الصحة

كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه وتصنيعه داخل المطبخ و10 فوائد مذهلة للصبار

كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه

كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه.. الالوفيرا أو الصبار كما يشتهر، واحد من أهم المركبات التي تدخل في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر. فكمية صغيرة من جل الألوفيرا قادرة على صناعة العجائب في الوجه من ترطيب إلى حماية من حروق الشمس. وذلك بفضل المادة الهلامية التى تتواجد داخل أوراق نبات الصبار. فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للالتهابات، لذلك فوائد الالوفيرا للوجه لا حصر لها. ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه. وفوائده للبشرة وطريقة تصنيعه داخل المنزل.

فوائد الصبار للوجه

الصبار أو الالوفيرا، عند استخدامه بانتظام يساعد في ترطيب البشرة ويحارب الكثير من الأمراض الجلدية المختلفة. بمعنى آخر، تنتج أوراق الصبار مادة هلامية غنية بفيتامين “أ، ج، هـ، ب 12″، كل هذه الفيتامينات تعمل على تجديد البشرة وتنعيمها. ويوضح MEDICAL NEWS TODAY، فوائد الالوفيرا للبشرة وهي:

1- بفضل خصائص جيل الصبار المضادة للالتهابات، يساعد في تقليل الألم والتورم الناتج عن الجروح.

2- يساعد الالوفيرا في إنتاج الكولاجين بالبشرة

3- يسرع عملية التئام الجروح والندبات.

4- يعالج حروق الدرجة الأولى والثانية

5- فعال في علاج الفطريات والبكتريا والالتهابات.

6- يساعد في إصلاح أضرار أشعة الشمس وإبطاء عملية شيخوخة الجلد (الشيخوخة المبكرة الناتجة عن التعرض للشمس في غير الأوقات التى ينصح بها الأطباء.

7- تحتوي الالوفيرا على 98% من الماء، مما يساعد في ترطيب وتلطيف البشرة ونضارتها.

8- يمكن للتأثيرات المرطبة للصبار بحسب Healthline أن تساعد في علاج جفاف الجلد الصاحب للاكزيما وايضا الحكة الناتجة عن الصدفية.

9- يستخدم ايضا من قبل البعض في علاج حب الشباب، استخدام موضعي على المنطقة المصابة.

10- تقشير البشرة، يعتبر الصبار مقشر طبيعي للوجه بفضل حمض الساليسيليك الموجود في المادة الهلامية. بمعنى آخر يعمل الجل على تقشير خلايا الجلد الميتة. لذلك يمكن اعتماده بـ روتين العناية بالبشرة الخاص بك.

كيفية الحصول على هلام الصبار.. خطوات استخراج جيل الالوفيرا بالمنزل

بعد أن تعرفنا على فوائد الصبار للوجه، لابد من معرفة كيفية الحصول عليه للوصول إلى أفضل الطرق لاستخدامه. يمكنك الحصول على الصبار من خلال المتاجر التي تقوم ببيعه أو من خلال الإنترنت. ولكن تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات مضافة (المواد الكيميائية) لأن لها آثار جانبية على الجلد. وإذا كنت تخشى ذلك يكن شراء نبات الصبار من متاجر الحدائق والاحتفاظ به داخل المنزل.

قم باتباع الخطوات السبعة التالية لاستخراج جيل الصبار:

أولا: قم بقطع ورقة من النبات بالقرب من الجذر، لضمان المهمة استخدم سكينة حادة.

ثانيا: اغسل ورقة الصبار وتركها تجف في الهواء

ثالثا: ضع الجانب المقطوع لأسفل في وعاء مع تركه لمدة 15 دقيقة

رابعا: اقطع الطرف المدبب من أعلى الورقة مع الضغط على الورقة لـ تليينها

خامسا: قم بص الطبقة الخضراء الخارجية، واستخدم المعلقة لاستخراج الجيل برفق

سادسا: اغسل الجل بعناية لتنظيفه من أي بقايا وضعه في وعاء قابل للغلق وقم بتبريده قبل الاستخدام

سابعا: يمكن تخزين جل الالوفيرا لمدة أسبوعين في الثلاجة للاستخدام اليومي. أو وضعه في مكعبات الثلج وتجميدة لتسهيل الاستخدام.

كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه حسب نوع البشرة

الالوفيرا يعمل على تنظيف البشرة وتقشيرها ويحميها من الشيخوخة المبكرة ويعالج الحروق والندبات وحب الشباب. لذلك يمكن اعتماده في روتين العناية بالبشرة. ولكن كيف يمكن استخدامه؟ لمعرفة كيفية استخدام جل الالوفيرا للوجه. اتبع التالي حيث بحسب موقع KAMA AYURVEDA عن هذا السؤال من خلال افضل ماسكات جل الصبار وفقا لنوع البشرة.

  • جل الصبار للبشرة الجافة

لتحويل بشرتك من بشرة باهتة وجافة إلى بشرة نضرة وممتلئة. قم بمزج جل الصبار مع العسل وشرائح الخيار. حيث تعمل المكونات الثالثة على ترطيب البشرة وجعلها ناعمة.

طريقة التحضير:

إقرأ ايضا  فوائد جل الصبار للبشره الدهنيه وطريقة عمل ماسك الألوفيرا

ضع معلقة كبيرة من جل الصبار على معلقة من العسل والقليل من شرائح الخيار. وبعد مزجهم جيدا قم بوضعه على الوجه والرقبة وتركه لمدة 20 دقيقة حتى يجف. ومن ثم شطفه بالماء الفاتر.

  • هلام الالوفيرا للبشرة الدهنية

كيفية استخدام جل الصبار للبشرة الدهنية، يساعد الالوفيرا على التخلص من الدهون الزائدة بالجلد. هو ما يؤدي بالضرورة إلى منع ظهور حب الشباب.

طريقة التحضير:

يمزج هلام الصبار مع 10 قطرات من زيت شجرة الشاي حتى يصبح عجينة ناعمة. تفرض على الوجه وتترك طوال الليل ويشطف في الصباح بالماء الفاتر. يمكنك تكرارها مرتين أسبوعيا.

  • الالوفيرا للبشرة الحساسة

يساعد هذا القناع في ترطيب البشرة وإشراقها والتخلص من الطفح الجلدي والحكة. يعمل مع جميع أنواع البشرة (العادية، الجافة، المختلطة، الدهنية) ولكنه الأفضل للبشرة الحساسة.

طريقة التحضير:

تخلط موزة مهروسة مع ملعقتين من جل الصبار وقطرات ماء الورد. حتى تصبح عجينة متجانسة توضع على الوجه. وتترك حتى تجف ومن ثم شطفها بالماء. وتأكد من ترطيب البشرة بعد هذا القناع..

اضرار الصبار للوجه.. الآثار الجانبية لاستخدام جل الالوفيرا

ليس هناك أي مخاطر صحية عند استخدام الصبار أو الالوفيرا، ومع ذلك قد يشعر البعض بحرقة عند وضعه على الوجه خاصة أصحاب البشرة الحساسة والجافة.

1- قد يؤدي ترك الصبار لفترة طويلة على الوجه إلى جفافه. لذلك ينصح بشطف لتجنب هذا الأثر.

2- لمن لديهم رد فعل تحسسي يمكنهم اختبار حساسية جلدهم اتجاه الصبار. بوضع على منطقة صغيرة من اليد قبل استخدامه للوجه.

في الختام. نبات الصبار من أشهر المواد الطبيعية التي تدخل في تكوين منتجات العناية بالوجه. فهو غني بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تصحيح الوجه وإعادة نضارة البشرة. كما أن له خصائص علاجية للجلد تفيد في الحروق والندبات والالتهابات وحب الشباب والاكزيما والوردية والجروح الطفيفة. هو آمن تماما للاستخدام على الوجه ومن الافضل تصنيعه في المنزل لضمان جودته بدل من شرائه من المتجر.

السابق
ما سبب جفاف الفم والشفايف عند البعض؟ إليك طرق علاجه طبيًا وفي المنزل
التالي
تناول حبوب زيت السمك قبل النوم مع أبرز فوائده للجسم