الصحة

علاج الشعر المدفون تحت الجلد بخلطات طبيعية

الشعر المدفون تحت الجلد

الشعر المدفون تحت الجلد والذي يزعج الكثير من النساء يحدث نتيجة اضطراب جلدي حميد شائع ويظهر في جميع الفئات العمرية، كما يظهر أيضاً نتيجة نمو خصلة من الشعر للأسفل بدلاً من الأعلى وتصبح مدفونة تحت الجلد. ويحدث ذلك عندما يلتف طرف الشعر للخلف أو ينمو جانبياً أسفل بصيلات الشعر تحت الجلد، وتظهر هذه البصيلات عادةً على شكل بثور صغيرة وردية اللون أو سمراء فوق الجلد في كثير من الأحيان، كما يمكن أيضاً رؤية جزء صغير جداً من الشعر تحت حبوب الجلد وهذه الحبوب ليست خطيرة بل هي حميدة.

كما أن الشعر المدفون تحت الجلد حالة شائعة جداً تحدث بشكل ملحوظ بعد البلوغ، كما أنه يميل للظهور في المناطق ذات الشعر الخشن، مثل اللحية والرقبة عند الرجال، ومنطقة البكيني وأحيانا في الساق عند النساء. وإذا كانت هذه البثور تسبب لك الإحراج عند رؤيتها على بشرتك، لا داعي للقلق حيث أنه يمكن علاج الشعر المدفون تحت الجلد بمرطبات الجسم الطبيعية وتقشيره.

علاج الشعر المدفون تحت الجلد
علاج الشعر المدفون تحت الجلد

أسباب نمو الشعر المدفون تحت الجلد

لمعرفة كيفية علاج الشعر المدفون تحت الجلد، ينبغي أولاً أن نعرف أسباب نموه بهذا الشكل، حيث يحدث ذلك بسبب طرق الحلاقة غير الصحيحة وهي السبب الرئيسي لنمو الشعر تحت الجلد.  وقد تؤدي طرق إزالة الشعر، بما في ذلك باستخدام الشمع، لنمو الشعر المدفون تحت الجلد، بالإضافة إلى احتكاك الجلد بالملابس الضيقة، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة.

وقد يحدث نمو الشعر المدفون تحت الجلد بشكل طبيعي نتيجة وجود الجلد الميت على البشرة، والذي يعمل على سد فتحات بصيلات الشعر، مما يتسبب في نمو الشعر داخل الجلد للأسفل.

طرق علاج الشعر المدفون تحت الجلد

هناك العديد من المقشرات الطبيعية لعلاج الشعر المدفون تحت الجلد مثل:

  • إسفنجة كونجاك بالفحم للعناية بالبشرة Konjac Body Sponge

يشتهر الفحم بقدرته الطبيعية على تنظيف البشرة من الشوائب الموجودة في المسام  وامتصاص الزيوت المتراكمة، مما يجعل من إسفنجة الكونجاك المليئة بالفحم تجربة رائعة. فهذه الإسفنجة لطيفة على البشرة وتساعد في جعلها ناعمة خالية من الجلد الميت والشعر المدفون تحت الجلد، كما أنها تستخدم لتقشير الجلد تحت الإبطين.

  • فرشاة تقشير الجسم الجافة من Hydrea

فرشاة تقشير الجسم لعلاج الشعر المدفون تحت الجلد

يمكن أن يساعد تنظيف الجسم يوميًا بالفرشاة في إزالة خلايا الجلد الميتة والجافة، وتعتبر فرشاة Hydrea Dry Body خياراً ممتازاً  لإزالة الشعر المدفون تحت الجلد مما يحافظ على البشرة ناعمة ونضرة خالية من العيوب، وذلك لأنها مصنوعة من شعيرات نبات الصبار الطبيعي التي تم قصها بزاوية خاصة مناسبة  للجسم.

  • علاج الشعر المدفون تحت الجلد باستخدام مسحوق الأرز للتقشير

يُمزج الزبادي مع مسحوق الأرز ويُضاف قليل من مسحوق الكركم إلى هذا المزيج، فهذا الخليط يسعمل على تقشير الجلد الميت بشكل ممتاز. كل ما عليكِ هو وضع هذا المسحوق على الجسم، ومن ثم فركه لإزالة تراكم خلايا الجلد الميتة وأيضاً الشعر المدفون تحت الجلد.

  • خليط زيت اللوز والملح لتقشير الجسم وتنعيمه

ضعي ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة صغيرة من الملح، ثم افركي الخليط على الجسم حيث سيعمل على تنظيف البشرة وتركها ناعمة نظيفة خالية من العيوب.

  • علاج الشعر المدفون تحت الجسم باستخدام مقشر السكر

اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من السكر المحبب مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، امزجي الخليط معاً حتى يصبح متجانساً، ثم ضعي الخليط على المنطقة المصابة و افركيه بلطفٍ واتركيه لمدة 15 دقيقة تقريباً ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

  • علاج الشعر المدفون تحت الجلد باستخدام مقشر قشر الحمضيات

يمكن استخدام قشر الحمضيات لإزالة الشعر المدفون تحت الجلد من خلال طحن بعض قشور الليمون والبرتقال الجافة معًا، ومن ثم إضافة مسحوق اللوز المطحون ودقيق الشوفان مع زيت الزيتون وماء الورد، وبعد ذلك فرك الخليط برفق على الجلد بحركات دائرية وغسل الجلد بالماء الفاتر.

  • مقشر الشوفان من الكنوز التجميلية للبشرة

يساعد هذا المقشر في تنظيف وتنعيم البشرة وإزالة الشعر المدفون تحت الجلد، ويمكن إضافة الزبادي والعسل وبياض البيض إلى الشوفان، ومن ثم خلط المزيج حتى يصبح متجانساً ووضعه على البشرة وفركه بلطفٍ وتركه لمدة نصف ساعة ثم شطفه. وإذا كانت بشرتك جافة، أضيفي إلى الشوفان الحليب والعسل والقليل من زيت اللوز وذلك لتغذية عميقة للبشرة وازالة الشوائب.

  • خليط اللوز المطحون والزبادي

يمكن أيضاً استخدام خليط الزبادي واللوز المطحون لعمل مقشر طبيعي للبشرة، وذلك من أجل الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشعر المدفون تحت الجلد.

إقرأ ايضا  وصفات لتوحيد لون البشرة وتفتيحها.. تعرفي على أفضل الوصفات الطبيعية

متى يمكنك استشارة الطبيب؟

لا داعي للشعور بالقلق إذا ظهر لديك الشعر المدفون تحت الجلد، حيث يمكنك التخلص منه إذا اتبعت طرق التقشير وترطيب البشرة التي ذكرناها أعلاه سوف تعمل هذه الوصفات على علاج الشعر المدفون تحت الجلد ومنع نموه في المستقبل، و إذا ظهرت لديك حبوب حمراء مليئة بالصديد يمكنك استشارة الطبيب.

السابق
التبول اللاإرادي عند الأطفال في النهار.. ما أعراضه وأسباب حدوثه وطرق علاجه؟
التالي
افضل الشامبوهات للشعر المتساقط.. لجعل شعرك أكثر كثافة وقوة ولمعان