الصحة

هل ضيق التنفس من اعراض القولون وما هي أسباب ضيق التنفس الأخرى؟

هل ضيق التنفس من اعراض القولون

هل ضيق التنفس من اعراض القولون .. ضيق التنفس هو أحد الأعراض التي تصاحب العديد من العلات الصحية التي قد تصيب الإنسان. وبالتالي قد يصعب تحديد ماهي المشكلة التي يعاني منها.

أما في حالة ظهور بعض الأعراض الأخرى والبدء في الربط فيمها بينها مثل انتفاخ المعدة وضيق التنفس، ففي هذه الحالة قد يتأكد الفرد من معاناته من أحد مشاكل القولون. وهو ما يدفعه لاستشارة الطبيب وسؤاله بعض الأسئلة مثل هل هناك علاقة بين القولون وضيق التنفس. وهل القولون يسبب كتمة بالصدر للدرجة التي تدفع الفرد لبذل مجهود لالتقاط انفاسه.

هل ضيق التنفس من اعراض القولون وما هو القولون؟

القولون أو الأمعاء الغليظة كما يطلق عليها أيضاً هي الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. ويبدأ دور القولون في العمل بعد تحلل الطعام في المعدة وانتقاله للأمعاء الدقيقة، لامتصاص المواد الموجودة فيه. كما يتم نقل بقايا الطعام للقولون. وذلك، للقيام بتجميعها تمهيداً لإخراجها خارج الجسم لاحقاً.

ما هي أهم مشاكل القولون؟

من أهم المشاكل التي قد تصيب القولون وتتسبب في ظهور بعض الأعراض المزعجة مثل الآم البطن أو عدم القدرة على التنفس بصورة طبيعية ما يلي:

الإمساك

يمكن تعريف الإمساك بأنه عدم القدرة على الإخراج بصورة طبيعية. وذلك، ليصل معدل مرات الإخراج أسبوعياً لثلاث مرات فقط. وفي الغالب يحدث الإمساك نتيجة النظام الغذائي الخطأ، أو تناول بعض العقاقير الطبية، أو بعض الاضطرابات الهرمونية. وفي الغالب يمكن علاج انتفاخ البطن وضيق التنفس الناتج عن الإمساك عن طريق علاج سبب الإمساك مثل إصلاح النظام الغذائي أو عن طريق استخدام بعض الملينات الطبيعية.

القولون العصبي

القولون العصبي هي حالة مرضية تحدث نتيجة بعض الأسباب مثل ضغوط الحياة أو النظام الغذائي الخاطئ. لتظهر بعض الأعراض مثل الإسهال أو الإمساك أو الشعور بتشنجات المعدة أو عدم القدرة على تحمل الطعام لفترة طويلة داخل المعدة. وكذلك الرغبة في القئ.

أيضاً ضيق التنفس من اعراض القولون العصبي التي تظهر في غالبية إصابات هذا المرض. ويمكن علاج مرض القولون العصبي والتخلص من أعراضة مثل التجشؤ وضيق التنفس عن طريق تغيير النظام الغذائي. وأيضاً استخدام بعض العقاقير الطبية التي تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي.

كيف تعالج مشاكل القولون بوصفات طبيعية؟

عند ملاحظة ظهور بعض الأعراض، وبعد البحث والتأكد من أن وخز القلب وضيق التنفس من أعراض القولون ربما يفكر الفرد قبل استشارة الطبيب في استخدام بعض المواد الطبيعية. وذلك، للتخلص من مشاكل القولون. ومن أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج مشاكل القولون ما يلي:

الملح والليمون

يساعد هذا المشروب على تهدئة اضطرابات القولون العصبي. وفي الوقت نفسه فإنه علاج مميز للإمساك. ولتحضير مشروب الليمون والملح يتوجب عليك مزج ملعقتين صغيرتين من الملح مع أربعة أكواب من الماء الساخن وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون.

وبعد المزج الجيد يتوجب عليك تناول هذا المزيج بسرعة. ثم الاستلقاء على جانبك مع تدليك معدتك برفق. وعند الشعور بالحاجة للذهاب للحمام، فيتوجب عليك القيام بهذا الأمر بسرعة.

خل التفاح والعسل

نظراً لاحتواء العسل وخل التفاح على العديد من المركبات التي تساعد على تطهير الأمعاء والتخلص من العديد من مشاكلها. فيمكن عمل وصفة بسيطة منها لعلاج مشاكل القولون في المنزل. وبالتالي يمكن علاج الآم المعدة و ضيق التنفس من اعراض القولون العصبي عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من العسل وكوب من الماء الدافئ.

ويمكنك تناول هذا المشروب مرة واحدة يومياً قبل النوم. وذلك، لتطهير أمعائك والمساعدة على إراحة جهازك الهضمي.

الزنجبيل

يمكن تحضير مزيج من الزنجبيل لعلاج القولون عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الزنجبيل مع شرائح ثمرة واحدة من التفاح وشرائح ثمرة جزر واحدة وكوب من السبانخ المقطعة.

وبعد مزج جميع هذه المكونات السابق ذكرها بصورة جيدة مع كوب من الماء، يمكنك تناول هذا المزيج مرة واحدة يومياً. وذلك للتخلص من مشاكل القولون.

بذور الشيا والكتان

يمكن نقع ملعقة كبيرة من بذور الشيا وبذور الكتان في كوب من الماء لمدة عشر دقائق. ثم إضافتها لكوب من الزبادي وتناول هذا المزيج أربع مرات يومياً لإراحة جهازك الهضمي والتخلص من الآم القولون.

هل ضيق التنفس من اعراض القولون وكيف تحافظ على قولونك؟

من أهم الأمور التي يتوجب عليك مراعاتها والتي تساعدك على تجنب الآم القولون ما يلي:

  • تجنب تناول بعض الأطعمة والتي قد تتسبب في ظهور أعراض القولون العصبي مثل الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء والسكريات والقهوة. كما يجب أيضاً الحرص على تناول تلك الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تساعد على تسهيل عملية الإخراج. وفي الوقت نفسه تقليل الضغط على الأمعاء.
  • يجب الإقلاع الفوري عن التدخين. وذلك، لتسببه في زيادة الشعور بمشاكل القولون.
  • إذا كنت تستخدم بعض العقاقير الطبية فيجب إعادة النظر فيها. وخاصة تلك المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين. وذلك، لاحتمالية تأثيرها على الأمعاء بصورة تزيد من ظهور الآم القولون.
  • التوتر والقلق من أهم أسباب الإصابة بالآم القولون العصبي. وبالتالي فإن إضافة بعد التدريبات الرياضية. خاصة تلك التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوجا يعتبر بمثابة الخيار الأفضل.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

كما ذكرنا سابقاً أنه يمكن علاج أعرض مشاكل القولون أو ضيق التنفس بسبب المعدة عن طريق بعض الوصفات الطبيعية أو عن طريق تعديل نظام حياتك اليومية.

إلا أنه في بعض الحالات عند ظهور أعراض معينة يتوجب عليك الإسراع بزيارة الطبيب. ومن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • الشعور بضيق في التنفس مع وجود ألم شديد يمتد بين الذراعين وحتى الظهر والرقبة.
  • الشعور بثقل شديد في الصدر والذي قد يتجاوز مرحلة الشعور بضيق في التنفس ويخلق حالة من الاختناق.
  • الإصابة بحالة من القئ الشديد والذي يستمر لأكثر من يوم.
  • فقدان السيطرة على حركة الأمعاء، وملاحظة عند القيام بعملية الإخراج بتغير لون البراز للون داكن أو ملاحظة اختلاطه ببعض الدماء.
  • الشعور بالآم شديدة وغير محتملة في منطقة المعدة والجهاز الهضمي.

ما هي الأمراض الأخرى التي يشير لها؟

عند التساؤل هل صعوبة التنفس من اعراض القولون ربما تكون الإجابة بالنفي. وذلك، لأن هناك العديد من الأمراض التي يشير لها ضيق التنفس من أهمها ما يلي :

البدانة

من أهم الأسباب التي تؤدي للشعور بضيق التنفس. وفي الغالب عند زيادة كتلة الجسم عن 30، فإن هناك بعض الأعراض التي تبدأ في الظهور من أهمها ضيق التنفس.

الانسداد الرئوي

الانسداد الرئوي يحدث نتجية انتفاخ الرئة بصورة تؤدي لتدمير الأكياس الهوائية. وكذلك بصورة تعيق من تدفق الهواء الضروري للتنفس. وهو الأمر الذي يتسبب في تراكم المخاط بصورة كبيرة والشعور بضيق الشعب الهوائية بطريقة تحول دون التنفس الطبيعي.

القلق

القلق المرضي هو شعور بالتوتر والخوف المستمر دون تحديد سبب لهذا الشعور. وهو ما يترتب عليه ظهور بعض الأعراض مثل التعب وصعوبة النوم. وكذلك عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية، وزيادة ضربات القلب، والشعور بضيق التنفس.

حصى المرارة

يؤدي تناول الطعام المشبع بالكربوهيدرات والدهون لتراكم بعض الأملاح و العناصر في المرارة لتكون معاً حصوات صغيرة. تتسبب  هذه الحصوات في ظهور بعض الأعراض. ومن أهمها ضيق التنفس، والغثيان، والرغبة في التقيؤ المستمر، والإسهال، والشعور بعسر الهضم.

السابق
هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين وما هو أفضل نظام غذائي للعضلات؟
التالي
تبيض البشرة الدهنية في اسبوع بالطرق الطبيعية والمختلفة