الصحة

خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بسرعة.. تعرف على أهم الماسكات والوصفات

خلطات لإزالة الحبوب من الوجه

خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بطريقة فعالة وسريعة، قد تكون هدفًا يسعى له كثير من النساء والرجال أيضًا، حيث أن حبوب الوجه تسبب إزعاجًا وإحراجًا للبعض، خاصة عندما يصاحبها احمرار وحكة شديدة بالجلد، وهنا يلجأ البعض للبحث عن خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بشكل طبيعي، لا سيما مع وجود آثار جانبية لاستخدام بعض الأدوية المعالجة لهذه الحبوب، ونقدم في المقال التالي أسباب ظهور حبوب بالوجه ومخاطرها وطرق علاجها وكذلك خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل.

ما هو حب الشباب؟

قبل تقديم خلطات لإزالة الحبوب من الوجه، عليك معرفة أن هذه الحبوب تعرف باسم “حب الشباب”، وتنتج في الغالب بسبب انسداد مسام البشرة. وقد يحدث انسداد المسام نتيجة تراكم زيوت الجلد والبكتيريا أو الأوساخ أو الخلايا الميتة، وفي هذه الحالة تظهر حبوب الوجه، وهي من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا وإزعاجًا للكثيرين، حيث أن ظهورها قد يؤثر نفسيًا على الشخص، وقد يسبب فقدانه ثقته بنفسه، خاصة إذا تركت أثرًا دائمًا بالوجه.

أعراض ظهور حب الشباب

لاستخدام خلطات لإزالة الحبوب من الوجه عليك أولًا التأكد من إصابتك بها، فهي عادة تظهر بالوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر، ويصاحب حب الشباب عدة أعراض، منها ظهور الروؤس السوداء أو البيضاء، أو البثور الحمراء الصغيرة التي تحتوي على صديد، وكذلك قد تظهر تكتلات مؤلمة وصلبة تحت الجلد، أو تأخذ الحبوب شكل التكيسات الكبيرة التي تحتوي على صديد.

أسباب تدفعك لاستخدام خلطات لإزالة الحبوب من الوجه

قد ينتج حب الشباب لعدة أسباب، منها إنتاج الغدد الدهنية في بصيلات الشعر لكمية كبيرة من الزيوت الطبيعية، وهنا يحدث إنسداد بمسام البشرة، ومن ثم قد تتراكم الخلايا الميتة على المسام، مما يسبب انتشار البكتيريا في بشرتك، وجميع هذه العوامل تؤدي إلى ظهور الحبوب في الوجه أو أي مكان آخر من الجسم.

إقرأ ايضا  خلطات لتصفية الوجه من الحبوب.. تعرف على أقوى الوصفات لنضارة الوجه

عوامل تزيد من خطر الإصابة بحب الشباب

إضافة للأسباب السابقة التي ترفع مخاطر ظهور حب الشباب؛ فإن هناك عوامل أخرى تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالحبوب، والتي تستلزم استخدام خلطات لإزالة الحبوب من الوجه أو علاجها بشكل طبي، ونقدم فيما يلي بعضًا من هذه العوامل.

– بعض أنواع الأطعمة

وجدت دراسات حديثة أن تناول بعض الأطعمة غير الصحية، مثل الوجبات السريعة والمقليات، قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والشيكولاتة واللبن.

– البكتيريا والأوساخ

تعرض بشرتك للأوساخ والأتربة وتراكهما على البشرة يؤدي إلى انسداد مسامها وانتشار البكتيريا بها. لذا، يجب الحرص على تنظيف البشرة بانتظام، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في غسلها حتى لا تصاب بالتهيج والجفاف.

– التوتر والضغط

تعرضك لضغوط الحياة أو الشعور بالقلق والتوتر قد يكون سببًا في ظهور حب الشباب، مما يدفعك إلى استخدام خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل أو علاجها بشكل طبي.

– العامل الوراثي

معاناة أحد الوالدين من حب الشباب المزمن قد يكون سببًا في إصابتك بحبوب الوجه، حيث يعتقد البعض أن الوراثة تلعب دورًا في الإصابة بحب الشباب.

– تناول بعض الأدوية

هناك أنواع معينة من الأدوية قد تسبب حبوب الوجه وزيادة التهابها، مثل العلاجات المنشطة المخصصة للرياضيين، وكذلك الأدوية التي تحتوي على نسب عالية من اليود، وبعض أنواع أخرى تحتوي على الستيرويدات، بالإضافة لبعض الأدوية المعالجة للتشنجات والصرع.

– التعرض للمواد الكيميائية

كثرة التعرض لبعض المواد الكيميائية الضارة، الموجودة في مستحضرات التجميل أو المنظفات بشكل عام، قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، حيث أنها تسبب انسداد بالمسام، ومن ثم تراكم الأوساخ والبكتيريا والخلايا الميتة على البشرة وظهور البثور والندبات.

علاج حب الشباب

قبل تقديم خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل، عليك معرفة أن هناك بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من حب الشباب عن طريق خفض الدهون في البشرة وكذلك القضاء على البكتيريا التي تسد المسام، ومن أهم هذه الأدوية التي تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد، فهي تعمل على قتل البكتيريا والتخلص من الحبوب ومنع ظهور المزيد منها.

إقرأ ايضا  ازالة الحبوب من الوجه بسرعة ونصائح هامة للوقاية من حب الشباب

ويمكن أيضًا استخدام الأدوية التي تحتوي على مادة الكبريت أو الريسورسينول، حيث يعملان على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة والتخلص من البكتيريا. بالإضافة إلى الأدوية والمنتجات المصنعة من حمض السليسيليك، حيث يعمل على تفتيح المسام عن طريق إزالة الخلايا والبكتيريا التي تسدها.

وقد يصف بعض الأطباء أنواع معينة من المضادات الحيوية لتقليل التهاب البشرة والتخلص من البكتيريا، ولكن لا ينصح بتناولها لفترة طويلة حتى لا يكون الجسم معرضًا لخطر العدوى بشكل أكبر. وهناك بعض الكريمات التي تحتوي على حمض الريتينويك أو بيروكسيد البنزويل، والتي تعتبر فعالة في التخلص من حبوب الوجه.

أما بالنسبة لحب الشباب الناتج عن التغير الهرموني، فيمكن علاجه بتناول أدوية تحديد النسل، حيث تعمل على تنظيم الهرمونات وخفض إفراز المزيد من زيوت البشرة، وإذا تسببت الحبوب في تكون تكيسات كبيرة مليئة بالصديد، فقد ينصحك الطبيب بأخذ حقن الكورتيزون، حيث تعمل على تقليل الالتهاب سريعًا وعلاج المشكلات الجلدية بفعالية أكبر.

في بعض الحالات قد يسبب حب الشباب ظهور ندبات شديدة وبثور واضحة، وهنا قد يلجأ الطبيب لاستخدام إجراءات أخرى، منها العلاج بالليزر، حيث يعمل على قتل البكتيريا وخفض إنتاج البشرة للزيوت، وتحسين مظهر الندبات أو التخلص منها نهائيًا.

ومن الإجراءات الأخرى التي قد يستخدمها طبيبك صنفرة الجلد وتقشيره للتخلص من خلايا الجلد الميتة، أو التقشير الكيميائي، والذي أصبح شائعًا الآن في إزالة الندبات والتخلص من حب الشباب.

خلطات لإزالة الحبوب من الوجه

قبل تناول الأدوية المعالجة لحب الشباب، ينصح بتجربة خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل، حيث إنها قد تقضي على حب الشباب بشكل طبيعي وبدون آثار جانبية، ونقدم فيما يلي مجموعة من تلك الخلطات.

– خلطة خل التفاح

يعتبر خل التفاح ضمن أفضل الخلطات لإزالة الحبوب من الوجه طبيعيًا، حيث أنه قادرًا على التخلص من البكتيريا والفيروسات، وذلك لأنه غني ببعض الأحماض العضوية، مثل حمض السكسينيك، التي يقضي على حب الشباب ويخفف الالتهاب الناتج عنه ويمنع ظهور الندبات أيضًا. كما أن خل التفاح يحتوي على نسبة عالية من حمض اللاكتيك، والذي يساعد في القضاء على البثور الصديدة، بالإضافة إلى فعالية خل التفاح في تخليص البشرة من الزيوت الزائدة بها، وهي السبب الأول لظهور حبوب الوجه.

إقرأ ايضا  خلطة كريمات تبيض بسرعه البشرة.. تعرف على أهم الطرق الآمنة والمتوفرة بالمنزل

ويمكنك تحضيرة خلطة خل التفاح بمزج كمية منه مع ثلاثة أضعاف الكمية من الماء، ثم استخدام قطعة قطنية نظيفة مبللة بالخليط في تنظيف البشرة برفق، ويترك السائل على الوجه لمدة 20 ثانية فقط، ثم يغسل بالماء البارد مع الحرص على عدم تجفيف البشرة بمنشفة قاسية، ويمكن استخدام تلك الوصفة مرة أو اثنين يوميًا.

– خلطة العسل والقرفة

يستخدم العسل مع القرفة ضمن خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل، حيث يعتبر كلاهما مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة، والتي تساهم في خفض مخاطر الإصابة بحب الشباب، كما أنهما يعملان على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا المسببة لحبوب الوجه.

ويمكنك تحضير هذه الخلطة بمزج ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض حتى تتشكل عجينة سهلة الفرد، وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد.

– خلطة زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي بقدرته على التخلص من البكتيريا وعلاج الالتهابات الجلدية بفعالية، كما أشارت كثير من الدراسات إلى أنه فعال في التخلص من حب الشباب دون آثار جانبية خطيرة. لذا، فهو من افضل خلطات لإزالة الحبوب من الوجه طبيعيًا، ونظرًا لقوته على البشرة؛ يجب تخفيفه بالماء أولًا قبل استخدامه.

وتجهز هذه الخلطة عن طريق مزج كمية من زيت شجرة الشاي مع 9 أضعاف الكمية من الماء، وبعدها تغمس قطعة نظيفة من القطن في السائل، ثم توضع على المنطقة المصابة بحب الشباب فقط، وبعد 10 دقائق يغسل الوجه بالطريقة المعتادة، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة أو اثنين يوميًا.

– خلطة الشاي الأخضر

إذا كنت تبحث عن خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل، فعليك تجربة الشاي الأخضر، وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تقضي على الالتهابات وتمنع تفاقم حب الشباب وتعزز صحة الجلد بشكل عام. كما يحتوي الشاي على مركبات الفلافونويد المعروفة بقدرتها على قتل البكتيريا وتقليل الالتهاب.

ووجدت عدة دراسات أن وضع الشاي الأخضر على الجلد مباشرة يسيطر على الإفراط في إنتاج الزيوت الطبيعية للبشرة، والتي تسمى الزهم. كما أن أحد مضادات الأكسدة الموجودة به، يسمى EGCG، حيث يعالج حب الشباب ويمنع ظهور المزيد منها.

إقرأ ايضا  طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على أسبابها وعلاجها في المنزل

ورغم أن هناك كثير من مستحضرات العناية بالبشرة التي يدخل في تركيبها الشاي الأخضر، فيمكنك عمل خلطتك الخاصة في المنزل عن طريق وضع كمية من الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 4 دقائق، ثم تركه يبرد وبعدها تغمس قطعة نظيفة من القطن في السائل، وتوضع على البشرة برفق، وبعدما يجف الوجه يغسل بالماء البارد.

– خلطة عشبة بندق الساحرة

تدخل في تحضير خلطات لإزالة الحبوب من الوجه لأن لها خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، كما أنها تستخدم في علاج عدد من المشكلات الجلدية الأخرى، مثل قشرة الرأس، الكدمات، الأكزيما، الحروق، دوالي الساقين، وكذلك لدغات بعض الحشرات.

ويمكنك تحضير هذه الخلطة عن طريق نقع ملعقة كبيرة من بندق الساحرة في كوب من الماء لمدة نصف ساعة، ثم وضع الخليط على النار حتى يغلي، ثم تهدأ النار لمدة عشر دقائق، وبعدها يترك ليبرد، ثم يصفى ويوضع السائل على البشرة باستخدام قطعة نظيفة من القطن لفترة كافية، ثم يغسل الوجه بالطريقة المعتادة، ويمكن تكرار تلك الوصفة مرة أو اثنين يوميًا حتى تختفي الحبوب تمامًا.

– خلطة الألوفيرا

يعتبر الألوفيرا (الصبار) ضمن خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بفعالية، حيث أنه يستخدم في علاج عدد من المشكلات الجلدية، مثل الحروق، والجروح، والطفح الجلدي أيضًا، وذلك لقدرته على تقليل الالتهاب وتعزيز شفاء الجروح والحروق بسرعة. ويعتبر الألوفيرا مثاليًا للتخلص من حب الشباب لأنه يحتوي على الكبريت وحمض السليسيليك، المعروفان بقدرتهما على خفض الالتهاب وقتل البكتيريا وإزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة.

ويمكن تحضير هذه الخلطة عن طريق وضع الألوفيرا على المنطقة المصابة بحب الشباب مباشرة، وتركها حتى تجف قليلًا، ثم يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر هذه الوصفة مرة أو اثنين في اليوم، وينصح بشراء الألوفيرا من مكان موثوق لضمان نقاؤه دون أي مواد إضافية.

– خلطة السكر وزيت جوز الهند

لاستخدام خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بفعالية، احرص على تجربة السكر مع زيت جوز الهند، فهذه الوصفة تعمل على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، ومن ثم علاج انسداد المسام والتخلص من البثور وحب الشباب. ويمكن تحضير هذه الخلطة عن طريق مزج كمية متساوية من السكر وزيت جوز الهند، ثم فرك البشرة بالخليط برفق، وبعدها يغسل بالماء البارد، وهذه الوصفة يفضل إتباعها مرة واحدة فقط في اليوم حتى لا يصاب الجلد بالجفاف.

إقرأ ايضا  ازالة اثار الحبوب من الجسم في اسبوع وما هي أفضل الوصفات لجعل البشرة أكثر نقاء

– خلطة زيت الجوجوبا

يعتبر ضمن خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بفاعلية، حيث أنه يحتوي على مواد شمعية تعالج تلف الجلد وتعزز شفاء الجروح والتئامها بشكل أسرع، وكذلك تعالج حب الشباب. كما أنه غني ببعض المركبات التي تقلل التهاب الجلد والتورم والاحمرار الذي قد يصاحب البثور والحبوب. ويمكنك استخدامه على البشرة عن طريق خلط كمية من زيت الجوجوبا مع كريم مرطب للوجه، ثم وضع الخليط على حب الشباب. كما يمكنك تطبيق قطنة مبللة بزيت الجوجوبا مباشرة على الوجه وفرك الحبوب برفق، ثم غسل الوجه بماء بارد.

– خلطة الثوم

إذا كنت ترغب في استخدام خلطات لإزالة الحبوب من الوجه في المنزل؛ فعليك تجربة الثوم لقدرته على محاربة البكتيريا المسببة لالتهاب البشرة وتقليل الالتهابات أيضًا، وذلك لأنه يحتوي على مادة الكبريت المضادة للبكتيريا والتي تعزز أيضًا صحة الجهاز المناعي وتحفزه على محاربة العدوى.

وللحصول على فوائد الثوم في القضاء على حب الشباب ينصح بإضافته إلى أطعمتك يوميًا، كما يمكنك استخدام مستحضرات العناية بالبشرة الغنية بالثوم، ومع ذلك لا ينصح بوضع الثوم مباشرة على الحبوب؛ حيث أنه قد يسبب التهيج والحروق والحكة الشديدة.

السابق
كيفية استخدام الثوم لتكثيف الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف
التالي
افضل زيت للشعر المصبوغ اشقر.. تعرف على افضل نوع لا يغير لون الشعر