الصحة

صبغة طبيعية للشعر بدون حناء.. تعرفي على أفضل صبغات الشعر الطبيعية للشيب

صبغة طبيعية للشعر بدون حناء

صبغة طبيعية للشعر بدون حناء أو مواد كيميائية ضارة؛ هو أمر يبحث عنه الكثير وخاصة النساء، وبشكل خاص اللاتي تعانين من الشيب أو ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي مبكرًا، حيث تلجأ بعض الفتيات لاستخدام صبغة طبيعية للشعر بدون حناء خوفًا من تعرض شعورهن للجفاف أو التساقط أو الهشيان نتيجة الصبغات الصناعية، ورغم أن الحناء ليس لها أضرار جانبية خطيرة؛ فإن من عيوبها عدم إمكانية تغيير لون الشعر مرة أخرى بطريقة بسيطة، حيث يدوم أثرها على الشعر لفترة طويلة رغم تلاشي أثرها. لذا، سوف نقدم في المقال التالي أفضل صبغة طبيعية للشعر بدون حناء في المنزل وبالأسواق، وكذلك نصائح لاستمرار تأثيرها فترة طويلة وطرق إزالتها من الشعر.

صبغة طبيعية للشعر بدون حناء في المنزل

إذا كنتِ تبحثين عن صبغة طبيعية للشعر بدون حناء أو مواد خطيرة؛ فهناك بعض الأعشاب والنباتات التي يمكنك تحضيرها في المنزل لصباغة الشعر بشكل طبيعي، مثل:

  • صبغة البنجر

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على لون أحمر غامق لشعرك؛ يمكنك تحضير صبغة طبيعية للشعر بدون حناء باستخدام الشمندر (البنجر)، وذلك بخلط كمية من عصير البنجر مع أخرى مناسبة من أحد الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو، وضعي الخليط على شعرك ثم قومي بلفه بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة، وبعدها اغسلي شعرك بالطريقة التقليدية، وللحصول على لون أعمق يمكنك ترك الصبغة على شعرك لوقت أطول، وهذا النوع من الصبغة يمكن تكراره مرة واحدة في الشهر، حسبما ذكر موقع FirstCry Parenting الهندي.

  • صبغة الجزر

للحصول على شعر أصفر أو برتقالي اللون؛ فإن عصير الجزر يعتبر صبغة طبيعية للشعر بدون حناء أو أضرار، ويمكنك تحضيره بمزج عصير الجزر مع زيت جوز الهند أو أي زيت آخر تفضلين وضعه على شعرك، وبعدها دلكي شعرك جيدًا بالخليط، وقومي بتغطيته لمدة ساعة أو أكثر، وفقًا لرغبتك، ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء البارد، ويمكنك تكرار هذه الصبغة مرة واحدة في الشهر للحفاظ على استمرارية اللون.

  • صبغة الليمون

لتفتيح شعرك يمكنك استخدام الليمون، حيث يعتبر أحد الوصفات الطبيعية لصباغة الشعر بدون حناء، ويمكنك تحضيره بخلط نصف كوب من الماء مع كمية مماثلة من عصير الليمون، ورش الشعر كاملًا بالمزيج، ثم يترك على الشعر لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة إلى ساعة واحدة، واحرصي أثناء وضعه على شعرك على التعرض للشمس أو تجفيف الشعر بالمجفف، ويمكنك تكرار تلك الصبغة مرة واحدة أسبوعيًا.

  • صبغة القهوة

تعتبر القهوة صبغة طبيعية للشعر بدون حناء عند رغبتك في تغيير لون شعرك للبني، ويمكنك تحضيرها بغلي ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة في كوب من الماء حتى تنخفض الكمية إلى الثلث، وترك الخليط لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة ليبرد، ثم وضعه على الشعر لمدة ساعة أو للحصول على اللون المطلوب، وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو بالطريقة المعتادة، ثم إضافة مسحة أخيرة على الشعر من خليط القهوة، ويمكنك استخدام تلك الصبغة مرة أو اثنين أسبوعيًا.

  • صبغة القرفة

إذا كنتِ تبحثين عن شعر فاتح ممزوج بمسحة حمراء؛ فالقرفة تعتبر صبغة طبيعية للشعر بدون حناء أو أضرار، ويمكنك تجهيزها بمزج نصف كوب من القرفة المطحونة مع نصف كوب آخر من بلسم الشعر، وترك الخليط على شعرك لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة حتى ساعة، واغسلي شعرك بعدها بالماء الفاتر، ويمكنك زيادة المدة إذا رغبتِ في لون أغمق، ويمكنك تكرار تلك الصبغة مرة كل أسبوعين.

  • صبغة الزعفران

لتغطية الشعر الابيض أو الرمادي؛ فالزعفران يعتبر صبغة طبيعية للشعر بدون حناء أو صبغات صناعية، ويمكنك تحضيرها بخلط ملعقة كبيرة من الزعفران في 2 كوب من الماء، وترك الخليط يغلي لمدة 20 دقيقة تقريبًا، ثم وضعه على الشعر لمدة تصل إلى ساعة، وبعدها يغسل بالشامبو والبلسم، ويمكن تكرار تلك الصبغة مرة واحدة في الأسبوع.

  • صبغة ألوان الطعام

قد تبدو الفكرة مجنونة، ولكن يمكنك الحصول على صبغة طبيعية للشعر بدون حناء باستخدام ألوان الطعام المختلفة، ولتحضير هذه الصبغة يمكنك إضافة بعض القطرات من لون الطعام الذي تفضلينه إلى 3 ملاعق صغيرة من بلسم الشعر، ووضع الخليط على شعرك لمدة ساعة أو أكثر، وفقًا لدرجة اللون التي ترغبين فيها، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر، ويمكنك تكرار تلك الصبغة في أي وقت عندما يتلاشى اللون.

  • صبغة الصويا صوص وخل التفاح

إذا كنتِ ترغبين في تغطية الشعر الأبيض أو الرمادي أو الحصول على لون أغمق للشعرك؛ فإن صوص الصويا مع خل التفاح يشكلان صبغة طبيعية للشعر بدون حناء أو آثار جانبية. ويمكنك ذلك من خلال مزج نصف كوب من صوص الصويا مع نصف كوب آخر من خل التفاح، وتدليك الشعر بالخليط، وتركه لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 25 دقيقة، ثم يغسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم، وبعدها يضاف مسحة أخيرة من خليط صوص الصويا وخل التفاح، ويمكنك تكرار تلك الوصفة من 2 إلى 3 مرات في الشهر.

  • صبغة المريمية

تغطي هذه الصبغة الشيب بشكل مثالي، وتعتبر صبغة طبيعية للشعر بدون حناء وتضفي لونًا بنيًا للشعر، ويمكنك تحضيرها بغلي نصف كوب من المريمية المجففة في كوب من الماء لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يترك الخليط ليبرد، وبعدها يوضع على الشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة 15 دقيقة، وتزيد تلك المدة وفقًا لرغبتك، ثم يغسل الشعر جيدًا بالشامبو والبلسم. ويمكنك إضافة مسحة أخيرة من الصبغة إلى شعرك، وهذه الطريقة يمكنك تكرارها مرتين أو أكثر خلال الشهر.

  • صبغة شاي الكاموميل

لتفتيح الشعر يمكنك استخدام صبغة طبيعية للشعر بدون حناء من شاي الكاموميل (البابونج)، حيث يعتبر فعال جدًا لذوات الشعر الأشقر، ويمكنك تحضيره بنقع نصف كوب من الكاموميل في كمية مناسبة من الماء المغلي. ويترك الخليط لمدة نصف ساعة حتى يبرد، وبعدها يصفى ويستخدم الخليط في غسل الشعر لمدة 10 مرات على الأقل، ثم يترك لمدة 16 دقيقة تقريبًا، وبعدها يغسل الشعر جيدًا بالطريقة المعتادة، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

نصائح للمحافظة على استمرار الصبغة الطبعيية لفترة أطول

استخدام صبغة طبيعية للشعر بدون حناء قد يكون لها سلبيات، مثل أنها تتلاشى سريعًا؛ مقارنة بالصبغات الصناعية، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكنها زيادة مدتها، مثل عدم استخدام المكواة أو مجفف الشعر أو تعريض شعرك للحرارة بشكل عام، وكذلك تجنب غسله بالماء الساخن قدر الإمكان. كما أن كثرة غسيل الشعر قد يسبب اختفاء لون الصبغة بسرعة، ويفضل أيضًا استخدام فلتر الماء عند غسل الشعر؛ حيث يمكنه حجب بعض الشوائب التي قد تسبب تلاشي لون شعرك.

هل استخدام صبغات الشعر الطبيعية أفضل من الصبغات الصناعية؟

بالتأكيد، وذلك لأنها خالية من المواد الكيميائية الضارة التي تدخل في تركيب كثير من الصبغات الصناعية، والتي قد تسبب أضرارًا كثيرة للشعر، مثل الجفاف، الهيشان، والتساقط وغيره، واستخدام صبغة طبيعية للشعر بدون حناء ليس آمن فقط؛ بل أنه مفيد للشعر أيضًا ويحميه من المشكلات المختلفة، ويوجد بالأسواق أيضًا صبغات طبيعية للشعر ولكن تحققي أولًا من أنها خالية من المواد الخطيرة، مثل الكبريتات، البارابين، والأمونيا.

كيف يمكن إزالة الصبغة الطبيعية من الشعر؟

بعد تجربة صبغة طبيعية للشعر بدون حناء قد لا يعجبك اللون، وهنا يمكنك إزالته بالطرق التالية:

  • خلط كمية مناسبة من عصير الليمون مع كمية مساوية من صوداء الخبز، ووضع الخليط على الشعر، وستعمل تلك الطريقة على إزالة اللون بشكل سريع.
  • يمكنك استخدام صابون تنظيف الأطباق في إزالة لون الصبغة، ولكن لا يفضل إتباع تلك الطريقة لأنها تضر بالشعر وتسبب جفافه الشديد.
  • مزج كمية متساوية من بيروكسيد الهيدروجين مع الماء، ويُرج الخليط لمدة 30 دقيقة ثم يغسل به الشعر حتى يتلاشى لون الصبغة، وهذه الطريقة مفيدة وفعالة في التخلص من الألوان الداكنة.
  • أشعة الشمس وممارسة السباحة من الطرق الطبيعية للتخلص من صبغة الشعر الطبيعية.

تحذيرات قبل استخدام صبغة طبيعية للشعر بدون حناء

احرصي قبل استخدام صبغة طبيعية للشعر بدون حناء على أن يكون شعرك بصحة جيدة ولا تعانين من أي مشكلات بالشعر أو بفروة رأسك، فرغم أن مكوناتها طبيعية ولا تحتوي على مواد كيميائية؛ فإن بعضها قد يسبب الحساسية. وينصح كذلك بتجربة الصبغة الطبيعية على جزء صغير من الشعر أولًا قبل تطبيقها على الشعر كاملًا، واحذري أيضًا من تخزين الصبغات الطبيعية بعد تحضيرها، حيث تستخدم مباشرة بعد التجهيز.

صبغة طبيعية للشعر بدون حناء في الأسواق

بعض النساء لا تملكن الوقت لتحضير صبغة طبيعية للشعر بدون حناء وفي نفس الوقت لا ترغبن في استخدام الصبغات الصناعية، ولحسن الحظ توجد بالأسواق عددًا من الصبغات الطبيعية الخالية من الكيماويات، نقدم فيما يلي بعضًا منها، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

  • صبغة EarthDye

أحد الصبغات الطبيعية الموجودة بالأسواق، حيث أنها نباتية ولا تحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، ويدخل في تركيبها عشبة النيلة وزيت أملا، كما أنها سهلة الاستخدام ويظهر تأثيرها في غضون 10 إلى 60 دقيقة فقط. كما أنها آمنة أثناء الحمل وكذلك بعد الخضوع للعلاج الكيميائي لمرضى السرطان، وتعتبر كذلك مناسبة لصبغ الحاجبين واللحية عند الرجال.

ومن سلبيات هذه الصبغة أنها تعزز نمو الشعر، مما يؤدي إلى ظهور الجذور سريعًا، وهو ما يعتبره البعض مزعجًا، خاصة إذا كان لون الشعر الأصلي أبيض أو رمادي.

  • صبغة Light Mountain

يمكنك تجربة هذا النوع من الصبغات الطبيعية إذا كنتِ لا تملكين الوقت لتحضير الصبغات بنفسك في المنزل، كما أنه متاح بألوان متعددة، منها البني والأحمر والأسود والرمادي. وتتكون هذه الصبغة من مواد عضوية، مثل مسحوق أوراق السنا والنيلة وزيت أملا، كما أنها خالية من الجلوتين، ولكن من عيوبها أنها لا تظهر ألوانها كثيرًا بالشعر الداكن.

  • صبغة Sante

هذا النوع من الصبغات طبيعي 100%، لأنها تحتوي على مكونات عضوية، مثل الفواكه وبروتينات القمح والأعشاب، ويدخل في تركيبها عشبة النيلة ومسحوق أوراق كاسيا ومسحوق بذور البن العربي. وتأتي هذه الصبغة بـ14 لونًا مختلفًا، كما أنها مناسبة لتغطية الشعر الابيض أو الرمادي، ولكن للحصول على نتيجة سريعة وفعالة ينصح بوضع منشفة حول الرأس أو مدفأة قريبة من الشعر أثناء وضعها عليه لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعتين، وفقًا لرغبتك في اللون المناسب.

أخيرًا.. احرصي عند استخدامك لصبغات الشعر الطبيعية على تجنب ملامستها للوجه أو الجلد المحيط بالأذنين؛ حيث إنها قد تغير لون بشرتك الطبيعي، كما أنها قد تسبب الحساسية، خاصة عند دخولها العين. وينصح كذلك بارتداء قفازات حتى لا تتلطخ يديك، وعليكِ أيضًا ارتداء ملابس قديمة عند صبغ شعرك مع البقاء بالحمام حتى غسل الشعر تمامًا.

السابق
خلطة لنضارة الوجه في يومين.. وأهم الخلطات التي تساعد على تفتيح وتنعيم البشرة
التالي
عملية شد الوجه بدون جراحة باستخدام طرق مختلفة ومواد طبيعية