الصحة

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف لتكثيفه والحفاظ على صحته

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف

يعتبر زيت الخروع من الزيوت الطبية التي لها استخدامات عديدة ويشيع استخدامها بين الناس خاصة الذين يرغبون في الحصول على شعر طويل وكثيف. كما أن له فوائد سحرية في علاج مشاكل الشعر المختلفة. وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف

لزيت الخروع فوائد رائعة تتمثل في كونه يعالج قشرة الشعر والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، وهو أيضًا يعمل على علاج تساقط الشعر وتقوية البصيلات من الجذور.

طريقة تصنيع زيت الخروع

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. تتم عملية استخلاص زيت الخروع من بذور نبات الخروع عن طريق العصر، وهو عبارة عن زيت ليس له لون أو يكون ذو لون أصفر وشاحب ورائحة بسيطة. ويتميز هذا الزيت دونًا عن غيره بأنه سميك ولزج لذلك لابد من الاهتمام بمزجه بنوع من أنواع الزيوت الخفيفة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ويحتوي زيت الخروع على عدد كبير من الأحماض الدهنية، التي تساعد على ترطيب الشعر والجلد.

فوائد زيت الخروع للشعر

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أوضحت فوائد زيت الخروع لصحة الشعر والجلد، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • تحفيز عملية نمو الشعر مع علاج القشرة
  • يحتوي زيت الخروع على الخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي فهو يساعد على تخفيف تهيجات فروة الرأس
  • تنظيف فروة الرأس بعمق
  • تحسين الدورة الدموية وتطويل الشعر وزيادة كثافته
  • تنعيم الشعر وتحسين صحته بفضل ما يحتوي عليه من الأحماض الدهنية
  • يساعد زيت الخروع على الوقاية من مشكلة الشيب المبكر، حيث أنه يعطي الشعر لون داكن
  • يعمل على علاج الشعر التالف ومشكلة تساقط الشعر نتيجة وجود الجذور الحرة
  • يساعد على علاج تقصف الشعر ويعمل على ترطيبه وزيادة لمعانه

الآثار الجانبية لاستخدامات زيت الخروع

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. أوضحت الأبحاث والدراسات أن كثرة استخدام زيت الخروع من الممكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر وزيادة تشابكه. لذلك، لابد من استخدامه بشكل معتدل للاستفادة منه والوقاية من آثاره الجانبية.

إقرأ ايضا  هل زيت الخروع يطول الشعر.. تعرفي على أفضل الوصفات لإطالة الشعر

ما هو عدد مرات استخدام زيت الخروع للشعر؟

سوف يساعد استخدام زيت الخروع على ترطيب الشعر وإمداده بالتغذية التي يحتاج إليها، وسوف تحتاج إلى استخدامه مرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا على الإقل، وحتى لا يؤدي استخدامه إلى تشابك الشعر ننصحك بخلطه بنوع آخر من الزيوت الطبيعية المفيدة مثل زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند وجميعها زيوت ذات فعالية رائعة في علاج مشاكل الشعر.

أهم طرق استخدام زيت الخروع للشعر

في علاج التساقط

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. من أجل علاج تساقط الشعر سوف تحتاج إلى نصف كوب من زيت الخروع. ويتم وضعه على راحة اليد وتوزيعه على الشعر من جذوره حتى أطرافه وذلك بنفس طريقة استخدام الزيوت العادية. ويتم تدليك فروة الرأس بشكل جيد ولكن بدون زيادة كمية الزيت لأنه قد يجعل الشعر صعب التنظيف. ويُترك زيت الخروع على الشعر لمدة لا تقل عن ثلث ساعة ويُترك حتى الصباح، وبعدها سوف تحتاج إلى تنظي الشعر بالشامبو أكثر من مرة لإزالة الزيت بالكامل.

في نمو الشعر بسرعة

هناك عدد كبير من الدلائل التي أثبتت أن زيت الخروع يساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر وتشجيعه على النمو. ويتم استخدامه في زيادة طول الشعر عن طريق تخفيفه أولاً بزيت اللوز ووضعه على الشعر بالكامل. ويمكن استخدامه عن طريق مزجه بمجموعة من الزيوت وهذه الزيوت تتمثل في زيت السمسم وزيت جوز الهند وزيت اللوز، حيث أنك ستحتاج إلى ملعقتان من كل نوع من هذه الزيوت مع ملعقة من زيت الخروع.

طريقة التحضير

  • طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. يتم خلط جميع الزيوت مع بعضها البعض وتدليك فروة الرأس بها، ومن الممكن أن تتم عملية تسخين الزيوت لتسهيل وتسريع اختراقها للجلد.
  • تُترك الزيوت على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة، ومن الممكن أيضًا أن تُترك طوال الليل للحصول على نتيجة مميزة.
  • يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب.
  • من الممكن أن تتم زيادة مدة صلاحية هذا الزيت عن طريق إضافة زيت فيتامين E إليه وهو يكون عبارة عن كبسولة صغيرة.
إقرأ ايضا  هل زيت الخروع يطول الشعر.. تعرفي على أفضل الوصفات لإطالة الشعر

ماسكات زيت الخروع للشعر

ماسك زيت الزيتون وزيت الخروع للشعر

من الممكن أن يساعد هذا الماسك على ترطيب الشعر وتخفيف حدة تساقطه وتعزيز عملية نموه، وكل ما تحتاج إليه ما يلي:

  • ملعقة ونصف من زيت الخروع
  • ملعقة ونصف من زيت الزيتون
  • 5 بتلات من نبات الكركديه

طريقة التحضير

  • يتم مزج الزيوت السابقة في وعاء صغير بنسب متساوية
  • يضاف الكركديه إلى هذه الزيوت
  • يتم تسخين الزيت على النار المتوسطة لعدة ثوان ثم يوضع على الشعر
  • قم بتدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة تقريبًا
  • يجب لف الرأس باستخدام منشفة بالبخار للمساعدة على حبس الرطوبة
  • تُترك المنشفة على الشعر لمدة 60 دقيقة، وبعدها يتم شطف الشعر بالماء ونوع الشامبو المناسب
  • احرص على تكرار هذا الماسك بشكل أسبوعي للحصول على نتائج مميزة

ماسك جل الصبار وزيت الخروع

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. يساعد هذا الماسك على ترطيب الشعر والمساعدة على نموه بشكل فعال، وهو يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات والبكتيريا ويحافظ على الشعر نظيف وصحي. كما أنه له دور فعال في علاج قشرة الشعر ويتكون مما يلي:

  • ملعقتان من زيت الخروع
  • نصف كوب من الألوفيرا أو جل الصبار
  • ملعقة من مطحون نبات الريحان
  • ملعقتان من الحلبة المطحونة

طريقة التحضير

  • يتم استخدام الخلاط اليدوي من أجل خلط جميع المكونات مع بعضها البعض وتحضير ماسك لتكثيف الشعر
  • توضع العجينة على الشعر والفروة بلطف، مع توزيعه بشكل مناسب بحيث يغطي جميع الخصلات
  • يتم ارتداء قبعة خاصة بالاستحمام وتركها على الشعر لمدة تصل إلى 3 ساعات
  • يُشطف الشعر بالشامبو والماء الفاتر

ماسك زيت الخروع وعصير البصل

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. يساعد عصير البصل على تحفيز عملية نمو الشعر بفضل مكوناته المضادة للفكريات والبكتيريا المسؤولة عن ظهور القشرة. وسوف تحتاج في هذا الماسك إلى ملعقتان من زيت الخروع وملعقتان من عصير البصل، وتتمثل طريقة التحضير في إضافة زيت الخروع إلى عصير البصل وخلطهما معًا، وتدليك فروة الرأس بلطف باستخدام هذا المزيج، ويتم ترك المزيج على الشعر لمدة ساعتين ثم يُشطف بالشامبو والماء الفاتر.

إقرأ ايضا  هل زيت الخروع يطول الشعر.. تعرفي على أفضل الوصفات لإطالة الشعر

ماسك زيت الأفوكادو وزيت الخروع

من المعروف أن زيت الأفوكادو له فوائد رائعة لصحة الشعر لما يحتوي عليه من مضادات أكسدة والكثير من فيتامين E. أما زيت الزيتون فهو يعمل على ترطيب الشعر وتقليل تساقطه بشكل كبير. ويتكون هذا الماسك من ملعقة زيت خروع وملعقة زيت أفوكادو وملعقة من زيت الزيتون. وتتمثل طريقة التحضير في خلط جميع الزيوت مع بعضها البعض. ويتم وضع الخليط على الرأس من الفروة إلى الأطراف. كما يتم التدليك لمدة عشر دقائق متتالية بأطراف الأصابع. ويتم غسل الشعر بعد مرور ثلاث ساعات تقريبًا، ويُكرر هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع للحفاظ على قوة الشعر وصحته.

ماسك زيت الخروع وكبسولة فيتامين (هـ)

طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف .. يعتبر فيتامين (هـ) من أهم الفيتامينات المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تذوب في الدهون بسهولة. ويعمل على إصلاح بصيلات الشعر التالفة وتكثيف الشعر الخفيف بشكل فعال. وسوف تحتاج إلى ملعقة من زيت الخروع الدافئ وملعقة من زيت الزيتون الدافئ بالإضافة إلى كبسولتان من فيتامين (هـ). وتُخلط جميع هذه المكونات مع بعضها البعض. ويتم وضع المزيج على الشعر من الجذور حتى الأطراق في حركات دائرية من أجل تحقيق النتيجة الرغوب فيها. وبعد مرور 30 دقيقة تقريبًا يتم غسل الشعر بالماء الدافئ، ويُكرر هذا الماسك مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا. ومن الممكن أن يتم استخدام حليب جوز الهند في تدليك فروة الرأس من أجل زيادة فعالية هذا الماسك لأن هذا الحليب يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (هـ).

ماسك زيت الخردل وزيت الخروع

يتم استخدام هذا الماسك للمساعدة على تكثيف الشعر الخفيف وزيادة طوله، ويحتوي زيت الخردل على الكثير من الأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات، ومن أهم المعادن الموجودة فيه هو الحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم والبيتا كاروتين، وجميع هذه العناصر لها دور أكثر من رائع في الحفاظ على قوة بصيلات الشعر. ويتكون هذا الماسك من ملعقة زيت خروع وملعقة زيت زيتون وملعقة من زيت الخردل، وتُخلط جميع الزيوت مع بعضها البعض بشكل جيد وتوضع في زجاجة. ويستخدم المزيج في تدليك فروة الرأس لمدة عشر دقائق تقريبًا، وبعدها يتم لف الشعر باستخدام منشفة وبخار ماء. ويتم تركه على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا ثم يُشطف بنوع الشامبو المناسب والماء الفاتر. ويتم تكرار هذا الماسك مرة أسبوعيًا للمساعدة على تحسين صحة الشعر وفروة الرأس.

إقرأ ايضا  هل زيت الخروع يطول الشعر.. تعرفي على أفضل الوصفات لإطالة الشعر
طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف
طريقة استخدام زيت الخروع للشعر الخفيف

ماسك زيت الخروع والثوم للمساعدة على نمو الشعر

أوضحت الكثير من الدراسات فعالية نبات الثوم الكبيرة في المساعدة على علاج مشاكل الشعر المختلفة التي تتمثل في مشكلة التساقط وقشرة الرأس وضعف بصيلات الشعر وغيرها من المشاكل الشائعة الأخرى. ومن أجل تحضير هذا الماسك يتم استخدام ثلاث ملاعق من زيت الخروع وفصان من نبات الثوم، وتتمثل طريقة التحضير في سحق فصوص الثوم بشكل جيد وخلطهما مع زيت الخروع. ويتم ترك هذا المزيج لعدة أيام متتالية وبعدها يتم وضعه على الشعر بلطف وكذلك على فروة الرأس للحصول على أفضل نتيجة. ويتم تدليك المزيج لمدة تصل إلى عشر دقائق باستخدام الأصابع وبحركات دائرية. قم بترك الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين، ويعد ذلك يتم شطف الشعر من الزيت باستخدام الشامبو والبلسم المناسب. ويُنصح باستخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع على الأقل من أجل تسريع عملية نمو الشعر.

ماسك الجلسرين وزيت الخروع

يحتوي الجلسرين على الكثير من المكونات المفيدة في عملية ترطيب الشعر. كما أنه مفيد لفروة الرأس لأنه يمنع التهيجات والحكة الجلدية. ومن أجل تحضير الماسك سوف تحتاج إلى ملعقة صغيرة من زيت الخروع وثلاث قطرات جلسرين. ويوضع هذا المزيج على فروة الرأس والشعر مع التدليك بلطف. ويتم ترك المزيج على الشعر لمدة تصل إلى ساعتين، وبعدها تتم عملية شطف الشعر باستخدام نوع الشامبو الخفيف والمناسب للشعر. ويتم تكرار استخدام هذا الماسك مرة أسبوعيًا من أجل ترطيب الشعر وزيادة لمعانه والحفاظ على صحته، ولكن إذا كنت تعاني من الشعر الدهني فلا يجب عليك استخدام هذا العلاج على الإطلاق، وذلك لأن الجلسرين قد يزيد من دهنية الشعر.

السابق
فوائد زيت دابر املا للشعر وطريقة استخدامه بشكل فعًال
التالي
وصفة لإزالة حب الشباب وتصفية الوجه.. تعرف على طرق العلاج والأسباب