الصحة

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر.. تعرف على فوائده للشعر الخفيف

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر تحدد بنسبة كبيرة مدى فعاليته في علاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل التساقط، والتقصف، والجفاف والهيشان وغيره. ويستخدم زيت الزيتون منذ قرون طويلة كعلاج تقليدي لعدد من الأمراض، مثل داء السكري وأمراض القلب والسمنة. كما أنه يستخدم لأغراض جمالية في العناية بالبشرة والشعر. لذا، سوف نقدم في المقال التالي كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر بطريقة صحيحة، وكذلك فوائد زيت الزيتون للشعر وللجسم بشكل عام، بالإضافة إلى طريقة اختيار النوع الأفضل من زيت الزيتون..

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر وأهميته

قبل التعرف على كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر بشكل صحيح، والذي يطلق عليه البعض اسم “الذهب السائل”، سنقدم أولًا أهميته للشعر، وفقًا لموقع LEAFtv المعني بالمرأة والصحة..

1- زيت الزيتون يقضي على قشرة الرأس

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر تعتمد على سبب استخدامك له، فإذا كنت تعاني من قشرة الرأس؛ فإن زيت الزيتون يعتبر علاجًا فعالًا للتغلب عليها، وقد تظهر القشرة بشكل مزعج نتيجة عدة عوامل، منها وجود فطريات بالشعر أو سوء التغذية، ويعمل زيت الزيتون في إذابة القشرة وتقليل الالتهابات والحكة التي قد تصاحبها.

2- زيت الزيتون يعالج تقصف الشعر

للتخلص من تقصف الشعر عليك استخدام زيت الزيتون، حيث إنه يغذي الشعر ويمنحه النعومة التي تجعل تقصف أطرافه صعبًا. كما يحميه من الجفاف لأنه غني بمجموعة من الأحماض الدهنية، مثل السكوالين، وحمض الأوليك، والبالمتيك، والتربينات، وجميعها تعمل على ترطيب الشعر وتليينه ومنع تشابكه.

3- زيت الزيتون يقوي الشعر

يعتبر زيت الزيتون بمثابة حائط دفاع عن الشعر ضد المشكلات المختلفة، ويعمل على تقوية الشعر وتغذيته، وذلك عن طريق تعزيز احتفاظ بصيلات الشعر برطوبتها وحمايتها من الجفاف، حيث يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وعناصر غذائية أساسية تعمل على تقوية شعرك من جذوره حتى أطرافه، ويترتب على ذلك نمو الشعر سريعًا وبكثافة أكبر. كما وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن زيت الزيتون يحتوي على الأوليوروبين، وهو أحد مركبات الفينول الموجودة بزيت الزيتون، والذي يساعد على تعزيز نمو الشعر بشكل صحي.

إقرأ ايضا  العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه.. فوائد عديدة ووصفات سهلة وبسيطة

4- زيت الزيتون يمنع تشابك الشعر

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر تحدد مدى فعاليته، ويتميز زيت الزيتون بقدرته العالية على اختراق الشعر وتغذيته بالشكل السليم ومنحه الترطيب والنعومة اللازمة لمنع تشابكه، ولذلك فهو فعال جدًا للشعر الجاف أو المجعد أو شديد التجعد.

5- زيت الزيتون يعزز نمو الشعر

يعمل زيت الزيتون على إزالة الدهون المتراكمة في فروة الرأس، والتي تسبب القشرة وتمنع ظهور الجديد من بصيلات الشعر وتوقف نموه، لذا فإن الانتظام في استخدام زيت الزيتون يعمل على زيادة طول الشعر وتغذية فروة الرأس.

6- زيت الزيتون يصلح الشعر التالف

نظرًا لأن زيت الزيتون غني بفيتامينات أ وE ومضادات الأكسدة؛ فهو جيد لإصلاح الشعر التالف نتيجة كثرة التعرض للحرارة أو الصبغات الصناعية أو الجفاف. كما يعمل زيت الزيتون على حماية الكيراتين في شعرك وتعزيز احتفاظه بالرطوبة، وكذلك ينشط الدورة الدموية بالرأس؛ مما يحفز بصيلات شعرك على إصلاح التالف منه، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون به خصائص محاربة للبكتيريا والفطريات.

7- زيت الزيتون يعالج حكة فروة الرأس

جفاف فروة الرأس وإصابتها بالبكتيريا أو الفطريات، قد يتسبب في حدوث حكة وتهيج بالجلد، ويعتبر زيت الزيتون علاجًا فعالًا للتخلص من هذه الحكة؛ حيث أن احتوائه على فيتامين E يجعله قادرًا على مقاومة الآثار الجانبية للجذور الحرة، والتي قد تحدث نتيجة كثرة التعرض للملوثات وأشعة الشمس.

8- زيت الزيتون للشعر الابيض

ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر قد ينتج عن جفاف فروة الرأس والتي تسبب مشاكل أخرى، مثل تجعد الشعر والقشرة، ويعتبر زيت الزيتون كلمة السر في علاج هذه المشاكل، مما يعزز رطوبة فروة الرأس وصحتها، ويعمل على استعادة الشعر للونه الأصلي، كما أن الشيب المبكر قد يحدث نتيجة عوامل أخرى، مثل كثرة التعرض لأشعة الشمس الضارة، واحتواء زيت الزيتون على فيتامين E تجعله قادرًا على محاربة الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، ومن ثم التخلص من الشيب نهائيا، حسبما ذكر موقع Stylecraze الأمريكي.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

تحدد كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر درجة فعاليته بنسبة كبيرة، حيث أن كل مشكلة بالشعر تستلزم استخدام زيت الزيتون بطريقة خاصة، وهو ما سنقدمه فيما يلي وفقًا لموقع Femina.in الهندي..

  • طريقة التخلص من قشرة الرأس بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر الذي يعاني من القشرة يكون بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون مع نفس الكمية من عصير الليمون والماء، وبعدها تدلك فروة الرأس جيدًا، ويترك الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالطريقة المعتادة بالماء الدافىء، ويمكنك إتباع تلك الوصفة مرة على الأقل أسبوعيًا. كما يمكنك تسخين زيت الزيتون ثم وضعه دافئًا على فروة الرأس في الليل، وغسله في الصباح، فهذه الطريقة فعالة أيضًا في إزالة القشرة.

  • طريقة إصلاح الأطراف المتقصفة بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر المتقصف تكون بتسخين كمية مناسبة من الزيت، وعندما يصبح دافئًا يمكنك تدليك شعرك به من الجذور حتى الأطراف، ثم اتركيه على شعرك طوال الليل ثم يغسل في الصباح، وينصح بإتباع تلك الطريقة يوميًا لعلاج التقصف نهائيًا.

  • طريقة تنعيم الشعر بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر ومنحه النعومة يكون عن طريق تدليك فروة الرأس والشعر بكمية وفيرة من زيت الزيتون الدافىء، ويترك على الشعر ليلًا، ثم يغسل في الصباح بالماء الفاتر، وللحصول على نتيجة أفضل؛ يمكنك خلط زيت الزيتون بملعقتين من العسل الأبيض، وبعدها يدلك الشعر وفروة الرأس جيدًا بالخليط لمدة 10 دقائق كاملة، ويفضل تغطية الشعر بمنشفة ساخنة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد بعد مرور 20 دقيقة أخرى.

  • طريقة منع تشابك الشعر بزيت الزيتون

لتمشيط الشعر بسهولة ومنع تشابكه؛ احرصي على تدليك شعرك وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة كاملة بكمية وفيرة من زيت الزيتون الدافىء ليلًا، ثم يغسل في الصباح، وبعدها ستلاحظين عدم تشابكه وإمكانية تمشيطه سريعًا، وللحصول على نتائج أفضل يمكنك خلط زيت الزيتون بالزعتر أو الريحان لإضافة رائحة جميلة لشعرك.

  • طريقة تقوية الشعر بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر وتقويته تكون بخلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع كميات مساوية من العسل الأبيض ومسحوق القرفة، وبعدها يوضع الخليط على الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الفاتر، ويمكنك إتباع تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج ملحوظة.

  • طريقة تطويل الشعر بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر القصير تكون بعمل قناع لزيادة طوله من زيت الزيتون مع الأفوكادو، وذلك عن طريق تقشير ثمرة من الأفوكادو وتقطعيها ووضعها في الخلاط مع إضافة ملعقة كبيرة أو أكثر من زيت الزيتون حتى تتكون عجينة لينة، ويمكن إضافة كمية قليلة من الماء لتصبح الخلطة ناعمة، وبعدها يوضع الخليط على فروة الرأس والشعر كاملًا، ثم يغطي لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل جيدًا بالماء حتى يتخلص شعرك من الدهون تماما.

  • طريقة إصلاح الشعر التالف بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر التالف تكون بخلط ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة أخرى من زيت جوز الهند، ويوضع الخليط على النار حتى يصبح دافئًا، وبعدها تدلك به فروة الرأس والشعر جيدًا، ثم يغطى لمدة 20 دقيقة تقريبًا بقطعة قماش نظيفة وساخنة، وبعدها يغسل الشعر بالطريقة المعتادة، ويمكنك كذلك وضع الخليط على شعرك ليلًا وغسله في الصباح.

  • طريقة علاج تجعد الشعر بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر المجعد تكون بتدليك الشعر بعد غسله وتجفيفه بكمية مناسبة من زيت الزيتون، ويمكنك أيضًا عمل ماسك لشعرك المجعد عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ربع كوب تقريبًا من المايونيز، وبعدها يوضع على الشعر المغسول والمجفف جيدًا لمدة نصف ساعة، ثم يغسل جيدًا بشامبو طبي. ويمكنك استخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

  • طريقة علاج حكة الرأس بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر المصاب بالحكة والجفاف يكون بخلط ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع بياض بيضة واحدة، ويوضع السائل على فروة الرأس والشعر من الأطراف، ثم يغطى الشعر لمدة 20 دقيقة وبعدها يغسل بالماء البارد، حيث إن بياض البيض غني بإنزيمات تقتل العدوى والبكتيريا، وتعزز صحة الشعر وفروة الرأس، ويغذي الشعر أيضًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، ويمكنك استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • طريقة علاج الشيب المبكر بزيت الزيتون

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر الابيض أو الرمادي تكون عن طريق خلط ملعقة كبيرة منه مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الروزماري، وتدلك فروة الرأس والشعر جيدًا بالخليط، ويترك على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالطريقة المعتادة، وينصح بتكرار تلك الوصفة مرة أسبوعيًا لتغطية الشعر الابيض.

إقرأ ايضا  فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر بصفة خاصة ولصحة الجسم والبشرة بصفة عامة

كيف تختار النوع الأفضل من زيت الزيتون؟

تأكد عند شرائك لزيت الزيتون أن يكون نقيًا أو “بكر”، أي خالِ من أي إضافات أو مواد صناعية، ويفضل أيضًا اختيار زيت الزيتون المضغوط على البارد، وذلك لأنه يظل محتفظًا بعناصره المفيدة أثناء استخراجه.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر مع زيوت أخرى

هناك مجموعة من الزيوت التي تزيد فعالية زيت الزيتون في القيام بوظائفه لعلاج الشعر، مثل زيت الروزماري واللافندر، وكذلك بتلات الورد المجففة. كما أن خلط زيت شجرة الشاي مع زيت الزيتون يعتبر فعالًا في التخلص من قشرة الرأس، ويعمل زيت الزيتون مع الريحان والزعتر على تعطير الشعر وترطيبه.

فوائد صحية أخرى لزيت الزيتون

بعد معرفة كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر بطريقة صحيحة؛ فإن زيت الزيتون له فوائد صحية أخرى، نقدم بعضها فيما يلي وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

1- زيت الزيتون يقي الجسم من الالتهابات

يتكون زيت الزيتون بنسبة 14% من دهون مشبعة، ودهون غير مشبعة، مثل أوميجا 3 وأوميجا 6 بنسبة 11%، كما يشكل حمض الأوليك الأحادي غير المشبع حوالي 73%، والذي يعمل على حماية الجسم من الالتهاب وكذلك خفض مخاطر الإصابة بالسرطان؛ لذا يفضل استخدام زيت الزيتون البكر مع الأطعمة.

2- زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على خفض مخاطر الإصابة بأمراض معينة، مثل داء السكري، وأمراض القلب، ويعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، ولذلك فهو يعمل على محاربة الالتهاب وحماية الكوليسترول بالدم من التعرض للأكسدة.

3- زيت الزيتون غني بالخصائص المضادة للالتهابات

يتسبب الالتهاب المزمن في كثير من الأمراض، مثل النوع الثاني من مرض السكري، وأمراض القلب، زالتهاب المفاصل، والزهايمر، واضطرابات الجهاز المناعي، والسمنة وغيرها، ويعمل زيت الزيتون على تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض لأن له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

4- زيت الزيتون قد يحمي من الجلطات

يتسبب عدم تدفق الدم بشكل مثالي إلى الدماغ في حدوث سكتات دماغية (جلطات)، والتي تعتبر ثاني أكثر الأسباب شيوعًا للوفاة بعد الموت نتيجة الأمراض القلبية، ووجدت بعض الدراسة أن زيت الزيتون يخفض خطر حدوث سكتات دماغية بسبب احتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة، والفعالة في منع الجلطات بنسبة كبيرة.

إقرأ ايضا  فوائد شرب الماء الساخن مع زيت الزيتون

5- زيت الزيتون يخقض مخاطر الإصابة بالسرطان

نظرًا لاحتواء زيت الزيتون على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، فإنه قد يساعد في الوقاية من السرطان، حيث أن مضادات الأكسدة تعمل على تجنب الآثار الجانبية للجذور الحرة، والتي قد ينتج عنها الإصابة بالإجهاد التأكسدي مما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ووجدت بعض الدراسات أن تلك المضادات الموجودة بزيت الزيتون تستطيع مقاومة السرطان.

السابق
طريقة لتفتيح البشرة السمراء من اول مرة بشكل طبيعي في المنزل
التالي
تفتيح البشرة السمراء خلال يومين وإمدادها بالنضارة والحيوية