الصحة

ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد.. 7 وصفات منزلية مجربة وأهم طرق الوقاية

ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد

ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد .. تتساءل الكثير من السيدات عن وصفات طبيعية فعًالة للتخلص من التجاعيد، تلك الخطوط التى قد تلاحظين ظهورها على الوجه وأماكن متفرقة من الجسم، وهذا لا يعد دلالة على وجود مشاكل صحية، بل أن ظهورها طبيعي وحتمي مع التقدم في السن، ويرغب البعض في تقليل ظهور تلك التجاعيد وشد الوجه، لكي تبدو بشرتك أكثر نضارة وحيوية. وهناك الكثير من الوصفات المنزلية التي تساعد على التخلص من تلك الخطوط بخلاف الطرق الطبية الحديثة، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما هو متعلق بالتجاعيد وماسكات لشد الوجه بشكل نهائي.

ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد .. وما هي التجاعيد؟

هل بدأتي ملاحظة ظهور بعض التغييرات المفاجئة على وجهك بعد أن بلغتِ الأربعين؟ وربما فى عمر أصغر من ذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة دون وضع واقي من الشمس، حسنًا، فالتجاعيد هي أولى علامات الشيخوخة والتي تظهر بسبب جفاف الجلد، الذي يؤدي بدوره إلى ظهور خطوط دقيقة حول العينين والفم وبين الحاجبين، بالإضافة إلى الرقبة واليدين.

وتنقسم التجاعيد إلى: خطوط دقيقة أو سطحية وخطوط عميقة، ويحتاج النوع الثاني إلى عناية أكثر وبذل مجهود أكبر فى التخلص منها.

ماسكات لشد الوجه وإزالة التجاعيد .. تعرف على أسباب ظهورها 

وقبل عرض أفضل الماسكات لشد الوجه وإزالة التجاعيد، لابد من معرفة أسباب ظهورها لأن التعرض لأشعة الشمس الضارة ليس وحده السبب فى ظهور التجاعيد،حيث حدد موقع WebMD، بعض العوامل التي تعزز من ظهور التجاعيد وتتمثل فيما يلي:

  • التدخين بشراهة
  • نوع الجلد (حيث أن أصحاب البشرة الفاتحة أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس)
  • عوامل وراثية (ظهور علامة الشيخوخة المبكرة على بعض العائلة)
  • التعرض للشمس دون وضع واقي للجلد
  • الشيخوخة (حيث تظهر التجاعيد بين سن 40 لـ50 لافتقاد الجلد الترطيب)
  • تعابير الوجه المتكررة (تؤدي لظهور خطوط حول الفم أو الجبين)

ماسكات لشد الوجه وإزالة التجاعيد ..7 قناعات منزلية فعالة

للتخلص من التجاعيد وشد الوجه يفضل تجربة تلك الوصفات ولكن في فترة الليل، لأن الأقنعة الليلة تساعد على إفراز الكولاجين وإعادة الحيوية من جديد إلى الوجه، وإليكم 7 ماسكات لشد الوجه وإزالة التجاعيد تقدمها مدونة SiO Beauty، وإليكم أفضل 7 ماسكات لشد الوجه وإزالة التجاعيد:

1- ماسك خشب الصندل وماء الورد

يمكنكم شراء خشب الصندل وماء الورد من العطار، وهذا القناع يساعد على تقليل ظهور المسام الواسعة وشد الجلد وإصلاح تلف الخلايا، من خلال خلط معلقة من مسحوق خشب الصندل مع معلقة صغيرة من ماء الورد، وقبل وضعه على البشرة لابد من غسل الوجه بالماء الدافئ وعندما يجف يتم وضع الخليط لمدة عشرين دقيقة قبل النوم، ومن ثم شطفه وحتماً ستلاحظين الفرق فى الصباح وعند المواظبة على تكراره 3 مرات أسبوعيا.

2- ماسك الصبار وفيتامين هـ

يعد الصبار علاج طبيعى وفعال في علاج التجاعيد لاحتوائه على فيتامينات A و C و B12 فضلاً عن المعادن، التى تعمل على ترطيب البشرة وتجديد شبابها، من خلال تنعيم الخطوط الدقيقة التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد، وذلك من خلال مزج الصبار مع فيتامن هـ الغني بمضادات الأكسدة، ضع في إناء معلقة صغيرة من جل الصبار مع قطرتين من زيت فيتامين هــ و نخلطهما جيداً، ومن ثم وضعهم على الوجه بعد غسله بماء دافئ وتركه على البشرة حتى يجف ومن ثم شطفه.

3- ماسك الفلفل الحلو والعسل

ويعد ماسك الفلفل واحد من أفضل الماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد، ويتكون هذا القناع من أربع مكونات وهي: (الفلفل الحلو، والعسل، والحليب، ودقيق الشوفان)، يحتوي الفلفل على فيتامين سي الذي يعزز إنتاج الكولاجين. كما أن الحليب غني بفيتامين ب الذى يغذي البشرة الجافة، بينما يساعد دقيق الشوفان على التخلص من الأضرار التي تسببها أشعة الشمس فوق البنفسجية، أما العسل فهو مرطب طبيعي يمنع الماء من التبخر من بشرتك.

للحصول على هذا الماسك، نقوم بتقطيع الفلفل الرومي إلى قطع صغيرة ونضعها في الخلاط، ونضيف ملعقة من الحليب ومعلقة من دقيق الشوفان وملعقة من العسل، ونخلطهم جيداً ومن ثم نغطي الوجه بهذا المعجون لمدة عشرين دقيقة ومن ثم شطفه بماء دافئ، ويمكن تكرار هذه مرتين أسبوعين لشد الوجه.

4- ماسك الموز

أحد ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد الموز، حيث يوفر قناع الوجه الليلي الموز 8 فيتامينات ومعادن فعًالة لمحاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على فيتامينات (A وB وE وF) ومعادن (الزنك، والحديد، والبوتاسيوم والمغنيسيوم) ويمكنك تطبيق هذا القناع بوضع موزة واحدة في وعاء ويتم هرسها حتى تصبح عجينة، ومن ثم وضعها على الوجه لمدة 30 دقيقة، ومن ثم إزالته بماء دافئ.

5- ماسك البابايا

فيما تساعد الكاروتينات الموجودة في البابايا على محاربة التجاعيد التى تظهر نتيجة فقد الجلد للكولاجين والإيلاستين، كما يعمل البابايا على إزالة خلايا الجلد الميت وتقشير البشرة. ونحصل على قناع البابايا من خلال هرس البابايا بالشوكة حتى تصبح عجين، ومن ثم نضعها على الوجه ونتركه يجف لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل الوجه بماء دافئ، ويمكن تكرارة 3 مرات أسبوعياً.

6- ماسك اللوز والحليب

يحارب كلا من اللوز والحليب كامل الدسم فقدان الكولاجين ومنع ظهور التجاعيد، لاحتوائهما على حمض الفوليك والأوليك والهيدروكسي والزنك ومضادات الأكسدة التى تعزز من إنتاج الكولاجين ويمنع ظهور التجاعيد فى الوجه.

للحصول على قناع اللوز والحليب، اتبع الآتي، نقع 10 حبات من اللوز في الحليب طوال الليل، وبعد أن يصبح طري نقوم بوضع حبات اللوز في الخلاط مع إضافة كوب حليب كامل الدسم، ونضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة عشرين دقيقة، ويتم إزالته بماء دافئ، للحصول على نتيجة فعالة كرر هذا الخليط مرتين أسبوعيا.

7- الأفوكادو وبذور الكتان

يعد الأفوكادو من الفاكهة الغنية بفيتامينات أ و هـ، وتعمل هذه الفيتامينات على تعزيز نمو الكولاجين وتنعيم البشرة، ويجدد قناع الوجه الأفوكادو وبذور الكتان على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة ويمنع جفاف الجلد. ويمكن الحصول عليه من خلال تقشير الأفوكادو وتقطيعها إلى قطع صغيرة مع إضافة 2 معلقة صغيرة من بذور الكتان وتمزج المكونات لمدة دقيقتين حتى تصبح عجينة ومن ثم نضيف من كريمة الحليب مع معلقة من العسل، ومن ثم يوضع على الوجه لمدة 45 دقيقة ويفضل إطفاء نور الغرفة لزيادة فعالية الماسك، ومن ثم إزالته بماء دافئ.

العلاجات الطبية للتخلص من التجاعيد

ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد .. يبحثن الكثير من النساء عن علاج طبي فعال بدلاً من الماسكات الطبيعية لشد الوجه وإزالة التجاعيد، فمن يرغب فى ذلك لابد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية أو جراح التجميل لمعرفة أنسب وسيلة للتخلص من التجاعيد، وإليكم العلاجات الطبية بحسب موقع MEDICAL NEWS TODAY:

  • الأدوية

تساعد الكريمات التى تحتوي على الرتينويدات والتي تساعد على إنتاج الكولاجين الذى يمنع ظهور التجاعيد، وغالباً ما توصف هذه الأدوية كعلاج أولي.

  • التقشير الكيميائي

يقلل التقشير الكيميائي من ظهور علامات الشيخوخة بالوجه والرقبة واليدين والصدر، كما يعمل التقشير على إزالة طبقات الجلد المراهقة.

  • العلاج بالليزر

يعد التقشير بالليزر من أسرع العلاجات لأنه يعطي نتيجة من أول جلسة، يعمل الليزر على شد الجلد دون جراحة وستقل التجاعيد في غضون أسبوعين من إجراء الليزر.

  • البوتوكس

هو علاج أيضا غير جراحي يساعد على تقليل علامات الشيخوخة، من خلال إرخاء عضلات الوجه، ويمكن للشخص الذى يخضع للبوتوكس استئناف أنشطته اليومية بعد الجلسة مباشرة، وتظهر النتيجة خلال 3 أيام.

  • الفيلر

يساعد الفيلر على استعادة امتلاء الوجه والشفتين واليدين، وتعمل مادة الفيلر من خلال ملئ المناطق المترهلة من الجلد، وستلاحظين النتيجة عقب الجلسة مباشرة.

7 طرق للوقاية من ظهور التجاعيد

ماسكات لشد الوجه وازالة التجاعيد .. يمكن أن تساعد العادات اليومية الصحية في منع ظهور التجاعيد وإبطاء ظهورها رغم تقدم العمر، وذلك من خلال اتباع الاتي:

1- التوقف عن التدخين

لأن التدخين يسرع من تقدم البشرة رغم صغر السن، وذلك بحسب الجمعية الأمريكية للأمراض الجلدية.

2- تجنب التوتر

تجنب التوتر والإجهاد هو مفتاح منع ظهور التجاعيد، فكلما كان الشخص متوتراً عزز هذا من إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذى يكسر الكولاجين في الجلد.

3- التقليل من تناول الكحول

لأن الكحول يسبب جفاف الجلد ويجعله يبدو أكبر سنًا.

4- اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على أطعمة غنية بمضادات الأكسدة في تقليل التجاعيد التى تسبب تلف الجلد.

وتشمل الأطعمة التى تحتوى على مستويات عالية من مضادات الأكسدة:

  • توت
  • البنجر
  • السبانخ
  • الخرشوف
  • الكرنب
  • الشوكولاته الداكنة

5- تقليل السكر

لأن السكر يسرع عملية الشيخوخة، لذلك يوصى الأطباء بتجنب الأطعمة والمشروبات التى تحتوي على سكريات للمحافظة على الجلد من التجاعيد

6- تجنب التان

تعشق النساء الحصول على البشرة السمرة، من خلال التعرض للشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهذا يؤدي إلى تسريع عملية الشيخوخة، مما يسبب ظهور التجاعيد وبقع البشرة وسرطان الجلد.

7- حماية الجلد

وذلك من خلال استخدام واقي الشمس يوميا، ويفضل وضعه على كافة المناطق المعرضة للشمس ولا تغطيها الملابس.

منتجات تساعد على ترطيب الجلد وتقليل التجاعيد

ويقدم موقع Womans World، عدة قناعات فعالة فى ترطيب الوجه وهي:

  • قناع summer fridays الذى يعمل على ترميم البشرة وترطيبها، يمكن شرائه من سيفورا بـ 48 دولار.
  • قناع LA MER للبشرة فوق الخمسين فهو مصنع خصيصاً للبشرة التى تعاني من التجاعيد والبهتان، ويمكن شرائه من سيفورا، ويتراوح سعره من 75 لـ 250 دولارا.
  • قناع CLINIQUE سيتي بلوك ماسك، هو مصنوع من فحم البامبو الطبيعي وطين الكاولين، حيث ينقى البشرة من الشوائب ويتركها أكثر نعومة، ويمكن شراؤه من أمازون بـ28 دولار.
  • قناع MARIO BADESCU، بالكولاجين الذي يكافح الشيخوخة، ويمكن شرائه من أمازون بـ18 دولار.
  • قناع RE-NUTRIV Ultimate Diamond، الذى يعالج الشيخوخة، ويمكن شرائه من نوردستروم بـ 375 دولار.
السابق
خلطات طبيعية لتفتيح البشرة في اسبوع يمكن تحضيرها من المنزل بسهولة
التالي
وصفة سريعة لتبييض الوجه وازالة الحبوب للحصول على بشرة أكثر نعومة ونضارة