الصحة

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات وطرق علاج الآلام الناتجة عنها

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الفتيات يشعرن بآلام الدورة الشهرية، حيث تتوقف الأنشطة الحياتية تمامًا عند الشعور بهذه الآلام المزعجة، وقد تكون الآلام الشديدة هى دليل على وجود مشاكل صحية. لذا، اخترنا أن نقدم لكم اليوم أهم اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات وطرق علاجها.

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

من الطبيعي أن تشعر كل فتاة بآلام الدورة الشهرية وهذا أمر طبيعي أن يحدث في مرحلة من مراحل الحياة، ومن الممكن أن تكون التقلصات البسيطة أمر طبيعي خاصة بعد بدء الدورة الشهرية مباشرة، وأحيانًا لا تشعر المرأة بأي آلام على الإطلاق، وإذا كانت الفتاة تعتمد في علاج هذه الآلام على المسكنات فلابد من زيارة الطبيب للحصول على علاج فوري. ومن أهم أسباب هذه الآلام هى اضطرابات الهرمونات التي تتطلب الحصول على حل مناسب وفعال.

ما هو سبب الآلام التي تشعر بها الفتيات خلال الدورة الشهرية؟

البروستاجلاندين هى عبارة عن مجموعة من الدهون التي تشبه الهرمونات التي تقوم خلايا الجسم بصنعها في الأماكن التي تتلف فيها أنسجة الجسم، وتتمثل وظيفة هذه الدهون في تعزيز انقباضات الأوعية الدموية، وتكون هذه الدهون هى السبب في الإصابة بالآلام والتورمات والاحمرار الذي تعاني منه معظم الفتيات خلال الدورة الشهرية. تلعب هذه الدهون أيضًا دور هام في الجهاز التناسلي من خلال التحكم في عملية التبويض، وتنظيم مستوى تدفق دماء الدورة، ومن أهم أسباب الدورة الشهرية الشائعة ما يلي:

أسباب الدورة الشهرية

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات
اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

عدم جودة النظام الغذائي اليومي

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات .. يعتبر النظام الغذائي الغير صحي من أكثر أسباب الآم الدورة الشهرية شيوعًا، حيث أن تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من السكريات والكحوليات لفترة طويلة يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، ويؤدي إلى زيادة آلام الدورة الشهرية، وتعطيل هرمونات الجسم. كما أن تناول الزيوت النباتية بكثرة مثل زيت عباد الشمس أو الذرة أو فول الصويا أو زبدة الفول السوداني يسبب أيضًا زيادة الألم، وكذلك كثرة تناول الأطعمة المقلية والصلصات والدهون المختلفة التي تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة وتزيد الألم.

إقرأ ايضا  متى ابدا اخذ حبوب منع الحمل بعد الدوره وما هي طريقة استخدامها لأول مرة؟

التدخين

من المعروف أن التدخين يعتبر من أهم أسباب الأمراض المختلفة، كما أن سيجارة واحدة فقط خلال اليوم تزيد من نسبة آلام الدورة الشهرية بمعدل كبير للغاية، وكلما كان التدخين في مرحلة مبكرة من العمر كلما زادت احتمالات إصابة الفتاة بآلام الدورة الشديدة، وبالرغم من أن ترك التدخين صعب بشكل كبير عند بعض الأشخاص، إلا أن الأمراض التي قد يسببها تستحق الإقدام على هذه الخطوة.

الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات .. تعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي والجهاز المناعي أيضًا من أهم أسباب آلام الدورة الشهرية. كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل القمح والشعير وغيرها من أنواع الأطعمة الأخرى قد تسبب الكثير من المخاطر، ومن أهمها مشاكل الأمعاء الدقيقة، ومن الممكن أن تكون الإصابة بالأمراض العصبية والأمراض الجلدية مثل حب الشباب والطفح الجلدي والتعب والإرهاق من أهم أسباب آلام الدورة أيضًا. ومن المعروف أن أي أمر يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي هو بالضرورة يسبب مشاكل في مختلف أجزاء الجسم الأخرى.

الإصابة بالأورام

من أهم أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية هى الأورام بأنواعها المختلفة، حيث أن الأورام الغير سرطانية التي تصاب بها الفتيات في الرحم من أسباب آلام الدورة الشديدة، وقد تتطور هذه الأورام فيما بعد وتسبب عرقلة تدفق الدم، وتصبح الدورة الشهرية في هذا الوقت ثقيلة ومؤلمة إلى حد كبير، كما تزداد الأعراض التي تشعر بها الفتاة نتيجة هذه الأورام.

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات

ارتفاع مستوى الأنسولين في الجسم

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات .. من الممكن أن يسبب ارتفاع الأنسولين في الجسم التعرض لآلام الدورة الشهرية الشديدة، وفي حالة ارتفاع نسبته ستكون المرأة بحاجة إلى القيام بعدة تغييرات في نظامها الغذائي لإعادة مستويات الأنسولين إلى وضعها الطبيعي، ولابد أن يحتوي النظام الغذائي على الخضروات والبروتينات والدهون الصحية، مع ممارسة التمرينات الرياضية خاصة تمرينات رفع الأثقال، وكذلك لابد من أخذ قسط كافي من النوم يوميًا بما لا يقل عن 8 ساعات لأن قلة النوم تسبب ارتفاع الأنسولين. ومن أهم علامات نقص مستوى السكر في الدم وهى اضطرابات النوم ولون الجلد الداكن والدهون الموجودة حول البطن والرغبة في تناول الأطعمة السكرية، وعدم القدرة على بذل الكثير من الجهد مع الشعور بالرغبة في النوم بعد تناول الوجبات المختلفة، وعادة ما يتم اكتشاف مشكلة ارتفاع الأنسولين عند إجراء الفحص الطبي.

إقرأ ايضا  اسباب الام الدورة الشهرية للمتزوجات وطرق علاجها المختلفة

قصور الغدة الدرقية

قد يكون ألم الدورة الشديد دليل على وجود مشاكل في الغدة الدرقية وهى عبارة عن غدة تتواجد في مقدمة الرقبة، ويساعد هرمون هذه الغدة على إزالة السموم من الجسم وتحسين الهضم وتوليد الحرارة للجسم، وهناك العديد من المشاكل الصحية التي قد تصيب هذه الغدة وتسبب الالتهابات وتكون هذه المشاكل أحيانًا هى السبب في غزارة دماء الدورة الشهرية وآلامها الشديدة.

علاج الآم الدورة الشهرية

ممارسة التمرينات الرياضية

اسباب الام الدورة الشهرية عند البنات .. قد لا تجد معظم الفتيات الراحة في ممارسة التمرينات الرياضية قبل الدورة الشهرية أو خلالها، ولكن تساعد هذه التمرينات على إطلاق الإندروفين، وهو فعال في تخفيف آلامها بشكل كبير وتقليل الحاجة إلى تناول مسكنات الآلام. كما أن الأنشطة اليومية المعتدلة كالمشي تساعد على علاج الآلام وتقليل الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية.

تجنب بعض أنواع الأطعمة

خلال فترة الحيض لابد من تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة التي قد تسبب الإصابة بالانتفاخ وآلام الدورة الشهرية، ومن أهم هذه الأطعمة هى الكحوليات والمشروبات الغازية والكافيين والأطعمة الدهنية والمالحة، وعندما تتجنب الفتيات تناول هذه الأطعمة يساعد هذا الأمر على تخفيف الشعور بالقلق والتوتر، خاصة مع الالتزام بتناول المشروبات الدافئة كالزنجبيل والنعناع والشاي أو الماء الدافئ بالليمون، ولا مانع من تناول بعض أنواع الفواكه كالفراولة والتوت.

زيت عطري
زيت عطري

مساج الزيت العطري

يمكن علاج مغص الدورة الشهرية الشديد باستخدام الزيوت وتساعد الزيوت العطرية المختلفة على علاج آلام الدورة الشهرية، وذلك من خلال تدليك الجسم بها بمدة لا تقل عن 20 دقيقة. وقد أثبتت الدراسات الحديثة هذا الأمر ويتمثل التدليك في الضغط على أماكن محددة في الجسم تشمل البطن والظهر والجانبين لعلاج آلام وأعراض الدورة الشهرية.

استخدام الضغط الحراري (وسائد التدفئة)

يمكنك استخدام وسائد الضغط الدافئة على البطن وعلى منطقة أسفل الظهر للمساعدة على تخفيف آلام الدورة الشهرية. وقد أثبتت دراسة في عام 2012 فعالية هذا الأمر على حوالي 147 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 18 إلى 30 عام، ولديهن دورات منتظمة، وقد أثبتت هذه التجرية أن الضغط الدافئ كان له تأثير فعال تمامًا مثل الإيبوبروفين، وإذا لم يكن هناك وسائد تدفئة في المنزل يمكن الاعتماد على أخذ حمام دافئ أو استخدام منشفة دافئة.

إقرأ ايضا  هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس مرة أخرى؟

تناول المكملات الغذائية

لعلاج آلام الدورة الشهرية يمكن تناول المكملات الغذائية المختلفة ومن أهم هذه المكملات هو الكركمين الذي يعالج الألم ويقي من الالتهابات وفي نفس الوقت يقلل من شدة نزيف الدورة الشهرية. كما تساعد الدهون الصحية وأوميجا 3 الموجود في الأسماك على علاج آلام الدورة والالتهابات ومن أهم أنواع هذه الأسماك هو السردين والسلمون والماكريل. ومن الممكن أيضًا تناول مكملات زيت السمك ذات الجودة العالية، كما أنه من الممكن أن يكون للبروبيوتيك ذو الجودة العالية فائدة كبيرة للحفاظ على الجهاز الهضمي والقضاء على هرمون الاستروجين الزائد عن الحد، ويعتبر فيتامين (ب) أيضًا مفيد للفتيات اللواتي يعانين من الدورة الشهرية المؤلمة.

السابق
الم في الجهه اليسرى فوق الثدي وأهم أسباب حدوثه وطرق الوقاية منه
التالي
اعراض الحمل بعد تاخر الدورة 4 ايام وحالات مرضية لها نفس الأعراض