول مرة بالنشا

تعرف النشا بتأثيرها الفعال في وصفات توحيد لون البشرة، والحصول على بشرة مثالية خالية من أي بقع. وفيما يلي بعض وصفات التبييض بوجود النشا كمكون أساسي. 

ماسك النشا والبطاطس

  • تتضمن الوصفة خلط ملعقة من النشا مع ملعقتين من اللبن البودر، وثمرة بطاطس مسلوقة. 
  • بعد مزج المكونات وتكوين قناع، يفرد القناع على الوجه ويترك لمدة ٢٠ دقيقة. 
  • يفضل إضافة بعض قطرات الليمون للخليط في حالة كانت البشرة دهنية. 
  •  للحصول على نتائج ملحوظة، يجب تكرار الماسك ٤ مرات أسبوعياً.

ماسك النشا وماء الورد

  • نخلط ملعقة من النشا، مع ملعقتين من ماء الورد، ونصف ملعقة من العسل الأبيض. 
  • نطبق الماسك على المناطق التي تعاني من الاسمرار، ونتركه لمدة ٣٠ دقيقة، ثم يغسل الوجه بماء فاتر.

ماسك النشا والموز

  • نخلط نصف موزة مع ٢ ملعقة من النشا، ونصف ملعقة من زيت الزيتون.
  • يطبق القناع على الوجه لمدة ٢٠ دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر.

نصائح عامة لتوحيد درجة الوجه طبيعياً

  • النوم المنتظم لمدة لا تقل عن ٧ ساعات

قد يبدو الأمر غريباً، ولكن النوم المنتظم ينشط الدورة الدموية في الجسم، وهذا ما يحفز تجدد الخلايا. كذلك فإن النوم المنتظم يمنع بهتان البشرة التي عادة ما تكون نتيجة الإجهاد، ويقلل من ظهور الهالات السوداء. 

شرب الماء بانتظام

إن شرب مالا يقل عن ٣ لتر من الماء يومياً له تأثير السحر على البشرة والشعر. فالماء أصل كل العمليات الحيوية في الجسم، إذ يرطب البشرة، ويحفز إنتاج الكولاجين مما يعطي للبشرة مرونة ونضارة طبيعية. 

  • الاستخدام المنتظم لواقيات الشمس

بما أن الوقاية خير من العلاج، فإن الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس لا يقل أهمية عن وصفات تفتيح البشرة. ففي النهاية يعمل واقي الشمس على منع تكون بقع داكنة جديدة في البشرة، مما يسهل عملية تفتيح الموجودة بالفعل. 

  • تدليك البشرة يومياً بالعسل وزيت الزيتون

هل ترغبين في بشرة بيضاء ناصعة بدون مجهود؟ قومي بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقتين من العسل، ودلكي وجهك بها لدقائق ثم اشطفيه. وفي حالة كانت البشرة دهنية، أضيفي بعض قطرات الليمون إلى الخليط. كرري هذه الخطوات لأسبوع، ثم لاحظي النتائج. 

  • الانتظام على حمام بخار ساخن

يمكن عمل حمام البخار بغلي الماء مع شرائح الليمون، وتعريض الوجه له لعدة دقائق. يعمل فيتامين ج في الليمون على تغيير درجة الوجه بالتدريج.  

السابق
كيف ابني عضلات في البيت وما هي أفضل الأغذية لتضخيم العضلات؟
التالي
كيفية استعمال جل الصبار للوجه.. تعرفي على فوائد جل الصبار وطرق استخدامه