الصحة

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. تعرف على أهم الأسباب

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ

في معظم الأحيان تكون الدورة الشهرية غير منتظمة في بداية البلوغ وتشكل هذه المشكلة إزعاج كبير للفتيات. لذا، اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ وأهم الأسباب.

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ
عدم انتظام الدورة الشهرية

ما هى الدورة الشهرية الغير منتظمة؟

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. بالرغم من أن الدورة الشهرية ذات موعد ومدة معروفة إلى حد كبير إلا أنها في الغالب تكون غير منتظمة في بداية سن البلوغ، وقد تستغرق فترة زمنية مختلفة في كل شهر، فمثلاً من الممكن أن تأتي الدورة الشهرية بعد مرور حوالي 24 يوم في مرة، وفي مرة أخرى قد تأتي بعد مرور 42 يوم في المرة التي تليها، وتسمى هذه الدورات بالدورات الغير منتظمة، وتعتبر الدورة الغير منتظمة من الأمور الشائعة لدى الكثير من النساء، خاصة خلال السنوات القليلة الأولى من بداية الدورة الشهرية.

ما هى الدورة الشهرية المنتظمة؟

تأتي الدورة الشهرية للكثير من الفتيات ما بين عمر العاشرة والخامسة عشر، ولكن في بعض الأحيان تأتي الدورة الشهرية في وقت مبكر وفي أحيان أخرى تأتي في وقت متأخر، والدورة الشهرية هى عدد الأيام التي تبدأ من بداية الدورة إلى المرة التالية التي تأتي فيها الدورة مرة أخرى، وفي الغالب تكون مدة الدورة الشهرية حوالي 28 يوم وهذا الرقم هو متوسط الدورة الشهرية الذي يستخدمه الأطباء، ويختلف طول الدورة الشهرية فنجد بعضها 24 يوم وبعضها الآخر هو 34 يوم وقد تلاحظ الفتاة اختلاف دوراتها الشهرية خاصة في بداية سن البلوغ والسنوات القليلة التي تلي بداية الدورة الشهرية للمرة الأولى.

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. وفي وقت مبكر من الدورة الشهرية للفتاة يبدأ المبيض في إطلاق بويضة واحدة وفي نفس الوقت تكون بطانة الرحم سميكة إلى حد كبير من أجل تهيئة المكان لخروج البويضة المخصبة في حالة حدوث الحمل، وقبل حوالي أسبوعين من بداية الدورة الشهرية للفتاة تخرج البويضة من المبايض في عملية تسمى الإباضة، وتنتقل البويضة خلال قناة فالوب إلى الرحم مباشرة وإذا لم يتم التخصيب للبويضة بالحيوانات المنوية ستبدأ في الانهيار ومن ثم تترك البطانة في جسم الفتاة خلال الدورة الشهرية وتخرج على شكل دم بشكل شهري لذلك يتم استخدام مصطلح الدورة الشهرية لوصف هذا الأمر.

عوامل تؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية

قد لا يقوم جسم الفتاة باتباع جدول زمني محدد في الدورة الشهرية، وخلال أول عامين من بداية الدورة الشهرية لدى الفتاة قد يحدث تخطي للدورة أو تكون غير منتظمة إلى حد ما، ومن الممكن أن يسبب المرض وتغيير الوزن بشكل سريع والتعب والإجهاد إلى حدوث اضطرابات غير متوقعة في الدورة الشهرية، وذلك لأن الجزء المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية في الدماغ يتأثر بشكل كبير بالأمور المختلفة، وهذا الأمر قد يجعل الدورة تأتي فى وقت مختلف عن الوقت المتوقع، وهذا الأمر من الأمور الطبيعية والمتوقعة.

ومن الطبيعي أن يختلف عدد أيام الدورة الشهرية من فتاة لأخرى، وفي بعض الأحيان تتعرض الفتاة لنزيف لمدة يومين وقد يستمر النزيف لمدة أسبوع كامل لأن مستويات الهرمونات التي يقوم الجسم بصناعتها قد تختلف من دورة شهرية إلى أخرى، وهذا قد يؤثر على طول مدة النزيف وكميتها.

طريقة معرفة موعد الدورة الشهرية إذا كانت غير منتظمة

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة يكون هناك مجموعة من الدلائل التي تشير إلى اقتراب موعدها، وسوف يعطيك الجسم هذه الإشارات التي تشمل ما يلي:

  • تقلصات أو تصلب الظهر
  • ثقل أو وجع في الثدي
  • حب الشباب
  • الصداع
  • التقلبات المزاجية
  • الانتفاخ
  • البراز الرخو
عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ
عدم انتظام الدورة الشهرية

كيف تستعد الفتاة للدورة الشهرية؟

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. لابد أن تستعد الفتاة للدورة الشهرية الأولى بالفوط الصحية أو بالسدادات القطنية التي يتم وضعها دائمًا في حقيقة الظهر الخاصة، وذلك حتى تكون في متناول اليد دائمًا في حالة بدء الدورة الشهرية في وقت غير متوقع، ويُنصح أيضًا بحمل عدد من الملابس الداخلية الإضافية.

ما هو سبب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

في الكثير من الأحيان تعتبر الدورات الشهرية الغير منتظمة جزء لا يتجزأ من التغييرات الطبيعية التي من الممكن أن تحدث في سن المراهقة أو البلوغ، ومع التقدم في العمر يكون هناك احتمال أن تستقر الدورة الشهرية وتصبح منتظمة وطبيعية، وفي بعض الأحيان قد تحدث الدورة الشهرية الغير منتظمة نتيجة تناولها لبعض أنواع الأدوية لعلاج الحالات الصحية المختلفة، أو نتيجة ممارستها للتمارين الرياضية بشكل مفرط أو نتيجة حدوث تغيير في وزن جسمها سواء انخفض أو ارتفع بشكل كبير.

وقد تسبب الاختلالات الهرمونية أيضًا عدم انتظام الدورة الشهرية للفتيات، فمثلاً من الممكن أن تسبب المستويات المنخفضة أو المرتفعة للغاية من هرمون الغدة الدرقية مشاكل في الدورة الشهرية، وتعاني بعض الفتيات من زيادة في هرمون الأندروجين وهو من الهرمونات التي تسبب نمو في شعر الوجه والذقن والبطن والصدر، وقد يؤدي الأندورجين الزائد عن الحد إلى زيادة وزن الفتيات وعدم الانتظام في الدورة الشهرية، وفي حالة الحمل تغيب الدورة الشهرية وتكون غير منتظمة.

هل تستدعي الدورة الشهرية الغير منتظمة القلق؟

عدم انتظام الدورة الشهرية في بداية البلوغ.. لابد من التحدث إلى الطبيب عند ممارسة الجنس وعند غياب الدورة الشهرية لأن الفتاة في هذه الحالة قد تكون حامل، ولابد أيضًا من إخبار الطبيب عند المعاناة مما يلي:

  • دورات شهرية منتظمة تتحول إلى دورات شهرية غير منتظمة
  • توقف الدورة الشهرية بشكل مفاجئ
  • نمو شعر زائد على الوجه أو الصدر أو الذقن أو البطن
  • بداية الدورة الشهرية التي تستمر لمدة تزيد عن سبعة أيام وتكون الدورة ثقيلة أو تأتي بعد كل 21 يوم
  • تأتي الدورة الشهرية مصحوبة بتقلصات شديدة وآلام البطن المزعجة للغاية
  • المعاناة من النزيف بين الدورات الشهرية
  • الدورات الشهرية الغير منتظمة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات

من الممكن أن يقوم الطبيب بوصف الحبوب الهرمونية والأدوية الأخرى المختلفة، مع التوصية بعمل تغييرات في أساليب الحياة وهذه الأمور من شأنها أن تساعد على بدء الدورات الشهرية المنتظمة.

السابق
أسباب تأخر الدورة بدون حمل.. ما مدى دقة اختبار الحمل وموعد زيارة الطبيب؟
التالي
هل تتوقف الافرازات بعد تلقيح البويضة.. وما شكل الإفرازات بعد التلقيح؟