الصحة

طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد.. تعرف على أسبابها وعلاجها في المنزل

طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد

طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد تختلف وفقًا لسبب الإصابة بهذه الحبوب. فقد تنتج عن انسداد المسام بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة والزهم والبكتيريا على البشرة. وأحيانًا يكون سببها التغيرات الهرمونية. ويبحث الكثيرون عن طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بشكل سريع؛ حيث أنها قد تكون مؤلمة ويصاحبها تورم أو احمرار بالبشرة. لذا، سوف نقدم في هذا المقال أسباب ظهور الحبوب تحت الجلد، وكذلك طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد في المنزل؛ بالإضافة إلى منتجات طبية تقضي على هذه المشكلة.

ما هي الحبوب تحت الجلد؟

قبل تقديم طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد نهائيًا. عليك معرفة أن الحبوب تحت الجلد يطلق عليها اسم “البثور العمياء” أو حب الشباب الكيسي أو العقيدات. وهي عبارة عن تكتلات تظهر أسفل الجلد يصعب رؤيتها من مسافة بعيدة؛ ولكن يمكن الشعور بها عند ملامسة البشرة. وقد يصاحبها الألم أو الالتهاب، وفي بعض الأحيان قد تحتوي على صديد. وتتكون الحبوب تحت الجلد من مزيج من الزيوت الطبيعية للبشرة وخلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا المتراكمة عليها، وفقًا لموقع مجلة Marie Claire الأسترالي.

أسباب البثور العمياء

تعتمد طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد نهائيًا على سبب الإصابة بها. فقد تنتج عن التغيرات الهرمونية عند النساء خاصة في مرحلة الدورة الشهرية أو الحمل. وقد يكون سببها انسداد المسام بفعل تراكم خلايا الجلد الميتة والزيوت عليها. وفي بعض الأحيان قد تظهر الحبوب تحت الجلد نتيجة الإصابة بنوع من البكتيريا يسمى Propionibacterium، والتي تتطور بسبب تراكم الزهم والأوساخ على الجلد.

طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد في المنزل

بعد معرفة أسباب ظهور البثور العمياء وتكوينها. نقدم فيما يلي طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد في المنزل بمكونات طبيعية؛ وفقًا لموقع SkinKraft الهندي.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بالكمادات الدافئة

إذا كنت تعاني من ظهور الحبوب تحت الجلد مع امتلائها بالصديد أو الشعور بالألم؛ فإن الكمادات الدافئة تقلل الالتهاب وتعمل على تفتيح المسام وإزالة الأوساخ وقتل البكتيريا. وينصح بعمل كمادات دافئة على منطقة الحبوب تحت الجلد لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة. ويكرر استخدامها 5 مرات يوميًا على الأقل.

إقرأ ايضا  افضل كريم لعلاج المسامات الواسعة.. طرق مبسطة للعناية بالبشرة

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بالشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. كما أنه غني بمضادات الأكسدة القوية، والتي تعزز شفاء الجلد وصحته. ويعمل الشاي الأخضر أيضًا على تخفيف الالتهاب والألم الناتج عن الحبوب تحت الجلد.

ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق غلي كمية مناسبة من الشاي الأخضر في كوب من الماء؛ ثم استخدام قطعة نظيفة من القطن مبللة بالسائل؛ وتطبيقها على منطقة الحبوب تحت الجلد حتى يخف الألم تدريجيًا.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بالكمادات الباردة

يعمل الثلج والكمادات الباردة على تخفيف الالتهاب والتورم الناتج عن الحبوب تحت الجلد. ويمكن وضع مكعبات من الثلج بمنشفة ورقية؛ ثم تطبيقها على منطقة الحبوب تحت الجلد لمدة دقيقة؛ وتكرار تلك الخطوة عند الشعور بالألم أو احمرار الحبوب.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بلصقات حب الشباب

يمكنك شراء لصقات حب الشباب من الصيدليات. وهي فعالة في علاج الحبوب تحت الجلد؛ حيث إنها تحتوي على مواد تقضي على حب الشباب، مثل حمض الساليسيليك. وتعمل كذلك على تنظيف البشرة من البكتيريا والأوساخ وتخليصها من خلايا الجلد الميتة والزهم الزائد؛ ما يعمل على علاج انسداد المسام أيضًا. ويمكن استخدام تلك اللصقات يوميًا حتى تختفي الحبوب تمامًا.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بزيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي أحد المضادات الطبيعية للبكتيريا والالتهاب. لذلك، فهو فعال في التخلص من حب الشباب الناتج عن الإصابة بالبكتيريا. ويعمل زيت شجرة الشاي أيضًا على تخفيف الألم والتورم الذي تسببه الحبوب تحت الجلد. كما أنه ينظف البشرة من الأوساخ وخلايا الجلد الميتة. وينصح بعدم استخدام زيت شجرة الشاي النقي؛ بل يجب تخفيفه بكمية مناسبة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا. أو استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت شجرة الشاي بنسبة 5%.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بقناع الأسبرين

يعتقد البعض أن الأسبرين مفيد في التخلص من الحبوب تحت الجلد وعلاج الألم والالتهاب الناتج عنها. ولكن لا ينصح باستخدامه إذا كنت تعاني من حساسية من الساليسيلات، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

إقرأ ايضا  كيف ازيل اثار الحبوب من الوجه نهائيًا بالوصفات الطبيعية

ويمكن تحضير قناع الأسبرين عن طريق طحن قرص منه ثم إضافة كمية مناسبة من الماء حتى تتشكل عجينة لينة؛ وبعدها تطبق على منطقة الحبوب تحت الجلد حتى يجف القناع؛ وبعدها تغسل البشرة بالماء الفاتر.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بالخل الأبيض

يحتوي الخل على خصائص مضادة للبكتيريا. لذلك، فهو منظف طبيعي للبشرة ويقضي على البكتيريا وخلايا الجلد الميتة المتراكمة عليها. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط كوبين من الخل الأبيض مع ثلاث أكواب من الماء؛ ثم استخدام قطعة نظيفة من القطن مبللة بالسائل؛ وتطبيقها على منطقة الحبوب تحت الجلد مرتين يوميًا، ولكن عليك اختبار الخل أولًا على منطقة صغيرة من الجلد؛ حيث أنه قد يسبب التهيج والالتهاب.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بقناع الكركم

يستخدم الكركم منذ قرون طويلة كعلاج تقليدي لمشكلات البشرة. ويعمل الكركم كمطهر طبيعي ومضاد للالتهابات. ويعتقد الكثيرون أنه يعالج الحبوب تحت الجلد. ويمكن تحضير قناع الكركم عن طريق خلط كمية صغيرة منه مع أخرى مناسبة من الماء حتى تتشكل عجينة سميكة، وبعدها توضع على منطقة الحبوب تحت الجلد لمدة 45 دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر. وتكرر تلك الوصفة مرتين يوميًا.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بالبروبيوتيك

هناك علاقة وثيقة بين صحة البشرة والأمعاء. ويعتقد الكثيرون أن تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي، تعمل على تنظيف البشرة وتخفيف التهابها وتقليل ظهور الحبوب تحت الجلد. كما يعمل البروبيوتيك على تعزيز البكتيريا الصحية والتخلص من البكتيريا الضارة في الجسم.

– طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بالأطعمة الصحية

إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قد يكون طريقة مفيدة للتخلص من الحبوب تحت الجلد أو حب الشباب بشكل عام. ويعتقد البعض أن الأطعمة المقلية والسكريات والأطعمة المقلية ترفع مخاطر الإصابة بالحبوب تحت الجلد. وينصح بتجنب هذه الأطعمة لمدة 3 أسابيع حتى تختفي الحبوب تحت الجلد وتتحسن البشرة ويقل الالتهاب.

طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد

طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد بشكل طبي

بعد معرفة طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد في المنزل. نقدم فيما يلي طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد طبيًا، وفقًا لموقع SkinKraft الهندي.

إقرأ ايضا  خلطات لإزالة الحبوب من الوجه بسرعة.. تعرف على أهم الماسكات والوصفات

– العلاج الموضعي

هناك عدة منتجات موضعية، مثل الكريم والمرهم والجل، تعالج الحبوب تحت الجلد، وتحتوي على مواد فعالة في التخلص من حب الشباب بشكل عام، ومن هذه المواد:

  • بيروكسيد البنزويل: يعمل على تقليل إفراز البشرة للزيوت الطبيعية (الزهم)، كما أنه يقتل البكتيريا المسببة للحبوب تحت الجلد.
  • حمض الساليسيليك: يستخدم كمقشر قوي للبشرة؛ حيث إنه يزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ والبكتيريا المتراكمة على المسام؛ ما قد يساعد الحبوب تحت الجلد على الخروج للسطح حتى تختفي تمامًا.
  • أحماض ألفا هيدروكسي: تعمل هي الأخرى كمقشر فعال للبشرة؛ حيث تعالج انسداد المسام والبثور العمياء.
  • الرتينويدات الموضعية: تستخدم في علاج كثير من الأمراض الجلدية؛ لا سيما حب الشباب وانسداد المسام. كما أنها تزيل خلايا الجلد الميتة وتعزز صحة البشرة.

– المضادات الحيوية الموضعية

يمكن استخدام بعض المضادات الحيوية الموضعية المعالجة للحبوب تحت الجلد. وتتوفر بعضها في شكل كريم أو جل أو مرهم. ومن أنواعها الأكثر شيوعًا: الكليندامايسين والإريثروميسين، وهذه المضادات لا تستلزم وصفة طبية. وينصح بإجراء اختبار حساسية أولًا قبل استخدام المضادات الحيوية الموضعية؛ خاصة إذا كنت من ذوي البشرة الحساسة. وينصح باستخدامها مرتين يوميًا حتى تظهر نتائج إيجابية.

طرق الوقاية من الحبوب تحت الجلد

بعد معرفة طريقة ازالة الحبوب تحت الجلد طبيًا. هناك مجموعة من النصائح التي تحميك من الإصابة بالبثور العمياء، ومنها:

  • غسل الوجه مرتين يوميًا؛ لمنع تراكم الأوساخ والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة، والتي تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب تحت الجلد.
  • غسل أغطية الوسائد بانتظام، أو غيرها من الأقمشة الملامسة للجلد.
  • عدم النوم بالمكياج؛ حيث يسبب انسداد المسام بالمواد الكيميائية والخلايا الميتة.
  • تناول كمية كافية من الماء؛ بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يوميًا. ويعمل ذلك على تعزيز رطوبة البشرة وصحتها وتقليل ظهور الحبوب.
  • عدم الضغط على الحبوب تحت الجلد؛ حيث أن ذلك قد يسبب انتشار البكتيريا والالتهاب للمنطقة المحيطة بها، مما يسبب العدوى وظهور الحبوب بشكل أوضح مع ندبات تدوم لفترة أطول.
  • تجنب الإفراط في تقشير البشرة؛ منعًا للإصابة بالجفاف والتشقق وزيادة مخاطر ظهور الحبوب الملتهبة.
إقرأ ايضا  خلطة كريمات تبيض بسرعه البشرة.. تعرف على أهم الطرق الآمنة والمتوفرة بالمنزل

السابق
طرق التخسيس السريع للبطن والارداف.. تعرف على أفضل الطرق لنحت الجسم
التالي
هل الليزر يزيل الشعر نهائيا.. تعرف على مدة العلاج وفعاليته في إزالة الشعر