الصحة

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة وفوائده المختلفة لبعض الأمراض الجلدية

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة، بعدة أقنعة مغذية ومفيدة للبشرة. يعتبر الصبار أحد العلاجات الهلامية العشبية الأكثر استخداماً لأمراض الجلد الموضعية. وذلك لأن المكونات الهلامية الموجودة في النبات معروفة بقدرتها على شفاء بعض الأمراض الجلدية البسيطة.

كما أن هناك ما يقدر بنحو 420 نوعاً مختلفاً من نبات الصبار، ويعد النوع الأكثر استخداماً لعلاج الأمراض الجلدية هو نبات يسمى aloe barbadensis Miller. كما يستخدم الصبار في الطب البديل كجيل موضعي باستخدم الهلام الموجود داخل النبات.

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة

  • قناع الوجه بعصير الليمون والصبار

يعمل قناع الصبار بالليمون على تنظيف المسام وقتل بعض البكتيريا التي تسبب حب الشباب. كما سيضفي هذا القناع على وجهك مظهراً نقياً منتعشاً، حيث أظهرت بعض التجارب أن الأحماض الموجودة بالليمون تعد منظف فعال لعلاج حب الشباب.

  • طريقة عمل قناع الصبار بالليمون

يمزج ملعقتين كبيرتين من الصبار النقي وربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ضعي القناع على البشرة النظيفة، ثم اتركي المزيج على بشرتك لمدة 5 – 10 دقائق ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر.

  • مقشر زيت جوز الهند والصبار والسكر

يعمل تقشير البشرة على تنظيفها من خلايا الجلد الميت، والتي تسبب في سد مسام البشرة. يساعد الصبار في اختراق البشرة وتحفيزها على نمو الجلد الصحي الخالي من الندوب. ويحتوي هذا المقشر على زيت جوز الهند والذي يحتوي على خصائص عديدة مضادة للبكتيريا تساعد في علاج حب الشباب وترطيب البشرة وإعادة حيويتها.

  • طريقة عمل المقشر

ضعي ربع كوب من هلام الصبار النقي مع نصف كوب من زيت جوز الهند مع نصف كوب من السكر، ثم اخلطيهم مع بعضهم جيداً. ضعي الخليط على بشرتك ثم افركيه برفق بحركات دائرية وتجنبي منطقة العينين. اشطفي وجهك جيداً بالماء الفاتر.

  • منظف البشرة باستخدام زيت شجرة الشاي وجل الصبار

يحتوي زيت شجرة الشاي على مضادات للبكتيريا، وهو مكون قوي لمكافحة حب الشباب وتنظيف البشرة من السموم.

إقرأ ايضا  عصير الخيار للوجه قبل النوم.. تعرف على فوائد الخيار للبشرة السمراء وللتصبغات

وللحصول على فائدة أكبر، يمكنك مزج الصبار مع زيت شجرة الشاي، كما ينبغي عدم ترك هذا الخليط على الوجه. وذلك لأن زيت شجرة الشاي الأخضر قوي جداً على البشرة وهو مكون حمضي أيضاً.

  • طريقة عمل منظف البشرة باستخدام الصبار

ضعي القليل من الماء النقي الفاتر، ثم ضيفي 3 قطرات من زيت شجرة الشاي الأخضر، مع القليل من جل الصبار النقي، امسحي وجهك بالخليط لتنظيف البشرة حوالي دقيقة تقريباً، ثم اشطفي وجففي وجهك بطريقة التربيت عليها.

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة
كيفية استخدام جل الصبار للبشرة
  • كيفية استخدام جل الصبار للبشرة باستخدام قناع الوجه عسل النحل الخام والقرفة بالصبار

يحتوي عسل النحل والقرفة على مضادات للبكتيريا، كما أثبتت بعض الدراسات أن الصبار له نفس التأثير، والذي يساعد في التحكم في البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب.

وللحصول على بشرة ناعمة نضرة خالية من حب الشباب، استخدمي قناع الصبار بعسل النحل والقرفة بالطريقة التالية.

ضعي ملعقة كبيرة من الصبار النقي، مع ملعقتين من عسل النحل الخام، ثم ضيفي ربع ملعقة كبيرة من القرفة الناعمة، ثم امزجي الخليط جيداً بحيث يصبح سائلاً سهل التوزيع على البشرة. ضعي القناع على بشرة نظيفة، لمدة 5 – 10 دقائق تقريباً، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر.

  • قناع الوجه بزيت اللوز والصبار

يعد هذا القناع ممتازاً للبشرة، حيث أنه يعمل على علاج البشرة الجافة وترطيبها. وتحتوي مكونات هذا القناع على زيت اللوز والموز وجل الصبار النقي.

طريقة عمل القناع

اخلطي في وعاء حبة موز، ثم ضيفي ما يعادل ثلاث ملاعق صغيرة من زيت اللوز، وملعقتين كبيرتين من جل الصبار النقي. امزجي المكونات معاً حتى تتجانس.

قبل وضع القناع اغسلي وجهك ورقبتك جيداً بالماء الدافئ ومنظف البشرة المناسب لنوع بشرتك، وذلك لفتح المسام والتخلص من أي بقايا للمكياج.

ضعي طبقة سميكة من القناع على وجهك ورقبتك، ثم اتركيه يجف لمدة 15 دقيقة. ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر، ثم بالماء البارد وذلك لغلق المسام وشد البشرة. ثم جففي بشرتك بمنشفة نظيفة بطريقة التربيت عليها.

  • قناع الوجه باستخدام الصبار وماء الورد

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة وذلك باستخدام قناع اصبار وماء الورد، حيث يعد هذا القناع رائع من أجل علاج مشاكل الجلد، وتوحيد لون البشرة، وعلاج البقع الداكنة. تحتوي مكونات القناع على ماء الورد والخيار وجل الصبار

إقرأ ايضا  طريقة تنظيف البشرة من الحبوب.. تعرف على الطرق المختلفة لإزالة الحبوب من الوجه

طريقة عمل القناع:

ضعي نصف خيارة في الخلاط ثم ضيفي ملعقتين كبيريتين من جل الصبار، وملعقة صغيرة من ماء الورد، ثم اخلطيهم جيداً.

نظفي وجهك ورقبتك بالماء ومنظف مناسب لنوع بشرتك، ضعي القناع على بشرتك النظيفة ودلكيه في حركات دائرية. اتركي القناع على بشرتك لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. ثم جففي بشرتك بمنشفة نظيفة.

  • قناع الوجه باستخدام الصبار والسكر البني

يعد هذا القناع واحد من الأقنعة المنظفة والمغذية للبشرة. وذلك لأنه يعمل على إزالة الجلد الميت والأوساخ. كما أنه يعمل على التخلص من الرؤوس السوداء، والتخلص من الزيوت الزائدة في البشرة واستعادة نضارة البشرة.

ضعي ملعقة كبيرة من السكر البني وملعقتين كبيرتين من جل الصبار في وعاء صغير، امزجي المكونات حتى يذوب السكر.

طريقة الاستخدام:

اغسلي وجهك ورقبتك بالماء الدافئ ومنظف مناسب لنوع بشرتك لإزالة المكياج وتفتيح مسام البشرة. ثم ضعي القناع على بشرتك بفرشاة. ثم دلكي وجهك ورقبتك بلطف بحركات دائرية صغيرة لمدة خمس دقائق.  اتركي القناع يجف لمدة عشر دقائق أخرى قبل شطف وجهك بالماء الفاتر. واشطفي وجهك مرة أخرى بالماء البارد ثم جففي بشرتك بمنشفة ناعمة.

  • كيفية استخدام جل الصبار للبشرة باستخدام قناع الصبار بالبيض

يعمل هذا القناع على ترطيب وتغذية وزيادة مرونة البشرة، كما يعمل على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. اكسري بيضة كبيرة ثم أفرغيها في وعاء صغير للخلط. ثم ضعي ملعقتين كبيرتين من جل الصبار. اخفقي الخليط حتى تحصلي على قوام رقيق.

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة، وذلك بوضع قناع البيض والصبار على بشرة وجهك وعنقك. ثم اتركي القناع يجف لمدة 15 دقيقة، ثم بعد ذلك اشطفي وجهك بالماء الفاتر ثم جففي بشرتك بمنشفة ناعمة ونظيفة.

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة وفوائده المختلفة:

اليك بعض فوائد جل الصبار النقي على البشرة وبعض الأمراض الجلدية فيما يلي:

  • حروق الشمس

يساعد الصبار على تهدئة البشرة من حروق الشمس.

  • يقلل من الندبات على البشرة

يساعد الصبار بتركيبته الجزيئية على التئام الجروح بسرعة، كما أنه يقلل من الندبات، وذلك عن طريق مقاومة البكتيريا وتعزيز الكولاجين. يمكنك وضعه ثلاث مرات في اليوم.

  • الصدفية

يساعد الصبار بفضل بعض تركيباته في تخفيف الحكة والالتهاب الناتجة عن الصدفية، ويمكنك استخدامه مرتين يومياً على المنطقة المصابة وذلك للحصول على أفضل النتائج.

  • جفاف الجلد

يساعد في ترطيب البشرة، ويعد مكوناً مثالياً لأصحاب البشرة الدهنية، وذلك بفضل امتصاص البشرة له بسهولة. كما أنه يساعد في علاج البشرة الجافة أيضاً، حيث يمكنك وضع الصبار بعد الاستحمام مباشرةً، مما يساعد على حبس الرطوبة في البشرة.

  • الأكزيما

يساعد الصبار في التخفيف من الحكة وجفاف الجلد المصاحب للإكزيما، وذلك بفضل التأثيرات المرطبة الموجودة به. وأيضاً يمكن أن يساعد في التخفيف من الإكزيما الدهنية الموجودة في غالباً في فروة الرأس، وأيضاً خلف الأذنين وبعض أجزاء من الوجه.

إقرأ ايضا  ازالة البقع الداكنة من الوجه نهائيا.. تعرف على أفضل الوصفات للقضاء عليها

وفي حالة إذا كنت تعاني من مرض جلدي مزمن، فمن الجيد قبل وضع أي منتجات على وجهك مراجعة طبيب الأمراض الجلدية.

السابق
اسباب جفاف الفم عند النوم وكيفية العلاج
التالي
طريقة عمل ماسك لتفتيح البشرة من اول مرة.. باستخدام مجموعة أقنعة منزلية