الصحة

خلطات لتصفية الوجه من الحبوب.. تعرف على أقوى الوصفات لنضارة الوجه

خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

خلطات لتصفية الوجه من الحبوب قد تأتي بنتيجة فعالة عند تطبيقها بالشكل الصحيح. ويبحث الكثيرون عن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب للتخلص من آثارها وآلامها وتعزيز نضارة البشرة. ويعتبر حب الشباب من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعًا بين الرجال والنساء. ويؤثر على حوالي 85% من الشباب. لذا، نقدم في هذا المقال أسباب الإصابة بحب الشباب وكذلك خلطات لتصفية الوجه من الحبوب في أسرع وقت.

أسباب حب الشباب

قبل تقديم خلطات لتصفية الوجه من الحبوب بسرعة؛ عليك تحديد سبب إصابتك بالحبوب. وهي تحدث في الغالب نتيجة انسداد المسام بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والأوساخ على البشرة؛ وكذلك زيادة إفراز الجلد لزيوته الطبيعية (الزهم). وقد يكون سبب ظهور الحبوب في الوجه هو تطور نوع معين من البكتيريا يسمى Propionibacterium acnes، والتي تهاجم خلايا الدم البيضاء وتسبب الالتهابات الجلدية وحب الشباب، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

وهناك عوامل أخرى قد ترفع مخاطر الإصابة بالحبوب في الوجه، مثل إصابة أحد الوالدين أو كلاهما بحب الشباب؛ حيث تؤثر العوامل الوراثية في الإصابة بالحبوب. وكذلك التعرض لكثير من التوتر والضغط العصبي. أو المعاناة من اضطراب الهرمونات، خاصة في فترة الدورة الشهرية والحمل عند النساء. وقد تظهر الحبوب في الوجه نتيجة عدم إتباع نظام غذائي صحي وتناول كثير من الأطعمة المقلية والسكريات.

خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يمكن تعزيز صحة بشرتك ونضارتها من خلال استخدام خلطات لتصفية الوجه من الحبوب بسرعة. ونقدم فيما يلي بعضًا من تلك الوصفات الطبيعية؛ وفقًا لموقع Everyday Health الأمريكي.

– العنب ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

أشار مقال نشر عام 2016 بمجلة Advances in Dermatology and Allergology، إلى أن العنب الأحمر يقضي على الجراثيم المسببة لحب الشباب، والتي تسمى Cutibacterium. كما أنه يخلص البشرة من بكتيريا Propionibacterium acnes التي تسبب ظهور الحبوب في الوجه. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق قطع حبتين من العنب؛ ثم فرك الوجه بالجزء الداخلي منها، وبعدها يغسل بالماء البارد.

– ماسك الخيار ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يشتهر الخيار بقدرته على ترطيب الجلد وخفض التهاب البشرة واحمرارها. كما أنه فعال في علاج الهالات السوداء وتقليل تورم حب الشباب. ويمكن تحضير خلطة الخيار عن طريق مزج حبة صغيرة من الخيار مع كوب من دقيق الشوفان الناعم، ثم تخلط ملعقة من هذا الخليط مع ملعقة صغيرة من الزبادي حتى تتشكل عجينة متماسكة؛ وبعدها توضع على منطقة الحبوب لمدة 30 دقيقة، ثم تغسل بالماء البارد.

إقرأ ايضا  وصفات طبيعية لازالة الحبوب من الوجه وجعله مشرق

وإذا لم يكن لديك دقيق الشوفان أو الزبادي؛ يمكنك تحضير خلطة أخرى لعلاج الحبوب بالخيار. وذلك عن طريق هرس حبة من الخيار؛ ثم تصفية العصير وإضافته إلى ملعقة كبيرة من السكر؛ وبعدها يوضع الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق؛ ثم يغسل بالماء البارد.

– ماسك العسل الأبيض ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يتميز العسل الأبيض بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا. وأشار مقال نشر عام 2016 بمجلة Central Asian Journal of Global Health، إلى أن العسل يعزز شفاء الجروح والحروق ويقلل من ظهور حب الشباب. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق غسل الوجه أولًا بالماء الدافىء. ثم وضع كمية مناسبة من العسل الأبيض على منطقة الحبوب لمدة 30 دقيقة، وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافىء مرة أخرى. وتكرر تلك الوصفة يوميًا حتى تظهر نتيجة إيجابية.

– ماسك الخميرة والزبادي ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

أشارت أبحاث نشرت عام 2015 إلى أن الزبادي يعزز صحة البشرة ويخفض الالتهاب ويقلل حب الشباب. ويمكن تحضير هذا الماسك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الخميرة مع كمية مناسبة من الزبادي حتى تتشكل عجينة لينة. وبعدها توضع على منطقة الحبوب لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل بالماء الدافىء وبعدها بالماء البارد. كما يساعد ذلك على غلق المسام والوقاية من الحبوب.

– ماسك الشوفان ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يحتوي الشوفان على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات والتهيج، مما يقلل من ظهور حب الشباب وآلامه، وفقًا لبحث نشر عام 2015 بمجلة الأدوية والأمراض الجلدية. ويعتبر الشوفان مثالي لتهدئة البشرة الملتهبة والجافة. ويمكن تحضير ماسك الشوفان عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين منه مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وكمية قليلة من الماء. وعندما تتشكل عجينة سميكة توضع على الوجه كاملًا؛ وتفرك برفق في حركات دائرية، ثم يشطف الوجه بالماء الدافىء.

– ماسك الكركم ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يستخدم الكركم منذ قرون طويلة كعلاج تقليدي لمشكلات البشرة وتقليل حب الشباب. ويحتوي الكركم على مضادات للالتهابات والميكروبات ونسبة عالية من مضادات الأكسدة، مما يجعله فعالًا في التخلص من الحبوب والحكة والالتهاب.

إقرأ ايضا  سبب ظهور حبوب تحت الجلد.. تعرف على أنواع الحبوب وعلاجها

ويمكن تحضير ماسك الكركم عن طريق خلط نصف كوب من دقيق الحمص مع ملعقتين صغيرتين من الكركم المطحون وكمية مناسبة من زيت اللوز وأخرى من الماء، وعندما تتشكل عجينة لينة توضع على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم تفرك بلطف وبعدها تغسل بالماء الفاتر.

– خل التفاح ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يتميز خل التفاح بفعاليته في التخلص من البكتيريا والفطريات المسببة للحبوب. كما أنه غني بمجموعة من الأحماض العضوية، مثل حامض الستريك، والذي يقضي على حب الشباب. وكذلك غني بحمض السكسينيك الذي يخفف الالتهابات ويقلل ظهور الندبات.

ويحتوي خل التفاخ أيضًا على حمض اللاكتيك الذي يعزز نضارة البشرة ويقي من حب الشباب. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط كمية مناسبة من خل التفاح مع ثلاثة أضعاف الكمية من الماء، ثم استخدام قطعة نظيفة من القطن ووضعها بالسائل؛ ثم تطبيقها على منطقة الحبوب لمدة 20 ثانية، وبعدها تغسل بالماء الفاتر. وتكرر تلك الوصفة مرتين يوميًا حتى تختفي الحبوب.

– ماسك العسل والقرفة ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يتميز هذا الخليط بقدرته على خفض الالتهاب وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. وأشارت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن العسل والقرفة لهما تأثيرًا مضادًا للالتهاب والجراثيم؛ ما يعالج حب الشباب. ووجدت أبحاث أخرى أن العسل يقتل بكتيريا Propionibacterium المسببة للحبوب. وكذلك تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهاب.

ويمكن تحضير هذه الخلطة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من القرفة مع ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض حتى تتشكل عجينة لينة. وبعدها يوضع الماسك على الوجه كاملًا لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

– زيت شجرة الشاي ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يشتهر زيت شجرة الشاي بقدرته على خفض التهاب البشرة وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب. وقد وجدت دراسة حديثة أن زيت شجرة الشاي أكثر فعالية من بيروكسيد البنزويل في التخلص من الحبوب. كما أنه يسبب جفاف البشرة وتهيجها بنسبة أقل من المضادات الحيوية الأخرى، ولكن يجب عدم استخدام زيت شجرة الشاي البكر مباشرة على البشرة.

إقرأ ايضا  خلطات لشد الوجه وازالة التجاعيد باستخدام وصفات طبيعية في المنزل

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق مزج مقدار من زيت شجرة الشاي مع 9 مقادير من المياه، وبعدها تبلل قطعة نظيفة من القطن بالسائل؛ ثم توضع على منطقة الحبوب لفترة كافية حتى يقل الألم. وتكرر تلك الوصفة مرة أو اثنين يوميًا.

– الشاي الأخضر ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، والتي تعزز صحة الجلد وتحارب الالتهاب. كما أنه غني بمادة البوليفينول الفعال في قتل البكتيريا وخفض الالتهاب وتفليل الحبوب. كما أن الشاي الأخضر ينظم مستوى السكر في الدم وكذلك الأنسولين؛ ما يقلل من مخاطر الإصابة بحب الشباب.

ووجدت أبحاث حديثة أن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات أكسدة تقلل من إفراط البشرة في إنتاج الزهم المسبب لانسداد المسام، ما يقلل من ظهور الحبوب في الوجه. لذا، ينصح باستحدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الشاي الأخضر.

ويمكن تحضير خلطة الشاي الأخضر عن طريق نقع كمية مناسبة منه في كوب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق، وعندما يبرد السائل؛ تبلل قطعة نظيفة من القطن به؛ ثم تطبق على منطقة الحبوب وتترك البشرة حتى تجف في الهواء؛ ثم تغسل بالماء الفاتر.

– بندق الساحرة ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يحتوي بندق الساحرة على التاتينات، وهي أحد مضادات الالتهابات القوية. كما أنها تتميز بخصائصها المضادة للبكتيريا؛ لذا تستخدم في علاج كثير من الأمراض الجلدية، لا سيما حب الشباب والأكزيما والحروق. وقد وجدت بعض الأبحاث أن بندق الساحرة يقتل البكتيريا ويخفف التهاب الجلد وتهيجه؛ ما يمنع ظهور الحبوب في الوجه.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط ملعقة كبيرة من بندق الساحرة في كوب من الماء، ويترك الخليط لمد 30 دقيقة؛ ثم يوضع على النار حتى يغلي؛ وبعدها يترك 10 دقائق ليبرد، ثم تبلل قطعة نظيفة من القطن بالسائل وتوضع على منطقة الحبوب مرتين يوميًا.

– جل الصبار ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

يستخدم جل الصبار (الألوفيرا) في علاج التهاب الجلد والحروق والطفح الجلدي والحبوب. كما أنه غني بحمض الساليسيليك والكبريت الفعالان في تقليل حب الشباب والالتهابات. وقد وجدت بعض الأبحاث أن استخدام جل الصبار مع زيت شجرة الشاي قد يعالج الحبوب بسرعة أكبر. وينصح بوضع كمية مناسبة من جل الصبار مباشرة على منطقة الحبوب مرة أو اثنين يوميًا؛ حتى تظهر نتيجة جيدة.

إقرأ ايضا  خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بسرعة.. تعرف على أهم الماسكات والوصفات

– مقشر السكر وزيت جوز الهند ضمن خلطات لتصفية الوجه من الحبوب

تقشير البشرة بانتظام يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا المتراكمة على البشرة، مما يعالج انسداد المسام وحب الشباب. ويعمل تقشير البشرة أيضًا على إزالة الطبقة العليا من الجلد وتعزيز ظهور الخلايا الجديدة؛ ما يحفز نضارة البشرة وحيوتها وصفائها.

ويمكن تحضير خلطة التقشير عن طريق مزج كمية من السكر مع أخرى مناسبة من زيت جوز الهند؛ ثم تفرك البشرة بالخليط برفق في حركات دائرية، وبعدها تغسل بالماء الفاتر. وتكرر تلك الوصفة مرة يوميًا أو حسب الحاجة.

السابق
سبب المسامات الواسعة في الوجه وكيف تعالجها في المنزل؟
التالي
كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لازالة الشعر.. ونصائح هامة قبل العلاج بالليزر