التغذية

هل حمض الفوليك ينحف.. وما هى فوائده المختلفة لصحة الجسم؟

هل حمض الفوليك ينحف

يتواجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة وهو شكل من أشكال فيتامين (ب) المفيد لصحة الجسم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي عليه هى الخضروات الداكنة والبقوليات والبذور، ويرتبط حمض الفوليك بالحمل والولادة لقدرته على وقاية الجنين من العيوب الخلقية، ولكن هل حمض الفوليك ينحف ؟

هل حمض الفوليك ينحف

هل حمض الفوليك ينحف
هل حمض الفوليك ينحف

هل حمض الفوليك ينحف.. من أهم أدوار حمض الفوليك الأخرى هى إنتاج الخلايا الجديدة في الجسم والحفاظ على صحة المرأة الحامل وجنينها ووقايتها من الإجهاض، لذلك يعتبر تناوله في أشهر الحمل في غاية الأهمية، ولكن هل يساعد حمض الفوليك بالفعل على التنحيف وحرق الدهون؟

وظائف حمض الفوليك الأخرى

إلى جانب أن حمض الفوليك يساعد على إنتاج الخلايا الجديدة في جسم الإنسان، نجده أيضًا يستخدم في صناعة خلايا الدم الحمراء ويمد الجسم بالفيتامينات التي تساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه. كما أن له قدرة مذهلة على خفض مستوى الهوموسيستين في الدم من أجل وقاية الجسم من الأمراض التي تصيب القلب والشرايين، وهناك وظيفة أخرى لحمض الفوليك تتمثل في حماية الدماغ والحفاظ على صحتها وتحسين القدرة على التذكر والتركيز وعلاج مشكلة النسيان، والوقاية من الزهايمر والخرف والشعور بالاكتئاب.

مخاطر نقص حمض الفوليك

هل حمض الفوليك ينحف.. هناك العديد من الأعراض الغير مرغوب فيها التي تظهر نتيجة وجود نقص في مستوى حمض الفوليك في الجسم. ومن أهم هذه الأعراض هى التهابات اللسان وفقدان الشهية وانخفاض الطاقة والنشاط والإصابة بالإسهال، ومن الممكن أيضًا أن يصاب الفرد بفقر الدم، وقد تتعرض الحامل إلى العديد من المخاطر التي تشمل العيوب الخلقية للجنين والإجهاض في بعض الأحيان.

من الممكن أن تكون من هؤلاء الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي أو اضطرابات الهضم والاضطرابات التي تؤثر على قدرة الجسم ومدى امتصاصه للعناصر الغذائية المختلفة، حيث أن نقص حمض الفوليك قد يؤدي إلى عدم امتصاص الجسم للمغذيات والفيتامينات، وتزيد المشروبات الكحولية من حدة هذه المشكلة.

هل حمض الفوليك ينحف وهل يساعد حمض الفوليك على فقدان الوزن؟

لا يوجد دلائل قوية تشير إلى أن تناول حمض الفوليك يمكن أن يساعد على فقدان وزن الجسم، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتعزيزها وبالتالي فقدان الوزن، إذا قمت بتناول حمض الفوليك ومكملاته الغذائية المختلفة فلن يتم فقدان الوزن بكمية كبيرة لمجرد الحصول على جرعة واحدة من حمض الفوليك. أما إذا تم تناول هذا الحمض بشكل مستمر وبدأ الفرد في الحصول عليه في النظام الغذائي بشكل منتظم فمن الممكن أن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على مستوى طاقة الجسم ويحمي من فقر الدم، ويختلف هذا الأمر من شخص لآخر وأحيانًا تتم عملية إضافة فيتامينات (ب) بكمية كبيرة إلى المكملات الغذائية التي تساعد على إنقاص وزن الجسم أو إلى مشروبات الطاقة المختلفة لأنها تعمل على تحطيم الكربوهيدرات والدهون لإمداد الجسم بالطاقة.

وعلى الرغم من ذلك فإن مجرد حصولك على جرعة كبيرة من حمض الفوليك فإن ذلك لا يُغني عن بقية الفيتامينات والمعادن الأخرى، لأن الجسم يقوم بفرز حمض الفوليك الزائد والذي لا يحتاج إليه في هذا الوقت. ويعتبر حمض الفوليك من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان ولكن لا يتم تخزينها بسهولة في الجسم ويتم إفرازها عن طريق البول، وبسبب عدم تخزينها ينبغي أن يتم تناولها من وقت لآخر للحصول على فوائدها.

هل حمض الفوليك ينحف
هل حمض الفوليك ينحف

هل يسبب تناول كمية كبيرة من حمض الفوليك خطر على الصحة؟

هل حمض الفوليك ينحف.. بشكل عام لا يشكل تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك أي خطر على الصحة العامة ولا داعي للقلق بشأن ذلك، ولكن لابد من الالتزام بالكمية الموصى بها يوميًا من حمض الفوليك وهى 400 ميكروجرام للرجال أو النساء فوق عمر 19 عام. أما الحوامل فالكمية المناسبة لهم يوميًا هى 600 ميكروجرام، وإذا كنت تفكر في تناول مكملات حمض الفوليك لابد من استشارة الطبيب المختض أولاً خاصة إذا كنت تتناول دواء ما. وقد تتفاعل هذه المكملات الغذائية مع مكملات غذائية أخرى لذلك يكون من الضروري استشارة الطبيب، لأن تناول كمية تزيد عن 800 ميكروجرام من مكملات حمض الفوليك قد تسبب مشاكل للجهاز العصبي.

الخلاصة

يعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائية الهامة للعديد من الأسباب، وهو له دور كبير في تحطيم الدهون والكربوهيدرات والحصول على الطاقة، ويساعد على تقليل الهوموسيستين الموجود في الدم، ويقوم حمض الفوليك بتصنيع الحمض النووي وتكوين الخلايا الجديدة في الجسم، ويلعب حمض الفوليك دور هام خلال فترة الحمل. لذلك، لابد أن تحرص كل امرأة حامل على التأكد من تناول حمض الفوليك ومكملاته الغذائية بالكمية الموصى بها، والذي يتواجد في الخضروات الداكنة والبقوليات والحبوب الكاملة، وبسبب أن المرأة الحامل لا يمكنها الحصول على الكمية الكافية من حمض الفوليك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه فقط، فقد ينصحها الطبيب بالمكملات الغذائية.

هل حمض الفوليك ينحف.. لا توجد علاقة قوية للغاية بين حمض الفوليك والرجيم ولكن حميع أنواع الفيتامينات والمعادن مفيدة للصحة العامة وتعتبر ضرورية لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتحتوي المكملات ومشروبات الطاقة على نسبة عالية من فيتامين (ب)، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات لمنع تداخلها مع الأدوية.

السابق
اين يذهب السائل المنوى بعد استئصال الرحم وما هى الآثار المحتملة؟
التالي
افضل زيت للشعر المعالج بالبروتين.. تعرف على أفضل الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر