الصحة

هل يشفى مريض نزيف المخ.. تعرف على طرق علاج نزيف المخ ونسبة الشفاء منه

هل يشفى مريض نزيف المخ

يحدث نزيف المخ عند التعرض لنوع من أنواع السكتات الدماغية التي تكون نتيجة حدوث انفجار في شرايين الدماغ، حيث أن هذا الانفجار يسبب التعرض لنزيف موضعي في تلك الأنسجة التي تحيط بالدماغ، ومن الممكن أن يحدث تلف في خلايا الدماغ. لذا،  سوف نجيب اليوم على سؤال هل يشفى مريض نزيف المخ ؟

هل يشفى مريض نزيف المخ

نزيف المخ هو عبارة عن حالة يتواجد فيها الدم خارج المخ أو الدماغ. حيث يتواجد الدم بين الطبقة الموجودة خارج الدماغ التي تُعرف باسم الجافية، والطبقة الأخرى التي تسمى الطبقة العنكبوتية. ويشير الورم الدموي الموجود في المخ إلى زيادة الضغط أو الإصابة بتورم الدماغ. وإذا اشتدت الحالة قد يؤدي ذلك إلى الوفاة. وتختلف شدة الأعراض بين أعراض نزيف الدماغ الخفيف والشديد.

أهم أعراض نزيف المخ

تتعدد أعراض نزيف المخ وعلاماته المختلفة على نسبة الإصابة، ومقدار النزيف ومكان وجوده. ومن الممكن أن تظهر هذه الأعراض بشكل مفاجئ، أو تظهر بشكل تدريجي، أو تزداد مع مرور الوقت، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  • الكسل والخمول الشديد والرغبة الدائمة في النوم
  • قوة حاسة التذوق بشكل غير طبيعي
  • تخدير في الساقين أو في الذراعين
  • التعرض لنوبات مفاجئة بدون أي أعراض مرضية سابقة
  • الإصابة بالصداع الحاد
  • وجود صعوبة كبيرة في البلع والكلام، أو حتى فهم الكلمات المختلفة
  • عدم القدرة على القيام ببعض الحركات التي تشمل القراءة والكتابة، وتكون هذه الأمور مصحوبة ببعض الهزات
  • عدم القدرة على الرؤية والتعرض للغثيان المصحوب بقيء
  • الغيبوبة، حيث أن هناك علاقة كبيرة تربط بين نزيف الدماغ والغيبوبة

أسباب نزيف المخ

للإجابة على سؤال هل يشفى مريض نزيف المخ ؟ لابد من التعرف على أهم أسباب نزيف المخ هى التهيجات التي تصيب أنسجة المخ المختلفة. وهذا الأمر يؤدي إلى الإصابة بالتورمات والشلل في الدماغ. وتؤدي هذه التورمات إلى زيادة الضغط على شرايين الدماغ مما يسبب انفجارها وتواجد العديد من الأورام الدموية. وهذه الأورام تمنع وصول الدم إلى الأجزاء المصابة من الدماغ. مما يسبب تلق في خلايا المخ أو موتها، ومن أهم أسباب النزيف ما يلي:

  • الارتفاع الكبير في مستوى ضغط الدم بشكل مزمن، وهو يستمر لمدة طويلة
  • التعرض لصدمات كبيرة، مثل ضربات الرأس القوية، حيث أن نزيف الدماغ بسبب حادث هو أمر شائع
  • الدم الذي يضعف الأوعية الدموية وجدراتها، حيث أنه يؤدي إلى انتفاخ الشرايين وانفجارها في الدماغ
  • التعرض لتشوهات في الشرايين الموجودة في المخ وفي الأوعية الدموية
  • الإصابة باعتلال وعائي نشواني مخي وهو عبارة عن شذوذ في الجدران الخاصة بشرايين الدم، وغالبًا ما يرتبط هذا الأمر بارتفاع في ضغط الدم وكبر السن
  • التعرض لاضطرابات النزيف مثل مشكلة فقر الدم
  • اضطرابات النزيف مثل فقر الدم المنجلي وأمراض الدم
  • من الممكن أن تكون أورام المخ والأمراض التي تصيب الكبد هى السبب في التعرض لنزيف المخ
إقرأ ايضا  اعراض نزيف المخ.. أهم أعراض وطرق علاج مرض نزيف المخ بشكل فعال
هل يشفى مريض نزيف المخ
هل يشفى مريض نزيف المخ

كيف يتم علاج حالة نزيف المخ ؟

من المعروف أن علاج حالة نزيف المخ تبدأ بتحاليل دقيقة للدماغ، وذلك عن طريق إجراء اختبارات تصوير مختلفة، للمساعدة على تحديد موقع النزيف الداخلي بدقة، وبغض النظر عن اختبارات التصوير مثل الرنين المغناطيسي وكذلك الآشعة المقطعية التي توضح مكان النزيف بالتحديد. ومن الممكن القيام بإجراء فحوصات تساعد على تحديد ما إذا كان هناك تورمات في أعصاب البصر، وتختلف طرق العلاج على حسب مكان النزيف وأسباب حدوثه ونسبته، ويطلب بعض الأطباء من مرضاه القيام بالتشخيص من خلال القيام بعملية جراحية لوقف نزيف الدم وتخفيف حدة التورم. ومن الممكن أن يطلب منك بعض الأطباء تناول أدوية وعلاجات مثل مضادات الاختلاج. وهى من شأنها أن تتحكم في تلك النوبات التي يتعرض لها مريض نزيف الدم. بالإضافة إلى مدرات البول، وهذه المدرات تعمل على تقليل التورم بشكل كبير، وكذلك الأدوية المسكنة للألم و أدوية علاج نزيف المخ.

هل يشفى مريض نزيف المخ وكيف يؤثر نزيف المخ على حالة المريض؟

هل يشفى مريض نزيف المخ ؟ في أسوأ الحالات يكون مريض نزيف المخ معرض للموت، وهذا الأمر يعتمد على شدة النزيف. فإذا كان النزيف خفيف يكون هناك احتمال للعلاج والشفاء والعودة إلى الحياة الطبيعية دون أن يؤثر ذلك على عمر المريض. أما إذا كان النزيف شديد يكون هناك احتمال كبير للوفاة، ويعتمد ذلك أيضًا على مكان النزيف في المخ، والمدة التي تم فيها اكتشاف هذا النزيف وعلاجه.

ومن المعروف أنه ليس جميع حالات نزيف المخ تؤدي بالضرورة إلى الوفاة، ولكن الوفاة تحدث في الحالات الشديدة، ولكن من الممكن أن يظل المرضى في صحة جيدة إذا تم تقديم العلاج المناسب لهم في الوقت مبكر. وبشكل عام تتم عملية تحديد استجابة المريض بنزيف المخ للعلاجات المختلفة عن طريق ملاحظة حجم وشدة النزيف ومكانه ونسبة التورم الذي ينتج عنه. وقد يشفى بعض مرضى نزيف المخ بشكل تام بعد تعرضه للنزيف عندما يتم علاجه وتوفير الأدوية المناسبة له ورعايته على نحو جيد، أما البعض الآخر فهم يبقون على قيد الحياة أيضًا ولكن مع إصابتهم ببعض المصاعفات المختلفة.

إقرأ ايضا  نزيف المخ.. أهم أسباب وأعراض وطرق علاج نزيف المخ بشكل فعال

ومن أهم المضاعفات التي يُحتمل الإصابة بها ويمكن أن يتحملها مريض نزيف المخ هى فقدان المخ لوظائفه والإصابة بالسكتة الدماغية، والتعرض للآثار الجانبية السلبية للأدوية. وللأسف حتى بعد العلاج قد يكون هناك احتمال للوفاة ولكن كلما كان العلاج مبكر كلما تحسنت احتمالات الشفاء التام. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة بالأعلى، أو إذا كنت قد تعرضت لأي إصابة قوية ومؤلمة في رأسك، عليك ألا تنتظر كثيرًا وتسارع لطلب العلاج في وقت قياسي. لأن العلاج السريع من شأنه أن ينقذ حياتك.

طرق الوقاية من نزيف المخ

بعد معرفة إجابة سؤالك: هل يشفى مريض نزيف المخ أم لا؟. هناك مجموعة من الخطوات التي تساعدك في حماية نفسك من الإصابة بهذا المرض الخطير. ومن بين هذه الطرق..

– إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، على أن يشمل هذا النظام على الخضروات والفواكه الطازجة. وينصح كذلك بالابتعاد تمامًا عن تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة المصنعة، أو تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكريات أو الأطعمة المقلية.

– عدم الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين، مثل الشاي والقهوة. حيث إنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ما قد يسبب أمراض خطيرة، من بينها نزيف المخ.

– ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، حيث يعمل نمط الحياة الصحي على تعزيز قدرة الجسم العقلية والبدنية. كما أن التمارين الرياضية تساعد في تدفق الدم بسلاسة في جميع أنحاء الجسم، ما يقي من الإصابة بالسكتات الدماغية ونزيف المخ.

– الإقلاع عن التدخين؛ حيث إنه يتسبب في مشكلات صحية خطيرة، من بينها سرطان الرئة وارتفاع ضغط الدم، ومن ثم قد يتسبب في الإصابة بنزيف المخ.

– استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية، خاصة تلك الأدوية المسيلة للدم، مثل الأسبرين. حيث إن تناول الكثير من هذه الأدوية دون وجود حاجة لها قد يتسبب في نزيف بالمخ.

– مراقبة ضغط الدم بانتظام، خاصة إذا كان لديك تاريخ مرضي من الإصابة بضغط الدم المرتفع.

السابق
كل ماتريد معرفته عن اعراض السكرى عند الشباب
التالي
اسرع رجيم وكل ماتحتاج معرفته لخسارة الوزن بصورة آمنة وصحية في وقت قصير