الصحة

هل يوجد علاج للشيب المبكر.. تعرف على أهم طرق العلاج والوقاية منه

هل يوجد علاج للشيب المبكر

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. جميعنا يقلق من ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي خاصة إذا كان ذلك في عمر مبكر، فيلجأ بعضنا إلى استخدام المواد الضارة لصبغ الشعر على الرغم من أن هناك بعض الحلول الفعالة والعادات التي تعالج هذا النوع من الشيب بسهولة.

هل يوجد علاج للشيب المبكر وما هي أسبابه؟

عامل التغذية

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. في حالة اتباعك للنظام الغذائي الغير متوازن تكون الأكثر عرضة لمشكلة الشيب المبكر. لذلك، ننصحك باتباع النظام الغذائي الصحي والمتنوع مع استهلاك الأملاح والتوابل بكميات معتدلة. وتناول كمية كافية من الكالسيوم والحديد والفيتامينات. كل هذه الأمور وأكثر لها دور في غاية الأهمية لعلاج مشكلة الشيب في عمر مبكر.

عامل البيئة

عندما يقوم الفرد بتمارين رياضية قاسية مع بذل الكثير من الجهد والتعرض للشمس بشكل مفرط، والتدخين والصيام وتناول الأطعمة الغير صحية. كل هذه الأمور تساهم في ظهور الشعر الأبيض بشكل سريع. لذلك، لابد أن يضع كل منا عنصر البيئة في الاعتبار ويسعى إلى الحفاظ على صحته بشتى الطرق. ويدرك أن كل ما يقوم به الفرد ينعكس على صحته العامة ومظهره.

عامل الوراثة

علاج الشيب المبكر الوراثي .. من الممكن أن يكون سبب ظهور الشيب هو عامل الوراثة، حيث يكون لدى الفرد ميل إلى الشيب كأحد والديه. وفي هذه الحالة سيكون الفرد في حاجة إلى اتباع العادات الحياتية السليمة مع استخدام الصبغات الطبيعية التي لا تسبب تفاقم المشكلة.

عامل الهرمونات

تعتبر التغييرات الهرمونية خلال فترة الحمل أو فترة انقطاع الطمث مع الأمور التي تؤدي إلى الشيب المبكر. كما أن اضطرابات الغدة الدرقية تكون لها دور في ذلك. وجميع هذه المشاكل الصحية تتحكم في ظهور الشعر الأبيض وتؤدي إلى تقليل صبغة الميلانين في الجسم.

المواد الكيميائية

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. هناك بعض أنواع الصبغات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكرًا. كما أن هناك أنواع من الشامبو التي تؤدي إلى نفس النتيجة بسبب مكوناتها الضارة التي تشمل بيروكسيد الهيدروجين. ونتيجة للاستخدام المفرط لهذه المنتجات تزداد حدة المشكلة.

الحالات الطبية المختلفة

في بعض الأحيان تكون الأمراض المختلفة هي السبب في ظهور الشيب المبكر. ومن أهم هذه الحالات فقر الدم واضطرابات الجهاز المناعي ومرض الثعلبة ومرض البهاق، حيث يعاني الجسم في هذه الحالات من نقص في صبغة الميلانين مما يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض.

طرق العلاج الفعالة

الكاري وزيت جوز الهند

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. يساعد نبات الكاري بشكل كبير على علاج الشيب المبكر عن طريق تنشيط الشعر من الجذور حتى الأطراف. وهو يحتوي على فيتامين (ب) الذي له دور هام في إعادة صبغة الشعر الطبيعية إليه مرة أخرى. وبهذا الشكل يمنع حالة الشيب المبكر. أما زيت جوز الهند فهو من المبردات الطبيعية لفروة الرأس. ومن أجل ذلك سيساعد مزيج الكاري وزيت جوز الهند على التحكم في ظهور الشعر الأبيض.

استخدام زيت أملا

علاج الشيب المبكر مجرب .. يعتبر زيت أملا الهندي من أهم الزيوت التي تستخدم في علاج الشيب المبكر، حيث يتم استخدام هذا الزيت مع زيت جوز الهند ونبات الكاري في صناعة مزيج مميز يوضع على فروة الرأس مرتين أسبوعيًا من أجل الحصول على أفضل النتائج.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع أيضًا من أفضل حلول مشكلة الشيب المبكر. كما أنه يساعد بصيلات الشعر على الاحتفاظ بلونها وتجنب فقدانه بشكل سريع. كل ما عليك القيام به هو تدليك فروة الرأس بشكل منتظم باستخدام زيت الخروع من أجل علاج الشيب بفعالية.

قناع الحلبة

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. من المعروف أن الأحماض الأمينية التي تتواجد في الحلبة تساعد على محاربة ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر. كما أن ماسك الحلبة له مفعول سحري في تغذية الشعر وتقويته من الجذور. ويتم تحضيره عن طريق نقع الحلبة في الماء طوال الليل ثم طحنها لصنع عجينة ناعمة. وتوضع العجينة على مختلف أجزاء الشعر وفروة الرأس. وبعدها نقوم بشطف الشعر باستخدام نوع شامبو مناسب والماء. ومن الممكن أن نترك الماسك على الشعر طوال الليل لتحقيق أفضل النتائج.

قناع الكاري واللبن الرائب

تتم عملية إضاقة اللبن الرائب إلى الكاري المطحون وصنع عجينة متماسكة وناعمة. ويتم وضع هذه العجينة على فروة الرأس وتغطية الشعر بالكامل. ويُترك القناع لمدة نصف ساعة تقريبًا للمساعدة على علاج الشيب المبكر بشكل جيد. كما أن هذا القناع يعطي الشعر ملمس ناعم وصحي.

هل يوجد علاج للشيب المبكر
هل يوجد علاج للشيب المبكر

الحناء

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. تعتبر عشبة الحناء من أهم الأعشاب التي تحتوي على خصائص طبيعية تغير لون الشعر الأبيض إلى اللون المفضل. إنها البديل الأفضل لصبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. ولتحضير الحناء نقوم بنقع أوراقها في الماء طوال الليل وإضافة الكركديه واللبن الرائب إلى معجون الحناء لزيادة فعاليته.

كيف تقي نفسك من الشيب المبكر؟

علاج الشيب المبكر عند البنات .. هناك مجموعة من الطرق والعادات التي تساعدك على وقاية نفسك من مشكلة الشيب المبكر وتتمثل فيما يلي:

  • التوقف التام عن التدخين لأن هذه العادة تزيد من فرصة فقدان صبغة الشعر الطبيعية. ويبدو ذلك واضحًا عندما نقارن ما بين المدخنين وغير المدخنين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة وجعلها جزء هام من النظام الغذائي. وذلك من أجل علاج الشيب المبكر والإجهاد التأكسدي.
  • عدم تعريض الشعر لأشعة الشمس الفوق بنفسجية لأنها تضر الجسم والشعر. ويتم ذلك باستخدام وشاح أو قبعة عند التواجد خارج المنزل.
  • ممارسة تمارين اليوجا والتأمل والحفاظ على صحة الجسم وتجنب العرض للإجهاد والقلق.

لماذا لا يجب نتف الشعر الأبيض؟

هل يوجد علاج للشيب المبكر .. يعتقد البعض أن نتف خصلات الشعر الأبيض قد تؤدي إلى زيادة نمو المزيد من الشعر الأبيض، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح. وإنما عند نتف خصلة من الشعر الأبيض تظهر خصلة واحدة مثلها. ورغم ذلك لا ننصحك باتباع هذه العادة لأنها تؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وتقليل كثافته مع مرور الوقت.

هل يمكن تحويل الشعر الأبيض إلى لونه الذي كان عليه؟

لا يمكننا استعادة اللون الطبيعي للشعر مرة أخرى خاصة في الحالات الوراثية أو الحالات التي ترتبط بالعمر. ورغم ذلك يمكننا إبطاء ظهور الشعر الأبيض الذي يرتبط بالتلوث البيئي والنظام الغذائي والشعور بالإجهاد والتوتر وتناول أطعمة غير صحية.

كيف تعرف ما إذا كان الشيب مبكر أم في وقته الطبيعي؟

من المعروف أن شيب الشعر الطبيعي يبدأ في فترة الأربعينيات أو في أوائل الخمسينيات، أم الشيب المبكر فهو يبدأ في مرحلة العشرينات من العمر، وفي الغالب يرتبط بالوراثة أو العرق.

كما رأينا في هذا المقال من الممكن أن تساعد العناية بصحة الشعر وتناول النظام الغذائي الصحي على إبطاء ظهور الشعر الأبيض وعلاجه بفعالية إذا ظهر في عمر مبكر. ومن الضروري أن يتجنب كل منا استخدام أنواع المنتجات مجهولة المصدر والتي تحتوي على مواد كيميائية ضارة لحماية الشعر من خطر التساقط أو التقصف.

السابق
كيف ازيل الشعر تحت الجلد.. تعرف على أهم الوصفات الطبيعية
التالي
افضل لون صبغه يخفي الشيب باستخدام مواد طبيعية مفيدة للشعر