الصحة

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية وكيف تحمي نفسك من الاسمرار؟

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية .. قد تتأثر بشرتك في بعض المناطق خاصة الوجه واليدين ببعض العوامل مثل أشعة الشمس أو تغير الطقس أو اضطرابات الهرمونات، والتي قد يترتب عليها تغير لون البشرة لتصبح داكنة بصورة أكبر أو قد تظهر بعض البقع الداكنة.

وهو الأمر الذي قد يكون مزعجاً بصورة كبيرة. وذلك، نظراً لتسببه في تشوه منظر الوجه بصورة كبيرة. ويدفع الفرد لاستشارة الطبيب للحصول على كريم تبييض البشرة الدهنية أو الجافة. وكذلك للبحث عن طريقة عمل الكريمات للبشرة في المنزل.

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية وكيف تتعرف على نوع بشرتك؟

عند ملاحظة حدوث بعض التغيرات في بشرتك مثل ظهور بعض البقع الداكنة أو تحول بشرتك للون الأسمر. ربما يتوجب عليك قبل البحث عن طريقة عمل كريم تفتيح البشرة بالمنزل أن تتعرف على نوع بشرتك. وذلك، لاختيار النوع الأنسب لها. ويمكنك تحديد نوع بشرتك عن طريق الخطوات التالية:

المرآة

هي الطريقة الأسهل لتحديد نوع بشرتك، فإذا لاحظت أن وجهك يبدو لامعاً خاصة في مناطق الخدين أو الأنف أو الجبهة فهذا يعني أن بشرتك دهنية. أما إذا لاحظت أن بشرة وجهك باهتة بشكل ما. فهذا يعني أن بشرتك جافة. بينما يشير ظهور بعض المناطق الحمراء في وجهك أن بشرتك من النوع الحساس.

أمسك وجهك

للقيام بهذا الاختبار البسيط، لا تحتاج أكثر من قرص بشرتك في أحد الأماكن مثل الخدين. فإذا لاحظت تجعد بشرتك لبضع ثوان بعد تركها، فهذا يعني أن بشرتك جافة. بينما إذا عادت بشرتك لوضعها الطبيعي مباشرة، فهذا يدل على أن بشرتك دهنية.

المحارم الورقية

لتحديد طبيعة بشرتك باستخدام المحارم الورقية، لا تحتاج أكثر من القيام بوضع قطعة من المحارم الورقية على وجهك لبضع ثوان. وبعد رفعها يجب فحصها بدقة.

فإذا لاحظت أن الورقة لا تحتوي على أي شوائب فهذا يدل على أن بشرتك جافة. أما إذا لاحظت أن الورقة مشبعة بالزيوت في غالبية أجزائها. فهذا يدل على أن بشرتك دهنية. أما في حالة ظهور بقع زيتية على الورقة في بعض أجزائها، فهذا يعني أن بشرتك مختلطة وتجمع بين صفات البشرة الجافة والدهنية في آن واحد.

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية من مكونات طبيعية

هناك العديد من تركيبات لتفتيح البشرة الدهنية والتي يمكنك تحضيرها في المنزل بسهولة باستخدام مواد طبيعية وآمنة كما يلي:

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية باستخدام الزبادي والكركم

تتلخص طريقة عمل كريم مرطب للبشرة الجافة أو الدهنية باستخدام الزبادي والكركم في مزج كوبين من الزبادي الخام مع ثلاث قطع من اللوز وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل مع القليل من مسحوق الكركم في محضر الطعام الكهربائي. وذلك، للحصول على معجون ذو قوام متجانس.

ويمكن استخدام هذا المزيج خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ تحضيره. ويفضل حفظه في الثلاجة لضمان عدم تلف أي من مكوناته. ويجب الحرص على إبعاده عن الضوء وخاصة ضوء الشمس.

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية بواسطة زبدة الشيا

يمكن عمل عمل كريم تفتيح للبشرة الدهنية باستخدام زبدة الشيا عن طريق مزج ثلاث ملاعق من زبدة الشيا مع ملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص، والقليل من مسحوق القرفة ومسحوق الكاكاو. ويمكن إضافة محتويات كبسولتين من زيت فيتامين هـ التي يمكن الحصول على من الصيدلية، والقليل من زيت اللافندر. وينصح باستخدام هذا المزيج مرة واحدة ليلاً قبل النوم. ويمكن استخدامه على الوجه واليدين والساقين والقدمين أيضاً.

طريقة عمل كريم تفتيح البشرة الدهنية

ماء جوز الهند

يمكنك صنع تركيبة لتفتيح البشرة الدهنية باستخدام ماء جوز الهند، فأنت لا تحتاج أكثر من مزج بعض ماء جوز الهند مع القليل من زبدة الكاكاو.

وبعد المزج الجيد يمكنك تطبيق هذا المزيج على أي منطقة في الجسم لتفتيحها وجعلها أكثر نعومة. ويمكنك ملاحظة نتائج استخدام هذا المزيج خلال فترة لا تزيد عن الأسبوع.

الزبادي والليمون

لتحضير وصفة لتفتيح وتنعيم البشرة الدهنية باستخدام الزبادي والليمون يمكنك مزج 300 جرام من الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون والقليل من ماء الورد. ثم قم بحفظ هذا المزيج في وعاء زجاجي معقم.

ويمكنك استخدام هذا الكريم مرة واحدة يومياً قبل النوم مع مراعاة استخدامه خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين من تاريخ تحضيره.

البابايا

تتميز ثمار البابايا باحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة للبشرة. وهو ما يجعلها تدخل في صناعة تركيبة كريمات لتفتيح البشرة الدهنية والجافة.

ولتحضير وصفة بسيطة لتفتيح البشرة باستخدام ثمار البابايا. يمكنك هرس ثمرة بابايا مع ثمرة موز ثم المزج الجيد. بعد ذلك يمكنك إضافة القليل من العسل مع استمرار المزج الجيد.

ويمكنك تطبيق هذا المعجون على المناطق المراد تفتيحها وتركها لفترة لا تزيد عن عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

الصبار

من أهم فوائد الصبار للبشرة هو مساعدته على مقاومة فرط التصبغ والتحكم في إفراز عنصر الميلانين المسبب لتلون البشرة بصورة مزعجة.

ولتفتيح البشرة باستخدام الصبار يمكنك استخدام جل الصبار على المنطقة المراد تفتيح درجة لونها. وكذلك تركه لفترة لا تزيد عن عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

الخيار

من أشهر الوصفات الطبيعية التي تستخدم لترطيب وعلاج البشرة منذ قديم الأزل. وفي الوقت الراهن تعتبر مستخلصات الخيار من أهم مكونات كريم تفتيح البشرة أو كريمات ترطيب البشرة.

ولتفتيح البشرة باستخدام الخيار، يمكنك تقطيع شرائح عريضة من الخيار ووضعها على وجهك. ثم تركها لبضع دقائق لحين امتصاص وجهك فيتامين A وفيتامين C. وكذلك العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار، والتي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وتوحيد لون البشرة وجعلها تبدو أكثر نضارة.

كيف تحافظ على بشرتك؟

كما ذكرنا سابقاً أن تغير لون البشرة يكون أمراً مزعجاً خاصة في بعض الحالات مثل تلك التي تحدث عند اسمرار بعض أجزاء الوجه. كما أن الأمر قد يكون مكلفاً أيضاً في حالة استشارة الطبيب. وذلك، للحصول على كريم لتفتيح البشرة أو قد يحتاج لبذل بعض المجهود في حالة تطبيق طريقة عمل كريم مرطب للبشرة في المنزل أو كريم لتفتيح لون البشرة.

ويمكنك تجنب كل ذلك عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  • الشمس هي المسبب الرئيسي لاسمرار البشرة أو تكون البقع الداكنة. وبالتالي يتوجب عليك التعامل بحرص مع الشمس مثل تجنب الخروج أثناء النهار. والحرص على استخدام كريم واقي من الشمس. وكذلك الحرص على ارتداء ملابس طويلة واستخدام المظلة. كما يجب أيضاً العمل على التعرف مؤشر الأشعة فوق البنفسجية للشمس قبل الخروج. وفي حالة ملاحظة ارتفاعه، فربما يفضل تجنب الخروج هذا اليوم.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي يوفر العناصر الضرورية لصحة بشرتك وحمايتها من فرط التصبغ. وذلك مثل تلك التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 مثل الأسماك، وتلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الفلفل.
  • يجب الحرص على تنظيف الوجه وغسله يومياً باستخدام أحد أنواع غسول الوجه المناسبة لبشرتك.
  • تجنب استخدام العطور عند الخروج في درجات الحرارة المرتفعة. وذلك، لتسببها في جعل بشرتك أكثر حساسية للشمس.
  • يجب الحرص على تجنب تعرض البشرة للجفاف. وذلك، عن طريق تناول كمية كافية من المياه يومياً.

السابق
طريقة استخدام زيت دابر املا لتطويل الشعر وكيف تحصلي على شعر صحي؟
التالي
زيت يطول الشعر بسرعه مجرب.. تعرف على أفضل زيت لتطويل الشعر وتكثيفه