الصحة

هل يوجد علاج للشعر الابيض والتخلص منه نهائيًا؟

هل يوجد علاج للشعر الابيض

هل يوجد علاج للشعر الابيض يساعدنا على التخلص منه؟! الكثير يتساءل هذا السؤال باحثًا عن حل مفيد، أو وصفة ناجحة للتخلص من الشيب المبكر. فلم يعد الأمر يقتصر فقط على المتقدمين في العمر، ولكن هناك ظاهرة تسلل الشيب حتى إلى الشباب، فما السر وراء ذلك؟ وهل من وصفات حقيقية يمكنها أن تساعدك في التخلص من الشعر الابيض وعلاجه؟

ينبغي أن تدرك اولًا أن الشعر يمر بدورات طبيعية كسائر خلايا جسمك من موت وتجديد بشكل مستمر. بما في ذلك لون الشعر الذي يقل إنتاجه مع التقدم في العمر. مما يؤدي إلى ظهور شعيرات بيضاء أو رمادية تغذو رأسك. وبالرُّغم من أنّه بالفعل لا يوجد حتى الآن علاج قاطع وفوري للتخلص من الشعر الابيض، إلّا أنَّ هناك العديد من الوصفات الطبيعية والوسائل الطبية والطرق الأخرى التي يمكنها أن تحد كثيرًا من ظهور الشعر الابيض. وتساعد أيضاً بشكل كبير في علاج الشعيرات التي أُصيبت بالفعل. لذا، سوف نتعرف على هذه الوصفات وتلك الطرق في هذا المقال فلنتابع معًا.

لماذا يتغير لون الشعر إلى اللون الابيض؟

  • بسبب تراجع إفراز عنصر الميلانين أو توقف إنتاجه، وهو المسؤول بشكل أساسي عن لون الشعر والجلد.
  • العوامل الوراثية قد تكون هي السبب في ظهور الشعر الابيض ولا سيما في حالات الشيب المبكر.
  • التغذية غير السليمة، والتي تفتقر للعناصر الغذائية الأساسية من فيتامينات، ومعادن، وأحماض أمينية.
  • نقص الفيتامينات في الجسم وبالأخص فيتامين ب6 وفيتامين ب12
  • العوامل النفسية السلبية من ضغط، وانفعال شديد، وتوتر، وإجهاد، وقلق مستمر، قد يؤدي إلى ظهور الشعر الابيض.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والتي تتضمن مواد كيميائية تضر حتمًا بالشعر.
  • تعريض الشعر لأشعة الشمس الحارة بشكل متكرر.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل: مرض فقر الدم، أو الأكزيما، أو الصدّفية.
  • التقدّم في العمر بشكل طبيعي.

هل يوجد علاج للشعر الابيض مثمر وفعّال؟

هناك العديد من العلاجات الطبية والطبيعية مثل: (الأطعمة والزيوت والأعشاب) وغيرها من الوسائل التي أثبتت جدارتها بالفعل في علاج الشعر الابيض واختفائه بشكل تدريجي من فروة الرأس. وذلك، بسبب زيادة مضادات الأكسدة الناتجة عن هذه الطرق العلاجية المختلفة، وتنشيط الدورة الدموية مجددًا. وإليك أبرز طرق علاج الشعر الابيض والتخلص منه:

العلاج الطبي لظهور الشعر الابيض

منذ سنوات مضت لم يحظى الشعر باهتمام كبير بين أطباء وأخصائي تجميل الوجه والشعر، ولكن مؤخرًا تغيّر هذا الاتجاه كثيرًا، حيث أولت العديد من مراكز الدراسات والأبحاث الطبية اهتمامًا خاصًا بمشكلات الشعر المختلفة التي بدت في الانتشار ولا سيما بعد تعرّض المراهقين وإصابتهم ببعض منها مثل: تساقط الشعر، وتجعدّه، وجفافه، وتراكم القشور على فروة الرأس وغيرها من الأمراض المتباينة. كان السؤال الملّح بين الأوساط المختلفة من الناس: هل يوجد علاج للشعر الابيض يُمكنه تغيير الوضع الحالي وبثَّ الأمل من جديد؟

وبالفعل اجتهد الباحثين في إيجاد تركيبات طبية قد تصلح لعلاج العديد من مشكلات الشعر. ومن ثمَّ قاموا بتجريبها، ورصدوا نتائجها، وكان من أبرز تلك التركيبات الناجحة ما يلي:

1- الأنتي إنترلوكين – Anti–interleukin

قام فريق من الباحثين الإيطاليين في عام 2018 بتجربة مركب “أنتي إنترلوكين” على مريض صدفية تجاوز الستين من عمره. وذلك، بقصد علاجها ورصد التغيرات والنتائج على شعره بشكل عام. وتفاجئوا بتغيّر كبير في صبغة الشعر الطبيعية واستعادتها بشكل كبير واختفاء معظم شعره الابيض إلى جانب علاج الصدفية.

فسر الباحثون ذلك الأمر إلى أنّه من المرجح بقوة أن يكون ذلك ناتجًا عن زيادة إنزيمات معينة يتضمنها المركب. وهي ضرورية لفروة الرأس لعلاج الصدفية. مما أدت هذه الإنزيمات بتغذية خلايا الميلانين الهامة في علاج الشعر الابيض كذلك.

2- المينوكسيديل – Minoxidil

بالرّغم من كونه مرّكبَا لعلاج تساقط الشعر وفقدانه في الأساس، إلّا أنَّ له تأثير فعّال وقوي في إعادة صبغة الشعر الطبيعية، وعلاج الشعر الابيض.

وهذا هو ما قامت بتأكيده د. ويلما بريجفيلد أخصائية الأمراض الجلدية في حوار صحفي لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية؛ أنَّ هذا المركب كان سببًا رئيسيًا في العديد من الحالات التي باشرتها باستعادة الشعر الأسود الطبيعي. بسبب قدرته على تجديد الخلايا الصبغية.

3- كروكس20 – Krox20

هذا المرّكب الدوائي عبارة عن بروتين تم تصنيعه خصيصًا لعلاج مشكلات الشعر المختلفة، من بينها علاج الشعر الابيض ويعرف كذلك باسم (عامل الخلايا الجذعية).

قام فريق من الباحثين في مركز UT Southwestern في أمريكا بإجراء تجربة هذا المرّكب في علاج صبغة الشعر. وكانت النتائج إيجابية كثرًا. لذا، أعلنوا أنّه من المرّكبات الفعالّة التي يُمكن الاعتماد عليها طبيًا في علاج شيب الشعر.

4- مرّكب PC-KUS

وهو في الأصل تعديل لمرّكب pseudocatalase ويعتبر هذا العلاج نشط للأشعة فوق البنفسجية. وله قدرة مذهلة في علاج البهاق والشعر الابيض.

وهذا ما أكدّه فريق بحثي من ألمانيا وبريطانيا بأنَّ خصائص هذا المركب لها قدرة على التقليل من تراكم بيروكسيد الهيدروجين على الخلايا الصبغية للشعر. مما يُعزى إلى تجددها وحيويتها من جديد.

5- دواء WNT

وهو الدواء الذي قامت بالكشف عنه الباحثة اليابانية الدكتورة مايومي ايتو المتخصصة في علاج أمراض تساقط الشعر. كما صرّحت بأنّه على الرّغم من كونه تم تصنيعه بالأساس لعلاج الصلع، إلّا أنَّ التجارب العديدة لاستخدامه أثبت قدرته على علاج الشعر الابيض في حالة حقنه في الخلايا الجذعية أو استخدامه في العلاج الجيني.

6- الفيناسترايد – Finasteride

من المرّكبات الدوائية المشهورة في علاج الصلع. وذلك، لفعاليته في التقليل من مستويات هرمون الديهدوتستسيرون الذي يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر وزيادة الصلع.

وجنبًا إلى جنب مع علاج الصلع فإنه قد ثبتت فعاليته في الحد من انتشار الشعر الابيض في فروة الرأس. لذا، هو من المرّكبات التي تأتي ضمن الوصفة الطبية لمتخصصي علاج مشكلات الشعر عند التوصية بكورس علاجي متكامل لعلاج شيب الشعر.

7- العلاج المناعي

من المعروف أن نقص المناعة وتراجع وظائف الجهاز المناعي له دور بارز في تساقط الشعر وتحوّل لونه إلى اللون الابيض. ومن الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي الذي يحصل عليه مرضى السرطان هو تساقط الشعر. لذا، قام مجموعة من كبار العلماء بتجربة دواء مناعي جديد في عام 2017 على مجموعة من مرضى السرطان ذو الشعر الابيض بلغ عددهم 14 مريض.

وكانت النتيجة تقليل الشعر الابيض لديهم بشكلٍ ملحوظ، ولم يكن ذلك مستغربًا. كما أنَّ هذا الدواء تم تركيبه خصيصًا لزيادة المناعة وتحفيز جهازهم المناعي للعمل بنشاط أكثر مجددًا.

هذه هي بعض الأدوية الطبية التي يمكن أن تكون إجابة شافية لسؤالك هل يوجد علاج للشعر الابيض طبيًا؟ ولكن بالتأكيد يوجد العديد من المرّكبات الدوائية الأخرى التي تستخدم لهذا الغرض، ولكنّا سلطنا الضوء على أبرزها. والجدير بالذكر أن ننوهك بعدم اللجوء إلى استخدام أيّ من هذه الأدوية العلاجية إلّا تحت اشراف طبيب متخصص.

هل يمكن علاج الشعر الابيض جراحيًا؟

لم يتوصل الأطباء إلى جدوى علاج جراحي بشكل مباشر في التخلص من الشعر الابيض، إلّا أنّ هناك نوعين من العمليات الجراحية الخاصة بمشكلة الصلع تحديدًا كان لهما تأثير قوي للغاية في تراجع نمو الشعر الابيض إلى الحد الذي يكاد يختفي معهما تمامًا؛ وهما:

  • زراعة صفائح البلازما: حيث يتم زرعها في مناطق الصلع من فروة الرأس. مما يعزز من تحفيز نمو الشعر مجددًا. بالإضافة إلى إعادة بصيلات الشعر للون صبغتها الطبيعية.
  • زراعة خلايا جذعية: والتي تتم لغرض مقاومة العديد من أمراض الشعر المزمنة. ولوُحظ أن من نتائجها الإيجابية كذلك اختفاء الشعر الابيض وزيادة صبغة الشعر وحيويته من جديد.

علاج الشعر الابيض بالفيتامينات والأغذية الطبيعية

لعلّ من أهمّ الطرق والوسائل الفعّالة في علاج الشعر الابيض حتى وإن كان مداها طويلًا هي تناول الفيتامينات سواء في صورتها الخام أو الأغذية الطبيعية الغنية بها؛ والتي من أبرزها:

فيتامينات تساعدك على التخلص من الشعر الابيض

  • فيتامين أ: له دور بارز في الحد من تلف خلايا فروة الرأس، وتجديد الخلايا الصبغية للشعر. وذلك، بسبب مساهمته في انتاج الزهم الصحي.
  • مجموعة فيتامينات ب المرّكب: وعلى وجه التحديد كلًا من فيتامين ب6 وفيتامين ب12 الذين يساهمان بشكل كبير جدًا في صحة الشعر عمومًا. وكذلك علاج المشيب خاصةً وإعادة الشعر للونه الطبيعي.
  • فيتامين سي: وتكمن أهميته بالنسبة للشعر في كونه يعمل كمضاد أكسدة قوي. بالإضافة إلى أنه يدخل في تركيب الكولاجين الهام لتجديد الخلايا وحيويتها، ومنع الشيخوخة المبكرة.

أطعمة تساعدك في علاج الشعر الابيض

  • البصل: من مضادات الأكسدة القوية التي تساعدك في رحلتك للتخلص من الشعر الابيض. وذلك، من خلال استخدامه كعصير تضعيه على رأسك لمدة 30 دقيقة ثم يغسل جيدًا بالشامبو.
  • عصير الجزر: من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن المهمة لشعرك، احرصي على تناول كوب منه على الأقل يوميًا.
  • العسل الأسود: من الوصفات الناجعة في علاج شيب الشعر. وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة منه على كوب من الماء، وتقليب المزيج جيدًا ثم وضعه على فروة رأسك وتدليكها جيدًا لمدة ساعة. ثم شطفه جيدًا بالماء الفاتر، مع مراعاة تكرارها مرة أسبوعيًا.
  • خلطة الفلفل الأسود وعصير الليمون: تضاف ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، وملعقة صغيرة من عصير الليمون على نصف كوب حليب. ثم ضعي هذا الخليط على شعرك لمدة ساعة، ثم قومي بشطفه جيدًا بالماء الفاتر. مع تكرار ذلك مرتين أسبوعيًا.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: مثل الأفوكادو، والكرز، والبرقوق، والبرتقال، وخميرة البيرة؛ حيث أنها تكافح ظهور الشعر الابيض وتغذي فروة الرأس بشكل جيد.
  • الأطعمة الغنية بإنزيم الكاتالاز catalase: مثل الثوم واللوز والكرنب والقرنبيط والبطاطا والبروكلي؛ حيث تعد مفيدة جدًا في علاج الشعر الابيض.
  • أطعمة أخرى: متنوعة وغنية بالعديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية الضرورية لنمو الشعر. وكذلك تغذية خلاياه الصبغية مثل البطيخ، والأناناس، والكيوي، والفراولة، والبطاطس، والكبد، والحليب، والبيض، والأسماك، وفول الصويا، والخضروات الورقية الخضراء، واللحوم والدواجن، والزيوت النباتية المختلفة.

علاج الشعر الابيض بالأعشاب الطبيعية

بعض الأشخاص لا يرتاحون إلّا لوصفات الأعشاب في العلاج. لذا، يتساءلون هل يوجد علاج للشعر الابيض بالأعشاب الطبيعية؟! والإجابة هي: نعم بالتأكيد هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي يمكنك استخدامها في التخلص من الشعر الابيض مثل:

  • الزنجبيل: قومي بتناول ملعقة صغيرة مبشورة من الطازج منه مضافة إلى العسل يوميًا، أو باستخدام مسحوقه لتدليك فروة رأسك.
  • أوراق الكاري: بإضافة مسحوقها لزيت جوز الهند أو الحليب، وتدليك شعرك بها جيدًا.
  • الشاي الأسود: من خلال غليه جيدًا ثم وضعه باردًا على شعرك وتركه لمدة ساعة، ثم غسله جيدًا بالماء.
  • دبس السكر: من خلال تناوله أو وضعه على شعرك، للاستفادة من النحاس الذي يحتويه في تعزيز انتاج صبغة الميلانين.
  • عشبة الوسمة: قومي بطحنها ثم مزج كوب من الزبادي بها، ودلّكي فروة رأسك بها جيدًا. ثم اتركيها لمدة ساعتين. ومن ثم شطف شعرك جيدًا بالماء الفاتر.
  • عشبة الميرمية: من خلال غلي بعض منها، ثم تركها تبرد، ثم تضعين هذا الخليط على شعرك لمدة ساعتين، ثم اغسليه جيدًا بالبلسم الطبيعي.
  • أعشاب أخرى: مثل الأملا، والحلبة، وبذور السمسم، وعشبة البهنغرا البيضاء، وورقة الألوه فيرا المستخلصة من الصبّار.

بالإضافة إلى العديد من الزيوت الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في التخلص من الشعر الابيض والتي ينبغي عليكِ استخدامها بشكل مستمر مثل: زيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت السمسم، وزيت جوز الهند، وزيت الخروع الجامايكي الأسود.

ختامًا..

لعلّك الآن قد حصلت على الإجابة الشافية لسؤالك: هل يوجد علاج للشعر الابيض بالفعل؟! وأصبح لديك الآن حلولًا مختلفة، وطرق عديدة للتخلص من الشعر الابيض، يمكنك اختيار ما يناسبك منها، أو الاعتماد على أكثر من طريقة منها.

المّهم هو حفاظك على الاهتمام بالعناية بشعرك وعدم تعريضه لأي عوامل قد تؤدي إلى تلفه أو الإضرار به، حتى تنعم به وبجاذبيته على الدوام.

السابق
كيف اخلي شعري يطول بسرعة بدون خلطات تضر به على المدى الطويل
التالي
وصفة لتصفية الوجه من الحبوب واثارها.. تخلص من حبوب الوجه في يوم واحد