وزن ورشاقة

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين وما هو أفضل نظام غذائي للعضلات؟

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين .. العضلات هي مجموعة من الأنسجة الليفية التي تساعد الفرد على الحركة والعمل والقيام بجميع أنشطة الحياة اليومية.

وبالتالي فإن الاهتمام بعضلات الجسم وتدريبها بانتظام يوفر حياة صحية للفرد. ويساعده أيضاً على القيام بجميع الأنشطة دون تعب أو التعرض للإجهاد.

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين وما هو البروتين؟

البروتين هو مجموعة من الأحماض الأمينية التي تقوم بالعديد من الأدوار في جسم الإنسان. لعل أهمها هو بناء الأنسجة المكونة للأعضاء الداخلية وعضلات الجسم.

وبالتالي عند التساؤل هل البروتين ضروري لبناء العضلات ربما تكون الإجابة هي أن البروتين ضروري لحياة الإنسان وليس لبناء العضلات وحسب. وبالتالي فإن الحصول على نسبة يومية من البروتين حتى وإن كانت قليلة بمثابة أمر لا غنى عنه.

ما هو أفضل برنامج تدريبي؟

عند رغبة الفرد في بناء عضلاته والحصول على قوام رياضي، ربما تدور في ذهنه بعض الأسئلة مثل هل يمكن بناء العضلات في المنزل أم يجب الذهاب لصالة التدريبات الرياضية. وهل المشي يبني عضلات أم أنه يساعد فقط في عملية التخلص من الوزن الزائد.

وهناك بعض التدريبات التي يمكن للفرد القيام بها في صالة التدريب الرياضي أو حتى في المنزل لبناء العضلات بدون حديد. وذلك، باستخدام بعض الأشياء ذات الوزن مثل زجاجات المياه أو الحقائب، ومن أمثلة تلك التدريبات ما يلي:

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين بتدريب ضغط الكتف

يمكنك القيام بهذا التدريب في صالة الألعاب عن طريق حمل ثقل مناسب أو في المنزل عن طريق حمل زجاجات مياه. وللقيام بهذا التدريب يتوجب عليك الوقوف منتصباً مع القبض على الثقل ووضعه أمام الكتف. بعد ذلك أبدأ في رفع الثقل للأعلى ببطء اعلى الرأس. ثم العودة لنقطة البداية مرة أخرى. ويمكنك تكرار هذه الحركة عشر مرات.

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين عن طريق تدريب قفز الحبل

هو تدريب يزيد من سرعة رد فعلك وفي الوقت نفسه يساعد على بناء العضلات. خاصة عضلات الجزء السفلي من الجسم. وللقيام بهذا التدريب يمكنك الوقوف منتصباً مع حمل طرفي الحبل بيديك. ثم أبدأ بالعمل على تحريك الحبل بصورة دائرية تبدأ بالمرور فوق رأسك وتنتهي بالمرور أسفل قدميك. مع القفز عند وصول الحبل عند هذه النقطة. ويمكنك تكرار هذه العملية لبضع دقائق وزيادة سرعة حركة الحبل وفقاً للياقتك البدنية.

القرفصاء

يساعدك هذا التدريب على تقوية عضلات الأرجل والمؤخرة والجزء السفلي من عضلات البطن. كما أنه يساعدك أيضاً في التدرب على التحكم في توازن جسمك بصورة أفضل. وللقيام بهذا التدريب يمكنك الوقوف منتصباً مع مباعدة الساقين وضم الكفين أمام الصدر والهبوط للأسفل ببطء. ثم البدء في الارتفاع مرة أخرى وتكرار هذه الحركة عدة مرات. ويمكنك زيادة قوة هذا التدريب عن طريق زيادة سرعة أدائك له أو عن طريق حمل بعض الأثقال في يديك.

تدريب بيربي

هو تدريب يساعد على تشغيل جميع عضلات جسمك وتقويتها. وفي الوقت نفسه التخلص من دهون الجسم الزائدة بصورة سريعة. وللقيام بهذا التدريب يتوجب عليك الوقوف على يديك ومشطي قدميك مع مراعاة فرد جسمك بصورة جيدة. ثم قم بعد ذلك بدفع ساقيك معاً للأمام حتى تقترب ركبتيك من ملامسة صدرك. ثم قم بالقفز للاعلى مع رفع اليدين. بعدها قم بالعودة مرة أخرى للأسفل والوقوف علي اليدين مع ثني الركبتين أمام الصدر. ثم دفع الساقين للخلف للعودة لنقطة البداية مرة أخرى. وكرر هذه الحركة عدة مرات أو يمكنك القيام بها لمدة دقيقة كاملة.

ثني الذراعين

يتوجب عليك القيام بهذا التدريب لإكساب ذراعيك مظهر قوي وجذاب، حيث لا تحتاج أكثر من ثقلين أو زجاجتين من المياه والقبض عليها أثناء وقوفك منتصباً. ثم البدء في رفع القبضتين للأعلى ببطء حتى يكون مرفقي اليدين زاوية قائمة، ثم العودة للأسفل ببطء. وكرر هذه العملية عدة مرات.

الضغط الأرضي

قم بالاستلقاء على مقعد التدريب في صالة الألعاب أو على الأرض في المنزل. ثم قم بحمل بعض الأثقال ذات الوزن المناسب. بعد ذلك أبدأ في دفع الأثقال للأعلى ببطء حتى يتم فرد ذراعيك للأعلى. ثم قم بخفض الأوزان مرة أخرى حتى يصبح ذراعيك في محاذاة جسمك.

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين وتضخيمها بسهولة

ربما تساعد المكملات الغذائية على تقليل مدة ظهور العضلات وزيادة حجمها بسرعة، ولكن هل يمكن بناء عضلات بدون مكملات غذائية. ربما تكون الإجابة بنعم وذلك في حالة بذلك مزيد من المجهود والقيام باتباع الخطوات التالية:

الحفاظ على مواعيد التدريب

أحرص على الالتزام بموعد تدريبك اليومي وعدم التكاسل لأي سبب من الأسباب. والعمل على ملاحظة تطور جسمك أسبوعياً. وذلك لمزيد من التحفيز الذاتي.

زيادة قوة التدريب

إذا كنت ترغب في لعب كمال الاجسام بدون بروتين أو مكملات غذائية، فيمكنك تحقيق هذه الغابة عن طريق زيادة قوة التدريب الخاص بك. وذلك عن طريق التدريب باستخدام 70% من القوة القصوى لك.

فعلى سبيل المثال إذا كان أقصى وزن يمكنك التدريب به هو 100 كيلو جرام، فأحرص على ألا يقل الوزن المستخدم في تدريبك العادي عن سبعين كيلو جرام.

قلل فترات الراحة

الراحة أثناء التدريب من الأمور الهامة والتي يجب وضعها في حسبانك والاهتمام بها. وذلك، لأن الهرمونات المسؤلة عن بناء العضلات يتم إطلاقها أثناء فترات الراحة. وبالتالي فإن الفترة المثالية للراحة بين التدريبات المختلفة يجب أن تتراوح ما بين ثلاثين ثانية إلى تسعين ثانية فقط.

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين عن طريق الاهتمام بالنوم

إذا كنت ترغب في لعب كمال الاجسام بدون بروتين أو أي مكملات غذائية، فيجب عليك الاهتمام بالنوم والحرص على النوم عدد ساعات لا يقل عن ثمانية ساعات يومياً. وذلك، لأن أثناء عملية النوم تقوم عضلات الجسم بالتعافي من المجهود الشاق الذي تم بذله في التدريب، والنمو لتصبح أكبر حجماً.

ما هو نظام التغذية السليم؟

سواء كنت ترغب في ممارسة كمال الأجسام مع استخدام المكملات الغذائية أو بدونها، فإن النظام الغذائي يعتبر بمثابة حجر الزاوية في عملية بناء العضلات. ويمكن وضع برنامج غذائي لتضخيم العضلات بدون مكملات. ويحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم عن طريق اتباع النصائح التالية:

البروتين

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين

ربما تكون الإجابة على تساؤل هل يمكن تضخيم العضلات بدون مكملات هي نعم. بينما الإجابة على تساؤل هل ممكن بناء العضلات بدون الحصول على نسبة من البروتين هي لا. وذلك، لأن البروتين يساعد على التسريع من عملية استشفاء العضلات من الإصابات وبناء الأنسجة فيها لزيادة حجمها وقوتها. ويمكن تحديد نسبة البروتين الطبيعي التي تحتاجه يومياً. وذلك، وفقاً للهدف التي تصبو لتحقيقه من خلال ممارستك لكمال الأجسام.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تمارس رياضة كما الأجسام لبناء عضلاتك، ففي هذه الحالة ستحتاج يومياً حوالي 0.8 جرام من البروتين لكل رطل من وزنك ( 1 كيلو جرام = 2.2 رطل).

أما إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك الحالي، ففي هذه الحالة ستحتاج جرام واحد من البروتين لكل رطل من وزنك. وفي حالة الرغبة في فقدان بعض الوزن، فستحتاج لزيادة هذه الكمية لتصبح 1.25 جرام من البروتين لكل رطل.

هل يمكن بناء عضلات بدون بروتين باستخدام الكربوهيدارات

للأسف الشديد يقع العديد من ممارسي رياضة كمال الأجسام في خطأ أن الكربوهيدرات ربما تكون خطر على رشاقتهم وتتسبب في زيادة الوزن. وهو اعتقاد خاطئ. وذلك، لأن الكربوهيدرات الموجودة في بعض بعض أنواع الحبوب والخضروات والفاكهة لا غنى عنها أثناء التدريب .وذلك، لمساعدتها في إمداد الجسم بالطاقة الضرورية لبذل المجهود الشاق.

الدهون

هي المادة الأولى التي يقوم أي فرد بالامتناع عن تناول أي طعام تدخل في تكوينه. وذلك، لاعتقاد الكثير بأن تناول الدهون أثناء التدريب ربما يتسبب في إفساد النظام التدريبي والحمية الغذائية المخصصة لبناء العضلات. وربما لا يعلم الكثير أن الأحماض الدهنية تدخل في تكوين أغشية الخلاية المكونة لأنسجة الجسم والعضلات.

وبالتالي في حالة التساؤل هل العضلات تختفي أو يقل حجمها أثناء التدريب وما هو السبب، ربما تكون الإجابة بنعم. وذلك، بسبب الامتناع عن تناول أحد العناصر الهامة المكونة لها. وبالتالي يجب الحرص على تناول نسبة من الدهون يومياً عبر تناول بعض المواد مثل الأسماك وثمار الأفوكادو، أو بعض أنواع المكسرات، أو استخدام بعض الزيوت في الطعام مثل زيت الزيتون

السابق
برنامج تمارين رياضية في المنزل لبناء عضلات الجسم
التالي
هل ضيق التنفس من اعراض القولون وما هي أسباب ضيق التنفس الأخرى؟