الصحة

وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه وطرق التخلص منها نهائيًا

وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه بسرعة قد تأتي بنتيجة فعالة في تضييق المسام. وتؤثر المسام الواسعة على شكل البشرة وجمالها؛ حيث تجعلها خشنة. ويبحث الكثيرون عن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه بسرعة لتجنب الإصابة بالبثور أو الرؤوس السوداء أو الحبوب تحت الجلد، وغيرها من المشكلات التي تنتج عن إتساع المسام. ونقدم في هذا المقال أسباب تضخم المسام وكذلك مجموعة وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه بنتيجة فعالة.

ما هي المسامات الواسعة؟

قبل تقديم وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه بسرعة؛ عليك معرفة أن الوجه يحتوي على كثير من المسام التي تساعد البشرة على التنفس وتجديد نضارتها وحيويتها، ولكن قد يحدث تضخم بالمسام وتبدو بشكل أكثر وضوحًا وأكبر في الحجم؛ بحيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة. وتظهر مشكلة المسام الواسعة بشكل أكثر شيوعًا عند ذوي البشرة الدهنية والمختطلة؛ حيث أن هذين النوعان ينتجان كثير من الزيوت الطبيعية (الزهم)، والتي تتراكم على البشرة وتسبب انسداد المسام وتضخمها.

أسباب تضخم المسام

إذا كنت تبحث عن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه عندك؛ عليك أولًا تحديد سبب إتساع المسام، والذي قد يكون نتيجة الجينات؛ حيث يؤثر العامل الوراثي بشكل كبير على مدى الإصابة بالمسام الواسعة. وهناك عوامل أخرى تسبب تضخم المسام؛ مثل عدم العناية بالبشرة أو تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا على البشرة؛ مما يؤدي إلى انسداد المسام وظهورها بشكل أكثر وضوحًا.

وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

إذا كنت تعاني من تضخم المسام وإتساعها؛ نقدم فيما يلي مجموعة وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه بسرعة، وفقًا لموقع Stylecraze الهندي.

– دقيق الحمص والكركم ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يستخدم الكركم منذ قرون طويلة في الأغراض الجمالية وتحسين صحة البشرة، حيث أنه يوحد لون البشرة ويقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم. ويعمل دقيق الحمص على تنظيف البشرة من الأوساخ والشوائب التي تسد المسام؛ مما يؤدي إلى تضييقها وصغر حجمها.

إقرأ ايضا  اسباب ظهور المسامات في الوجه.. تعرفي على أهم طرق علاجها

ويمكن تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع رشة من مسحوق الكركم وملعقة كبيرة من الزبادي وثلاث قطرات من زيت الزيتون. وعندما تتشكل عجينة لينة توضع في الثلاجة لمدة 20 دقيقة. ثم يطبق الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة أخرى، وبعدها يغسل بالماء الفاتر. ويمكنك تدليك الوجه بمكعب من الثلج بعدها ثم وضع أحد الكريمات المرطبة. وتكرر تلك الوصفة مرتين أو ثلاث أسبوعيًا لمدة شهرين متتاليين؛ حتى تظهر نتيجة ملحوظة.

– العسل وعصير الليمون ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يعتبر العسل مرطب طبيعي للبشرة؛ حيث إنه يعزز احتفاظها بالرطوبة. ويتميز كذلك باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ما يعمل على تنظيف البشرة بعمق. أما الليمون فهو غني بخصائص قابضة تعمل على تضييق المسام وتقليل حجمها.

وللاستفادة من تلك المميزات عليك خلط ملعقة كبيرة من العسل الأبيض مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون وقليل من السكر. ثم يدلك الوجه بالخليط برفق في حركات دائرية، ويترك على الوجه لمدة 5 دقائق؛ وبعدها يغسل بالماء الفاتر، مع الأخذ في الاعتبار عدم تجفيف الوجه بعدها؛ بل يترك ليجف في الهواء. وتكرر تلك الوفة مرتين أو ثلاث أسبوعيًا.

– عصير الطماطم ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

تعتبر الطماطم مصدر غني بفيتامينات سي وA، وتتميز بخصائصها القابضة والمضادة للأكسدة. مما يعمل على تعزيز صحة البشرة وكذلك الوقاية من حب الشباب. وهي مفيدة بشكل خاص لذوي البشرة الدهنية. كما يعمل فيتامين سي على تقليل حجم المسام وغلقها. وكذلك علاج التجاعيد والبقع الداكنة الناتجة عن التقدم في العمر.

ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم مع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل ورشة من الكركم المطحون، ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة؛ وبعدها يغسل بالماء البارد. وينصح بوضع أحد الكريمات المرطبة على البشرة بعد تجفيفها. وتكرر تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

– الشاي الأخضر ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على تعزيز صحة البشرة والجسم بشكل عام. حيث إنه يحتوي على مادة التانينات، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تخلص البشرة من السموم وتحميها من الالتهاب والتهيج. كما أن الشاي الأخضر يقضي على المسام الواسعة؛ حيث ينظف البشرة من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة المتراكمة عليها.

إقرأ ايضا  افضل كريم لسد مسامات الوجه.. تعرف على علاج حب الشباب والبثور

وللاستفادة من تلك المميزات عليك خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الشاي الأخضر مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء، وتركهما لمدة 5 دقائق، ثم مزج وملعقتين صغيرتين من الدقيق مع بياض بيضة واحدة، وإضافة المزيج إلى سائل الشاي الأخضر، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، وبعدها يغسل بالماء البارد. وتكرر تلك الوصفة مرة أو اثنين في الأسبوع.

– اللبن الرائب ودقيق الحمص ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يعمل اللبن الرائب على ترطيب البشرة وتعزيز صحتها؛ مما يؤدي إلى تضييق المسام عند استخدامه بانتظام. كما أن دقيق الحمص يعالج انسداد المسام ويقلل حجمها. بالإضافة إلى أنه يوحد لون البشرة ويقضي على البقع الداكنة.

ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب مع ملعقة كبيرة من دقيق الحمص. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة حتى يجف تمامًا، وبعدها يغسل بالماء البارد. وتكرر تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

– البيض ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

بياض البيض يتميز بفعاليته في شد المسام وتضييق حجمها. كما أنه يعزز حيوية البشرة ويعمل على تجفيف وعلاج البثور وحب الشباب. بالإضافة إلى أنه يعزز نمو خلايا الجلد وينظف البشرة.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر ثم الماء البارد لضمان شد البشرة وتقليل حجم المسام. تكرر تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

– دقيق الشوفان والليمون ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يعمل دقيق الشوفان على تنظيف البشرة بشكل عميق. كما أنه يعالج الإجهاد التأكسدي للبشرة؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسدة. أما الليمون فهو يحتوي على مواد قابضة ونسبة عالية من مضادات الميكروبات.

ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان المطحون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة صغيرة من العسل الأبيض مع كمية مناسبة من ماء الورد. وبعدما تتشكل عجينة لينة؛ توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يفرك الخليط برفق في حركات دائرية، وبعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر. وتكرر تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

إقرأ ايضا  افضل كريم للمسامات الواسعه في الوجه.. إليكِ كريم لتصغير مسامات الوجه

– البابايا ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

تحتوي البابايا على نسبة عالية من الإنزيمات والمركبات النباتية التي تعمل على تنظيف البشرة وتقشيرها بشكل طبيعي. ويؤدي ذلك إلى التخلص من الشوائب والأوساخ وخلايا الجلد الميتة التي تسد المسام وتجعلها تبدو بشكل واضح ومتضخم.

وللاستفادة من تلك المميزات عليك هرس 5 قطع صغيرة من البابايا الناضجة، ثم إضافة بضع قطرات من العسل الأبيض لها. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، وبعدها يغسل بالماء البارد. وتكرر تلك الوصفة مرتين أو ثلاث أسبوعيًا.

– الخيار مع ماء الورد ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يعتبر الخيار مصدر غني بفيتامين E، والذي يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الزيوت الطبيعية التي تغذي البشرة وترطبها بعمق. ويتميز الخيار أيضًا بخصائصه القابضة، والتي تعزز شد المسام وتضييقها ومحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة. ويحتوي الخيار كذلك على نسبة عالية من مادة السيليكا الفعالة في تفتيح البشرة وتقليل ظهور علامات شيخوخة الجلد. أما ماء الورد فهو يعزز ترطيب البشرة ويزيد نعومتها وينظفها من الشوائب التي تسد المسام.

ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الخيار مع ملعقة كبيرة من عصير الورد. ثم تغمس قطعة نظيفة من القطن بالخليط وتوضع على الوجه ليلًا، ثم تغسل في الصباح. أو تترك على الوجه لمدة 15 دقيقة، وبعدها تغسل بالماء البارد. ويمكن استخدام تلك الوصفة كروتين يومي للعناية بالبشرة.

– الزبادي ضمن وصفات طبيعية لغلق مسامات الوجه

يعمل الزبادي على توحيد لون الجلد وترطيب البشرة. كما أنه يساعد على شد الجلد والتخلص من التجاعيد والمسام والواسعة؛ حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض والإنزيمات الطبيعية المفيدة لصحة البشرة.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من الزبادي على الوجه لمدة 15 دقيقة. وبعدها يغسل بالماء البارد. وتكرر تلك الوصفة يوميًا بعد يوم حتى تظهر نتيجة ملحوظة. ثم تستخدم الوصفة مرتين في الأسبوع لتعزيز صحة البشرة بشكل عام.

السابق
كريم لتوحيد لون البشرة وتفتيحها من الصيدلية وطرق تحضيره في المنزل
التالي
ظهور بقع حمراء على الجلد بدون حكة جلدية وأهم أسبابها الأكثر شيوعًا