الصحة

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر وكيف تحضر أفضل وصفاته في المنزل بسهولة

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر .. زيت الزيتون هو زيت مستخلص من ثمار الزيتون بواسطة طرق مختلفة. ومنذ قديم الأزل عرف زيت الزيتون بفوائده المتعددة لصحة الإنسان. وهو الأمر الذي جعل استخداماته متعددة، حيث يدخل في صناعة العقاقير الطبية، وفي تحضير الطعام. كما يدخل أيضاً ضمن العديد من الوصفات الطبيعية الخاصة المتعلقة بصحة البشرة والشعر.

ففي حالة ملاحظة الفرد لأي مشكلة في شعره مثل تقصف الشعر أو تساقطه أو ظهور القشرة، ربما يكون رد فعله الأول هو البحث عن طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر يومياً أو فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف أو المتقصف.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر وكيف تجربه على شعرك؟

زيت الزيتون مثله مثل العديد من منتجات العناية بالشعر التي ربما تكون مناسبة لك وغير مناسبة لغيرك. وبالتالي قبل البحث عن أفضل طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر يجب عليك التأكد من فاعلية زيت الزيتون لحالتك كما يلي:

  • في البداية يجب عليك تحديد كمية زيت الزيتون التي ستسخدمها لشعرك. وفي الغالب يجب أن لا تزيد عن ملعقة كبيرة لفروة رأسك بالكامل في أول استخدام. وبعد ذلك يمكنك زيادتها حتى تصل لكمية لا تزيد عن ربع كوب فقط.
  • بعد وضع الزيت على شعرك قم بتدليكه بلطف حتى تتأكد من تغلغله لبصيلات الشعر. ثم قم بتغطية رأسك بغطاء الحمام البلاستيكي وأتركه لمدة خمسة عشر دقيقة.
  • بعد رفع الغطاء البلاستيكي قم بتمشيط الشعر بمشط ذو فتحات واسعة ثم أغسله بالشامبو المناسب. ويمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.
  • بعد مرتين أو ثلاث يمكنك ملاحظة النتائج، فإن كانت النتائج جيدة مثل انخفاض نسبة تساقط الشعر، فيمكنك المضي قدماً في استخدام الزيت وتجربة الوصفات الخاصة به. أما إذا بقى الحال كما كان سابقاً، ففي هذه الحالة ربما يفضل البحث عن طريقة أخرى أكثر تناسباً مع شعرك.

طرق تحضير وصفات زيت الزيتون في المنزل

هناك أكثر من طريقة عمل زيت الزيتون للشعر بالمنزل والتي تساعد على تقوية شعرك وحمايته من التقصف والتساقط. ومن أفضل هذه الوصفات ما يلي:

زيت الزيتون والعسل

يمكنك عمل قناع يحتوي على العديد من العناصر المضادة للأكسدة والالتهابات والعناصر التي تساعد على تقوية بصيلات شعرك. وذلك، عن طريق مزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل مع كبسولة من كبسولات فيتامين هـ .

وبعد غسل الشعر قم بوضع المزيج السابق تحضيره على الرأس بالتساوي. قم بتغطيته لمدة تتراوح ما بين ثلاثين إلى 90 دقيقة قبل غسله بالشامبو المناسب. ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للشعر الجاف بينما لا تزيد عن مرة واحدة للشعر الدهني.

زيت الزيتون والموز

إذا كنت تبحث عن طريقة استخدام زيت الزيتون لتساقط الشعر. فإن وصفة الموز وزيت الزيتون هي الأنسب. وذلك، يرجع لاحتواء الموز على مادة البوتاسيوم التي تمنع تساقط الشعر. ولتحضير هذه الوصفة يتم هرس موزة كبيرة ومزجها بملعقة كبيرة من زيت الزيتون. وبعد غسل الشعر قم بنشر هذا المزيج على شعرك ثم استخدم غطاء الحمام البلاستيكي لتغطيك الشعر.

وتصل مدة وضع زيت الزيتون على الشعر وفقاً لهذه الوصفة لحوالي ثلاثين دقيقة بعدها قم بغسل الشعر بالماء العادي. وينصح باستخدام هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعياً.

زيت الزيتون والبيض

يتميز البيض باحتوائه على العديد من الإنزيمات والزيوت التي تساعد على حل مشكلة التقصف وتساقط الشعر وجعله أكثر صحة. ولتحضير وصفة زيت الزيتون والبيض قم بمزج صفار بيضتين في حالة كان شعرك جاف أو بياض بيضتين في حالة كان شعرك دهني مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. ومن الممكن إضافة القليل من عصير الليمون.

وبعد غسل شعرك بالشامبو المناسب، يتوجب عليك البدء في توزيع المعجون على فروة رأسك مع التركيز على أطراف شعرك. ثم أترك المزيج على رأسك لمدة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء. وكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

زيت الزيتون وزيت جوز الهند

إذا كنت تبحث عن أفضل طريقة استخدام زيت الزيتون لتكثيف الشعر فلا يوجد أفضل من هذه الوصفة. فإن كان زيت الزيتون معروف بفوائده لتغذية الشعر. فإن زيت جوز الهند له الفوائد ذاتها بالإضافة لفوائده المتعلقة بتقوية الجهاز المناعي.

ويمكنك تحضير هذه الوصفة عن طريق مزج نصف كوب من زيت الزيتون مع نصف كوب من زيت جوز الهند. ثم دلك جيداً فروة رأسك بهذا المزيج وأتركه لمدة تتراوح بين ثلاثين دقيقة إلى خمس وأربعين دقيقة قبل غسله بالماء والشامبو المناسب. ويمكنك تكرار هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

طريقة استخدام زيت الزيتون للشعر وأهم فوائده وأضراره

قبل البحث عن كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر للرجال أو للنساء. ربما يتوجب عليك معرفة فوائد زيت الزيتون للشعر وأضراره كما يلي:

فوائد زيت الزيتون للشعر

  • يساعد على توفير الترطيب الضروري للشعر والذي يحميه من التقصف. كما أن زيت الزيتون يوفر العناية الضرورية للشعر المجهد بسبب تكرار عملية الصبغ.
  • يعتبر زيت الزيتون الزيت الأفضل لإيقاف تساقط الشعر وتحفيز نموه عند الانتظام في استخدامه لتدليك فروة الرأس.
  • يساعد استخدام زيت الزيتون على التقليل من مظهر الشعر الهائش.
  • في حالة معاناة الفرد من بعض مشاكل الشعر مثل الفطريات أو حتى حشرات الرأس. فإن زيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر القادرة على تطهير الرأس من كل هذه الآفات.

أضرار زيت الزيتون للشعر

  • قد يتسبب زيت الزيتون لدى البعض في حدوث رد فعل تحسسي مثل تهيج البشرة أو احمرارها. وفي بعض الحالات قد يتطور الأمر للطفح الجلدي أو الإكزيما.
  • كمايتسبب زيت الزيتون في سد مسام فروة الرأس بصورة تؤدي لزيادة مشكلة تساقط الشعر.
  • قد يتسبب في وجود طبقة دهنية على بصيلات الشعر تؤثر بصورة سلبية على تغذية الشعر ونموه.
  • وتكون أضرار زيت الزيتون للشعر الدهني أكثر من فوائده. وذلك، لتسببه في زيادة نسبة دهون الرأس بصورة تضر الشعر.

السابق
كريم تخدير موضعي لازالة الشعر.. تعرفي على أفضل حل للإزالة بدون ألم
التالي
سبب المسامات الواسعة في الوجه وكيف تعالجها في المنزل؟