الصحة

خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره.. تعرف على أفضل 10 منتجات من المطبخ

خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره

خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره .. يبحث الكثيرون عن ماسك فعال للتخلص من المناطق الداكنة التي تتواجد في أجزاء متفرقة من الجسم سواء الوجه أو الرقبة أو الكوع أو الركب وغير من المناطق، بسبب الشعور بالإحراج وعدم الثقة. وهناك العديد من الوصفات المنزلية التي تتواجد داخل المطبخ والتى أثبتت فعاليتها فى التخلص من تصبغات البشرة وقدرتها على توحيد لون الجسم. لذا، سوف نتناولها من خلال هذا المقال. بالإضافة إلى معرفة الأسباب الرئيسية فى تغيير لون البشرة وطرق للوقاية.

خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره وما هي أسباب تفاوت لون البشرة؟

قبل معرفة أفضل خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره، لابد من معرفة سبب تفاوت لون البشرة. تظهر المناطق الداكنة فى الجسم نتيجة عدوى أو مرض جلدي أو التعرض المباشر لاشعة الشمس الضارة. كما يُعرف تفاوت لون البشرة بـ”فرط التصبغ” الذى يحدث نتيجة فرط إنتاج الميلانين المسئولة عن صبغة لون الشعر والجلد. فعندما يتم إنتاج الميلانين بكميات طبيعية ينعكس ذلك على صحة مظهر الجلد ولكن عندما يحدث فرط فى إنتاج الميلانين تظهر البقع الداكنة على الجلد وتفاوت لون الجسم.

4 نقاط أساسية وراء تفاوت لون الجسم 

  1. التعرض لأشعة الشمس، عندما يتم التعرض لأشعة الشمس بشكل مفرط يسبب ذلك إفراز الميلانين. وتمتص الخلايا الصبغية في الجلد الأشعة فوق البنفسجية. وهذا ما يؤدي فى النهاية إلى تلف خلايا الجلد. وتكون في النهاية المناطق المعرضة للشمس من الجسم أغمق من المغطاة.
  2. فرط التصبغ الناتج عن الالتهابات، إذا أصيب أى جزء من بشرتك بجروح، لتصبح الندبات أغمق من باقي أجزاء الجسم، مثلما يحدث مع حب الشباب وحيث يترك خلفه ندبات أغمق تزول بصعوبة.
  3. التغيرات الهرمونية فى حالة كانت المرأة حامل أو تتناول موانع حمل. فقد يؤدي عدم التوازن في الهرمونات إلى زيادة إنتاج الميلانين. وتمسى هذه الحالة بـ”الكلف” وتترك لون البشرة غير متساوي. وقد تصاب بالكلف إذا كان الجلد يتفاعل مع مستحضرات التجميل ايضا.
  4. التقدم فى العمر حيث تظهر بعض البقع على الجلد فى الوجه وأماكن متفرقة فى الجسم نتيجة تقدم السن.

خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره .. 10 ماسكات مجربة

هناك العديد من منتجات العناية بالبشرة التي لها فاعلية كبيرة فى تحسين لون البشرة ولكنها مكلفة للغاية. ويمكن استبدالها بوصفات منزلية بسيطة ويكون لها نفس المفعول على البشرة. وإليكم 10 خلطات لتوحيد لون الجسم من اول مرة:

1- مقشر صودا الخبز

صودا الخبز هي خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره، حيث أن لها خصائص تقشير طبيعية وينظف الجلد الجاف. وكذلك البقع الصفراء والبنية التي تحدث نتيجة للتعرض المباشر لأشعة الشمس. ويمكن الحصول عليه من خلال خلط صودا الخبز (الكمية حسب المنطقة المراد وضعها عليها) مع ماء الورد حتى يصبح عجينة ويتم فردها على الجسم وتترك لمدة 3 دقائق. ومن ثم شطف الجسم بماء فاتر. ويمكنك تطبيقه عدة مرات أسبوعياً للحصول على نتيجة فعالة.

2- مقشر السكر

السكر هو مقشر طبيعي يعمل على إزالة الجلد الميت، يمكن تحضير عجينة السكر من خلال خلط ربع كوب من السكر المحلى مع القليل من الماء ومعلقة صغيرة من كريم الوجه (مرطب الجلد) وقطرات من زيت الزيتون. وتخلط المكونات جيداً ومن ثم فردها على الوجه والأماكن الداكنة المختلفة من الجسم. وبعد تقشير الجسم بالسكر يتم شطف الجسم بالماء الدافئ.

3- ماسك الزبادي

يعتبر الزبادي خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مرة، لأنه يعمل على توحيد لون البشرة وإضفاء مظهر متوهج عليها. وذلك، لاحتوائه على عوامل تبيض طبيعية لا تقشر الجلد فقط. بل تساعد على تحسين لون البشرة والقضاء على التصبغ والندبات. كما يمكن الحصول عليه من خلال خلط كوب من الزبادي مع ملعقتين كبار من الماء حتى تصبح عجينة متماسكة. ومن ثم يتم فردها على الجسم وتركها لمدة 30 دقيقة. ثم شطف الجسم بماء فاتر، يمكن تطبيق هذه الخلطة من 4 إلى 5 مرات أسبوعيا.

4- ماسك الحليب المجفف

للحليب المجفف فعالية في توحيد لون الجسم مثل الزبادي، لاحتوائه على عوامل تبيض طبيعية. فهو يدخل دائما فى تحضير أقنعة ضد اسمرار الجلد. ويمكن الحصول على خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مرة من خلال خلط نصف كوب من مسحوق الحليب ومزجها مع الحليب العادي لتتشكل عجينة سميكة. ومن ثم وضعها على المناطق المراد توحيد لونها فى الجسم، ونتركه حتى يجف تمام. من ثم وضع القليل من المرطب على اليد وتدليك الجسم ومن ثم شطفه بماء فاتر. ويمكن تكرارها أربع مرات أسبوعيا.

5- خلطة الطماطم المهروسة

تعرف الطماطم بفوائدها العالية التي تقدمها للبشرة، حيث تعمل على موازنة درجة الحموضة في الجلد وشد المسام وعلاج الحروق وتقليل تهيج الجدل وعلاج حب البشرة وتحسين لونها. كما تحتوى أيضاً على مادة الليكوبين، وهو أحد مضادات الاكسدة الممتازة التى تحمي خلايا الجلد من الآثار الضارة للجذور الحرة.

يمكن الحصول على خلطة الطماطم المهروسة من خلال بشر حبة من الطماطم. ومن ثم استخدمها عن طريق القطن لفرك الجلد بالطف ونتركها حتى تجف على الوجه لمدة 15 دقيقة. ثم غسل الجسم بماء بارد لغلق المسام. ويمكن عمل هذا الماسك مرتين يوميا وستلاحظ تغير ملحوظ بلون الجسم.

6- ماسك خشب الصندل

خشب الصندل من أشهر علاجات البشرة فى الهند وأكثر الأعشاب شيوعاً هناك لفعاليته في توحيد لون الجسم من اول مره. ويمكن الحصول عليه من خلال خلط القليل من مسحوق الصندل مع الحليب، والعسل، والماء، وحليب اللوز وماء الورد، حتى تتشكل عجينة ناعمة يتم فردها على الجسم وتركها 30 دقيقة من ثم غسلها بالماء الدافئ.

ملحوظة: قد يترك ماسك الصندل بشرتك مصفرة قليلة بعد الغسل ولكن لا داعي للقلق. كما أن هذا اللون سيزول سريعاً ويترك بشرتك جميلة. ويمكن تطبيق هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعياً، وستلاحظين تحسن ملحوظا على بشرتك.

7- مقشر البابايا

البابايا خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ. بالإضافة إلى احتوائه على انزيم يكسر البروتينات غير النشطة وخلايا الجلد الميتة. لذلك، البابايا واحد من هدايا الطبيعة التى تعطى مظهر شبابي للبشرة.

ويمكن الحصول عليه من خلال تقشير ثمرة البابايا وفرك الجسم بالقشرة الخارجية. ومن ثم فرد مهروس البابايا على الجسم ونتركها نحو 5 دقائق ليس أكثر من ذلك حتى لا يتسبب ذلك فى تهيج البشرة، و نشطف الجسم بالماء البارد.

8- ماسك القرفة وجوز الطيب

يضم هذا الماسك 4 مكونات وهي: “القرفة وجوز الطيب والعسل والليمون” وهذه المكونات فعالة للحصول على بشرة موحدة وأكثر نعومة. تحتوى القرفة على مضادات أكسدة تمنع تلف خلايا البشرة. أما جوز الطيب له تأثير كبير على ندبات الجلد كونها مضادة للالتهابات. أما العسل يعمل على تحسين البشرة وتنقية الجلد من الشوائب وإزالة السموم، بينما يعمل الليمون على بناء الكولاجين وإزالة التصبغات.

للحصول على خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره، يتم خلط كمية من القرفة وفقا للمكان المراد تفتيح لونه، مع ملعقتين من جوز الطيب ومعلقة من العسل الهام وملعقتين من عصير الليمون. ويمكن زيادة المكونات إذا كنت ترغبين فى عمل ماسك كامل للجسم. ويتم فرد الخليط على البشرة وتركه لمدة 30 دقيقة. وقد تشعر عند وضع الماسك بحرارة ولكن هذا الشعور سيزول سريعاً بعد أول 5 دقائق. ومن ثم نغسل الجسم بالماء الدافئ عقب مرور 30 دقيقة، يفضل تطبيق هذا الماسك مرتين أسبوعيا.

9- ماسك العسل ودقيق الشوفان

خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره.. دقيق الشوفان مقشر رائع للبشرة يعمل على إذابة الأوساخ والخلايا الميتة من الجلد. أما العسل فيعمل كمضاد للبكتريا وهو مفيد في حالة وجود حبوب شباب أو بثور أو ندبات قديمة.

ويمكن الحصول على الخليط من خلال مزج 4 ملاعق من دقيق الشوفان مع 3 ملاعق من العسل، حتى يصبح خليط سميك يتم فرده على البشرة بلطف وتركه لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ. ومن ثم وضع كريم ترطيب الجلد، ستلاحظين بعدها النتيجة يمكن تطبيقه مرتين أسبوعيا.

10- معجون البرتقال والكركم

البرتقال من الفاكهة الغنية جدا بفيتامين سي. كما أنه له خصائص تبييض. لذلك، يستخدم كمقشر لفعاليته في قتل الخلايا الميتة بالجلد، بينما تعمل الخصائص المضادة للالتهابات في الكركم على تهدئة البشرة. لذلك، هذان المكونان علاج سحري للبشرة تلاحظ فعاليته من اول مرة.

ويمكن الحصول عليه من خلال خلط ملعقتين كبار من الكركم مع ملعقتين من عصير البرتقال، لصنع عجينة سميكة نغطي بها الجسم (يمكن زيادة الكمية بالتساوي إذا كنت بحاجة إلى تغطية كل الجسم). وللحصول على فعالية الماسك يتم فرده ليلا على الجسم وتركه حتى الصباح ثم غسله. ويمكن تطبيق هذا الماسك يوميا حتى تحصلين على نتيجة مرضية.

نصائح لتوحيد لون البشرة يمكنك إضافتها إلى نمط الحياة اليومي 

بعد أن تعرفنا على خلطة لتوحيد لون الجسم من اول مره، بوصفات منزلية ومكونات بسيطة متواجدة داخل كل مطبخ. إليك بعض النصائح اليومية للحفاظ على لون البشرة: 

  • شرب الكثير من الماء

تحتوي البشرة على ما يقرب من 75% من الماء. لذلك، فإن شرب الماء بكمية وفيرة يومياً تحافظ على مظهرة البشرة وتحسن من لونها. لأنها تخلص الجسم من السموم الضارة. مع ضرورة تجنب تناول المياه الغازية والعصائر المعلبة و استبدالها بعصائر فريش بدون سكر.

هو أحد الأسباب الرئيسية في تلون الجلد. لذلك، لابد من استخدام واقي شمسي يومي للحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسيجية. ويمكنك الحصول على واقي شمس يتلائم مع نوع بشرتك.

  • حافظ على رطوبة بشرتك

ترطيب البشرة هو أحد الأسباب الرئيسية لتفاوت لون البشرة، لأن الترطيب المنخفض للبشرة يساعد في بهتان الجلد وانتاج الميلانين بشكل مفرط مما يؤدي إلى تصبغ الجلد. لذلك، لابد من التأكد من ترطيب الجسم يوميا وشرب الكثير من الماء.

  • مداومة تقشير الجلد

هناك طرق كثير لتقشير الجلد داخل المنزل، للتخلص من الخلايا الميتة والبقع الصبغية من الجلد.

  • حماية الجلد من التلوث

يؤثر تلوث البيئة بشكل مباشر على البشرة. لذلك، لابد من اتباع روتين تنظيف للبشرة.د.

ماذا نأكل ولا نأكل للحفاظ على البشرة؟

أطعمة تحافظ على لون البشرة:

  1. الغنية بفيتامين ج وهي (الفراولة، والجوافة، والكيوي، والفلفل الحلو، والبرتقال، والليمون)
  2. التي تحتوى على النياسين وهي (الدوادن، والبازلاء، والتونة، والمشروم)
  3. التي تحتوى على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي (بذور الكتان، والسلمون)
  4. الغنية بفيتامين أ (الجزر، والسبانخ، والبروكلي، والبازلاء، والمشمش، والبطاطا الحلوة، والفاصوليا الخضراء)

أطعمة تسبب تصبغ البشرة:

  1. الطعام الحار
  2. الأطعمة التى تحتوى على كربوهيدرات تسبب ظهور التجاعيد
  3. رقائق البطاطس
  4. منتجات الألبان غير العضوية
  5. الوجبات الدسمة
  6. الكحول
  7. الكافيين

تعرف على الخيارات الطبية لتوحيد لون الجسم

  • هيدروكينون 4%

يوضع هذا الكريم على المناطق المصابة مرتين يومياً، وهو كريم لتبييض البشرة ويساعد على تفتيح البقع الداكنة، ولكن هذا الكريم في بعض الحالات بسبب تهيج الجلد .

  • العلاج بالليزر

يستخدم الليزر داخل العيادات الطبية لتحسين لون البشرة، لما له من قدرة فعالة على تفتيح الندبات وتقليل الاحمرار، ولكن فى حالات نادرة بسبب الليزر فرط تصبغ وتغير في لون الجلد.

  • تقشير الجسم

يمكن الحصول على تقشير كيميائي للحصول على بشرة جميلة أو تقشير بالأحماض. وهو تقشير عميق ويستغرق التقشير الخفيف فترة نقاهة قصر من التقشير العميق.

السابق
كريم لتوحيد لون الجسم مجرب وأهم النصائح لتفتيح البشرة
التالي
شيء يطول الشعر في اسبوع .. 7 علاجات منزلية مجربة أبرزها البيض وماء الأرز