الصحة

ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر.. تعرف على علاج آثار الحروق من الدرجة الثالثة

ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر

ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر قد يكون لها تأثيرًا واضحًا في التخلص من الندبات والعلامات البنية التي يستمر أثرها على الجلد لفترة طويلة. ويمكن أن تنتج الحروق عن ملامسة شيء شديد السخونة أو عند تعرض البشرة لمواد كيميائية خطيرة أو عند التعرض للصعق الكهربائي. وأحيانًا تسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس حروقًا بالبشرة. لذا، يلجأ الكثيرون إلى ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر الذي أصبح شائعًا في السنوات الأخيرة. ونقدم في هذا المقال أنواع الحروق وكيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر وبطرق علاجية أخرى، وكذلك نصائح عامة لتجنب الإصابة بندبات بعد الحروق.

أنواع الحروق

قبل معرفة طريقة ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر أو بالأساليب العلاجية الأخرى، عليك التعرف أولًا على أنواع الحروق، والتي تصنف وفقًا لمدة التعرض لها وشدتها، وهو ما نقدمه فيما يلي؛ وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

– حروق الدرجة الأولى

تؤثر فيها الحروق الطبقة الخارجية فقط من الجلد، مما يتسبب في احمرارها وتهيجها بالإضافة إلى الشعور ببعض الألم. وغالبًا ما تشفى تلك الحروق خلال أسبوع. كما أنها لا تسبب علامات أو ندبات طويلة الأمد بالجلد.

– حروق الدرجة الثانية

تصيب فيها الحروق الطبقة الخارجية من الجلد وطبقة الدمة الموجودة تحت البشرة مباشرة. ويصاحبها احمرار والتهاب بالمنطقة مع ألم شديد أو بثور. وعادة ما تلتئم تلك الحروق في فترة تتراوح ما بين أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع. وأحيانًا تسبب ندبات وعلامات لونها أكثر قتامة عن لون البشرة الطبيعي.

– حروق الدرجة الثالثة

تؤثر فيها الحروق على الطبقة الخارجية والداخلية من الجلد، وتلحق أيضًا بالأوتار وكذلك العظام. وأحيانًا قد يصل تأثيرها إلى النهايات العصبية. وينتج عن حروق الدرجة الثالثة بقع لونها مختلف عن الطبيعي وندبات أو انكماشات بالجلد تستمر لفترة طويلة. كما أن هذا النوع هو الأكثر خطورة من الحروق. وفي هذه الحالة يمكنك اللجوء إلى ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر للتخلص منها قدر الإمكان.

إقرأ ايضا  ازالة شعر الوجه بالليزر للنساء.. تعرفي على أهم النصائح قبل إزالة الشعر بالليزر

طرق إزالة ندبات الحروق

قبل معرفة كيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر أو الطرق العلاجية الأخرى. عليك أولًا التعرف على كيفية السيطرة على الحروق وتقليل ظهور الانكماشات أو الندبات التي قد تنتج عنها، وذلك عن طريق:

– استخدام جل السيلكليون، فبعد التعرض لحروق من الدرجة الأولى أو الثانية؛ ينصح بسرعة وضع جل السيليكون. كما أنه يعمل على تقليل حجم الندبات والتهابها وتغير لونها.

– عدم التعرض لأشعة الشمس، حيث أنها قد تزيد ندبات الحروق وتحول لونها للأغمق. ويمكن تجنب أضرارها باستخدام واقي شمس بمعامل حماية لا يقل عن 30. وكذلك بارتداء الملابس القطنية الواسعة ذات اللون الفاتح لمنع امتصاص أشعة الشمس.

– عدم استخدام منتجات لإزالة آثار ندبات الحروق دون استشارة الطبيب أولًا، حيث أن بعضها لا يكون فعالًا وقد يزيد الوضع سوءًا. كما يمكن أن يقدم طبيبك خيارات أخرى لإزالة الندبات عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين بالبشرة. مما يعالج تلفها ويزيل آثار الندبات، ومن هذه الخيارات:

– الحقن بالستيرويد، حيث أنه قد يخفف الآلام ويقلل حجم الندبات الناتجة عن حروق الدرجة الثالثة.

– ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر الضوئي، حيث تعمل تلك الطريقة على التخلص من احمرار الندبات وألمها وعلاماتها.

– إزالة الندبات بعملية جراحية، خاصة عندما تتسبب في انكماشات وتقلصات بالجلد. مما يعمل على تحسين شكل الجلد وحركته بعد استئصال آثار الحروق.

وبشكل عام؛ تعمل تلك العلاجات السابقة على تقليل الندبات وحجمها وتوحيد لونها إلى حد كبير، ولكن إذا كانت ناتجة عن حروق من الدرجة الثالثة فعادة يتطلب علاجها وقتًأ طويلًا. وقد تترك بعض الأثر رغم ذلك، وكذلك لا ينصح باستخدام أي من الكريمات الغنية بفيتامين E أو فيتامين أ. كما أنها تزيد من وضوح الندبات، ولكن يمكن استبدالها بكريمات مرطبة للبشرة.

كيفية التعامل بعد التعرض للحروق

قبل معرفة كيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر نهائيًا، عليك التعرف على طرق تجنب الندبات بعد الإصابة بحروق، وهي:

– بعد التعرض للحرق اغسل بشرتك بالماء البارد أو الفاتر، وليس الساخن، ولا تجفف الجلد، بل اتركه يجف بنفسه.

إقرأ ايضا  علاج حروق الوجه بعد التقشير.. كيف يمكن علاجها بأفضل الطرق

– استخدم أحد مراهم المضادات الحيوية، ثم غطي المنطقة المصابة بقطعة شاش معقمة وغير لاصقة لتجنب العدوى.

– اعتني بمنطقة الحروق بشكل يومي عن طريق شد الجلد بضع دقائق حتى لا يلتصق ببعضه وتحدث انكماشات بالجلد.

– عند ظهور بثور ناتجة عن الحروق؛ لا تفجرها بنفسك واتركها تتعافى تلقائيًا، وبعدها اذهب للطبيب لتقشير الجلد الميت.

– احرص على عدم تعريض منطقة الحروق لأشعة الشمس، مع استخدام واقي شمس بمعامل حماية لا يقل عن 30، وكذلك ارتداء الملابس الفضفاض.

– المتابعة مع الطبيب بانتظام حتى تلتئم الحروق تمامًا وتختفي آثار الندبات.

– حروق الدرجة الثالثة تستلزم رعاية طبية على الفور، حيث يقوم الطبيب بإتباع أحد الطرق العلاجية المناسبة لحالتك. ويمكنك العناية بالجلد بعد الإصابة بحروق الدرجة الثالثة عن طريق ارتداء ملابس ضيقة وضاغطة على مكان الحروق لتسريع شفاء الجلد. وقد ينصحك الطبيب بالخضوع للعلاج الطبيعي إذا وصل تأثير الحروق على الأوتار والعظام. كما يساعد العلاج الطبيعي في هذه الحالة على استعادة حركة العظام الطبيعية وتقليل تأثير انكماش الجلد على حركتك.

مدة شفاء الحروق

قبل معرفة كيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر الضوئي، فإن حروق الدرجة الأولى عادة ما تشفى تلقائيًا في غضون أسبوع، في حين أن حروق الدرجة الثانية قد تستغرق أسبوعين تقريبًا حتى تتعافى، ولكن حروق الدرجة الثالثة قد يستغرق التئامها عدة شهور أو حتى سنوات، وغالبًا ما تترك علامات واضحة. وتستلزم هذه الحالة ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر للتخلص منها نهائيًا.

مضاعفات الإصابة بالحروق

بعد معرفة كيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر نهائيًا، عليك معرفة أن حروق الدرجة الأولى عادة ما يمكن علاجها بالمنزل ولا تسبب مضاعفات خطيرة، ولكن حروق الدرجة الثانية أو الثالثة قد تسبب بعض المضاعفات التالية.

– العدوى

الإصابة بالحروق قد تؤدي إلى جروح مفتوحة، مما يمكن أن يسبب انتقال الجراثيم والبكتيريا إلى الجسم. وقد يكون بعض أنواع هذه العدوى خطيرًا، مثل تعفن الدم، والذي قد يؤدي للوفاة إذا لم يتم علاجه سريعًا.

– الجفاف

حروق الدرجة الثانية أو الثالثة قد تؤدي للجفاف؛ حيث يفقد الجسم كمية كبيرة من سوائله، ويؤثر ذلك أيضًا على تدفق الدم في الجسم.

إقرأ ايضا  اضرار ازالة شعر الوجه بالليزر وأهم الأعراض الجانبية التي قد تنتج عنه

– انخفاض درجة الحرارة

تعرض الجلد للحروق يتسبب في إتلاف البشرة، والتي تنظم درجة الحرارة بالجسم، ما قد يؤدي للإصابة بانخفاض مفاجىء في درجة الحرارة، وهو ما يعتبر خطيرًا.

– انكماش الجلد

بعد الإصابة بالحروق يعمل الجلد على زيادة إنتاج الكولاجين لتعزز شفائه. وقد يتسبب ذلك في حدوث تقلصات وشد للجلد، ما قد يؤدي إلى صعوبة في تحريك العضو المصاب.

– تلف الأنسجة والعضلات

حروق الدرجة الثالثة قد تصل إلى الأوتار والعضلات، ما يسبب تلفًا بالأنسجة والأماكن المتضررة.

كيفية حول ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر

ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر له الكثير من الفوائد، حيث يعتمد الليزر على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد. مما يعزز من ظهور الخلايا الجديدة، ومن ثم اختفاء الجلد التالف. كما أن ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر يخلصك كذلك من التجاعيد والبقع الداكنة والانكماشات الناتجة عن الحروق، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

ويعتمد العلاج بالليزر على تركيز أشعة ضوئية على منطقة الحروق، ما يعمل على ازالة اثار الحروق والندبات وتقليل حجمها. وكذلك تخفيف شكل الندبات وتجاعيد الجلد وتفتيح البقع الداكنة وعلاج التقرحات الجلدية. وتتم ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر على عدة جلسات، وفقًا لحجم الحروق ومدى شدتها.

هل ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر آمنًا؟

عادة ما يتطلب ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر تخدير موضعي بالجلد، وبعض الحالات قد تتطلب تخدير كلي، وفقًا لحجم الحروق وأماكنها. وتشمل الآثار الجانبية الناتجة عن العلاج بالليزر: التورم، الاحمرار، والألم البسيط، وغالبًا ما تزول تلك الأعراض في خلال يومين.

تكلفة ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر

ازالة الحروق القديمة بالليزر قد يكون مكلفًا مقارنة بطرق علاجية أخرى. مثل حقن السيترويد ومراهم المضادات الحيوية، ولكنها أكثر فعالية. وتحدد تكلفة ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر وفقًا لحجم الحروق وعدد الندبات الناتجة عنه وكذلك عدد الجلسات التي يحددها طبيب الأمراض الجلدية، وتختلف تلك الأسعار حسب المركز الطبي.

نصائح هامة قبل ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر

بعد معرفة كيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر نهائيًا؛ فهناك مجموعة من النصائح التي عليك إتباعها قبل الخضوع للعلاج، وهي:

إقرأ ايضا  ازالة اثار الحروق من الوجه وطرق علاج الحروق بشكل فعال

– التوقف عن التدخين قبل أسبوعين على الأقل من العلاج بالليزر.

– عدم تناول الأسبرين أو الأدوية المسيلة للدم، حيث أنها قد تسبب النزيف أثناء الجلسة أو تبطء عملية التعافي.

– تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الجليكوليك أو الريتينول قبل أسبوعين على الأقل من العلاج بالليزر.

– عدم التعرض لأشعة الشمس قبل العلاج بالليزر بأسبوعين على الأقل، مع استخدام أحد منتجات الوقاية من الشمس.

علاج الحروق في المنزل

بعد معرفة كيفية ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر بشكل فعال. فإن حروق الدرجة الأولى والثانية يمكن علاجها بالمنزل من خلال أحد الطرق التالية، وفقًا لموقع NDTV Food الأمريكي.

– جل الصبار

يعتبر جل الصبار (الألوفيرا) مضادًا طبيعيًا للالتهابات والبكتيريا، ما يجعله فعالًا في علاج حروق الدرجة الأولى. كما أن جل الصبار ينشط الدورة الدموية بمنطقة الحروق، ما يمنع انتشار البكتيريا. ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة منه على منطقة الحروق لفترة كافية حتى يزول الألم.

– العسل الأبيض

يتميز العسل الأبيض بخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات. كما أنه يسرع من شفاء الحروق الخفيفة. ويمكن استخدامه عن طريق غمس قطعة نظيفة من القطن في كمية من العسل الأبيض. ثم تدليك منطقة الحروق برفق لتخفيف الاحمرار والألم والحرقة.

– زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند منذ آلاف السنوات كعلاج تقليدي لمشكلات البشرة. كما أنه غني بفيتامين E، والذي يعزز من صحة البشرة وشفاء الجروح والحروق. ويمكن استخدامه عن طريق خلط ملعقة صغيرة منه مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. ثم تدلك منطقة الحروق بالخليط، وتعمل خصائص الليمون الحمضية على إزالة آثار الحروق الداكنة، كما أنه يمنع انتشار العدوى.

– الخل الأبيض

يستطيع الخل الأبيض سحب الحرارة من الجلد بعد الإصابة بالحروق، ما يعمل على تخفيف الألم. كما أنه يحتوي على حمض الخليك الفعال في تخفيف الالتهابات والحكة الآلام الناتجة عن الحروق. ويمكن استخدامه عن طريق غمس قطعة نظيفة من القطن في ملعقة صغيرة من الخل الأبيض. ثم تدليك منطقة الحروق برفق حتى الشعور بالراحة وزوال الألم.

إقرأ ايضا  ازالة اثار الحروق القديمة جدا.. تعرف على مضاعفات الحروق وطرق علاجها المختلفة

وصفات منزلية تجنب استخدامها بعد الإصابة بالحروق

تنتشر كثير من المعتقدات الخاطئة حول العلاجات المنزلية للحروق، والتي قد تزيد الوضع سوءًا. ومن هذه الطرق استخدام الزبدة والزيوت على منطقة الحروق. كما تعمل الزيوت على حبس الحرارة داخل الجلد، ما يؤدي إلى تفاقم الأعراض، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

ويعتقد البعض أيضًا أن بياض البيض يخفف آلام الحروق، ولكنها طريقة خطيرة للتعامل مع الحروق. كما أن بياض البيض قد يصيبك بالعدوى البكتيرية وقد ينتج عنه الإصابة بالحساسية. وأيضًا وضع الثلج على منطقة الحروق قد يسبب تهيجها وألمها بشدة. وتنتشر شائعة بأن استخدام معجون الأسنان مفيدًا في علاج الحروق، ولكن هذه الأسطورة لا يوجد لها أي أساس علمي.

السابق
طريقة نمو شعر الذقن بسرعة.. تعرف على أهم الوصفات الطبيعية الفعًالة
التالي
طريقة ازالة الشعر من تحت الجلد.. كيف يمكنك التخلص منه؟