الصحة

خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم.. تعرف على الفوائد العامة لكل منهما

خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم

خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم .. يساعد تناول كوب من القهوة على زيادة النشاط والطاقة وتسهيل عملية التمثيل الغذائي. كما يساعد قناع القهوة وزيت الزيتون على علاج البشرة بدون انسداد المسام، لأنه لا يعتمد على الزيت في طريقة العلاج. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف خلايا الجلد.

طريقة عمل قناع القهوة وزيت الزيتون

قم بخلط نصف ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة مع زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الماء. ثم قم بتدليك الوجه برفق ولطف بهذا القناع لمدة خمس دقائق أو عشر دقائق. ثم قم بشطف الوجه باستخدام الماء البارد أو باستخدام قطعة قماش ناعمة. ويمكن صناعة قناع القهوة وزيت الزيتون عن طريق خلط كميات كبيرة من زيت الزيتون مع حبوب القهوة ولكن بمقادير متساوية. ثم قم بتدليك الوجه بحركات دائرية لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 60 دقيقة. وعليك بتكرار هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

فوائد خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم

  • علاج حروق الشمس: يستخدم قناع القهوة وزيت الزيتون في تهدئة وعلاج حروق الشمس.
  • القضاء على علامات الشيخوخة: يساعد قناع القهوة في القضاء على علامات الشيخوخة التي تشمل وجود بقع داكنة على الجلد ووجود خطوط دقيقة في الوجه.
  • تقليل الالتهاب: تساعد القهوة في تقليل الالتهاب لأنها تحتوي على حمض الكلوروجينيك و الميلانويد. كما يساعد في تقليل فرط التصبغ الذي يحدث في الجلد.
  • تقشير البشرة: يساعد قناع القهوة في تقشير البشرة، كما يساعد على تنعيم وتحسين مظهر البشرة.
  • علاج حب الشباب: يساعد استخدام قناع القهوة بشكل منتظم في القضاء على البكتيريا وتقشير البشرة. كما يساعد على علاج حب الشباب.
  • الهالات السوداء: يساعد استخدام قناع القهوة في علاج الهالات السوداء الموجودة تحت العينين، لأنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية. مما يساعد على ضخ الدم بشكل منتظم تحت العينين.

الفوائد العامة للقهوة

  • القضاء على السيلوليت

تساعد القهوة في تقليل ظهور السيلوليت على الجلد، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكافين الذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد. مما يساعد على تحسين تدفق الدم في الجسم بشكل عام وتقليل ظهور السيلوليت.

  • المسكنات والمهدئات

تساعد القهوة في تهدئة وتسكين الجسم عند استخدامها بشكل موضعي، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

  • الوقاية من سرطان الجلد

تحتوي القهوة على النياسين الذي يعتبر مصدر غني بفيتامين 3. مما يساعد في الوقاية من أنواع سرطان الجلد غير الميلانينية.

  • تحسين مستويات الطاقة

تحتوي القهوة على الكافيين الذي يساعد في تحسين مستوى الطاقة في الجسم وتحسين الأداء البدني. ويساعد الكافيين في منع الناقل العصبي الذي يعمل على تثبيط الأدينوزين. مما يساعد على زيادة النواقل العصبية الأخرى مثل الدوبامين والنوربينفرين. كما يساعد على تحسين نقل الخلايا العصبية وزيادة مستوى الأدرينالين في الدم و تحرير الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية. ويساهم في زيادة الطاقة في الجسم.

  • حرق الدهون

يساعد الكافيين على حرق الدهون في الجسم لأنه يعمل على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

  • العناصر المغذية الأساسية

تحتوي القهوة على الكثير من العناصير الغذائية مثل الريبوفلافين (فيتامين ب 2)، وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5)، والمنغنيز والبوتاسيوم والنياسين (فيتامين ب 3).

  • تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض

تساعد القهوة على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ومرض الزهايمر والخرف وبعض أنواع السرطان. كما يساعد على تقليل الإصابة بمرض باركنسون وهو حالة عصبية تنتج بسبب موت الخلايا العصبية التي تقوم بانتاج الدوبامين في المخ. ويعمل على حماية الكبد من التليف. كما يساهم في محاربة الإكتئاب الذي يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية.

  • مضادات الأكسدة

خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم .. تعتبر القهوة من أكبر مصادر مضادات الأكسدة في النظام الغذائي.

الفوائد العامة لزيت الزيتون

  • الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة

يعتبر زيت الزيتون مصدر طبيعي مهم جداً للحصول على الأحماض الدهنية الصحية غير مشبعة مثل حمض الأوليك وأحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية. وتساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة على تقليل الألتهاب وتقليل درجة حرارة الجسم. كما تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

  • مضادات الأكسدة

يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للأكسدة التي تساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب، لأنها تساعد على تنظيم وحماية نسبة الكوليسترول في الدم. كما تساعد على تقليل التهابات الجسم. ويحتوي زيت الزيتون أيضاً على كميات من فيتامينات A و k. وتساهم مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون في القضاء على بعض أنواع الخلايا السرطانية. مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان.

  • مضادات اللالتهابات

خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم .. يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات الالتهابات التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض كثيرة مثل السرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب ومرض السكري ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وأمراض السمنة.

  • علاج السكتة الدماغية

يساعد تناول زيت الزيتون في منع السكتات أو الجلطات الدماغية التي تحدث بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ.

  • الوقاية من أمراض القلب

يساعد تناول زيت الزيتون في الوقاية من أمراض القلب، لأنه يساعد على تنظيم مستوي الكوليسترول في الدم وضغط الدم وتقليل الإلتهابات. كما يساعد على تحسين وتوسيع بطانة الأوعية الدموية ومنع تخثر الدم بشكل مفرط.

  • الوقاية من السمنة

يساعد تناول زيت الزيتون على تنظيم مستوي التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون والتقليل من السعرات الحرارية، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة. مما يساعد على فقدان الوزن بشكل منتظم والوقاية من السمنة المفرطة.

  • الوقاية من مرض الزهايمر

يساعد زيت الزيتون على الوقاية من مرض الزهايمر والخرف لأنه يقوم بتحسين أداء وظائف المخ بشكل مستمر. كما يقوم بإزالة السبب الرئيسي في هذا المرض وهو تراكم لويحات بيتا أميلويد داخل خلايا الدماخ.

  • الوقاية من مرض السكري

 يساعد زيت الزيتون في تنظيم نسبة السكر في الدم. مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

  • علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

يساعد زيت الزيتون في علاج التهابات المفاصل الروماتويدية وهي أحد أمراض المناعة الذاتية عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل الإجهاد التأكسدي. كما يساعد على علاج قوة قبضة اليد وآلام وتيبس المفاصل.

  • القضاء على الجراثيم

خلطة القهوة وزيت الزيتون للجسم .. يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للبكتيريا تساهم في التخلص من الجراثيم التي تقوم بمهاجمة خلايا الجسم. كما تساعد في القضاء على بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري وهي نوع من أنواع البكتيريا التي تعيش في المعدة. ويمكن أن تتسبب في قرحة المعدة أوسرطان المعدة.

السابق
تمارين لازالة السيلوليت من الافخاذ.. تعرف على أهم طرق علاجها
التالي
طرق تساعد على النوم السريع.. تعرف على أفضل الطرق لعلاج الأرق واضرابات النوم