تقنية

اللوحة الرئيسية في الحاسوب وأهميتها بالنسبة للحاسوب ومكوناتها اللأساسية

اللوحة الريسية في الحاسوب

اللوحة الرئيسية في الحاسوب هي اللوحة الأم، وهي أكبر لوحة في هيكل الكمبيوتر، حيث تسمح هذه اللوحة بالاتصال بين وحدة المعالجة المركزية (CPU) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وجميع مكونات أجهزة الكمبيوتر الأخرى. فاللوحة الأم هي أساس عمل أي جهاز كمبيوتر، حيث تعرف بأسماء كثيرة مثل: اللوحة الخلفية، ولوحة القاعدة، ولوحة الدائرة الرئيسية، بالإضافة إلى ذلك لوحة مستوية، ولوحة النظام. كما أن هناك أنواع متعددة من اللوحات الأم صُممت لتناسب أنواع وأحجام مختلفة من أجهزة الكمبيوتر. بالإضافة إلى أنه تم تصميم كل نوع من أنواع اللوحات الأم للعمل مع نوع معين من المعالج والذاكرة. لذا، فاللوحة الرئيسية في الحاسوب غير قادرة على العمل مع كل نوع معالج وذاكرة. لذلك في هذا المقال سوف نوضح أهمية اللوحة الأم ومكوناتها وأنواعها.

مكونات اللوحة الرئيسية في الحاسوب

  • المكونات الرئيسية في اللوحة الرئيسية في الحاسوب

1- فتحات التوسعة ( PCI Express و PCI و AGP)

2- موصلات متكونة من مروحة ذات 3 سنون

3- موصلات خاصة بالجزء الخلفي

4- خافض للحرارة

5- موصل طاقة 4 سنون  (P4)

6- أداة الحث

7- مكثف

8- مقبس وحدة المعالجة المركزية

9- نورثبريدج

10- ثقب المسمار

11- فتحة الذاكرة

Super I / O- 12

13- متصل مرن

14- المتصل الأساسي بمحرك الأقراص

15- موصل بمزود طاقة ATX ذو 24 سناً

مكونات أخرى

16- موصلات ATA التسلسلية

17- البطارية الخلوية المصغرة (بطارية CMOS الاحتياطية)

18- غارة

19- موصلات لوحة النظام

FWH- 20

21- ساوثبريدج

22- موصل المنفذ التسلسلي

23- رؤوس USB

24- صداري

25- دارة متكاملة

 1394 -26رأس

SPDIF -27

CD-IN-28

  • المكونات الفرعية في اللوحة الرئيسية في الحاسوب

BIOS -1 (شريحة نظام الإدخال والإخراج الرئيسي)

2- حافلة

3- الذاكرة المؤقتة

4- شرائح

5- الصمام الثنائي

6- مفاتيح (DiP)

7- فتيل كهربائي

8- منفذ الألعاب ورأس (Midi)

9- مكبر صوت داخلي

10- متحكم لوحة المفاتيح

LCC -11

مكونات أخرى

12- رأس الشبكة

13- فتحات التوسع القديمة AMR و CNR و EISA و ISA و VESA

14- فتحات الذاكرة المتقادمة SIMM

15- إضاءة LED مدمجة

16- رأس المنفذ المتوازي

17- رأس PS / 2

18- المقاوم

RTC -19

20- رأس المنفذ التسلسلي

21-ثقب المسمار الملقب حفرة تصاعد

SCSI- 22

23- الملف اللولبي

24- منظم ضغط كهربي

VRM- 25 (وحدة تنظيم الجهد)

اللوحة الرئيسية في الحاسوب

مكونات أخرى ووظائفها

يحدد مقبس المعالج الدقيق نوع وحدة المعالجة المركزية (CPU) التي تستخدمها اللوحة الأم. وتعد الشرائح جزءاً من النظام المنطقي للوحة الأم وعادةً ما تتكون من جزأين: الجسر الشمالي والجسر الجنوبي. كما يقوم هذان الجسران بتوصيل وحدة المعالجة المركزية بأجزاء أخرى من الكمبيوتر.

تتحكم شريحة نظام الإدخال / الإخراج الأساسي (BIOS) في معظم الوظائف الأساسية للكمبيوتر وتجري اختباراً ذاتياً في كل مرة تقوم بتشغيله. كما تحتوي بعض الأنظمة على BIOS مزدوج، والذي يوفر نسخة احتياطية في حالة فشل أحدها أو في حالة حدوث خطأ أثناء التحديث.

ومن ناحية أخرى، تسمح وحدات تحكم المصفوفة المتكررة للأقراص المستقلة (RAID) للكمبيوتر بالتعرف على محركات أقراص متعددة كمحرك أقراص واحد. وبدلاً من الاعتماد على بطاقات المكونات الإضافية، تحتوي بعض اللوحات الأم على صوت أو شبكة أو فيديو أو أي دعم طرفي آخر. هذه هي كل مكونات اللوحة الرئيسية في الحاسوب.

يمكنك أيضاً الإطلاع على: مكونات الحاسوب

أشكال وأنواع اللوحة الرئيسية في الحاسوب

فيما يلي قائمة بعوامل شكل اللوحة الأم أو اللوحة الرئيسية في الحاسوب المختلفة ومعلومات إضافية حول كل منها، بما في ذلك ATX وهي الأكثر شيوعاً.

  •  Full AT

هي عامل شكل في اللوحة الرئيسية في الحاسوب قدمته شركة IBM في أغسطس 1984، وقد تم استخدامه على نطاق واسع في الثمانينيات. بالإضافة إلى ذلك يبلغ عمق AT الكامل 12 “عرضًا × 13.8” ويتناسب فقط مع هيكل برج AT كامل الحجم. ونادراً ما يتم العثور على عامل الشكل هذا أو استخدامه واستبداله بـ ATX و Baby AT.

  •  ATX

ATX عبارة عن مواصفات تُستخدم لتحديد مخطط وأبعاد اللوحة الرئيسية في الحاسوب لتحسين التوحيد القياسي. وتم إصدار ATX لأول مرة في يوليو 1995 من قبل شركة إنتل، ومنذ ذلك الحين تم إجراء العديد من المراجعات. يعتبر هذا النوع هو الأشهر.

مزايا اللوحة الرئيسية ATX

1- تشتمل اللوحة الرئيسية ATX على مرافق تحكم متقدمة، حيث يقوم برنامج BIOS بفحص درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية والجهود باستمرار، ومراوح التبريد RPM. وفي حالة حدوث ارتفاع في درجة الحرارة، سيتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائياً.

2- بالإضافة إلى ذلك تحتوي اللوحة الأم ATX على لوحة موصل I / O مكدسة ومركبة على اللوحة الرئيسية في الحاسوب.

3- يتم وضع المقبس على اللوحة الأم  ATX على مسافة إضافية من فتحات التوسعة، مما يسمح بوضع الألواح الطويلة في مكان أسهل.

4- يساعد على تهوية وتثبيت الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية بشكل أفضل.

5- تسمح بإدارة الطاقة بسبب وجود دعم BIOS المناسب.

  • Baby AT

بديل اللوحة الأم الكاملة AT ويشار إليها أحياناً باسم BAT. تعد Baby AT عاملاً من أشكال اللوحة الرئيسية في الحاسوب التي قدمتها IBM في عام 1985، ويتم استخدامه مع أجهزة الكمبيوتر 286 و386 و486 وPentium حتى أوائل التسعينات.

  •  BTX

BTX هو عامل شكل للوحة الأم أعلنت عنه شركة إنتل لأول مرة في 17 سبتمبر 2003 كبديل لـ ATX. وتم تعديل BTX في وقت لاحق إلى 1.0a، الذي تم إصداره في فبراير 2004. يتميز BTX بتصميم منخفض المظهر وأكثر كفاءة لتسهيل التبريد. بالإضافة إلى لوحة قابلة للتكيف لاستيعاب أحجام النظام المختلفة ودعم مكونات اللوحة الأم عالية الكتلة. وفي سبتمبر 2006، أعلنت شركة إنتل أنها ستوقف جميع عمليات التطوير المستقبلية لـ BTX.

  •  DTX

يتميز عامل الشكل DTX بقلة تكلفة التصنيع لأنه يستخدم طبقات أقل من أسلاك لوحة الدوائر المطبوعة. كما تتوافق اللوحات الأم DTX مع الإصدارات السابقة مع عامل الشكل ATX، وتناسب الحالات نفسها بنفس الحجم وتستخدم نفس موصل الطاقة المكون من 24 سناً.

  •  LPX

LPX هو عامل شكل للوحة الأم تم تطويره بواسطة Western Digital في عام 1987، سمح باستخدام بطاقة الناهض لتثبيت بطاقات التوسعة بالتوازي مع اللوحة الأم. ويسمح الوضع المنخفض لأجهزة الكمبيوتر التي تستخدم هذه اللوحة الأم أن تكون أقل حجماً بكثير من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم اللوحة الأم Baby-AT.

  •  micro ATX

تم تقديم هذه اللوحة الأم لأول مرة بواسطة شركة إنتل في ديسمبر 1997 وهي لوحة أم أصغر يمكن استخدامها إما في علبة ATX أو في حالة كمبيوتر أصغر.

  •  NLX

NLX هو عامل شكل للوحة الأم تم تطويره في الأصل بواسطة شركة إنتل وتم الانتهاء منه في مارس 1997. كما تم تصميم اللوحة الأم NLX لتحل محل تصميم LPX غير القياسي.

كيف تتصل اللوحة الرئيسية في الحاسوب بغلاف الكمبيوتر؟

تتصل اللوحة الأم للكمبيوتر بسطح المكتب باستخدام العلامات البارزة. وبمجرد توصيل اللوحة الأم بالحافظة  تتصل جميع الأجهزة الأخرى إما باللوحة الأم نفسها أو ببطاقة توسيع مثبتة. قبل تثبيت اللوحة الأم للكمبيوتر، تأكد من أن العلبة تدعم عامل الشكل للوحة الأم.

قبل تثبيت اللوحة الأم للكمبيوتر تأكد من صحة جميع وصلات العبور أو مفاتيح التبديل. تم تثبيت وصلات العبور في اللوحة الرئيسية في الحاسوب في الأنظمة الحديثة على أن تكون تلقائية، مما يسمح إما لـ BIOS أو البرنامج بإعداد الإعدادات المناسبة لوحدة المعالجة المركزية والذاكرة والإعدادات الأخرى. وإذا كنت تريد ضبط الإعدادات يدوياً للأجهزة الطرفية، فتأكد من أنك تستخدم الإعدادات المقبولة.

أول لوحة أم

إن اللوحة الأم الأولى استخدمت في كمبيوتر IBM الشخصي الذي تم إصداره في عام 1981. في ذلك الوقت أشارت IBM إلى أنها “مستوية” بدلاً من اللوحة الأم. حدد جهازIBM  الشخصي وكذلك اللوحة الأم الموجودة بداخله المعيار الرئيسي لأجهزة الكمبيوتر التي توافقت مع IBM في المستقبل.

هل توجد لوحة أم في الكمبيوتر المحمول والهاتف الذكي والجهاز اللوحي؟

نعم يوجد على الرغم من أن اللوحة غالباً ما يشار إليها باسم “لوحة المنطق” وليس اللوحة الرئيسية في الحاسوب. وتشبه لوحة المنطق إلى حد كبير اللوحة الرئيسية في الحاسوب وتعمل بنفس الطريقة. ومع ذلك، وبسبب متطلبات الحجم مع معظم اللوحات المنطقية، يتم لحام المكونات مثل المعالج وذاكرة الوصول العشوائي (في الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية) على اللوحة أيضاً. هكذا نظراً، لأن العديد من هذه الأجهزة لا تحتوي على خيارات ترقية، فلا توجد فتحات أو مقابس مثل اللوحة الرئيسية في الحاسوب.

سبب تسمية اللوحة الأم بهذا الاسم

تمت تسمية اللوحة الأم بذلك الاسم نظرًا لكونها تشمل عدد كبير من أجزاء جهاز الكمبيوتر وعلى وجه الخصوص المكونات الداخلية للجهاز، وجميع هذه المكونات تم توصيلها ببعضها البعض على اللوحة الأم، وتعمل المكونات المختلفة بشكل متناسق للغاية وتجتمع مع بعضها البعض بحيث لا يمكن أن يكون للجهاز أي قيمة بدونها بل ولن يستطيع أن يعمل بشكل مثالي بدون أن تتواجد فيه هذه اللوحة.

نظام الإدخال والإخراج الأساسي

يسمى نظام الإدخال والإخراج في هذه اللوحة باسم BIOS وهو يتكون من الشريحة ROM التي تتواجد على اللوحة الأُم وتساعد مستخدميها على الوصول إلى نظام الكمبيوتر الخاص بهم، وتتمثل أهم الوظائف لهذا النظام في القيام باختبار الجهاز من أجل التأكد من عدم وجود أخطاء وهذا الأمر يكون قبل تحميل البرنامج المرتبط بنظام التشغيل.

في الختام نكون قد قدمنا لكم أهم أجزاء ومكونات اللوحة الرئيسية في الحاسوب وأهم وظائف هذه الأجزاء التي تدعم جهاز الحاسب الآلي بشكل كبير، وكذلك مجموعة من أشكال وأنواع اللوحة الرئيسية في الحاسوب.

السابق
كمية البروتين في صدور الدجاج الواحد والسعرات الحرارية
التالي
لاب توب ديل من أفضل أنواع أجهزة اللاب توب في العالم