وزن ورشاقة

طريقة للتخسيس.. نصائح وطرق فعالة تساعد على إنقاص الوزن في وقت قياسي

طريقة للتخسيس

يرغب الكثير من الناس في الحصول على طريقة للتخسيس تساعدهم على إنقاص أوزانهم في وقت قياسي. وبالفعل هناك الكثير من الطرق الفعالة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق الهدف بشكل صحي دون التسبب في إصابة الجسم بالتعب والإرهاق الشديد.

طريقة للتخسيس

طريقة للتخسيس
طريقة للتخسيس

سوف نقدم لكم في هذه المقال أكثر من طريقة للتخسيس وإنقاص الوزن بشكل صحي، مع مجموعة من أهم النصائح الفعالة. وذلك من الحرص على اتباع أنظمة غذائية مفيدة تحتوي على فيتامينات وعناصر هامة للحصول على صحة أفضل ووزن مثالي.

أضف البروتينات لنظامك الغذائي

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك بشكل صحي دون التعرض لأي آثار جانبية خطيرة. ننصحك باتباع رجيم البروتينات الذي يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات التي تحافظ على صحة الجسم وتقوي المفاصل والعضلات. وتمنح الجسم الوزن الصحي والطاقة. إنه من أفضل طرق التخسيس السريع فعند إضافة البروتينات بأنواعها المختلفة إلى النظام الغذائي فإن ذلك يساعد بالضرورة على حرق الكثير من السعرات الحرارية عند قيام المعدة بهضم البروتينات.

إنها طريقة للتخسيس لها فعالية كبيرة في تخفيف وزن الجسم، حيث يساعد نظام البروتينات الغذائي أيضًا على تعزيز التمثيل الغذائي. وحرق ما يصل إلى مائة سعر حراري يوميًا. بالإضافة إلى ذلك تساعد البروتينات على الشعور بالشبع السريع وتقليل الرغبة في تناول الطعام. وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون البروتينات بنسبة عالية وبشكل يومي لديهم فرصة لحرق ما يزيد عن 400 سعر حراري في يوم واحد. لذا، احرص على تناول ولو نسبة قليلة من البروتينات يوميًا، على سبيل المثال لا مانع من تناول البيض في وجبة الإفطار.

تجنب تناول الأطعمة المصنعة

يجب الكثيرون تناول الأطعمة المصنعة مثل اللحوم والأسماك بالإضافة إلى المشروبات الغازية والعصائر الممتلئة بالمواد الحافظة والكثير من السعرات الحرارية. وهذا الأمر يشكل خطورة كبيرة على الصحة العامة. وفي نفس الوقت يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع. خاصة أن الأطعمة المصنعة بشكل عام تسبب زيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام. لذا، إذا أردت اتباع طريقة للتخسيس بفعالية عليك ألا تتناول الأطعمة المصنعة.

قم بتخزين الطعام الصحي والخفيف

أثبتت العديد من الدراسات أن الأطعمة التي يتم تخزينها في المنزل تؤثر بشكل أو بآخر على صحة ووزن الجسم. حيث تواجدها بشكل دائم في منزلك يشجعك على تناولها دونًا عن غيرها. ويقلل من فرض تناولك للأطعمة الغير صحية سواء أنت أو أي فرد من أفراد عائلتك. وستجد الكثير من الأطعمة والوجبات الخفيفة التي يمكنك تخزينها بسهولة وتناولها في أي وقت على مدار اليوم. بل وأخذها معك في أي مكان أثناء تنقلك من مكان لآخر. ومن أهم هذه الوجبات هى الفواكه والبيض المسلوق والزبادي والمكسرات المختلفة والجزر.

الطعام الصحي
الطعام الصحي

قلل من تناول السكريات

من المعروف أن السكر يرتبط بالكثير من الأمراض الخطيرة ومن ضمنها مرض السكر وأمراض القلب. كما أنه يساعد على زيادة الوزن بشكل كبير. لذا، عليك أن تحرص على التقليل من تناولك للسكريات بأنواعها المختلفة. مع تجنب تناول العصائر المصنعة التي تحتوي على كمية هائلة من المواد الحافظة والسكريات التي تزيد من وزن الجسم وتجعلك تتناول الكثير منها دون أن تشعر. لذلك، يعتبر تقليل الأطعمة السكرية ضمن قائمة أفضل طريقة للتخسيس الفعال.

شرب الكثير من الماء

يتبع الكثيرون طرق التخسيس بالماء لفعاليتها الكبيرة في إنقاص الوزن، حيث يعتبر شرب الماء بكثرة هو طريقة للتخسيس الفعال. حيث أن هذا الأمر يساعدك على فقدان الكثير من الوزن بشكل سريع. وذلك، لأنه يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية، خاصة عند كوب من الماء قبل تناول الوجبات اليومية المختلفة. احرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا لتحقيق أقصى استفادة من هذا الأمر والحفاظ على الصحة العامة خاصة لدى كبار السن والأشخاص في منتصف العمر. اجعل الماء يحل محل المشروبات الصناعية والغازية وستلاحظ الفرق بنفسك.

تناول القهوة بدون إضافة سكر

على الرغم من أن الإفراط في تناول القهوة يؤدي إلى التعرض للكثير من المشاكل الصحية على المدى الطويل. إلا أن تناول القهوة الخالية من السكر يعتبر طريقة للتخسيس تساعد على فقدان الكثير من الكيلو جرامات. وفي نفس الوقت لها فوائد صحية كبيرة بفضل ما تحتوي عليه من مضادات أكسدة ومركبات مفيدة. ومن المعروف أن الكافيين بشكل عام يقي من الإصابة بمرض السكر بنسبة تصل إلى 50%. وتساعد القهوة بدون سكر على الشعور بالشبع. وذلك، لأنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية تقريبًا.

ابتعد عن تناول السعرات الحرارية السائلة

تتمثل السعرات الحرارية السائلة في عصائر الفواكه ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. وهى من الأمور التي تعرض أصحابها للإصابة بالسمنة إذا لم يتم إيقاف تناولها بشكل سريع. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يحرصون على تناول مثل هذه المشروبات تكون لديهم احتمالية بنسبة 60 في المائة تقريبًا للإصابة بالسمنة.

لا تتناول الكربوهيدرات المكررة

إذا كنت ترغب في فقدان وزن جسمك في وقت قياسي ننصحك ألا تتناول أي نوع من أنواع الكربوهيدرات المكررة. وذلك، لأن هذا النوع من الكربوهيدرات يزيد من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة. كما أنه يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة عند الإفراط في تناوله، ولا تحتوي هذه الكربوهيدرات على أي عناصر غذائية أو ألياف مفيدة للجسم. ومن أهم أطعمة الكربوهيدرات المكررة هو الدقيق والأرز الأبيض والخبز الأبيض والمعجنات بأنواعها والمعكرونة وكذلك المشروبات الغازية.

تناول الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو طريقة للتخسيس لها دور فعال في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي يحتاج إليها. ولهذا النوع من الشاي العديد من الفوائد التي تتمثل في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن. كما يزيد الشاي الأخضر من إهدار الطاقة بنسبة تصل إلى 4%، كما يزيد من نسبة حرق الدهون بنسبة 17%، خاصة تلك الدهون الضارة التي تؤثر سلبًا على صحة الجسم.

الفواكه والخضروات
الفواكه والخضروات

تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة

يعتبر تناول الفواكه والخضروات طريقة للتخسيس لها قدرة كبيرة على إنقاص الوزن بشكل صحي. كما تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من المغذيات والألياف ونسبة كبيرة من الماء. وبسبب أن الفواكه والخضروات بشكل عام تتميز بكثافتها المنخفضة، فإن ذلك يساعد على تناولها بكميات كبيرة دون استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية. وبالتالي يزيد هذا الأمر من الشعور بالشبع السريع وعدم الرغبة في تناول الكثير من الطعام على مدار اليوم.

قم بعد السعرات الحرارية اليومية

من المهم أن تحرص على التخطيط لما تتناوله من سعرات حرارية وتعمل على حساب عددها من وقت لآخر. وهذا الأمر يساعدك على إنقاص وزنك بشكل كبير. ووضع الكثير من الاعتبارات التي تمنع من تناول الأطعمة الغير صحية للحد من زيادة عدد السعرات.

استخدام أطباق صغيرة

قد يكون هذا الأمر غريبًا بعض الشيء إلا أنه يعتبر طريقة للتخسيس الفعال، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن القيام بتناول الطعام في أطباق صغيرة يساعد على تناول كمية أقل من الأطعمة. ولكن لا يجب عليك وضع كمية كبيرة من الطعام في هذه الأطباق لأن هذا الأمر قد يضر أكثر مما يفيد.

تناول طعامك ببطء

يعتبر تناول الطعام بشكل سريع من الأمور التي تؤدي إلى زيادة نسبة السعرات الحرارية بشكل كبير، ومن المعروف أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل سريع لديهم فرص أكبر للإصابة بالسمنة. إذا قمنا بمقارنتهم بالأشخاص الحريصون على تناول طعامهم ببطء، حيث أن البطء في تناول الطعام يساعد على تناول نسبة أقل من السعرات الحرارية. كما أنه يزيد من هرمونات إنقاص الوزن داخل الجسم.

استبدال الدهون بالزيوت المفيدة

إذا كان لا مفر من استخدام القليل من المواد الدهنية على طعامك، ننصحك باستبدال الدهون بأنواع الزيوت الطبيعية المفيدة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من أنواع الزيوت المفيدة للجسم. حيث أنها تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقلل من دهون البطن ومن تناول الكثير من السعرات الحرارية.

قم بإضافة البيض إلى وجباتك الغذائية

يعتبر البيض من وجبات التخسيس الأساسية التي تتميز بكونها غنية بالبروتينات والعناصر الغذائية المفيدة. وفي نفس الوقت لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وتتميز بأسعارها الرخيصة. ويساعد البيض على تقليل الرغبة في تناول الطعام والشعور بالإمتلاء، على عكس معظم الأطعمة الأخرى التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين.

طريقة للتخسيس
طريقة للتخسيس

أضف التوابل إلى وجباتك اليومية

من الجدير بالذكر أن التوابل المختلفة مثل الفلفل الحار لها دور كبير في إنقاص وزن الجسم. كما أنها تحتوي على مواد تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي. ومن أهم هذه المواد هو مركب الكابسيسين الذي له قدرة كبيرة على حرق دهون الجسم وتقليل الشهية.

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

البروبيوتيك هو عبارة عن نوع من أنواع البكتيريا المفيدة لصحة الجسم، حيث أنها تساعد على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وتحسين صحته. وهى أيضًا تقي من الأصابة بأمراض القلب وتساعد على تخفيف وزن الجسم. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأفراد الذين لديهم مشكلة زيادة الوزن أو السمنة لديهم نوع آخر من أنواع البكتيريا الموجودة في الأمعاء، حيث يختلفون في ذلك عن الأشخاص العاديين. لذلك، ينصح بتناول أطعمة البروبيوتيك لعلاج مشاكل الوزن الزائد بفعالية، ومن أهم هذه الأطعمة هو الزبادي.

احصل على عدد ساعات كافي من النوم

يعتبر النوم من الأمور الهامة التي تساعد على فقدان وزن الجسم بشكل صحي وسريع، كما أنه يمنع زيادة وزن الجسم في المستقبل. وقد أثبتت التجارب والدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين لا ينامون بعدد ساعات كافي تزيد احتمالات إصابتهم بالسمنة بنسبة كبيرة تصل إلى 55% تقريبًا. وذلك على عكس الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات كافي من النوم يوميًا. ويعود هذا الأمر إلى أن قلة النوم تسبب حدوث خلل في الهرمونات المسؤولة عن الشهية للطعام. وهذا يسبب عدم القدرة على تنظيم عملية تناول الطعام أو الشهية بشكل عام.

الألياف الغذائية المفيدة
الألياف الغذائية المفيدة

تناول الألياف الغذائية المفيدة

من الممكن أن يساعد تناول الألياف الغذائية على تخفيف وزن الجسم إلى حد كبير، خاصة تلك الألياف القابلة للذوبان. لأنها تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترة طويلة، عن طريق تعزيز هرمونات الشبع وجعل الفرد يتناول طعامه بشكل طبيعي ويشعر بالشبع سريعًا دون حاجة إلى بذل الجهد والتفكير في عدد السعرات الحرارية. ولكن عندما تقرر تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية عليك أن تقوم بهذا الأمر بشكل تدريجي لتجنب الإصابة بالإسهال أو الانتفاخ.

احرص على غسل أسنانك بشكل مستمر

عليك أن تحرص دائمًا على غسل أسنانك بعد تناول الوجبات الغذائية المختلفة. وهذا الأمر سوف يساعدك على تجنب تناول الطعام بين الوجبات الأساسية وبالتالي إنقاص وزنك الزائد مع مرور الوقت. ويحدث هذا الأمر لأن هناك الكثير من الناس ممن لا يشعرون بأي رغبة في تناول الطعام بعد غسل أسنانهم.

كافح إدمانك لتناول الطعام

السبب الرئيسي في إدمان تناول الأطعمة المختلفة هو ما يحدث من تغيرات في الدماغ. وهذا الأمر هو السبب الذي يجعل هناك صعوبة في التوقف عن تناول طعام بعينه. وقد أثبتت الأبحاث والدراسات الحديثة في عام 2014 أن حوالي 20% من الناس يعانون من مشكلة إدمان نوع أو أكثر من أنواع الأطعمة. ويمكن حل هذه المشكلة بسهولة من خلال تجنب تناول السكريات والدهون أو كلاهما لأنهما من الأطعمة السريعة المسؤولة عن الوصول لحالة إدمان الطعام.

طريقة للتخسيس
طريقة للتخسيس

مارس التمرينات الرياضية بانتظام

تساعد التمرينات الرياضية مثل تمرين الجري أو المشي أو ركوب الدراجات وغيرها من التمرينات الأخرى على حرق نسبة كبيرة من الدهون. كما أن لها قدرة كبيرة على تحسين الصحة العامة التي تشمل الصحة الجسدية والعقلية. بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه التمرينات على الوقاية من أمراض القلب والشرايين. كما أنها أيضًا لها قدرة كبيرة على تخفيف حدة الدهون الموجودة في البطن وحول الأعضاء المختلفة.

مارس تمرينات العضلات

في كثير من الأحيان تتراكم الدهون في منطقة العضلات بشكل زائد. وستساعدك تمرينات العضلات المختلفة على حرق الدهون الموجودة في هذه المنطقة. وتتمثل تمرينات العضلات في تمرين رفع الأثقال، على أن يتم القيام بهذه التمرينات في البداية باستخدام أوزان خفيفة وزيادتها بشكل تدريجي وممارسة التمرينات بانتظام للشعور بتحسن خلال فترة وجيزة.

استخدام مصل اللبن (شرش اللبن)

يعتمد معظم الأشخاص على تناول البروتينات من خلال تناولهم للأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والدجاج واللحوم والأسماك. ولكن هناك بعض الأشخاص ممن يعتمدون على نظام غذائي مختلف للحصول على البروتين. وهذا النظام يتمثل في تناول مصل أو شرش اللبن، وهو عبارة عن مكمل غذائي للبروتين يعوض نقص البروتينات ويعززه بشكل كبير.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن القيام باستبدال جزء من الأطعمة بمصل اللبن يساعد بشكل كبير على فقدان الوزن، وهذا الأمر يزيد من كتلة عضلات الجسم الضعيفة. وفي نفس الوقت يحرص الدهون الضارة، ولكن عليك أن تتأكد من عدم احتواء مصل اللبن على أي نوع من أنواع السكريات أو الإضافات التي تشكل ضررًا على الصحة العامة.

احرص على تغيير أنماط حياتك

من المعروف أن النظام الغذائي اليومي من الأمور التي يفشل الكثيرون في التخطيط لها خاصة عند القيام بالتخطيط على المدى الطويل. ونلاحظ أن الأشخاص الذي يخططون بشكل كبير لما سيتناولونه يكتسبون وزن زائد بمرور الوقت، ولحل هذه المشكلة عليك ألا تركز فقط على فقدان وزنك. وإنما اجعل هدفك هو تناول الأطعمة الصحية والمغذية للجسم. وتجنب تلك الأطعمة الضارة التي تشمل الدهون والكربوهيدرات المكررة، حيث تساعدك الأطعمة الصحية على التمتع بالصحة والسعادة واللياقة البدنية، وليس فقط فقدان الوزن الزائد.

اختر طعامك بعناية وانتبه لعاداتك

كن واعيًا عند اختيار ما تتناوله من أطعمة ولا تتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، وانتبه دائمًا لما تشعر به من شبع أو جوع. مع الحرص على تناول طعامك بعادات صحية وسلوكيات خاصة تتمثل في عدم الإفراط في تناول الطعام، وعدم الإفراط في تناول نوع واحد من الأطعمة دونًا عن غيره. وعليك أيضًا أن تحرص على الاستماع لما يريده عقلك وما يحتاج إليه جسدك حتى تتمكن من اختيار الأطعمة المناسبة لصحتك، والتي تساعدك على فقدان وزنك بسهولة وبشكل طبيعي.

السابق
القرنفل لفرد الشعر.. تعرف على فوائد القرنفل للشعر وفعاليته في علاج مشاكله المختلفة
التالي
افضل شاي اخضر لتخسيس الوزن.. هل سمعت من قبل عن شاي الماتشا؟