الصحة

تجربتي مع البروتين للشعر وأهميته في علاج الشعر

تجربتي مع البروتين

تجربتي مع البروتين للشعر أحد أهم العبارات التي تسعى معظم الفتيات للعثور على أصحابها. فعلاجات البروتين للشعر مفيدة لكنها ليست هي أول ما يتبادر إلى الذهن عند التعامل مع الشعر التالف. فربما يجب علينا تغيير هذه الفكرة والبحث أكثر عن مدى أهميتها مقارنة مع العلاجات الأخرى.

كلما واجه الناس مشاكل مختلفة في الشعر، تكون غريزتهم الأولى هي العلاج بالترطيب، سواء مع مكيفات الشعر أو الأقنعة أو زيوت الشعر. ومع ذلك، فإن علاجات الشعر بالبروتين لها أيضًا مكانها في علاج الشعر التالف.

ولمعرفة تحربتي مع البروتين وما إذا كان شعرك يحتاج إلى علاج بروتين للشعر، سواء كان على شكل شامبو أو مكيف أو كريم مخصص، تابعي معنا قراءة هذا المقال.

ما هي علاجات الشعر بالبروتين؟

علاجات الشعر بالبروتين (على الرغم من أنه يمكنك أيضًا الحصول على هذا السحر في شكل شامبو أو بلسم) هي منتجات شعر محملة بنوع من البروتين يمكن أن يمتصه الشعر.

تعمل علاجات بروتين الشعر على تقوية الشعر واستعادته في حالة تلفه وملء الفجوات بين البشرة وبالتالي دعم سلامة عمود الشعر.

تعمل البروتينات للشعر على فقدان الماء ببطء، ويمكن أن تساعد في الحفاظ على ترطيب الشعر. وتساعد المطريات أيضًا على إبطاء فقدان الماء. لذا، استمري في القراءة لمعرفة أي نوع من المكونات سيكون أفضل بالنسبة لك حسب تجربتي مع البروتين، حيث تعتمد صحة شعرك على اختيارك الصحيح.

كيف يمكن أن يساعد البروتين في نمو وعلاج الشعر

وجود البروتين في نظامنا الغذائي في الجسم يساعد بشكل كبير على إنتاج الكيراتين، حيث يعتبر الكيراتين أمراً أساسياً لبنية الشعر والحفاظ على صحته.

عند حدوث ضعف في كمية الكيراتين في الجسم، تتحول خيوط الشعر من خشنة وصحية إلى خيوط ضعيفة وأكثر عرضة للكسر. لتحقيق تغذية صحية لشعرك بالبروتين، عليك اتباع نظام غذائي خاص، حيث يحتوي على بروتينات عالية الجودة حسب الدراسة التي قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية.

يجب أن تحرص كل امرأة تجاوزت الثلاثينات من عمرها وإلى غاية الخمسينات من الحصول على خمسة أونصات من البروتين يومياً. وبالنسبة للنساء الاتي لم يتجاوز عمرهن الثلاثينات، فعليهن الحصول على خمسة أونصات ونصف يومياً.

ولتحديد العلاقة بين البروتين ودوره في نمو وعلاج الشعر، يشرح أخصائيو التغذية أن البروتين هو مصدر كل خلايا الجسم وأهم عامل لنموها، وخلايا الشعر هي أحد المستفدين من البروتين. وتحتوي الأسماك والمحار والمأكولات البحرية الأخرى على الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ب3 والحديد والزنك، وهذا ما يجعلها جيدة ومهمة جدا لنمو الشعر.

كما أننا نعلم جميعًا أن اتباع نظام غذائي صحي وجيد قد يكون أمرًا صعبًا للغاية، لذا فكري في إضافة مكمل غذائي خاص بنمو الشعر، ومن المهم أن يتوافق مع قوانين الصحة العالمية.

تجربتي مع البروتين وعلامات تدل على أنك بحاجة إلى العلاج

تجربتي مع البروتين

إليك بعض العلامات المهمة التي تدل على أن شعرك يحتاج إلى البروتين بعد تجربتي مع البروتين:

  • لا يكفي الشعر الجاف بمفرده لتبرير علاج الشعر بالبروتين، لأن التحول إلى بلسم أغنى للشعر، أو إضافة القناع المنتظم باستخدام المطريات يجب أن يكون دائمًا الخطوة الأولى في علاج الجفاف. إذا جربت العلاجات القائمة على المطريات ولم تعمل بشكل جيد بما يكفي من تلقاء نفسها، فقد حان الوقت بالتأكيد لتجربة علاجات الشعر بالبروتين.
  • يجب تجربة علاجات الشعر بالبروتين إذا كان شعرك مساميًا أكثر بسبب الأضرار الناجمة عن التبييض، أو الكلور الزائد من المسبح، أو علاجات الشعر الكيميائية الدائمة مثل التسريح أو التجعيد. كل هذه الظروف يمكن أن تسبب فقدان الشعر للبروتينات. ولمعرفة ما إذا كان شعرك مساميًا، يمكنك إجراء اختبار سريع عن طريق وضع خصلة من شعرك في وعاء ضحل من الماء، فإذا غرق الشعر على الفور، يكون شعرك مساميًا جدًا.
  • تعتبر علاجات الشعر بالبروتين بشكل عام، أكثر ملاءمة لأولئك الذين ليس لديهم خيوط شعر سميكة جدًا (بمعنى أي شخص يشار إليه بالشعر الناعم أو المتوسط) لأنه سيضيف قوة وصلابة.
  • إذا كنت على وشك الخضوع لعلاج جدي للشعر مثل التبييض أو التجعيد. فإن القيام بعلاج بروتين للشعر أولاً فكرة جيدة، كما سيساعد ذلك على تخفيف بعض الضرر الذي ستسببه الصبغة أو التجعيد.
  • إذا لاحظت الكثير من تكسر الشعر، ولم تساعد علاجات الترطيب في علاج هذه المشكلة، جربي علاج بروتين الشعر.
  • إن لم تكوني متأكدة حقًا، يمكنك تجربة هذا الاختبار من تجربتي مع البروتين: بللي خصلة من الشعر بالماء وقومي بشدها. إذا كان الشعر يمتد بسهولة، ولكن بعد ذلك ينكسر، فهذه علامة على أن شعرك يحتاج إلى البروتين. إذا لم يمتد كثيرًا، فمن المحتمل أن يحتاج شعرك إلى المزيد من علاجات الترطيب.

ما نوع البروتينات المستخدمة في علاجات الشعر بالبروتين؟

من خلال تجربتي مع البروتين، فإن البروتينات الأكثر شيوعًا التي سترينها في علاجات الشعر بالبروتين هي الكيراتين والكولاجين والشوفان والأرز والقمح والحرير. وعادة ما تكون مسبوقة بكلمة “تحلل بالماء”. مما يعني أن البروتين قد تم تقسيمه إلى جزيء أصغر قادر على اختراق طبقات الكيراتين التي تشكل الشعر بسهولة أكبر.

تعتبر عبارة “حمض أميني” و”بروتين” في قائمة المكونات أيضًا علامة جيدة لعلاج بروتين الشعر، حيث يمكن أن تأتي بروتينات الشعر من العديد من الأنواع المختلفة من المصادر الطبيعية. لذلك، عليك التأكد من أن هذه المكونات تظهر كأحد المكونات الستة الأولى في القائمة.

هل هناك أي عيوب أو مخاطر لاستخدام منتجات بروتين الشعر؟

بعد تجربتي مع البروتين، من الواضح أن هناك سببًا وراء توخي الحذر الشديد في حث القراء على تجربة علاجات الشعر المطرية قبل خيار علاجات الشعر بالبروتين.

استخدام البروتين على الشعر الذي لا يحتاجه، أو ببساطة استخدام الكثير من البروتين يمكن أن يسبب العكس تمامًا من التأثيرات التي تريدها.

فيمكن أن يصبح الشعر صلبًا للغاية، مما قد يؤدي إلى كسره بسهولة أكبر، كما يمكن أن يصبح لزجًا ومتشابكًا بسهولة. في حين أن البروتين يحارب الجفاف، فإن الكثير من البروتين يمكن أن يؤدي في الواقع إلى الشعور بالجفاف.

من ناحية أخرى، يمكن أن تسبب علاجات الشعر بالبروتين مشاكل معاكسة، فيمكن أن تتسبب في جعل الشعر لينًا للغاية لدرجة أنه يبدو ضعيفًا ومسطحًا وبلا حياة. وبشكل عام، من الأفضل تجنب خطر استخدام الكثير من بروتين الشعر.

كم مرة يجب أن أستخدم علاجات الشعر بالبروتين لتجنب النتائج السيئة؟

يعتمد تكرار استخدام بروتينات الشعر تمامًا على نوع شعرك. يمكنك التجربة عن طريق إدخال بروتينات الشعر ببطء في روتينك العلاجي. والعمل ببطء في طريقك حتى تتعرفي جيدا على شعرك وتكتشفي الوقت المناسب.

في الطرف السفلي من المقياس، يمكنك تقديم منتج بكمية منخفضة إلى حد ما من البروتين (مكيف للشعر أو شامبو)، واستخدامه مرة واحدة فقط في الشهر أو نحو ذلك. يعد هذا خيارًا جيدًا إذا كان شعرك طبيعيًا أكثر خشونة، أو إذا كان مصدر قلقك الرئيسي هو مجرد مقدار ضئيل من الضرر.

إذا شعرت أن شعرك سيستفيد من المزيد من البروتين، يمكنك استخدام منتج بروتين مغسول مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. أو يمكنك تطبيق قناع شعر يحتوي على البروتين بشكل منتظم.

ومن خلال تجربتي مع البروتين، إذا كنت تبدئين بعدة عوامل من شأنها أن تجعل البروتين رائعًا لشعرك (وكانت النتائج الأولية معه واعدة).

مثل الحصول على شعر صحي وناعم للغاية، فلا يجب أن تكوني حذرة. ويمكنك البدء على الفور باستخدام الكثير من البروتين.

تجربتي مع البروتين

ما الذي يجب فعله وعدم فعله عند استخدام علاجات الشعر بالبروتين بعد تجربتي مع البروتين؟

  • لا تستخدمي سوى نوع واحد من علاجات الشعر بالبروتين. يمكنك اختيار الشامبو أو البلسم أو قناع الشعر الغني بالبروتين أو كريم الترطيب.
  • إذا كان شعرك يحتاج إلى المزيد من البروتين، فاستخدمي المنتج الذي اعتدتي اختياره أكثر من مرة بدلاً من استخدام المزيد من المنتجات مع البروتين.
  • طريقة أخرى لزيادة امتصاص علاجات الشعر بالبروتين هي عن طريق تطبيق الحرارة علي الشعر. يمكن القيام بذلك باستخدام مجفف الشعر، أو ببساطة عن طريق ترك علاج الشعر في الشعر أثناء الاستحمام الساخن.
  • إذا شعرتي بصلابة شعرك بعد استخدام علاج بروتين للشعر، يمكنك متابعته بعلاج مرطب. قومي ببساطة بنقع شعرك بزيت جوز الهند، أو بمكيف شعر خال من البروتين. ثم تأكدي من أن شعرك مشبع تمامًا، واتركيه لبضع دقائق. وبمجرد شطفه، يجب أن تختفي الصلابة.
  • يمكنك استخدام بلسم شعر غني بالبروتين كما لو كان قناعًا، عن طريق تركه في شعرك لمدة تصل إلى ساعة قبل الغسيل. سيعطيك هذا نتيجة قوية تقريبًا مثل استخدام قناع الشعر البروتيني.

علاجات الشعر بالبروتين منزلية الصنع

تجربتي مع البروتين

من خلال تجربتي مع البروتين للشعر، هناك عدد من الطرق للحصول على البروتين الطبيعي للشعر وأي مكان أفضل للوصول إلى التغذية من فضل الطبيعة؟

هناك العديد من علاجات الشعر بالبروتين منزلية الصنع التي يمكنك استخدامها. وكثير منها يستخدم أدوات طبيعية أو منزلية، إما لعلاج الشعر التالف أو كعلاج بروتيني للشعر الصحي.

تعتبر علاجات الشعر المصنوعة من البروتين المنزلي جيدة لتغذية الجزء الخارجي من الشعر وتقوية كل عمود شعر خارجيًا للمساعدة في منع تساقطه وكسره. فيما يلي بعض الخيارات لعلاجات البروتين في المنزل للشعر:

قناع البيض

يمكنك عمل علاج و تجربتي مع البروتين للشعر الطبيعي بالبيض الموجود في المنزل. من المحتمل أن يكون البيض هو أفضل علاج بروتين للشعر الطبيعي المتضرر بسبب الحرارة لأنه غني ليس فقط بالبروتين، ولكن بالإنزيمات المفيدة.

فالبيض هو علاج بروتين طبيعي جيد للشعر التالف لأن الشعر الذي تتم معالجته بالحرارة أو بالمنتجات يميل إلى أن يكون هشًا وجافًا جدًا. لعلاج البروتين للشعر الطبيعي الناعم، استخدمي البيضة بأكملها. اخفقي حتى يصبح البيض رغوة وضعيه بالتساوي على الشعر وفروة الرأس. ثم غطيه بغطاء أو منشفة دافئة واتركي الخليط لمدة 20 دقيقة. ولعلاج البروتين الطبيعي للشعر المجعد أو الدهني، استخدمي بياض البيض فقط.

ويمكن استخدام علاج بروتين البيض للشعر الطبيعي كعلاج بروتين في المنزل للشعر كل أسبوعين أو على أساس شهري.

الزبادي

لا يحتوي الزبادي والقشدة الحامضة ومنتجات الألبان المماثلة على البروتين فحسب، بل أيضا على حمض اللاكتيك الذي ينظف شعرك بينما ترطبه الدهون في منتجات الألبان. يعد هذا علاجًا أسبوعيًا رائعًا ينشط ويعيد اللمعان إلى شعرك.

الأفوكادو

للحصول على نتائج قوية، جربي علاج البروتين للشعر الطبيعي بالأفوكادو. الأفوكادو لا يحتوي فقط على البروتين والعناصر الغذائية، ولكن محتواه العالي من الدهون له فوائد كبيرة عند وضعه على الشعر. ويعمل الأفوكادو على إصلاح تلف الشعر وتقوية خيوطه وجعل الشعر أقل جفافًا وهشاشة وعرضة للكسر.

قومي بمزج نصف ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين كبيرتين من المايونيز (الذي يحتوي على بروتين البيض) وضعي هذا الماسك البروتيني على شعرك أسبوعيًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند أو زبدة جوز الهند غنية بالدهون الصحية والبروتينات التي تعتبر رائعة كعلاج بروتين طبيعي للشعر التالف. يمكن أن يوفر استخدام قناع زيت جوز الهند على شعرك علاجًا اقتصاديًا ومرطّبًا للغاية ويمنحك نتائج رائعة.

تجربتي مع البروتين للشعر من خلال الوصفات المنزلية

بعد تجربتي مع البروتين وعلى الرغم من أننا عادة ما نحث الناس على توخي الحذر في صنع منتجات التجميل الخاصة بهم. إلا أن هذه الوصفات لعلاج بروتين تستخدم مرة واحدة. لذلك، فهي آمنة تمامًا. ضعي في اعتبارك أنه نظرًا لأن الوصفة الأولى تستخدم الجيلاتين، فهي ليست نباتية. وسوف يمتص شعرك كمية أكبر بكثير من البروتين معه مقارنة بالوصفة الثانية التي تستخدم البيض.

قناع الجيلاتين هي طريقتي و تجربتي مع البروتين للشعر

هذه أفضل طريقة للحصول على آثار علاج بروتين الشعر في المنزل. ومع ذلك، كوني حذرة، فإن الجيلاتين العادي لديه رائحة سيئة وقوية للغاية. ويوجد أيضًا زيت جوز الهند في هذه الوصفة كمرطب لمزيد من الترطيب.

المكونات:

  • عبوة واحدة من الجيلاتين (أكثر للشعر الطويل وأقل للشعر القصير)
  • ⅓ كوب ماء
  • 2-3 قطرات من الخل
  • 1 ملعقة كبيرة زيت جوز الهند

قومي بغلي الماء وارفعيه من على النار. ثم قومي بإذابة مسحوق الجيلاتين في الماء الساخن عن طريق سكبه ببطء مع التقليب المستمر.

بعد ذلك قلّبي الخل والزيت، وانتظري حتى يبرد الخليط قبل استخدامه (يمكنك تركه في الثلاجة لبضع دقائق لتسريع عملية التبريد). وبمجرد أن تكوني مستعدة لاستخدامه، جهزي شعرك عن طريق تبليله (يمكنك حتى غسله بالشامبو أولاً إذا أردت). ثم تخلصي من الماء الزائد من شعرك، لكن دعيه يبقى رطبًا، ثم ضعي خليط الجيلاتين على شعرك في أقسام، وتأكدي من تغطية كل خصلة بالتساوي.

اتركي الخليط يتغلغل في شعرك لمدة تتراوح بين 3 دقائق وساعة (كلما كان الشعر أطول، كلما كان العلاج أقوى). وإذا وجدت الخليط فوضويًا قليلًا، يمكنك لف شعرك في كيس بلاستيكي لتجنب الفوضى. ثم قومي بشطف الخليط من على شعرك (تأكدي من غسله جيدًا ثم ضعي كمية وفيرة من البلسم). واتركي البلسم على شعرك لبضع دقائق، ثم اشطفيه أيضًا، ثم استمتعي بشعور الحصول على شعر ناعم وقوي.

وصفة ماسك الشعر النباتي تجربتي مع البروتين للشعر

هذا القناع رائع لأنه بالإضافة إلى بروتينات الشعر من البيضة. فإنه يحتوي أيضًا على زيت جوز الهند المخترق بعمق للترطيب، والعسل المرطب الذي يجذب الماء إلى الشعر.

المكونات:

  • بيضة واحدة
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة عسل

اخلطي جميع المكونات في وعاء، ثم ضعيها على شعرك في أقسام. من الأفضل تطبيقه على الشعر الرطب، واتركيه لمدة ساعة أو ساعتين، ثم اشطفيه بالماء البارد واتبعيه بالشامبو والبلسم. وتجنبي الشطف بالماء الساخن، حيث أنه سيطهي البيض ويجعل الشطف كله صعبًا للغاية.

تأكدي من حصولك على ما يكفي من البروتين الطبيعي للشعر

في النهاية، بعد تجربتي مع البروتين وفي حين أن علاجات الشعر بالبروتين منزلية الصنع هي خيارات علاجية جيدة.

إلا أنه لا ينبغي استخدامها في عزلة. تستهدف علاجات الشعر المصنوعة من البروتين المنزلي وتغذي الجزء الخارجي من الشعر فقط. مما يساعد على تعزيز سلامة الشعر من الخارج. ومع ذلك، للحصول على أقصى النتائج، يجب عليك استهداف بصيلات شعرك أيضًا.

وهذا يعني أنك بحاجة إلى استخدام العلاج الذي يعمل من الداخل إلى الخارج أيضًا عن طريق التأكد من أن جسمك يتناول ما يكفي من البروتين يوميًا. حيث أن تناول كمية كافية من البروتين سيضمن لك شعرًا لامعًا وقويًا.

كما يوجد خيار علاجي إضافي رائع وهو مكملات الشعر، وهي طريقة سهلة للتأكد من حصول شعرك على مركب البروتين البحري والعناصر الغذائية التي يحتاجها.

وصفات طبيعية بديلة للبروتين

وكما ذكرنا أنه هناك طرق لعمل بروتين من مكونات طبيعية في المنزل. حيث تحب بعض النساء أن تلجأ للعناصر الطبيعية للحفاظ على الشعر وتقويته وفرده وجعله ناعما كالحرير، بدلا من اللجوء للمواد الكيميائية والبروتين من أجل فرد الشعر.

العسل

وهناك بعض العناصر الطبيعية التي تقدم العديد من الفوائد للشعر وصحته وتتركه لامعا وناعما مثل: العسل الأبيض. ويعمل العسل الأبيض على ترطيب الشعر ونعومته فيمكنك وضع العسل مع زيت الزيتون والجلسرين لعمل قناع للشعر ثم يتم وضع على الشعر لمدة حوالي ربع ساعة. ثم يشطف الشعر بالماء وتلاحظين النعومة واللمعان والترطيب على الشعر .

الصبار

وأيضا الصبار عنصر طبيعي فعال يغنيكي عن عمل البروتين للشعر. فيمكنك استخراج جل الصبار من ثمرة نبات الصبار نفسها فيكون آمن على الشعر ويساعد على ترطيبه وتقوية بصيلاته وتغذيته.وعندما تضعي الصبار على الشعر قومي بتدليك فروة الرأس بالصبر جيداً. ثم اتركيه على شعرك حتى يتغلغل في البصيلات ثم اغسلي شعرك وستلاحظين التغيير في ملمس الشعر ومظهره.

السابق
زيادة فيتامين د في الجسم
التالي
وزن الجنين وطوله الطبيعيان أثناء تقدم مراحل الحمل بالأسابيع