الصحة

اسباب تاخر الدوره الشهريه .. تعرفي على الأسباب الأكثر شيوعًا بين الفتيات

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تعتبر مشكلة تأخر الدورة الشهرية من المشكلات الأكثر شيوعًا لدى الكثير من الفتيات. حيث أن تأخرها يدل على وجود اضطرابات صحية لا يمكننا تجاهلها. ومن أجل ذلك، اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن اسباب تاخر الدوره الشهريه الشائعة التي لابد من وضعها في الاعتبار دائمًا.

اسباب تاخر الدوره الشهريه

قد تصاب الفتيات بالقلق الشديد عندما تتأخر دورتهن الشهرية. حيث أن الدورة الشهرية لا تتأخر فقط بسبب وجود حمل، بل أيضًا بسبب المشكلات الهرمونية والحالات المرضية الخطيرة في بعض الأحيان. كما تتأخر الدورة الشهرية أيضًا لدى النساء في سن اليأس. حيث تكون متقطعة بعض الشيء وتظل كذلك إلى أن تتوقف بعد فترة. وسوف نتعرف الآن على أهم اسباب تأخر الدوره الشهريه الأخرى.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: نزول دم احمر فاتح قبل موعد الدوره الشهرية

فترة الرضاعة الطبيعية من أهم اسباب تاخر الدوره الشهريه

إذا كنتِ أم وترضعين طفلك بشكل طبيعي يوميًا، فهناك احتمال أن تتعرضين لتأخر الدورة الشهرية. وبعد مرور فترة الرضاعة أو بعد مرور عدة أشهر فقط، يعود كل شيء إلى طبيعته وتصبح دورتك الشهرية منتظمة مرة أخرى.

تغير وزن الجسم (فقدان أو زيادة الوزن) أيضاً من اسباب تاخر الدوره الشهريه

يعتبر تغير الوزن أيضًا من العوامل التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بشكل ملحوظ. حيث أن الاضطرابات المختلفة في تناول الطعام هى أيضًا سبب من الأسباب. وتشمل هذه الاضطرابات فقدان الشهية والشره المرضي ومرض السكر، وهى مشاكل صحية تحتاج إلى طبيب خاص يقوم بمتابعتها بانتظام.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: اسباب الم الصدر في بداية الحمل

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

قد يكون هذا المرض غير معروف بالنسبة للكثير من الناس، ولكنه من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية لدى الفتيات. وهو من الأمراض الشائعة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسبب مشاكل في الغدة الدرقية بالإضافة إلى اختلالات هرمونية في الجسم. وهذه الاختلالات تكون السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

اضطرابات النوم قد تكون أيضاً من اسباب تاخر الدوره الشهريه المعروفة

عندما يتغير جدول النوم أو تصبح الفتاة كثيرة السهر، أو تنام بعدد ساعات غير كافي يوميًا، فإن ذلك يؤدي إلى إيقاف الدورة الشهرية. وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة هذا الأمر. وبعد إجراء بعض التجارب، تبين أن الاضطرابات المتعلقة بالساعة البيولوجية الموجودة داخل الجسم وتقوم بتنظيم أوقات النوم يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

إقرأ ايضا  هل تعود الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس مرة أخرى؟

يمكنك الاطلاع أيضاً على: كيف انزل الدورة الشهرية اذا تاخرت

التمرينات الرياضية الشاقة

إذا كنتِ حريصة على التمرينات اليومية الشاقة، فمن المحتمل أن تتعرضين لتأخر الدورة الشهرية. ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه التمرينات تسبب انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين المسؤول عن الأنوثة، وبالتالي ينقطع الطمث أو يتأخر بشكل نسبي. ويحدث ذلك بشكل شائع بين الرياضيين بعد مرور ستة أشهر أو أكثر على التدريب الرياضي.

التعرض للضغط العصبي والتوتر من أكثر اسباب تاخر الدوره الشهريه إنتشاراً

كثيرًا ما تتعرض كل فتاة إلى المشكلات التي تؤدي إلى شعورها بالتوتر والضغط العصبي الشديد والإجهاد. وهذا يؤدي بدوره إلى فقدان الجسم لتوازنه، كما يؤدي إلى تنشيط هرمون الكورتيزول، وذلك يمكن أن يحفز الجسم على قطع الدورة الشهرية لفترة إلى أن يتم التخلص من هذا الإجهاد تمامًا.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: حبوب تثبيت الوزن بعد الزيادة

اسباب تأخر الدوره الشهريه

تناول الأدوية الجديدة

عندما تتناول الفتيات أدوية جديدة، فقد يكون من ضمن آثارها الجانبية عدم انتظام الدورة الشهرية. ومن أهم الأدوية التي تؤثر على فترة الحيض هى أدوية الذهان، وكذلك أدوية تحديد النسل وغيرها من الأدوية الأخرى.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: روفيناك حبوب مضاد التهاب ومسكن ألم

مرض الغدة الدرقية

إذا كنتِ تعانين من مرض الغدة الدرقية ومشاكلها المختلفة. فقد يؤثر ذلك على دورتك الشهرية وتكون غير منتظمة لفترة من الوقت. ويرجع السبب في ذلك إلى أن الغدة الدرقية مسؤولة عن إفراز هرمونات تساعد على تنظيم مختلف العمليات التي يقوم بها جسم الإنسان. وإذا حدثت فيها أي مشكلة، فإن ذلك يسبب مشكلة في الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة، ينصح بضرورة استشارة الطبيب وزيارة طبيب متخصص لفحص الدم.

تناول أدوية منع الحمل أحد أشهر اسباب تاخر الدوره الشهريه

تتعدد الوسائل التي تؤدي إلى منع الحمل. ومنها ما يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وهى عبارة عن حبوب تسمى حبوب منع الحمل ذات الفترة الطويلة. وهى تمنع الحمل لمدة 28 يوم تقريبًا. وقد أوضح الأطباء أنه عند الاستمرار في تناول تلك الحبوب لمدة تزيد عن 21 يوماً، فإن ذلك يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية.

إقرأ ايضا  أعشاب تنزل الدورة من أول يوم.. أبرزها الزنجبيل والقرفة

يمكنك الاطلاع أيضاً على: اسباب الام الدورة الشهرية للمتزوجات

الإصابة بورم في الغدة النخامية من اسباب تاخر الدوره الشهريه الواضحة

على الرغم من أن هذا المرض من الأسباب النادرة التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، إلا أنه في بعض الأحيان يكون من بين تلك الأسباب. ويؤدي هذا المرض إلى عدم قدرة المرأة على القيام بالرضاعة الطبيعية بالإضافة إلى ضعف في الرؤية وصداع شديد وغيرها من الأعراض التي يكون من ضمنها اضطرابات الدورة الشهرية.

مرض السكري أحد أهم اسباب تاخر الدوره الشهريه

أحيانًا يكون السبب في هذه الاضطرابات هو مرض السكري الذي يرتبط بانقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها. وعلى كل حال، لابد أن تكون المرأة على استعداد دائم لحدوث مثل هذه المشكلات. ولابد أن تزور الطبيب ولا تتهاون في مثل هذه الأمور. ويقوم الطبيب بتقديم العلاج بناء على التاريخ المرضي والوراثي. كما يقوم بالعديد من الاختبارات التي تمكنه من التعرف على السبب الفعلي لتأخر الدورة الشهرية. خاصة وأن مشاكل الدورة الشهرية قد تدل في بعض الأحيان على وجود أمراض أخرى وهذه الأمراض قد تكون خطيرة ولا يمكن السكوت عنها أو تأخير علاجها.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: التهاب الدم

أطعمة تعزز نزول الدورة الشهرية

بعد معرفة اسباب تاخر الدوره الشهريه عندك. والتأكد من عدم وجود حمل، يمكنك تناول بعض الأطعمة التي تحفز نزول الدورة الشهرية. ونقدم فيما يلي بعضًا منها، وفقًا لموقع NDTV الهندي..

– الفاكهة الغنية بفيتامين سي

فواكه مثل البرتقال، البابايا، الليمون، الأناناس والكيوي. تعمل على تعزيز نزول الدورة الشهرية. حيث إن تلك الفاكهة الغنية بفيتامين سي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكاروتين. والتي تحفز إنتاج هرمون الاستروجين، ما يؤدي إلى تنظيم الدورة الشهرية. كما أن تلك الفواكه تخفض الالتهاب بالجسم، والذي قد يكون أحد اسباب تاخر الدوره الشهريه عندك.

– الزنجبيل

تناول الزنجبيل بشكل منتظم يعمل على تحفيز نزول الدورة الشهرية. حيث إنه غني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويحتوي كذلك على خصائص مضادة للالتهاب، ما قد يعزز انتظام الدورة الشهرية عندك.

إقرأ ايضا  ماهي اعراض تاخر الدورة الشهرية وأسبابها وأفضل الوصفات الطبيعية لعلاجها

– الكركم

يحتوي الكركم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. كما أنه يعتبر مضادًا للتشنج والتهاب الجسم، ما يؤدي إلى تحفيز نزول الدورة الشهرية. ويعمل كذلك على خفض الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية.

– جذور الشمندر

تعتبر جذور الشمندر مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والحديد وكذلك حمض الفوليك. وتعمل جميع هذه العناصر على خفض الانتفاخ واحتباس الماء بالجسم. وهي ضمن اسباب تاخر الدوره الشهريه عند بعض الفتيات. لذا احرصي على وضع الشمندر بنظامك الغذائي اليومي.

السابق
اسعار عمليات تجميل الانف وأرخص البلدان إجراءًا لهذه العمليات
التالي
فوائد الفطر الصحية للإنسان وأهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها