الصحة

طريقة استخدام بذور الكتان للقولون وأهم فوائدها للصحة العامة

طريقة استخدام بذور الكتان للقولون

تعتبر بذور الكتان من أنواع البذور المفيدة للصحة العامة، ومن أهم استخداماتها الشائعة هى الحميات الغذائية وإنقاص الوزن، كما أن لها دور فعال في تعزيز صحة مرضى القولون العصبي وتخفيف أعراض القولون المزعجة. لذا، اخترنا أن نقدم لكم اليوم طريقة استخدام بذور الكتان للقولون.

طريقة استخدام بذور الكتان للقولون

طريقة استخدام بذور الكتان للقولون
طريقة استخدام بذور الكتان للقولون

تساعد بذور الكتان بفضل تركيبتها الصحية الرائعة على علاج الكثير من الأمراض وأعراضها المختلفة، وتشمل هذه الحالات الصحية الإمساك. كما يمكن استخدامها أيضًا في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي المزعجة. لذا، ينصح الكثير من الأطباء بإضافتها إلى النظام الغذائي اليومي للكثير من الأغراض.

بذور الكتان

لبذور الكتان تاريخ رائع وطويل للغاية، ولها الكثير من الاستخدامات الهامة، حيث يتم استخدام الأوراق والسيقان والبذور في العديد من الأغراض مثل الطب والطبخ والتخسيس والتصنيع وغيرها من الأمور الأخرى، وتكون بذور الكتان صغيرة في حجمها، وهى أصغر من بذور السمسم، وبالرغم من أنه يتم تناول هذه البذور بشكل كامل، إلا أنه يُنصح بطحنها أولاً حتى يستطيع الجسم الاستفادة من قيمتها الغذائية على الوجه الأمثل، وبشكل عام تحتوي هذه البذور على البروتينات والأحماض الدهنية والألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، وكذلك الفيتامينات والعناصر المفيدة.

فوائد بذور الكتان الصحية

هناك الكثير من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من تناول بذور الكتان المفيدة، وهذا هو ما أثبتته الدراسات والأبحاث المختلفة، حيث أنها تساعد على علاج مختلف الأمراض والوقاية منها، ومن أهم الفوائد الصحية ما يلي:

  • الحفاظ على صحة القلب والشرايين ووقايتهم من الأمراض المختلفة
  • تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتعزيز صحة الجسم وإمداده بالفيتامينات والمعادن المفيدة والكوليسترول من النوع الجيد
  • الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة خاصة السرطان الذي يصيب القولون والثدي والبروستاتا
  • يخفف بشكل كبير من الأعراض المختلفة لسن اليأس

طريقة استخدام بذور الكتان للقولون

بذور الكتان للقولون العصبي

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن بذور الكتان تساعد على علاج الإمساك وهو من أهم أعراض متلازمة القولون العصبي، ولا تساعد هذه البذور على تخفيف آلام الإمساك فقط بل نجدها أيضًا تساعد على التقليل من انتفاخ البطن والآلام المصاحبة لهذا الانتفاخ، وتشير الدراسات التي تم اجراءها على أنواع الحيوانات المختلفة إلى أن هذه البذور لها قدرة مذهلة أيضًا على علاج الإسهال بسبب أنها تؤثر بشكل إيجابي على البراز وتكوينه. لذا، إذا كنت تعاني من القولون العصبي وأعراضه المزعجة لا تتردد في تجربة استخدام بذور الكتان لهذا الغرض. يمكنك البدء في تناول جرعات صغيرة من بذور الكتان المطحونة حتى يستطيع الجسم التكيف معها، وبعدها يمكنك زيادة هذه الجرعات بشكل تدريجي.

تعتبر بذور الكتان من الخيارات الجيدة لصحة القولون بسبب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والمكونات الطبيعية الصحية، وعلى جانب آخر نجد أن هناك دراسة أثبتت تأثير بذور الكتان الإيجابي على القولون العصبي من خلال تحسين القدرة على التبرز وإمداد البراز بالتناسق والتوازن، وتخفيف حدة آلام القولون المزعجة بشكل كبير.

أشياء لابد من وضعها في الاعتبار

عند البدء في إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي وتناولها، لابد أن يضع الفرد في اعتباره الكمية التي يجب تناولها وعمر الفرد والغرض الذي يتم استخدامها من أجله، كل هذه الأمور يمكن تحديدها مع طبيب التغذية المختص لتجنب الإفراط في تناول هذه البذور والحصول على نتائج عكسية، ومن الضروري أن نحرص على تخزين بذور الكتان في الثلاجة والأماكن الباردة لمنعها من التلف، ولابد من استخدامها في غصون عدة أسابيع فقط من فتح العبوة. ومن الأمور الهامة أيضًا أن نضع في اعتبارنا أن زيت بذور الكتان لا يحتوي على نفس نسبة الألياف الغذائية التي تحتوي عليها بذور الكتان نفسها، وإنما يحتوي على نسبة أقل من هذه الألياف والعناصر الغذائية.

طريقة استخدام بذور الكتان للقولون

كيفية تناول بذور الكتان لتخفيف الوزن؟

يمكنك شراء هذه البذور مطحونة أو القيام بطحنها في منزلك باستخدام المطحنة الخاصة بالقهوة، وهذه البذور تساعد على تجنب الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة. كما يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي اليومي بشكل تدريجي للحصول على فوائدها المذهلة، ويتم استخدام بذور الكتان في علاج أعراض القولون العصبي في البداية من خلال إضافة ملعقة واحدة أو ملعقتين من هذه البذور إلى كوب من الماء وتناوله بعد التقليب، وعليك أن تتأكد من شرب الماء بكمية كبيرة بعد تناولك لهذه البذور، ومن أهم طرق دمج بذور الكتان إلى النظام الغذائي اليومي ما يلي:

  • يمكنك القيام برش بذور الكتان على الحبوب والحليب بعد طحنها جيدًا
  • يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة إلى المخبوزات بأنواعها المختلفة
  • يمكن إضافة هذه البذور إلى مختلف أنواع العصائر الطازجة لزيادة قيمتها الغذائية
  • لا مانع من إضافة بذور الكتان إلى خلطة اللحم أو أنواع الصلصات المفضلة للحصول على نكهة مميزة

وننصحك دائمًا أن تحرص على استشارة الطبيب المختص بشأن أي مادة غذائية تنوي تناولها لأي غرض من الأغراض، وعن الكمية الموصى بتناولها من هذه المادة، وذلك من أجل تجنب الإصابة بأي مشاكل صحية ناتجة عن تناول كميات كبيرة منها، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض والحالات الصحية المختلفة مثل مشاكل الأمعاء والقولون والجهاز الهضمي بشكل عام.

أطعمة أخرى مفيدة لصحة القولون

بعد معرفة طريقة استخدام بذور الكتان للقولون بشكل صحيح. نقدم فيما يلي مجموعة أخرى من الأطعمة التي تعزز صحة القولون. وذلك حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

– البروكلي

يعد البروكلي من الأطعمة التي تعمل على تنظيف القولون وتعزيز صحة عمل الجهاز الهضمي. حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية. وينصح بتناوله مسلوقًا أو نيئًا. حيث إنه يفقد جزء من قيمته الغذائية عند طهيه.

– الخضروات الورقية الداكنة

مثل السبانخ، اللفت، والسلق. فجميع هذه الأطعمة تعمل على تطهير القولون. كما أنها تعد مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، والتي تعزز عملية التمثيل الغذائي، وتحمي كذلك من الإصابة بالإمساك. لذلك؛ ينصح بتناول نوع واحد منها على الأقل بشكل يومي.

– دقيق الشوفان

يعتبر مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، والتي تحسن صحة عمل الجهاز الهضمي، ويقلل كذلك من الإصابة بالإمساك. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين. ويعزز من الشعور بالشبع والامتلاء ويكبح الشهية. لذلك؛ ينصح بتناول دقيق الشوفان على الإفطار.

– توت العليق

يحتوي توت العليق على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية والكالسيوم. كما أنه مصدر غني بفيتامين د. وجميع هذه العناصر تعزز صحة الجهاز الهضمي. كذلك؛ يحمي توت العليق من الإصابة بالإمساك.

أخيرًا.. لا ينصح بتناول جميع هذه الأطعمة في نفس اليوم؛ وذلك لتجنب الإصابة بالإسهال أو الانتفاخ أو الإمساك المزمن، والذي قد يسبب تراكم الألياف وانسداد الأمعاء بها.

السابق
طريقة استخدام بذور الكتان للتنحيف جابر القحطاني.. طرق رائعة لتحضير بذور الكتان
التالي
حمية غذائية لانقاص الوزن ١٠ كيلو في أسبوعين فقط