الصحة

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين وإمدادها بالنضارة والحيوية

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين

يسعى الكثيرون إلى تفتيح البشرة وجعلها مشرقة وصحية قدر الإمكان، بل ويبحثون عن طرق التفتيح السريعة والمميزة في كل مكان، ومن أجل ذلك اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن تفتيح البشرة السمراء خلال يومين باستخدام الطرق المختلفة والفعالة.

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. إذا أردت الحصول على بشرة مشدودة ومشرقة في نفس الوقت، فهناك العديد من العلاجات الطبية والشعبية التي يمكنك تجربتها في المنزل، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:

كريمات تفتيح البشرة

خلطة كريمات تفتيح البشرة السمراء.. هناك عدد كبير من الكريمات التي تباع في الأسواق وتساعد على تفتيح البشرة بشكل ملحوظ، والتي تعمل على تخفيف الميلانين (صبغة الجلد) وتفتيح لون البشرة. ويمكنك البحث عن أفضل المنتجات ذات المكونات الفعالة للتفتيح ومن أهم هذه المكونات هو حمض الجليكوليك وحمض الكوجيك وفيتامين C والأربوتين، وجميع هذه المكونات تكون آمنة تمامًا للاستخدام على البشرة، ولكن لابد من الحرص على الالتزام بتطبيق الإرشادات الموجودة على هذه الكريمات مع التوقف عن استخدامها عند الإصابة بحساسية الجلد، ولا ننصحك باستخدام الكريم الذي يحتوي على مكون الزئبق لأنه يضر البشرة وقد تم حظره في أمريكا والكثير من الدول لعدم فعاليته في علاج البشرة وتأثيره السلبي على صحة الجلد.

الرتينويدات

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. يتم تصنيع هذا النوع من الكريمات من فيتامين (أ) والذي يساعد على التفتيح بشكل كبير، وذلك عن طريق تقشير الجلد بفعالية وتسريع عملية تجديد خلاياه، ولا يقتصر دورها على تفتيح خلايا الجلد فقط، بل تساعد أيضًا على تنعيم البشرة وتخفيف خطوط التجاعيد الدقيقة، مع منحها إشراق وجمال وشباب طبيعي، والمساهمة في علاج حب الشباب. كما أن هذا النوع من الكريمات يساعد على علاج احمرار وجفاف الجلد ويعمل على تهدئة الجلد بشكل كبير، ولكن ننصحك باستخدام هذا الكريم في المساء وتجنب وضعه في الصباح أو تحت أشعة الشمس لأنه يجعل البشرة حساسة لأشعة الشمس، وبشكل عام يتوافر هذا الكريم في الصيدليات ويباع بوصفة طبية. لذلك، يمكنك تحديد موعد مع الطبيب المختص إذا أردت الحصول على هذا العلاج.

إقرأ ايضا  افضل كريم تبييض البشرة السمراء.. تعرفي على أفضل الكريمات المناسبة لبشرتك

استخدام التقشير الكيميائي

في بعض الأحيان يكون التقشير الكيميائي هو الحل الأمثل للمساعدة على تفتيح لون البشرة السمراء في فترة وجيزة، ويتم هذا النوع من التقشير عن طريق حرق أول طبقات الجلد المتغير لونها، وذلك من أجل إمداد البشرة بالنضارة واللون الفاتح، وعند إجراء التقشير الكيميائي يتم وضع مواد حمضية كحمض ألفا هيدروكسي على البشرة وتُترك لمدة عشر دقائق تقريبًا. ومن الممكن أن يسبب ذلك الشعور بوخز أو حرق ويترك لون أحمر لعدة أيام، ويوصي أطباء الجلدية بعمل سلسلة التقشير الكيميائي التي تستمر لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى أربع أسابيع، وفي هذه المدة لابد من تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس مع توخي الحذر في حالة استخدام كريمات الوقاية من الشمس لأن البشرة في هذا الوقت تكون حساسة للغاية.

العناية اليومية بصحة البشرة

استخدام واقي الشمس بشكل يومي

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. حتى نحمي البشرة من الأشعة التي تؤدي إلى اسمرارها لابد من المداومة على استخدام الكريم الواقي من الشمس ذو الجودة العالية، وذلك للوقاية من البقع الداكنة والنمش وحروق الشمس وسرطان الجلد، فإذا كنت ترغب في الحصول على بشرة فاتحة لابد من استخدام أفضل أنواع واقي الشمس يوميًا لتجنب إنتاج الكثير من صبغة الميلانين. كما أنه لابد من حماية البشرة عن طريق ارتداء الملابس الخفيفة ذات الأكمام الطويلة، مع ارتداء القبعات والنظارات الشمسية في كل وقت يكون فيه الفرد خارج المنزل.

تنظيف البشرة وترطيبها بشكل يومي

من أهم أساسيات العناية بصحة البشرة هي اتباع روتين البشرة المميز الذي يساعد على تنظيفها وترطيبها وتقشيرها على الوجه الأمثل، ويتم ذلك مرتين في اليوم على الأقل، في وقت الصباح وفي وقت الليل، وهذا الأمر يساعد على إزالة جميع الشوائب والأوساخ والزيوت من البشرة الدهنية، وهو أمر في غاية الأهمية لصحة ونقاء البشرة، ولكن ينبغي استخدام المرطب الفعال الذي يناسب نوع البشرة، أما إذا كانتا لبشرة دهنية ففي هذه الحالة يتم استخدام أنواع المرطبات الخفيفة، أما أصحاب البشرة الجافة فلابد أن يحرصوا على استخدام أنواع كريمات ثقيلة ومفيدة.

إقرأ ايضا  وصفات لتنقية الوجه من البقع وتفتيح وترطيب البشرة في المنزل

تقشير البشرة

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. من الضروري أن يحرص كل منا على تقشير بشرته مرة أو مرتين أسبوعيًا، وهذا الأمر في غاية الأهمية لأنه يساعد على إزالة الجلد الميت ذو اللون الداكن وتجديد خلايا الجلد وجعله يبدو أفتح بكثير، ويتم ذلك باستخدام مقشر طبيعي يحتوي على مجموعة من الجزيئات الصغيرة التي تساعد على التقشير، مع فرك الوجه جيدًا بقطعة من القماش النظيفة والمبللة. أما إذا كانت البشرة دهنية ومعرضة للبثور وحب الشباب ففي هذه الحالة يُنصح باستخدام المقشرات الكيميائية خاصة التي تحتوي على حمض الساليسيليك، وهو يساعد على إذابة الجلد الميت بدون فرك أو تحفيز.

شرب الماء وتناول نظام غذائي صحي

تفتيح البشرة السمراء طبيعياً.. يساعد شرب الكثير من الماء وتناول الطعام الصحي على جعل البشرة فاتحة ورطبة، كما أنه سيعمل على تجديد الجلد، وبهذه الطريقة تزول طبقات الجلد الداكنة والقديمة والكشف عن الطبقة الجديدة، وهذا يجعل البشرة تبدو مشرقة وصحية إلى حد كبير. لذلك، احرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بشكل يومي، وسوف يساعد الطعام الصحي أيضًا على تجديد البشرة ومنحها العناصر والفيتامينات المفيدة والتي تحتاج إليها البشرة لتبدو صحية وجذابة.

لذلك عليك أن تحاول دائمًا تناول الكثير من الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامينات متنوعة، مع الابتعاد التام عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة، ولا مانع من تناول مكملات الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وتشمل المكملات زيت السمك أو بذور الكتان وهما يحتويان على الأحماض الدهنية المفيدة أوميغا 3، وهذه الأحماض مفيدة لصحة الجلد والشعر وكذلك صحة الأظافر، وينبغي أيضًا التوقف عن التدخين لأنه يضر البشرة ويؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ويمنع عملية تدفق الدم إلى البشرة مما يتسبب في اتخاذها لون شاحب.

علاجات منزلية فعالة

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين
تفتيح البشرة السمراء خلال يومين

تجربة استخدام عصير الليمون

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. يحتوي الليمون على حمص الستريك الذي يعتبر من عوامل التبييض الطبيعية التي يمكن استخدامها للمساعدة على تفتيح الجلد، ولكن من الضروري ألا يتم وضع الليمون على البشرة والخروج في الشمس لأن هذا الأمر من الممكن أن يسبب حساسية مؤلمة والتهابات. ويتم تحضير عصير الليمون عن طريق تخفيفه بالماء ووضعه على االوجه باستخدام قطعة من القطن لتفتيح البشرة، حيث يُترك عليها لمدة ربع ساعة تقريبًا، وبعدها يتم شطفه بشكل جيد ووضع مرطب مناسب لنوع البشرة لأن الليمون يؤدي إلى جفاف الجلد، ويتم تكرار هذا الأمر ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة فعالة.

إقرأ ايضا  تفتيح البشرة السمراء من الشمس.. تعرف على أفضل كريمات التفتيح

استخدام نبات الكركم

كريم تبييض البشرة السمراء.. يعتبر الكركم من أنواع التوابل الهندية التي تستخدم في تفتيح البشرة منذ آلاف السنين، حيث يساعد على تخفيف إنتاج صبغة الميلانين ومنع الجلد من الاسمرار، ولتحضير ماسك الكركم يتم وضع الكركم مع زيت الزيتون والقليل من دقيق الحمص لصنع عجينة متجانسة، ويتم توزيع هذه العجينة على البشرة بحركات دائرية وبرفق شديد، وذلك للمساعدة على التقشير، وتُترك العجينة على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله، وقد يتحول لون بشرتك إلى لون أصفر خفيف ولكنه سيزول بسرعة ويبقى تأثيره المبيض للبشرة السمراء، ويتم تكراره مرة أو مرتين أسبوعيًا، ويعتبر الكركم أيضًا من النباتات المفيدة لصحة الجلد عند إضافتها للأطعمة والمشروبات المختلفة.

تجربة استخدام البطاطس

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. تساعد البطاطس النيئة أيضًا على تبييض البشرة بشكل كبير، وذلك لما تحتوي عليه من خصائص تساعد على التبييض بسبب ما تحتوي عليه من فيتامين C وهو من أهم عناصر التفتيح الطبيعي التي تتواجد في عدد كبير من الكريمات التي يمكننا الحصول عليها بدون أي وصفة طبية، ولتحضير البطاطس يتم القيام بما يلي:

  • يتم تقطيع البطاطس النيئة إلى نصفين، واستخدامهما في فرك البشرة السمراء ويُترك العصير على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم يُشطف بالماء.
  • سوف تحتاج إلى تطبيق هذا العلاج الطبيعي أكثر من مرة أسبوعيًا من أجل الحصول على أفضل نتيجة ممكنة، ومن الممكن استبدال البطاطس بالخيار أو الطماطم، لأن هذه الخضروات تحتوي أيضًا على فيتامين C.

استخدام الصبار على الجلد

يعتبر الصبار من المواد المهدئة للبشرة، والذي يخفف من احمرارها ويساعد على إزالة الاسمرار منها ويرطبها بشكل كبير، وهذا الأمر يجدد شباب ونضارة الجلد، ويتم استخدام الصبار عن طريق إخراج ما يحتوي عليه من جل وفرك الهلام بالبشرة، وليس من الضروري على الإطلاق شطف البشرة بعد استخدامه، ولكن من الأفضل أن يتم شطفه في حالة لزوجة البشرة.

استخدام ماء جوز الهند

تفتيح البشرة السمراء خلال يومين.. يوضح بعض الأشخاص أن استخدام ماء جوز الهند الطبيعي يساعد على تفتيح الجلد بفعالية كبيرة، كما أنه يعمل على تنعيم البشرة، ويتم استخدامه عن طريق غمس قطعة من القطن في ماء جوز الهند وتدليك البشرة بها لتفتيحها بشكل طبيعي، ولا داعي لشطف الوجه بعد ذلك. ويمكنك أيضًا القيام بشرب ماء جوز الهند لزيادة فعاليته في عملية الترطيب وإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات التي يحتاج إليها.

إقرأ ايضا  طريقة للتخلص من المسامات في الوجه نهائياً بوصفات طبيعية وبسيطة

تجربة فاكهة البابايا

تفتيح البشرة السمراء من الشمس.. أثبت أطباء الجلدية أن فاكهة البابايا لها قدرة مذهلة على شد الجلد وتحسين مظهر البشرة بفضل ما تحتوي عليه من فيتامينات مفيدة. كما أنها تمتلئ بالأحماض الطبيعية وتعتبر من أهم عناصر كريمات إزالة التجاعيد وعلامات الوجه، وتحتوي على الكثير من الفوائد الأخرى للصحة العامة، ويتم تطبيق وصفة البابايا عن طريق تقطيع الثمرة إلى نصفين وإزالة القشر والبذور، وخلط البابايا بالماء وهرسها جيدًا ووضعها في الثلاجة قم استخدامها على البشرة في أي وقت، مع تكرار هذا الأمر مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول على نتيجة رائعة.

استخدام الهيدروكينون

ستم استخدام الهيدروكينون كمبيض فعال للجلد كما أنه ذو فعالية كبيرة لتفتيح أجزاء مختلفة من الجسم وإزالة جميع البقع السمراء الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، وبالرغم من أن هذا الدواء معتمد من إدارة الأغذية في أمريكا إلا أنه تم حظره في أماكن مختلفة من آسيا وأوروبا لأن هناك أبحاث ادعت أنه من المواد المسرطنة التي قد تسبب تغير دائم في لون الجلد. لذلك، لابد من استخدامه بحذر شديد مع استشارة الطبيب المختص أولاً قبل استخدامه.

السابق
كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر.. تعرف على فوائده للشعر الخفيف
التالي
تفتيح بشرة الاطفال بعد المصيف.. تعرف على أهم الوصفات الطبيعية