الصحة

ليزر لإزالة آثار حب الشباب وأهم أنواعه وكيف تتحضر لجلسة الليزر

ليزر لإزالة آثار حب الشباب

ليزر لإزالة آثار حب الشباب.. رغم أن علاج حبوب الشباب أو أي حبوب قد تظهر في منطقة الوجه هو أمر سهلاً نسبياً ولا يحتاج من أحد الكريمات المضادة للبكتيريا أو حتى وصفة منزلية من مكونات طبيعية لتنظيف البشرة من الشوائب، إلا أن المشكلة الرئيسية تبرز بعد زوال حبوب الشباب وظهور مكانها بعض الندوب أو البقع التي تشوه منظر الوجه. خاصة في حالة ظهور العديد منها في مكان واحد.

وهو الأمر الذي يدفع الفرد للبحث عن أفضل وأسرع علاج مثل الليزر للخلاص من هذه العلامات المزعجة، والتعرف على أفضل تقنية لإزالة حب الشباب وآثاره. وهل الليزر علاج نهائي لحب الشباب أم قد يعود مرة أخرى بعد فترة. وكم تبلغ أسعار الليزر لعلاج آثار حب الشباب.

ليزر لإزالة آثار حب الشباب وما هي أسباب ظهوره؟

يظهر حب الشباب وبثور الوجه نتيجة العديد من الأسباب مثل التغيرات الهرمونية في مرحلة المراهقة أو أثناء الحمل، أو نتيجة تناول بعض الأطعمة المشبعة بالدهون. أو نتيجة الضغط العصبي المستمر الذي يتسبب في زيادة إفرازات بعض الهرمونات، أو تناول بعض العقاقير الطبيب.

وجميع تلك الأسباب تؤدي لزيادة إفرازات البشرة من الدهون. وذلك، بصورة تؤدي لانسداد المسام في بعض المناطق من الوجه وترسب هذه الإفرازات الدهنية تحت الجلد. ليبدأ في الظهور بعض البثور المزعجة. ومن الممكن أن يتطور الأمر نتيجة الإهمال في نظافة الوجه لتظهر بعض الرؤوس السوداء. وقد يتطور الأمر للإصابة بعدوى بكتيرية.

ليزر لإزالة آثار حب الشباب وأهم أنواعه

بعد دراستك للعديد من تجارب الليزر لحب الشباب عبر الإنترنت واتخاذ قرارك باتباع بعض جلسات الليزر لإزالة حب الشباب ربما تكون الخطوة التالية هي زيارة الطبيب المختص. وذلك، للتحدث معه حول رغبتك وقيامه بدراسة حالتك بدقة. وذلك، للتعرف على الطريقة الأنسب من بين الطرق التالية لعلاج حالتك:

التقشير بالليزر

تعتمد هذه الطريقة على قيام الطبيب المختص بالعمل على تركيز الليزر على مناطق الندوب في الوجه والرقبة. وذلك، للقيام بإزالة الطبقة الخارجية من البشرة التي تحمل هذه الندوب. وأيضاً إظهار طبقة جديدة من البشرة ذات لون يتناسب مع باقي أجزاء بشرة الوجه.

إعادة التسطيح بالليزر

رغم أن هذه الطريقة أكثر أماناً إلا أنها قد تتسبب في شعور المريض ببعض الألم أثناء الجلسة. وهو ما يدفع الطبيب المعالج لإعطاء المريض مخدر موضعي. وذلك، وفقاً لحجم الندبة لتقليل الشعور بالألم.

وتعتمد هذه الطريقة على اختراق أشعة الليزر للطبقة العلوية من البشرة. وذلك، لتحفيز إنتاج الكولاجين في هذه المنطقة. وفي الوقت نفسه للعمل على إحلال هذه الخلايا التالفة في منطقة الندبة بخلايا جديدة أكثر نضارة دون الحاجة لإزالة الجزء الخارجي من البشرة.

الفراكشنال ليزر

يمكن استخدام تقنية فراكشنال ليزر لازالة اثار حب الشباب عن طريق تسليط الجهاز على المناطق المصابة بالندبات. ويبدأ الليزر في اختراق الطبقة العلوية من البشرة.وذلك، ليتحول لطاقة حرارية أسفل الجلد والتي تعمل على تحفيز إفراز الكولاجين. وأيضاً على تحفيز نمو الخلايا الجديدة في هذه المنطقة للتسريع بعملية إحلال الخلايا التالفة بهذه الخلايا الجديدة.

ومن أهم مزايا استخدام الفراكشنال ليزر هو إمكانية استهدافه لمناطق متناهية الصغر دون التأثير على ما حولها. كما أنه غير مؤلم. وفي بعض الحالات قد لا يحتاج المريض أكثر من مخدر موضعي بسيط.

ليزر لإزالة آثار حب الشباب وخطوات قبل وبعد جلسات الليزر

بجانب البحث عن معلومات عن الليزر لازالة اثار حب الشباب أو عن تفاصيل علاج آثار حب الشباب للبشرة الدهنية بالليزر. يجب عليك معرفة الخطوات الضروري اتباعها قبل إجراء جلسة الليزر وبعد الانتهاء منها كما يلي:

الاستعداد لجلسة الليزر

من أهم الخطوات الواجب اتباعها قبل جلسة الليزر ما يلي:

  • يجب عليك توضيح تاريخك المرضي بدقة للطبيب المعالج. وخاصة في حالة الإصابة بمرض السكر. كما يتوجب عليك أيضاً تعريفه بجميع العقاقير الطبية والمكملات الغذائية التي تستعملها في الوقت الراهن.
  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس قبل جلسة الليزر. وذلك، لتجنب تسبب أشعة الليزر في جعل بعض أجزاء بشرتك داكنة بشكل شديد. وقد يتطور الأمر لإصابتك ببعض الحروق.
  • يجب الإقلاع عن التدخين بصورة تامة قبل إجراء جلسة الليزر بفترة لا تقل عن أسبوعين.
  • يجب الإقلال من استخدام مستحضرات التجميل. وخاصة تلك التي تحتوي على بعض المواد مثل الريتينويد أو الجليكوليك.
  • يجب إيقاف استخدام بعض العقاقير الطبية مثل الأسبرين وفيتامين هـ  وأي مكملات غذائية.

التعافي من جلسة الليزر

  • يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع.
  • عند الشعور بالألم يمكنك تناول بعض العقاقير المضادة للالتهابات والتي لا تحتاج لوصفة طبية للحصول عليها.
  • يمكنك استخدام قطعة قطنية مبللة بالماء البارد أو كمادات الثلج. وذلك، لتقليل التورم في منطقة العملية.
  • يجب تنظيف الوجه يومياً والحرص على استخدام أحد أنواع الكريمات المرطبة المناسبة لنوع بشرتك.
  • يجب تجنب استخدام أي نوع من أنواع مستحضرات التجميل لبضع أيام بعد جلسة الليزر.

ليزر لإزالة آثار حب الشباب الفوائد والعيوب

قبل القيام بإجراء أولى جلسات ازالة اثار حب الشباب ربما يتوجب عليك معرفة الفوائد والأضرار المتوقع حدوثها جراء استخدام الليزر. ويمكن تلخيص فوائد وأضرار الليزر في السطور التالية:

فوائد الليزر

  • ربما من أهم فوائد الليزر لازالة اثار حب الشباب هي عدم علاجة أثر الندوب الناجمة عن حبوب الشباب وحسب. وإنما يمتد تأثيره لتحفيز إنتاج الكولاجين ومقاومة ظهور التجاعيد. كما يساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية في الوجه بصورة تساعد على جعل الوجه يبدو أكثر إشراقاً.
  • عكس العلاجات التقليدية الأخرى لآثار حبوب الشباب والتي قد تحتاج لفترة طويلة قد تصل لبعض الشهور لملاحظة النتائج. ولا يحتاج الليزر سوى فترة تتراوح ما بين ثلاثة إلى عشرة أيام لملاحظة النتائج.
  • لا يستخدم مع الليزر أي عقاقير طبية أو مستحضرات كيميائية. وبالتالي فإن الإصابة بالحساسية نتيجة استخدام هذه المواد هو أمر غير وارد.
  • لا يتسبب استخدام الليزر لعلاج حب الشباب في تعطيل حياة الفرد الطبيعية، حيث يمكنه ممارسة أنشطته الطبيعية بعد الانتهاء من جلسة الليزر بساعة أو أكثر فقط.
  • تتميز جلسات الليزر لعلاج حب الشباب باستغراقها لدقائق معدودة فقط، ونتائج قد تدوم لسنوات طويلة.

أضرار الليزر

  • من أهم المشاكل التي قد تواجه الفرد هي ارتفاع تكلفة جلسات الليزر بصورة مبالغ فيها عند مقارنتها بالعلاجات التقليدية الأخرى لآثار حب الشباب.
  • عند سؤال طبيبك المعالج كم جلسة ليزر لإزالة آثار حب الشباب من الوجه. ربما تتفاجئ بحاجتك لعدد من الجلسات لا يقل عن ثلاث جلسات لعلاج ندوب صغيرة نسبياً.
  • بعد الانتهاء من جلسة الليزر ربما تلاحظ شعور مزعج في منطقة الندوب وملاحظة احمرار البشرة. وهو ما قد يدفعك لاستخدام أحد أنواع الكريم المهدئة للالتهابات.
  • من أهم أضرار إزالة حب الشباب بالليزر والتي قد تواجهها أثناء علاج آثار حب الشباب بالليزر هي التعرض لبعض المضاعفات الغير متوقعة، مثل ظهور بعض البقع الداكنة أو الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • قد تتسبب عدم كفائة الطبيب المعالج في الحصول على النتيجة المرغوبة وزوال الندوب بالكامل.
السابق
ازالة اثار الحروق القديمة بالاعشاب دون الحاجة لزيارة الطبيب
التالي
علاج الوسواس القهري بدون أدوية وباستخدام طريقة سهلة وبسيطة