الصحة

تفتيح البشرة السمراء من الشمس.. تعرف على أفضل كريمات التفتيح

تفتيح البشرة السمراء من الشمس

تفتيح البشرة السمراء من الشمس .. تعد مشاكل التصبغ واسمرار البشرة الناتجة عن التعرض المتكرر لأشعة الشمس من أكثر المشاكل التي تشتكي منها الفتيات. إذ أن اسمرار البشرة من الأشياء الكفيلة بتدمير الإطلالة تماماً. لذلك، نجد الكثيرات تبحثن عن طريقة لتفتيح البشرة وحمايتها من الشمس. وفي الحقيقة لا تقتصر طريقة علاج اسمرار البشرة من الشمس على مجرد كريم للتفتيح فقط. بل هناك العديد من الخيارات التي يمكن الاختيار منها، وأحياناً الجمع بين بعضها. 

تفتيح البشرة السمراء من الشمس

يحدث اسمرار البشرة عند التعرض لأشعة الشمس باستمرار نتيجة استجابة الخلايا للأشعة فوق البنفسجية وإفرازها المزيد من الميلانين. وتعد مادة الميلانين هي المادة المسؤولة في البشرة عن درجة لونها؛ فكلما زاد معدلها في الخلايا، كلما أصبحت البشرة داكنة أكثر. والتعامل مع اسمرار البشرة يتطلب أولاً تحديد حالة الاسمرار، هل هي بسيطة يمكننا علاجها بواسطة كريمات التفتيح و بالوصفات الطبيعية؟ أم يتطلب الأمر اللجوء لإجراءات التقشير الكيميائي والليزر وغيرها؟ 

كريمات تفتيح البشرة 

تعتمد الكثيرات على كريمات التفتيح في سبيل الحصول على بشرة بيضاء ناصعة خالية من أي بقع. ولما كانت لهذه المنتجات نتائج مبهرة، فقد ازداد الطلب عليها ورغبت الكثيرات من المراهقات الصغار في تجربتها. لذلك، فيما يلي نقدم بعض هذه المنتجات التي أظهرت فعاليتها: 

  • كريم ألفا بلس

منتج ألفا بلس من أفضل كريمات التفتيح المتاحة حالياً، ليس فقط لفعاليتها ولكن أيضاً لكونه مصنع من مواد طبيعية وهي: مادة تسمى ألفا أربيوتين 1% (مصدرها من التوت الأحمر) ومادة تسمى جلبريدين 0.5% (مصدرها من جذور العرقسوس). وهذا ما يقلل من احتمالية حدوث آثار جانبية. 

  • كريم لعلاج اسمرار الوجه من الشمس.. كريم بيوديرما وايت أوبجيكتيف

يمكننا أن نطلق على كريم بيوديرما كريم تفتيح البشرة بعد التعرض للشمس بجدارة. وذلك، نظراً لأنه يعمل على تفتيح البشرة السمراء من الشمس عبر تأثيره المباشر على الخلايا التي تنتج الميلانين، فيقوم بتقليل معدل تكوينه. كذلك يحتوي الكريم على فيتامين ج الذي يعمل كعامل تبييض أساسي للبشرة. وأخيراً يمتلك كريم بيوديرما أوبجيكتيف خصائص واقية من أشعة الشمس الضارة مما يمنع ازدياد درجة الاسمرار. يمكن الاعتماد على الكريم لتفتيح كل أنواع البشرة وخاصة البشرة الحساسة. 

  • كريم أولاي ناتشورال وايت كريم 

لا يقتصر عمل كريم أولاي على تفتيح البشرة السمراء من الشمس فحسب، بل له العديد من الخصائص الإضافية مثل: الترطيب، وتنعيم البشرة، والحماية من أشعة الشمس الضارة، وتوحيد لون البشرة، والتقليل من ظهور البقع الداكنة في البشرة، وأخيراً تبييض البشرة والقضاء على بهتان البشرة. 

 تفتيح البشرة السمراء من الشمس بواسطة الوصفات الطبيعية.. ماسكات لتفتيح البشرة من اسمرار الشمس

  • جل الصبار 

يحتوي جل الصبار على مادتي aloesinو aloin التي تمتلك خصائص مبيضة للبشرة، ومعالجة للبقع الداكنة نتيجة التعرض للشمس. 

  • خلاصة العرقسوس 

يعمل منقوع العرقسوس على تبييض البشرة السمراء من أشعة الشمس، بل ويمتد تأثيره إلى علاج الكلف في حالات الحمل( والكلف هو حالة لزيادة التصبغ في شهور الحمل). 

  • ماسك الليمون والكركم

 يعتبر من أشهر العناصر المبيضة المستخدمة في الوصفات الطبيعية. ويرجع ذلك لغناه بفيتامين ج المضاد للأكسدة الذي يعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية، ويحفز تصنيع الكولاجين في الخلايا. يمكن تحضير الوصفة بخلط كمية مناسبة من بودرة الكركم مع عصير الليمون حتى تتكون عجينة متماسكة، وتفرد على الوجه لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف. 

  • خل التفاح

 يعمل حمض الأستيك الموجود في خل التفاح على إزالة البقع الداكنة في البشرة، وتفتيح البشرة السمراء من الشمس.

  • الشاي الأخضر

يعمل منقوع الشاي الأخضر على محاربة التصبغات في الوجه وإزالة البقع الداكنة الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس. 

  • البصل الأحمر

تحتوي شرائح البصل الأحمر المجففة على عناصر تفتيح للبشرة.

ماسكات تفتيح البشرة سريعة المفعول

تفتيح البشرة السمراء من الشمس
تفتيح البشرة السمراء من الشمس
  • ماسك اللبن

يحتوي اللبن على معدلات عالية من حمض اللاكتيك الذي يعمل على تبييض البقع الداكنة، وإزالة اسمرار البشرة في وقت قصير. 

  • العسل 

يستخدم العسل كمكون أساسي في منتجات العناية بالبشرة منذ القدم. ولأنه غني بالكثير من المواد المضادة للأكسدة كثيراً ما يستخدم في علاج اسمرار البشرة والتصبغات. ويرجع ذلك إلى دوره في تحفيز نمو الخلايا الصحية للبشرة، وعليه تزول الخلايا ذات اللون الداكن، وتحل محلها خلايا أفتح. 

تفتيح البشرة السمراء من الشمس عبر الإجراءات التجميلية

التقشير الكيميائي Chemical peels

يعتبر هذا الإجراء من الخطوات الشهيرة للتعامل مع البشرة الداكنة، ولكنها تتطلب القيام بها في عيادة مجهزة لذلك وعلى يد طبيب مختص، فلا يجب محاولة القيام بها في المنزل أبداً. ويتضمن إجراء التقشير الكيميائي استخدام محلول مادة حمضية مخصصة لهذا الغرض على المناطق التي تعاني من الاسمرار أو من البقع الداكنة حتى تزول؛ مما يعطي الفرصة لخلايا جديدة أكثر صحة للنمو من جديد. وقد يسبب التقشير الكيميائي إحساس حارق مع بعض الألم الذي يزول بعد عدة دقائق من البدء. 

كشط جراحي دقيق Microdermabrasion

يعتبر هذا الإجراء لتفتيح البشرة السمراء من الشمس شبيه في أساسه بالتقشير الكيميائي. ويعتمد على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد بواسطة أداة ذات طرف حاد، ويعقبها عملية شفط لإزالة الخلايا الميتة من الجلد. ويستغرق هذا الإجراء مدة قصيرة لا تزيد عن الساعة، ولا تسبب أي ألم، بل ولا تحتاج لمخدر أيضاً. كل ما سينتج عن العملية هو بعض الإحساس بالشد في البشرة مع ظهور احمرار بسيط غالباً ما يزول بعد فترة قصيرة. 

طرق الوقاية من ظهور البقع الداكنة

  • تجنب التعرض لأشعة الشمس في الفترة ما بين الساعة العاشرة صباحاً والثالثة مساءً. 
  • وضع كريم واقي للشمس قبل الخروج من المنزل، والحفاظ على وضعه كل ساعتين.
  • اختيار مستحضرات التجميل التي تحتوي على خصائص واقية من أشعة الشمس.
  • ارتداء قبعات وملابس لتغطية معظم الأذرع والأقدام في الجو المشمس.
إقرأ ايضا  افضل كريم تبييض البشرة السمراء.. تعرفي على أفضل الكريمات المناسبة لبشرتك

السابق
افضل خلطه للقضاء على الشيب من مكونات طبيعية رخيصة الثمن
التالي
كيف اتخلص من حروق الشمس باستخدام مواد طبيعية وخطوات فعالة