الصحة

علاج خشونة الركبة وتشخيص المرض وطرق الوقاية منه

علاج خشونة الركبة

علاج خشونة الركبة

خشونة الركبة هى حالة مرضية شائعة بين الشباب والأفراد الرياضيين، ولكنها قد تحدث أيضًا عند الأشخاص الأكبر سنًا الذين يعانون من التهاب المفاصل. وفي المرحلة الأولى تكون الأعراض خفيفة، أما في المرحلة الرابعة قد يحتاج الشخص المريض إلى جراحة، لذلك سنتعرف على طرق علاج خشونة الركبة.

كيف يحدث مرض خشونة الركبة؟

تؤثر خشونة الركبة على العظام والغضاريف بشكل كبير في مفصل الركبة. والغضروف بشكل عام هو نسيج يوفر سطح أملس يساعد على حركة المفصل. وفي هذه المنطقة هناك سائل يسمى السائل الزليلي، وهو يساعد على التزييت ويقوم بإمداد الغضروف بمواد غذائية وأكسجين.
وفي حالة الإصابة بخشونة الركبة، تتعرقل هذه الوظائف بشكل كبير، ومن ثم يحدث تلف في العظام وتزيد الأعراض والآلام مع مرور الوقت.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: خشونة الركبة

ما هى مراحل خشونة الركبة؟

المرحلة الأولى

في أول مرحلة من هذا المرض، تنمو مجموعة من الكتل الصغيرة في منطقة الركبة مما يؤدي إلى حدوث ضرر طفيف في الغضروف. وعادة ما يشعر الأشخاص في هذه المرحلة بعدم الراحة مع وجود ألم خفيف، كما أن الأشعة السينية لن تقوم بإظهار أي مشكلات أو أثر للمرض.

المرحلة المتوسطة

في هذه المرحلة، سوف يبدأ المريض بالشعور بأعراض المرض وملاحظتها. ويمكن للأطباء أيضًا ملاحظة وجود تآكل في الغضروف وعلامات مختلفة في الأشعة السينية. وستظل المساحة الموجودة بين المفاصل طبيعية في هذه المرحلة، ولكن سنلاحظ أن الأنسجة بدأت الدخول في حالة تصلب. وقد يعاني الفرد من وجود ألم في المفاصل وعدم الراحة، وخاصة عند الجلوس لفترة طويلة، وسيظل السائل الزليلي موجود في هذه المرحلة، حيث يساعد على تقليل احتكاك العظام وتسهيل حركة الركبة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: علاج خشونة الركبة وأسباب الاصابة بها

المرحلة المعتدلة من خشونة الركبة

تلحق الكثير من الأضرار بالغضروف في هذه المرحلة، وسوف يتم فقدان الغضاريف ويظهر ذلك واضحًا في الأشعة السينية، ويشعر المريض بالألم وعدم الراحة أثناء القيام بالأنشطة اليومية المختلفة مثل الركوع والمشي والانحناء والجري. كما قد تظهر بعض العلامات الأخرى التي تدل على وجود التهابات في المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، ستلتهب الأنسجة المبطنة للمفاصل وتزداد كمية السائل الزليلي، مما يؤدي إلى حدوث تورم ملحوظ. وذلك يسمى علميًا التهاب الغشاء المفصلي أو ماء على الركبة.

"<yoastmark

المرحلة المتقدمة

في هذه المرحلة يكون المرض قد وصل إلى أقصى درجاته، وتكون جراحة زراعة الركبة هى الحل الوحيد للتخلص من الألم. كما تكون الأعراض واضحة للغاية وتكون المسافة بين المفاصل ضيقة، مما يؤدي إلى تدمير الغضاريف وحدوث التصلب والالتهاب الذي يجعل هناك صعوبة في تحريك الركبة.

سوف يظهر في الأشعة السينية أن الغضاريف قد اختفت بشكل تام ولم يتبقى منها سوى القليل. ويعاني المريض في هذا الوقت من ألم شديد عند القيام بممارسة أي نشاط بسيط يستلزم تحريك القدمين مثل المشي. وعندما تشتد هذه الحالة، يحدث تشوه في عظام المريض ويلجأ الطبيب إلى الجراحة العاجلة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: الم اسفل الكتف الايسر من الخلف

كيف يتم تشخيص الحالة لمعرفة طرق علاج خشونة الركبة؟

إذا وجد الطبيب أن المريض يعاني من وجود آلام في الركبة، فسوف يسأله عدة أسئلة عن تاريخه المرضي والعائلي. كما سيقوم الطبيب بعمل فحص شامل واختبارات للتعرف على المرض بشكل دقيق.

وتشمل أهم الأسئلة التي يسألها الطبيب ما يلي:

  • متى تعاني من ألم الركبة؟
  • هل تتناول أي أدوية أو مضادات حيوية؟
  • كيف يؤثر هذا الألم على حياتك اليومية والأنشطة التي تقوم بها؟

وبعدها سوف يقوم الطبيب بفحص الركبة جيدًا لملاحظة أي تورم أو انتفاخ أو لون على الركبة. وقد يقوم باستخدام الرنين المغناطيسي والاختبارات المختلفة. وفي بعض الأحيان يتم أخذ بعض السوائل من الركبة وإرسالها إلى المختبر لفحصها لاكتشاف أي تلف في الركبة. كما أنه من الممكن أن تساعد عينات الدم في استبعاد الأمراض الأخرى التي تؤدي إلى حدوث ألم في الركبة مثل النقرس، مما يساعد في علاج خشونة الركبة بصورة سريعة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: دوروفين كبسولات لعلاج التهاب وخشونة المفاصل

مراحل علاج خشونة الركبة

يتم علاج خشونة الركبة اعتمادًا على مدى التدهور الذي وصلت إليه الحالة ويتم إعطاء الأدوية بناء على ذلك. وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

المرحلة الأولى

في هذه المرحلة تكون الأعراض بسيطة، وفيها يمكن أن يتناول المريض أي أدوية تساعد على تخفيف الألم، وذلك تحت إشراف الطبيب. ومن أهم هذه الأدوية أدوية الاسيتامينوفين. كما ينصح الأطباء بالقيام بالتمرينات الرياضية البسيطة التي تساعد على تقوية العظام وتليين المفاصل وعلاج خشونة الركبة بشكل أفضل.

المرحلة الثانية

يقوم المريض في هذه المرحلة بتناول مسكنات الألم، مع الحرص على حضور جلسات علاج طبيعي للحفاظ على قوة العظام ومرونتها. ويرتدي المريض أيضًا دعامة للركبة تعمل على تخفيف الضغط الشديد على المفاصل. وقد يحتاج المريض في هذا الوقت إلى تجنب القيام ببعض الأنشطة للمساعدة في علاج خشونة الركبة أو استبدال الأنشطة بغيرها لتجنب الشعور بالألم.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: روفيناك حبوب مضاد التهاب ومسكن ألم

المرحلة الثالثة

يتناول المريض بعض العلاجات مثل مسكنات الألم وحقن الكورتيكوستيرويدات أو حمض الهيالورونيك.

المرحلة الرابعة

من المعروف أن في هذه المرحلة تقل الغضاريف أو تختفي بشكل تام. وفي هذه الحالة، يحتاج المريض إلى عملية جراحية لزراعة مفصل أو إعادة تنظيمه لضمان علاج خشونة الركبة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: جهاز الاوربتراك

علاجات بديلة

يحاول بعض الأشخاص اللجوء إلى استخدام علاجات بديلة قد يكون لها أثر فعال على الخشونة. وتتمثل هذه العلاجات في العلاج بالإبر والعلاج بالحقن الملحي وغيرها من العلاجات الأخرى. ولكن لا ينصح بعض الأطباء باستخدام هذه العلاجات نظرًا لعدم وجود أدلة كافية على فعاليتها.

عوامل الخطر في زراعة الركبة

هناك بعض العوامل التي تعوق عملية الزراعة بشكل عام، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:

  • كبر السن
  • المعاناة من السمنة
  • حدوث إصابات سابقة في المفصل
  • ضعف عظام الفخذ
  • عوامل وراثية

يمكنك الاطلاع أيضاً على: فلات فوت

علاج خشونة الركبة

كيف تقي نفسك من خشونة الركبة؟

هناك العديد من الأمور التي تساعد على الوقاية من خشونة الركبة، ولابد من وضعها في الاعتبار دائمًا، وهى تتمثل فيما يلي:

  • القيام بالتمرينات الرياضية المختلفة بشكل يومي والحفاظ على وزن الجسم الصحي يعد من أهم عناصر علاج خشونة الركبة. فالوزن الزائد يضع حملاً إضافيًا على الركبتين، ومع مرور الوقت يؤدي ذلك إلى تآكل الغضاريف. كما أن الدهون الزائدة تؤدي إلى تكوين نوع من البروتين يسمى السيتوكينات، وهو يسبب حدوث الالتهابات والمشاكل في خلايا الغضاريف.
  • ضبط نسبة السكر في الدم نظرًا لكون مرض السكر يؤدي إلى زيادة الالتهابات والتأثير بالسلب على الغضاريف وفقدانها.
  • القيام بممارسة الأنشطة المختلفة كالسباحة أو المشي لمدة نصف ساعة تقريبًا في كل مرة، على ألا يقل ذلك عن خمس مرات في الأسبوع الواحد.
  • قم بارتداء الأحذية المريحة والمناسبة أثناء القيام بالأنشطة اليومية المتنوعة، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التعثر أو الإصابات بكافة أشكالها.
  • اتبع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم مع الحرص على النوم لعدد ساعات كافي يوميًا وتجنب السهر لوقت طويل.
  • تجنب الإفراط في القيام ببعض الأنشطة الصعبة مثل تمرينات الركوع أو تمرين القرفصاء، حيث أن هذه التمرينات يتم فيها تحريك الركبة بشكل متكرر وزائد عن الحد المسموح به.
  • قم باستشارة الطبيب عند الشعور بأي آلام في العظام، مع استشارته أيضًا بشأن التغييرات المطلوبة في الأنشطة اليومية لتجنب التعرض لخشونة الركبة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: أعراض نقص الفيتامين دال

أطعمة ينصح الأطباء بتناولها لمرضى خشونة الركبة

هناك العديد من الأطعمة الصحية والمفيدة للمرضى الذين يعانون من خشونة الركبة. فعندما يضيفها المريض إلى نظامه الغذائي، تساعده هذه الأطعمة على علاج خشونة الركبة ومكافحة الالتهابات التي تصيب الركبة مع تقوية العظام بشكل عام. كما ينصح بتناول هذه الأطعمة أيضًا من قبل مرضى هشاشة العظام.

علاج خشونة الركبة
سمك السالمون

الأسماك الدهنية أو الزيتية

تحتوي هذه الأسماك على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا 3 الصحية، وهى دهون لها قدرة كبيرة على محاربة الالتهابات. ومن أجل ذلك، ينصح بتناول هذه الأسماك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، ومن أهم هذه الأسماك ما يلي:

  • السالمون
  • التونة الطازج
  • السردين

وإذا كنت لا تفضل تناول الأسماك، يمكنك تعويض ذلك عن طريق تناول مكملات غذائية تحتوي على أوميغا 3 مثل زيت السمك أو زيت الكتان أو زيت الجوز وزيت الشيا.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: كيف نحسب كتلة الجسم والوزن المثالي

منتجات الألبان

تساعد منتجات الألبان بأنواعها المختلفة مثل الحليب والجبن على إمداد الجسم بالكالسيوم والفيتامينات المفيدة للعظام، مما يقلل حدوث الأعراض المرضية المؤلمة. كما أنها تحتوي أيضًا على بروتينات تساهم في بناء العظام.

الخضروات الورقية الداكنة

من المعروف أن هذه النباتات ذات الأوراق الداكنة تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د ومضادات الأكسدة الفعالة. وهذه المواد تساعد على علاج خشونة الركبة وتقوية الجهاز المناعي ومكافحة جميع أنواع الأمراض، ومن أهمها الكرنب والسبانخ والسلق.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر أيضًا على مضادات الأكسدة التي لها دور في علاج الالتهابات الموجودة في المفاصل وإبطاء عملية تلف الغضاريف بشكل كبير.

علاج خشونة الركبة
البروكلي

البروكلي

اكتشف العلماء وجود مركب مميز في البروكلي يسمى السولفورافان، وهو من المركبات التي تساعد على إبطاء الالتهابات. كما أن البروكلي يحتوي على الكالسيوم والعديد من الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين K، مما يساعد في علاج خشونة الركبة.

الثوم

للثوم العديد من الفوائد المذهلة بسبب ما يحتوي عليه من مركبات مفيدة تعمل على الوقاية من تلف الغضاريف وتحفاظ على صحة العظام.

زيت الزيتون البكر

يحتوي زيت الزيتون على نوع من أنواع الأحماض التي تساعد على منع الإصابة بالالتهابات. لذلك، ينصح الأطباء دائمًا بضرورة تناول ملعقة أو اثنين يوميًا من زيت الزيتون، حيث يمكن إضافته إلى الخضروات أو الأرز البني أو المكسرات أو سمك السالمون المشوي للحصول على فوائده التي لا حصر لها، ومن ضمنها علاج خشونة الركبة.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: الرجيم الناجح

فول الصويا

من المعروف عن فول الصويا أنه قليل الدسم ويساعد على الشعور بالشبع لذلك ينصح به للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن. وهو أيضًا يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف الصحية. لذلك فهو بديل جيد للأسماك ويحتوي على أحماض أوميغًا 3 الدهينة ومفيد للعظام والمفاصل إلى حد كبير.

أطعمة يجب تجنبها للمساعدة في العلاج

هناك بعض الأطعمة التي ينصح الأطباء بتجنب تناولها بشكل تام خاصة مع المصابين بالتهابات المفاصل وآلام الركبة، وذلك لأنها تؤدي إلى زيادة الشعور بالألم وتفاقم الالتهابات. وتتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

علاج خشونة الركبة
السكر الصناعي

السكر الصناعي

يؤدي تناول السكر الصناعي إلى زيادة نسبة السيتوكينات التي تؤدي بدورها إلى حدوث الالتهابات. وتحتوي الكثير من الأطعمة والمشروبات على السكر الصناعي مثل الصودا والقهوة المنكهة وبعض أنواع العصير، وهى تؤدي إلى زيادة آلام المفاصل والركبة.

الدهون المشبعة والوجبات السريعة

ينصح الأطباء دائمًا بضرورة تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أثناء علاج خشونة الركبة. ومن أهم هذه الأطعمة هى البيتزا واللحوم الحمراء والوجبات السريعة بأنواعها المختلفة، حيث أنها قد تتسبب في حدوث التهابات في الأنسجة الدهنية. كما قد تؤدي هذه الأطعمة أيضاً إلى التعرض لخطر أمراض القلب والسمنة والالتهابات وغيرها من الأمراض الأخرى.

علاج خشونة الركبة بالاعشاب

عشبة البابونج

تساعد هذه العشبة في عملية تخفيف حدة الآلام بشكل كبير، وتساهم العشبة أيضًا في منح الأعصاب الراحة والهدوء، وتخفيف حدة الضغط.

نبات الخردل

يساهم نبات الخردل هو الآخر في تخفيف الآلام، وذلك عن طريق خلط هذا النبات بالماء، وغسل الركبة به.

زيت الزنجبيل

يتميز زيت الزنجبيل بكونه يحتوي على مواد حارة، ومكونات تعمل على تدفئة المكان بشكل جيد، وتخليصه من الآلام التي تصاحب الخشونة.

الكرفس

للكرفس دور أكثر من رائع فب علاج التهابات المفاصل، وآلام العظام، ومشكلة خشونة الركبة.

مستخلص بذور الكتان

باستخدام هذا المستخلص الطبيعي يمكن دهن الركبتين، وذلك من أجل المساعدة على تليين العظام والمفاصل.

زيت الاوكاليبتوس

من الممكن استخدام هذا الزيت من أجل تدليك الركبتين بشكل جيد، وذلك للمساعدة على تخفيف حدة التورمات.

عصير الليمون

يمكن شرب عصير الليمون للمساعدة على تخفيف التورمات، كما يمكن أيضًا شرب مزيج من العسل والليمون للحصول على تأثير مضاعف.

نبات الصبار

ويحتوي نبات الصبار على المضادات الطبيعية للالتهابات، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تبني الأنسجة، مع تعزيز القدرة العامة للجسم على إنتاج السائل الغضروفي الهام، ويتم استخدام الصبار كدهان لعلاج الركبة، وذلك في مختلف الأماكن المؤلمة والمتضررة، ويمكن أيضًا تناول عصير الصبار الممزوج بعسل النحل، وهذا المزيج يخفف من تأثير دواء العظام.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: افضل جهاز لتنحيف الجزء العلوي من الجسم

السابق
وصفات لتكثيف الشعر وزيادة طوله ونموه في وقت قياسي
التالي
سبب نزيف الانف.. تعرف على أهم أسباب وطرق علاج نزيف الأنف في المنزل